مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عسل السدر للعين والحسد

بواسطة: نشر في: 28 فبراير، 2023
مخزن

فوائد عسل السدر للعين والحسد

قد يصاب الإنسان ببعض من الأمراض الروحية مثل عين وحسد أو سحر، لذا سنَّ لنا الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك أساليب للوقاية أو العلاج، فمن خطوات الوقاية تحصين النفس من خلال قراءة القرآن الكريم والأذكار اليومية والأدعية الواردة عن النبي بذلك.

حيث سنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قراءة الرقية الشرعية للتداوي والعلاج بالطب النبوي للاستشفاء عن طريق العسل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ: الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ” ، لذا فمن طرق الشفاء من السحر والحسد تناول العسل المقروء الرقية الشرعية عليه.

وتعتبر فوائد عسل السدر للحسد والعين من المجربات التي ينصح بها الكثير من العلماء المختصين في الطب النبوي والرقى الشرعية بها، وحين جربها كثير ممن كان مسحورًا فقد نفعته بأمر الله وشفاه تعالى مما هو به.

طريقة الحصول على فوائد عسل السدر للعين والحسد

يمكن الاستفادة من فوائد عسل السدر للحسد والعين عبر وصفة وردت باستعماله، وهي قراءة أدعية آيات الرقية الشرعية عن العسل، مع خلط الحبة السوداء معه لفضلها الكبير بالطب النبوي ومثلما ورد أنها تشفي من أي داء.

كما تضمنت الوصفة على استخدام زيت الزيتون الذي يعد طيب مبارك مثلما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ويظل أثره الطيب بالروح والنفس إن شاء الله، وتنفع تلك الطريقة مع أذى الحسد والجن، ولها على المريض أثرها الطيب بأمر الله، وخطواتها تأتي على النحو التالي:

  • يوضع في كوبًا فارغًا نصف الكوب عسل سدر أصلي، وبالنصف الآخر يوضع زيت زيتون، وربع ملعقة كبيرة من حبة البركة (الحبة السوداء).
  • يمزج الخليط جيدًا إلى أن يختلط العسل مع الزيت مع الحبة السوداء، والاستمرار بالخلط حتى تمام المزج.
  • يتم قراءة آيات الرقية الشرعية والأذكار على الكوب والتي تدفع ما بالنفس من أسقام، ثم النْفُس بالإناء، من خلال قراءة الرقية الشرعية بحسد الرزق لمن يعاني من حسد بالرزق، أو قراءة الرقية للسحر لمن كان يعانى منه، وما إلى نحو ذلك.
  • من هذا الخليط يتم تناول ملعقة صباحًا وأخرى مساءًا، مع تكرار تناوله بشكلٍ يومي إلى تمام التعافى بأمر الله.

واجتماع هذا كله به بركة ونفع وشفاء بأمر الله، ولأن جميع ذلك مما أُمر به المسلم من طرق التداوي الشرعية، وبه دلالة صريحة على اللجوء لشرع الله حين وقوع المصاب بحسد أو غيره، والتيقن أن الضار النافع هو الله وحده وما ذلك سوى أسباب ينبغي عليه الأخذ بها، والانتفاع بما لعسل السدر من فوائد للعين والحسد بعلاجه.

العسل في القرآن والسنة النبوية

وردت الكثير من الآيات الأدلة الخاصة بما لعسل النحل من فوائد وهو واحدٌ من طرق التداوي في الطب النبوي، حيث ورد به بسورة النحل الآية 69 “فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ” وهو ما يقصد به العسل، ومن الأدلة على ذلك الحديث الوارد بالصحيحين، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: إنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ، ثُمَّ جَاءَهُ فَقالَ: إنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلًا فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ له ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا فَقالَ: لقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ اللَّهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ”.

وبالحديث دلالة صريحة على أن الشفاء بالعسل آية من آيات الله، وحينما يستشفى به المرء متوكلًا على الله تعالى، وموقنًا بنفع العسل فإن الله تعالى يعافيه إن شاء، كما وردت أحاديث شريفة بفضل العسل، من بينها:

  • عن أبى هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من لعَق العسلَ ثلاثَ غدواتٍ في كلِّ شهرٍ لم يُصبْه عظيمُ بلاءٍ”.
  • عن عبد الله بن مسعود عن الرسول صلى الله عليه قال: “عليكم بالشِّفائين العسلِ والقرآنِ” .
  • عن ابن عباس رضى الله عليه قالَ: “الشِّفَاءُ في ثَلَاثَةٍ: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وكَيَّةِ نَارٍ، وأَنْهَى أُمَّتي عَنِ الكَيِّ” ورفع الحديث للرسول صلى الله عليه.
  • ويشترط أن يتم استخدام عسل أصلي من أجل الحصول على الشفاء الذي وعد به الله ورسوله، حيث إن النوع الأصلي يمتاز بفوائده المتعددة مثل فوائد عسل السدر للحسد والعين، وفوائده كذلك للأمراض الجسدية، لذلك يجب التأكد أنه غير مغشوش.

عسل السدر يجمع بين فوائد العسل والسدر

ثبتَ الكثير من الفوائد لنبات السدر، كما وردت آثار استخدامه بعدة أمور من بينها تغسيل الميت، حيث ورد (أنَّ رَجُلًا كانَ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَوَقَصَتْهُ نَاقَتُهُ وهو مُحْرِمٌ، فَمَاتَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، ولَا تَمَسُّوهُ بطِيبٍ، ولَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا).

أما السدر فيعرف أنه ورق النبق، الذي ينبت في شجرة تنبت بالتربة الغير مشبعة بالمياه، وقد تشرف نبات السدر بكونه ينبت بأعالي السماوات وهو ما يستدل عليه من قوله تعالى في سورة النجم الآية 14 (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى)، وذُكر بالقرآن بموضع آخر، قول الله تعالى في سورة الواقعة الآية 28 (فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ) والسدر المخضود يعني ما لا شوك فيه.

وقد اجتمع السدر والعسل بنعمة لها فوائد كثيرة منها فوائد عسل السدر للحسد والعين، وهو يعتبر من أفضل أنواع العسل، ذو النكهة المميزة مقارنةً بغيره من الأنواع، والذي يتداوى به من الأمراض الجسدية والروحية .

فوائد عسل السدر لعلاج الأمراض الجسدية

بينت الدراسات الطبية الحديثة ما لعسل السدر من قدرة خاصة هو وأنواع العسل بشكل عام بالتغلب على العديد من الأمراض، فبالإضافة إلى فوائد عسل السدر للحسد والعين تبين أن الأطباء نصحوا بتناوله من أجل الوقاية من العلاج والتداوي من أمراض جسدية، من بينها:

  • ضعف الجهاز المناعي، حيث يعمل العسل على تقوية المناعة والحماية من الإصابة بالأمراض.
  • علاج الجلد الجروح لمحتواه من مضادات الميكروبات.
  • تقليل التهابات الحلق والبلعوم، كما يعمل مضاد للفيروسات.
  • تطهير المعدة والجسم من أي أضرار لمحتواه من مضادات أكسدة.
  • التخفيف من قرحة المعدة والتخلص من الإمساك المزمن.

وينصح به بغير ذلك من الوصفات الوقائية والعلاجية لمحتواه من مميزات وفوائد طبيعية، لذلك يجب توفيره بالبيت والحرص على تناوله بشكل مستمر مع تجنب إعطائه للطفل تحت عمر عام لكي لا يسبب له أي أضرارًا جسدية.

طريقة فحص عسل السدر الأصلي

كما ذكرنا ينبغي لكي يتم الحصول على فوائد عسل السدر للحسد والعين والحسد التأكد من أنه أصلي، ويمتاز عسل السدر الأصلي بالعديد من العوامل التي يمكن عبرها التفريق ما بينه وبين المغشوش الذي يكون مزود بالماء، ومن أبرز مميزاته:

  • رائحة السدر القوية.
  • لا يصل إلى درجة التجمد مهما بلغت برودة الجو.
  • لا يتحول إلى سكر ولا يتكتل مع مرور الوقت.
  • لا يفقد جودته بمرور الوقت، ولكن يمكن الاحتفاظ به دون أن يفسد لعشر سنوات تالية.
  • يتم ابتكار طريقة للفحص عبر كل ميزة ، مثل تجربة سكب عسل السدر من إنائه إلى إناء آخر ورؤية إن كان ينساب بفترة طويلة، وهي دلالة على ثقله أو أنه ينساب بسرعة لما يوجد به من سوائل أخرى غير العسل.

ويتم وضع العسل في الثلاجة فإن تجمد فهو دليل على أن ذلك العسل مغشوش وغير أصلي، والكثير من الطرق الأخري التي تساعد بفحص العسل الأصلي، وإن اتضح أن العسل ليس أصلي ويستخدم للحصول على فوائد عسل السدر للحسد والعين أو فوائده الجسدية فإنه يكاد يكون عديم الجدوى.

الأسئلة الشائعة

كيف يستخدم عسل السدر؟

يستخدم من خلال تحلية الشاي أو الحليب، القهوة، أو العصائر الطازجة.

المراجع

فوائد عسل السدر للعين والحسد

جديد المواضيع