مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2021
مخزن
نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد

نعرض لكم في مخزن نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد وهو ما يعتبر واحد من بين الأشياء التي يتم العمل بها على نطاق واسع بالمملكة العربية السعودية في إطار سعي حكومة المملكة ممثلة في وزارة العدل بتحقيق أعلى درجة من العدل والحفاظ على حق جميع المواطنين السعوديين، والتصدي للفساد والغش بجميع الوسائل المتاحة والممكنة، كما وسوف نوضح لكم أهم الخدمات المقدمة من هيئة مكافحة الفساد وخطوات تقديم الشكاوى الإلكترونية لها.

نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد

لكي يتم تقديم إبلاغ في صورة شكوى عن إعطاء رشوة أو محاباة، أو إهدار مال عام، أو فساج وغيرها، يجب أن يتضمن ذلك النموذج جميع العناصر الأساسية الهامة والتي تتمثل فيما يلي:

  • تاريخ رفع الشكوى.
  • اسم الجهة أو الشخص المُرسل الشكوى إليه.
  • عنوان موضوع الشكوى.
  • محتوى الشكوى.
  • اسم وبيانات مرسل الشكوى.
  • التوقيع.
  • إرفاق المستندات التي تفيد إثبات صحة الشكوى في حالة توافرها.

ويوجد العديد من النماذج للشكاوى التي يمكن الاستعانة بها في تقديم الشكوى إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) في المملكة، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعض من الأمثلة على تلك النماذج:

نموذج شكوى ضد الفساد الإداري

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله …..
إلى السيد الفاضل رئيس هيئة الرِّقابة ومكافحة الفساد(……)
تحية طيبة، وبعد ……
أتقدم إليكم أنا المواطن(اسم مقدم الشكوى) صاحب الهُوِيَّة الوطنية رقم (….) الموظف بـ(…..)، والمقيم بمنطقة(…..) بتلك الشكوى المقدمة ضد (……) عقب تأكدنا من تورطه ببعض الأعمال والتصرفات التي تعتبر من أشكال الفساد المالي والإداري المرفوضة، إذ إنه تحديدًا بتاريخ (…..) حصلنا على المستندات المرفقة مع تلك الشكوى والتي أكدت حصوله على (…..) بغير وجه حق، وحرصًا منا على تحقيق المساواة والعدل ورفض جميع سبل الغش والفساد، قررنا أن ترسل إليكم تلك الشكوى من أجل إنهاء الفساد وتصحيح المسار.
وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير….
مُقدم الشكوى: (…..)
رَقْم الهُوِيَّة: (…..)
رَقْم الهاتف الجول: (…..)
التوقيع: (…..)

نموذج شكوى ضد الظلم

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله …..
إلى السيد الفاضل رئيس هيئة الرِّقابة ومكافحة الفساد(……)
تحية طيبة، وبعد ……
أتقدم إليكم أنا المواطن (اسم مقدم الشكوى) صاحب الهُوِيَّة الوطنية رقم (….) الموظف بـ(…..)، التابعة إلى وزارة (…..)، والمقيم بمنطقة(…..) بتلك الشكوى عقب مصادرة حقي بالحصول على الترقية وإسنادها إلى موظف آخر أقل بمستوى الخبرة وعدد سنوات العمل بالمؤسسة، إذ وجه إلي الاتهام بالتقصير في المعمل لاحقًا لحرماني من الترقية والإتيان بهذا الموظف الآخر بدلًا عني، بالرغم أن ملفي الوظيفي منذ التحاقي بالعمل عام (…..) خالي من أي خصومات أو جزاءات أو أخطاء أو أي نوع من الإهمال؛ لذا أرجو من سيادتكم البحث بذلك الأمر ومواجهة ذلك الفساد والمحاباة والتدليس ومنح الحق لغير مستحقيه، ولكم وافر التقدير والتحية.
مُقدم الشكوى: (…..)
رَقْم الهُوِيَّة: (…..)
رَقْم الهاتف الجول: (…..)
التوقيع: (…..)
البريد الإلكتروني: (….)

نموذج شكوى ضد الفساد المالي

إلى معالي السيد الفاضل (…..) رئيس هيئة مكافحة الفساد والرقابة…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……..
أما بعد …….
أتقدم إليكم أنا المواطن (….) صاحب رَقْم الهوية الوطنية (….) وأعمل موظفًا بمستشفى (……)، وإنني على رؤية وعلم بما تبذلونه دومًا في سبيل مواجهة جميع طرق الغش والفساد الملتوية والسعي نحو استبدالها بالعدل والشفافية والحفاظ على جميع الحقوق، حيث تظهر جهودكم جلية للعيان ومن غير الممكن إنكارها، ولعل ذلك هو ما دفعني للتحلي بالإيجابية وارفع ذلك الأمر الذي يؤرقني إليكم.
إذ إن مدير المستشفى الذي أعمل به صار يقوم بالكثير من السلوكيات والتصرفات التي يترتب عليها هدر غير مسبوق بالمال العام وهو يزعم أنه يقوم بذلك من أجل علاج الحالات الحرجة على نفقة الدولة، بل إن التمادي بالفساد قد بلغ حد تعيين الموظفين والموظفات بناءً على الصلة ودرجة القرابة والمحاباة، دون أخذ الكفاءات بالاعتبار ، لذا ولأن الصامت عن الحق مثل شيطان أخرس، اتخذت قراري برفع الأمر إليكم للبحث عنه والتحري والاستقصاء حوله، ومن ثم؛ يتبقى لكم اتخاذ القرار الصواب، وفي الختام أدعوا الله دومًا أن يوفقكم إلى ما فيه الخير.
مُقدم الشكوى: (…..)
رَقْم الهُوِيَّة الوطنية: (…..)
رَقْم الهاتف الجول: (…..)
التوقيع: (…..)
البريد الإلكتروني: (….)

خدمات هيئة مكافحة الفساد نزاهة

تعرف هيئة الرِّقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية باسم (هيئة النزاهة) والتي تم إطلاقها من قبل وزارة العدل السعودية، وتعتبر من أهم الهيئات التي تتولى مراقبة ومتابعة جميع أنشطة الفساد والغش والرشوة في المملكة والتي تعمل على مواجهتها والتصدي لها من خلال إعادة الحقوق إلى أصحابها، ومن أهم الخدمات التي تقدمها للمواطنين في المملكة نذكر ما يلي:

  • المحافظة على المال العام في المملكة والقيام على مراقبته.
  • وضع الطرق الرقابية والاستراتيجية الهامة للحلول دون أعمال الفساد والغش.
  • مراقبة كافة العاملين في المملكة، سواء من يعمل منهم في القطاع الخاص أو القطاع العام، ومراقبة مختلف برامج مكافحة الفساد.
  • مراجعة جميع الإحصائيات والبيانات، والكشف عن مواضع الفساد والغش والعمل على معالجتها عن طريق اتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة ضد مرتكبيها.
  • أصدر مرسوم سعودي ملكي عام 2019ميلادية ينص على دمج كل من هيئة مكافحة الفساد مع هيئة الرِّقابة والمباحث الإدارية، ويشار إلى أن المملكة قد حصلة على المركز الثامن والخمسين من بين حوالي مئة وثمانين دولة فيما يتعلق بمكافحة وإدراك الفساد حسب الإحصائيات التي أجريت من قبل منظمة الشفافية الدولية.

خطوات تقديم شكوى لهيئة مكافحة الفساد إلكترونيا

يمكن إرسال شكوى إلى هيئة الرِّقابة ومكافحة الفساد نزاهة التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السُّعُودية لأي من المواطنين أو المقيمين عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة عبر الإنترنت، واتباع ما يلي عرضه من خطوات:

  • الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة مكافحة الفساد نزاهة، وهو ما يمكن الدخول إليه مباشرةً من هنا.
  • النقر على أيقونة التسجيل بالموقع عبر الصفحة الرسمية.
  • تفعيل الاشتراك بالموقع عن طريق كود التفعيل الذي سيصل إلى المستخدم.
  • عقب إتمام الاشتراك بنجاح؛ على المستخدم أن يقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص به على الموقع، ثم النقر على أيقونة (تقديم البلاغات).
  • سيظهر للمستخدم مجموعة من الأسئلة حول مقدم الشكوى، والأسئلة أخرى تتعلق بسرية البيانات.
  • على المستخدم في تلك الخطوة إيضاح جميع بيانات الجهة محل الشكوى، وعرض نص الشكوى.
  • الضغط على أيقونة التالي، يليها المقر على مربع (إرفاق) إذا ما كان هناك أي مستندات أو تدعم الشكوى التي يريد المستخدم إرفاقها.
  • عقب إتمام جميع الخطوات الخاصة بتقديم الشكوى، سيصل إلى المستخدم على الجوال رسالة تتضمن رقْم تلك الشكوى.
  • لا بد من الاحتفاظ برقم الشكوى لإجراء الاستعلام عنها بأي وقت فيما بعد.

رقم هاتف مكافحة الفساد

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقديم الشكاوى إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المعروفة بهيئة النزاهة في المملكة العربية السعودية وذلك لكل صاحب عمل، أو مواطن سعودي، أو مقيم على أراضي المملكة، وسوف نوضح لكم رقم هاتف مكافحة الفساد وغيرها من طرق التواصل الأخرى:

  • الرَّقْم المجاني المُوحد لهيئة نزاهة: 980.
  • البريد الإلكتروني لهيئة مكافحة ورقابة الفساد نزاهة: [email protected]
  • رقم الفاكس الرسمي لهيئة مكافحة ورقابة الفساد نزاهة: 11442005700966.
  • تقديم الشكوى عبر التوجه إلى المقر الرسمي للهيئة خلال مواعيد العمل الخاصة بها والتي تبدأ منذ الثامنة صباحًا وحتى الرابعة مساءً.
  • إرسال شكوى إلى الهيئة مكتوبة باليد، أو إرسال برقية إلى عنوان بريد الهيئة العادي، وذلك العنوان هو (السُّعُودية – الرياض ـ حي الغدير 13311 – العليا 7667 – واصل).

رقم واتس مكافحة الفساد

قامت الهيئة السعودية لرقابة ومكافحة الفساد نزاهة بتوفير رقم واتساب يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وأصحاب الأعمال التواصل معها عبره من أي وقت في أي مكان وتقديم ما لديهم من بلاغات أو شكاوى، وذلك الرقم هو (00966539980980).

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد انتهينا من مقالنا في مخزن والذي عرضنا لكم من خلاله طريقة تقديم نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد سواء بطريقة إلكترونية أو يدوية وتسليمها بمقر الهيئة، كما عرضنا العديد من النماذج المختلفة التي يمكن الاستعانة بالأنسب من بينها في كتابة الشكاوى وتقديمها إلى الهيئة، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم.

المراجع