تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية

بواسطة:
تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية

تشهد المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي إصلاحات عديدة وفقاً لبرنامج رؤيتها المستقبلية 2030 التي تستهدف الانتقال بالبلاد إلى مستوى أكثر تقدما اقتصادياً واجتماعياً وعلى مختلف المستويات، ومن بين هذه الإصلاحات تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية 1443 التي اعتمدتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخراً والتي سنعرضها لكم تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية

عندت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية إلى إقرار التعديلات التي تم طرحها بشأن لائحة التسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية، كما وافقت الوزارة على بدء العمل في تنفيذ هذه التعديلات.

وقد شملت تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات في التأمينات الاجتماعية المادة رقم (9) وبشكل خاص الفقرة الفرعية (ب) التي جاءت ضمن الفقرة (1)، بالإضافة إلى كل من الفقرة (2) والفقرة (3) والفقرة (5)، كما تضمنت التعديلات إضافات جديدة، بحيثُ تستهدف هذه التعديلات جعّل سوق العمل السعودي أكثر ملائمةً مع الأفراد والمؤسسات التي تتواجد به، وقد جاءت التعديلات على النحو التالي:

أولاً ـ تعديلات الفقرة (1 ـ ب)، ( 2 ـ 3 ـ 5 ) من المادة رقم (9)

تعديل الفقرة (ب) الفرعية من الفقرة (1) لتصبح كما هو موضح تالياً:

“البيانات اللازمة عن عَماله، تحرر على النماذج المعتمدة لذلك، ويرفق صورة المستند الرسمي الدال على تاريخ الميلاد أو صورة بطاقة الهوية الوطنية أو صورة جواز السفر للعامل الأجنبي، وتقدم خلال موعد أقصاه اليوم الأخير من شهر التحاق كل عامل”.

تعديل الفقرة (2) لتصبح كما هو موضح تالياً:

“على صاحب العمل بعد تسجيل منشأته وعماله وفق أحكام الفقرة السابقة أن يواظب على ما يأتـي:

أ – إشعار المؤسسة بكل عامل جديد يلتحق بالعمل، على أن يتم الإشعار فور التحاق العامل بالعمل وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من شهر التحاقه بالعمل، ويحرر هذا الإشعار على النموذج المعتمد لذلك، مرفقاً به صورة المستندات المشار إليها في الفقرة (1/ ب) السابقة.

ب – إشعار المؤسسة بكل عامل يترك العمل، على أن يتم الإشعار فور ترك العامل للعمل وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من شهر تركه العمل، ويحرر هذا الإشعار على النموذج المعتمد لذلك، ويجوز للمؤسسة استبعاد العامل في الحالات التي يثبت لديها بموجب المستندات انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل”.

تعديل الفقرة (3) لتصبح كما هو موضح تالياً:

“للعامل الحق في أن يشعر المكتب المختص بالتحاقه بالعمل ويطلب تسجيله، إذا تقاعس صاحب العمل عن ذلك، على أن يتم الإشعار فور انتهاء المهلة المحددة لصاحب العمل لتسجيل عماله المنصوص عليها فـي الفقرتين (1/ ب) و (2/ أ) السابقتين -حسب الحال-، وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من الشهر التالي لـشهر انتهاء تلك المهلة، وعلى المكتب المختص في هذه الحالة إلزام صاحب العمل بتسجيل هذا العامل متى توفرت بحقه شروط التسجيل”.

تعديل الفقرة (5) لتصبح كما هو موضح تالياً:

مع عدم الإخلال بأحكام الفقرات السابقة من هذه المادة يراعى الآتي:

أ -يعد تاريخ دخول العامل غير السعودي المستقدم للمملكة، أو تاريخ نقل خدمته لمصلحة صاحب العمل -حسب الحال- وفق المستندات الصادرة من الجهة المختصة هو تاريخ التحاقه بالعمل ويعتبر مسجلاً اعتباراً من تاريخ ورود بياناته للمؤسسة، بمراعاة التزام صاحب العمل بتقديم الأجور الخاضعة للاشتراك بحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من شهر التحاق العامل بالعمل.

ب- يعد تاريخ الخروج النهائي للعامل غير السعودي من المملكة أو انتقال خدمته لصاحب عمل آخر أو وفاته وفق المستندات الصادرة من الجهة المختصة هو تاريخ تركه العمل ويعتبر مستبعداً اعتباراً من تاريخ ورود بياناته للمؤسسة، بمراعاة التزام صاحب العمل بالتحقق من استبعاده خلال المهلة المحددة في الفقرة (2/ ب) من هذه المادة”.

ثانياً ـ إضافة الفقرة التي تحمل رقم (6) إلى فقرات المادة رقم (9) ضمن اللائحة، على أن يتم تعديل ترقيم الفقرة التي تليها من نفس المادة وفقاً لهذا

ويكون نص الفقرة على النحو التالي:
“على صاحب العمل إشعار المؤسسة بأي تغيير يطرأ على البيانات المقدمة عن العاملين لديه، على أن يتم الإشعار فور حدوث ذلك التغيير وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من الشهر الذي حدث فيه ذلك التغيير”.

ثالثاً ـ التعديل على الفقرات ( 2 ـ جـ ، د ) والفقرة (3) من المادة رقم (21) التي جاءت ضمن اللائحة.

تعديل الفقرتين (جـ ، د ) في الفقرة (2) جاء على النحو التالي:

ج- في تطبيق حكم الفقرة (أ) يجب على صاحب العمل تقديم البيانات اللازمة عن العاملين لديه في موعد أقصاه اليوم الأخير من شهر يناير من كل سنة.

د- إذا لم يقم صاحب العمل بتقديم البيانات اللازمة عن العاملين لديه وفق ما ورد في الفقرة (ج) يحق للمؤسسة احتساب الاشتراكات وفق آخر أجر اشتراك مسجل لديها، دون إخلال ذلك بحق المؤسسة في توقيع العقوبات المنصوص عليها في المادة (62) من النظام نتيجة عدم تقديم تلك البيانات.

تعديل الفقرة رقم (3) جاء على النحو التالي:

“تحصل الاشتراكات عن شهر الدخول في الخدمة وعن شهر الخروج من الخدمة على أساس عدد أيام الخدمة”.

اعتماد قرار تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات في السعودية

وفقاً للمرسوم الملكي الصادر ومجموعة اللوائح التنفيذية في المملكة فقد تم إقرار الموافقة على القيام ببدء تعديل بعض المواد التي تتعلق بالمواطن فيما يخص لائحة التسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية وذلك في تاريخ يوم 12/2/1443 هجرياً.

حيثُ أقرت وزارة المالية في المملكة مجموعة من التعديلات المتعلقة بلائحة التسجيل والاشتراكات في التأمينات السعودية، وقد شملّت هذه التعديلات عدد من الفقرات المختصة بتنظيم العمل عبر قانون العمل الجديد في السعودية، والطرق التي تعتمدها المؤسسات في التواصل مع جميع الأجهزة الحكومية وبصفة خاصة وزارة المالية السعودية، وذلك فيما يتعلق بالعمال الجُدد وبياناتهم، كما تضمنت هذه التعديلات عدة فقرات جاءت ضمن المادة رقم 9 وهي المادة المختصة بالضوابط الإلزامية الخاصة بالعاملين وأصحاب الأعمال، وذلك حتى يُمكن لجميع الأطراف الاستفادة من هذه التعديلات.

رابط موقع لائحة التسجيل والاشتراكات في السعودية

يُمكنكم الدخول إلى رابط موقع لائحة التسجيل والاشتراكات التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال هذا الرابط ( موقع لائحة التسجيل والاشتراكات في التأمينات الاجتماعية في السعودية)، حيثُ توفر لكم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية التعرف على بنود لائحة التسجيل والاشتراكات في المؤسسة من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك لما تمثله هذه اللائحة من أهمية كبرى لتنظيم العلاقات في سوق العمل السعودي.

 

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم تفصيلاً تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية 1443 ، حيثُ جاء ذلك بعدما أقرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة ووزارة المالية السعودية عدداً من التعديلات الخاصة بلائحة التسجيل والاشتراكات في التأمينات، وقد جاءت هذه التعديلات في بعض الفقرات الفرعية من المادة رقم (9)، وللمزيد من مُستجدات الشأن السعودي تابعونا في موقع مخزن المعلومات.