مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو عبدالرؤوف خليل

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2022
مخزن

من هو عبدالرؤوف خليل

من هو عبدالرؤوف خليل صاحب أحد أهم المتاحف في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية والذي سنعرض في مقالنا التالي عبر مخزن أهم المعلومات عنه وعن المتحف، وقد ولد عبد الرؤوف خليل بأحد أكثر أحياء مدينة جدة عراقة وهو حي اليمن، وكان ذلك عام 1937ميلادية، الموافق 1356هجرية، لينتقل فيما بعد إلى حي المظلوم والذي تلقى به تعليمه الأول في مدرسة الفلاح، ثم درس علوم الطيران، وعمل بالطيران المدني قبل أن يبدأ مشروعه عام 1952ميلادية الموافق عام 1372هجرية من خلال إنشائه لمتحفه العملاق.

حيث قام والده بإرساله إلى مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية لكي يتم دراسته بها، وقد لفت نظره ما كان يوجد في أرجائها المختلفة من عمارة إسلامية، ليبدأ أولى خطواته عبر تجميع متحفه منذ هذا الوقت، إلى أن قام بافتتاح متحفه الرسمي، وكان ذلك برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير الراحل ماجد بن عبد العزيز.

متحف عبد الرؤوف خليل

إن متحف عبد الرؤوف خليل يعتبر من أجمل وأهم المعالم والمتاحف السياحية بالمملكة العربية السعودية، وهو ما يعود إلى مدى أهميته الأثرية والحضارية، وقد زار المتحف الكثير من الشخصيات السياسية البارزة والأمراء، ومنهم الأمير تشارلز وزوجته الأميرة ديانا، وقد تم افتتاح المتحف في عام 1996ميلادية بمدينة جدة على مساحة تقدر بحوالي خمسة آلاف متر مربع، ويعرض به الكثير من المقتنيات الأثرية التي ترجع لتاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية، وكذلك الثقافة السعودية، فضلًا عن الحضارة العثمانية الإسلامية.

مما يتكون متحف عبد الرؤوف خليل

يتكون متحف عبد الرؤوف خليل من العديد من المباني الرئيسية، وتلك المباني هي (مسجد المتحف، معرض التراث العام، بيت التراث العالمي، بيت التراث الإسلامي، بيت التراث العربي)، فقد تم تصميم المتحف على الطراز الإسلامي بما يمتاز به من تركيبات البع مزخرفة خشبية، وهناك البعض من أجزاء المتحف تعرضت للحريق عام 2002ميلادية، ولكن سرعان ما تم ترميمه وتجديده، وقد حافظ المتحف على عرض الأنواع المختلفة من الفنون التي تستمد من التراث الإسلامي والوطني.

أقسام متحف عبد الرؤوف خليل

إن متحف عبد الرؤوف خليل يتكون من قطاعات ثلاثة رئيسية، وكل قطاع منها ينقسم إلى طابقين على النحو التالي:

  • القسم الأول: وهو المرحلة الأولى للمتحف، وبه يعرض التراث السعودي بالإضافة إلى شرح لما مر به المجتمع السعودي وثقافته من مراحل مختلفة.
  • القسم الثاني: وهو ما يعرض به حضارة الدولة العثمانية حين غزا العثمانيون الأتراك مدينتي مكة وجدة.
  • القسم الثالث: يعرض بذلك القسم التطور الأوروبي القديم، فهو قسم التنمية الأوروبية، ويتتبع التطور الحديث عقب الحرب العالمية الأولى حينما قام  الملك عبد العزيز بن سعود بغزو المنطقة وأسس دولة المملكة العربية السعودية الحديثة.

أين يقع متحف عبد الرؤوف خليل

يقع متحف عبد الرؤوف خليل بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد داخل  مجمع مدينة الطيبات الدولية، والذي يعرض تاريخ منطقة جدة والتي تبلغ من العمر ما يصل إلى ألفي وخمسمئة عام تقريبًا، ويضم المتحف معارض عن كل شيء من تاريخ فترة ما قبل الإسلام، ويحتوي كذلك على مسجد بالإضافة إلى واجهة لعة قديمة، والمتحف يتتبع تاريخ الكثير من الحضارات التي عاشت بالمدينة، كما ويضم الكثير من التحف والعناصر التي ترجع إلى العثمانيين الأتراك، وقبائل الصيادين وهو أول سكان المنطقة، وفي الفترة الأخيرة تم إجراء العديد من التجديدات بالمتحف، والعمل على جعل غرفه أكثر اتساعًا، إذ كان يحتوي على ثلاثمئة غرفة تتوزع على أثني عشر مبنى.

أشهر المتاحف الأثرية في جدة

تعرف مدينة جدة باسم باريس العرب، وهو ما يعود إلى ما تضمه المدينة من الكثير من الأنشطة الترفيهية، والأماكن الشهيرة للتسوق، بالإضافة إلى الجولات التاريخية والأثرية من خلال الكثير من المتاحف التي تضمها تلك المدينة الأثرية، وسوف نعرض لكم فيما يلي معلومات عن أشهر المتاحف بمدينة جدة:

  • متحف قصر خزام التاريخي: يتضمن ذلك القصر طابقين منقسمين لست قاعات مختلفة، القاعة الأولى منها تحتوي على العديد من المعروضات التي ترجع لعصور ما قبل الإسلام، في حين أن القاعة الثانية تحتوي على معروضات من العصر الحديث والمعروضات الإسلامية.
  • متحف جدة للنحت: وهو متحف مقام بالهواء الطلق، والذي يضم العديد من النماذج الحصرية والأغلى بالعالم، ما يزيد عن أربعمئة مجموعة، وتلك المجموعات تم صناعتها على يد فنانين عالميين، والتي اشتراها عظماء النحاتين المشهورين.
  • متحف بيت نصيف: يقع المتحب بقلب مدينة جدة التاريخي، والذي بني عام 1881ميلادية، وهو ما جعله يصنف باعتباره أقدم وأكبر المنازل في تلك المدينة.
  • متحف الفن المنزلي: تم تخصيص ذلك المتحف بالديكور الداخلي، وتصميم المنازل، ويقع بشارع فلسطين مقابل بوابة 11، ويضم العديد من نظاهر التراث الحضاري في مدينة جدة القديمة، والذي يتمثل في استخدام الأدوات والملابس والأثاث.

المراجع

من هو عبدالرؤوف خليل

جديد المواضيع