مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط المضحي من النساء

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2022
مخزن

شروط المضحي من النساء

بسبب اقتراب عيد الأضحى، فإنه يتم التساؤل بكثرة عن الأحكام التي تتعلق بالأضحية، ومن تلك الأسئلة هي شروط المضحي من النساء، ويجب العلم أن شروط المضحي للرجل أو امرأة هي نفس الشروط الأزمة للتضحية والتي سوف نذكرها خلال السطور القادمة:

الإسلام

من أوائل الشروط التي يجب أن تتوافر هي إسلام المرأة؛ لأن من المعروف أن الأضحية هي من العبادات التي توجد في الدين الإسلامي فقط.

  • ويجب أن تكون المرأة حرة فلا يتم قبول الأضحية إلا من المسلمين الأحرار ومن المؤكد أن قيام الكافر بذلك الفعل لا يتم قبوله منه أبدا.

البلوغ

اتفق جميع الفقهاء على أنه يجب أن يكون المضحي قد وصل إلى سن البلوغ، ولكن اختلف معهم مذهب المالكية حيث يرى أنه من الممكن أن يقوم بالأضحية الطفل الصغير، سواء كان ذكراً أو أنثى.

  • أما مذهب الحنفية كان يرى أنه تجب الأضحية على الطفل الصغير، ولكن بوجود شرط إذا كان معه المقدرة المالية للقيام بالأضحية، ولكن يجب أن يقوم بالأضحية نيابة عنه الأب أو الوصي عليه، ومن السنة أنه يأكل من الأضحية الخاصة به ولكن ذلك الفعل لا يتم الأخذ به عند مذاهب الشافعية والحنابلة.

القدرة المالية

يجب أن تكون المرأة تمتلك القدر المالي ألازم للقيام بالأضحية، وتتمثل المقدرة المالية الخاصة بها في الآتي هي أنها تستطيع تدبر قوت يومها، وكان هذا هو رأي المذهب الشافعي.

  • يذهب رأي المالكية أنه المقدرة المالية يتم تحديدها من خلال عدم احتياج المرأة لذلك المال من أجل شراء الأشياء الضرورية.
  • ولكن مذهب الحنابلة يرى أنه يمكن تحديد المقدرة المالية من خلال أنه يمكن للمرأة الاستدانة، حتى تحصل على ثمن الأضحية ولكن يجب أن تمتلك أيضا القدرة على رد ذلك الدين خلال فترة زمنية قصيرة.

الا تكون حاجة

  • انفرد مذهب المالكية أنه يجب على المرأة التي تريد أن تضحي إنها لا تتواجد في مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، ولكن يجب أن تكون خارجها؛ لأن السنة الأساسية في الحج هنا هي الهدي وأداء المناسك، وليست الأضحية وينطبق هذا الشرط على كلا من الرجل والمرأة ولكن هذا الشرط يعمل به مذهب المالكية فقط دون المذاهب الأخرى.

الإقامة

  • معظم الفقهاء اتفقوا على أن الأضحية تعتبر واجبة على المرأة المسافرة والمقيمة أيضا، ولكن اختلف عنهم مذهب الحنفية حيث يرى أن الأضحية تعتبر ساقطة عن المسافر الذكر أو الأنثى وذلك يرجع بسبب أن المسافر لا تتوافر لديه القدرة على تحقيق أسباب الأضحية فهو لا يستطيع أن يقوم بذبح الأضحية والأكل منها بسبب ظروف سفره.

شروط الاضحية للمراة

تتفق الشروط الأضحية للذكر مع شروط الأضحية للمرأة والتي سوف نذكرها خلال الفقرة القادمة وهي تتمثل في:

  • أن تكون الأضحية هي ملك للمضحي: يجب أن تكون الأضحية هي ملك المضحي فلا يمكن قبول الأضحية إذا كانت مغصوبة أو مسروقة، أو إذا كان العقد فيه شرطاً فاسداً، أو إذا تم شراؤها بمال فاسد، وذلك لأن الله -سبحانه وتعالى- طيب ولا يقبل إلا الأفعال والأشياء الطيبة، وأن الهدف الرئيسي من القيام بالأضحية هو من أجل الحصول على رضا الله -سبحانه وتعالى- وللامتثال لأوامره.
  • أن تكون من الأنعام: يجب أن تكون الأضحية من الأنعام أي بمعنى أنه تكون من الغنم أو الإبل أو البقر، حتى يتم اعتبارها صحيحة.
  • أن تكون قد بلغت السن المعتبرة: يجب أن تكون الأضحية قد بلغت السن المحدد لها، وذلك من أجل أن تصلح للأضحية والسن المحدد والمناسب بالنسبة للإبل هو خمس سنوات ، ولكن للبقر يجب أن تكون بلغت من العمر سنتان وبالنسبة للماعز والضأن يجب أن يبلغوا من العمر ستة أشهر.
  • السلامة من العيوب: هناك بعض العيوب التي إذا وجدت في الأضحية، فإنها لا تعتبر صالحة للأكل، وهي تتمثل في الآتي أن لا تكون الأضحية عرجاء أو عوراء، ولا تعاني من مرض صعب علاجه؛ لأنه إذا كان المرض يسهل علاجه فهي هنا يمكن أن تصلح للأضحية.
  • النية عند ذبحها: يجب أن تعقد النية لله عند القيام بذبح الأضحية، وذلك لأن النية هي التي تحدد إذا كانت الذبيحة هي أضحية أم قربان، وذلك لأن كل الأعمال في الدين الإسلامي تقوم على عقد النية في بداية الأمر، وذلك بناء على ما جاء من قول الرسول إنه الأعمال بالنيات.
  • ذبحها في وقت الأضحية: يجب أن يتم ذبح الأضحية في الوقت المخصص لها وهو من أول أيام عيد الأضحى المبارك حتى عصر رابع أيام العيد، ولكن إذا تم الأضحية قبل صلاة العيد، فإنها لن يتم اعتبارها أضحية بل سوف تكون ذبيحة عادية.

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

قيام المرأة بالذبح في الدين الإسلامي هو جائز، واتفق جميع الفقهاء والعلماء على أنه يمكن للمرأة أن تقوم بذبح الأضحية بنفسها، وذلك بناء على ما جاء من السنة النبوية حيث قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم

” أنَّ امرأةً ذبَحت شاةً بحجَرٍ، فذُكِرَ ذلِكَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فلم يرَ بِهِ بأسًا” (حديث صحيح)

  • وبناء على ما تم تفسيره وفهمه من هذا الحديث أنه يجوز للمرأة أن تقوم بذبح الأضحية بنفسها.

هل يجوز للمرأة أن تذبح وهي حائض

يتم البحث بكثرة عن حكم المرأة أن تقوم بالأضحية وهي حائض، ولكن لا بأس في ذلك لأنه بناء على ما جاء من الحديث النبوي الشريف الذي ينص على أنه يصح للمرأة أن تقوم بالأضحية فإن الحكم جاء عاما ولم يوجد فيه أي استثناء واضح.

  • وبناء على ما جاء من الإمام إبراهيم النخعي أنه قال إنه لا توجد أي مشكلة إذا قامت المرأة بالذبح، سواء كانت كبيرة أو صغيرة في السن، ويسمح لها بالأكل من تلك الأضحية وهذا الرأي اتفق معه معظم الفقهاء.

حكم الأضحية للمرأة إذا كان زوجها سيضحي

يمكن للمرأة أن تقوم بالأضحية حتى إذا كان زوجها سوف يقوم بالتضحية هو أيضا، وذلك يرجع بسبب أن الأضحية هي سنة مؤكدة عن الرسول، ولكن في حالة قيام صاحب البيت بالتضحية بنية التضحية لنفسه ولأهل بيته فهنا الثواب يرجع إليهم جميعا.

  • بالرغم من أن الزوج لا يعتبر ملزم بالقيام بذلك، ويشترط وجود إرادة الرجل في التضحية نيابة عن أهله؛ لأن الهدف الأساسي من الأضحية هي تقديم قربة لله -سبحانه وتعالى- ولكن هذا الحكم يختلف اختلافا كبيرا عن زكاة الفطر التي يجب أن يقدمها نيابة عن زوجته لأنها تتعلق بالزكاة عن الأبدان.
شروط المضحي من النساء

جديد المواضيع