مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين توجد أكبر نسبة من الماء

بواسطة: نشر في: 25 يناير، 2022
مخزن

نتناول في مقالنا اليوم الإجابة عن سؤال أين توجد أكبر نسبة من الماء ، حيث تعد من أهم الأسباب لاستمرارية الحياة، فلا استغناء عنها لكلا من الكائنات الحية والإنسان والأشجار والنباتات، ويجب أن ننوه أن الماء تشكل نسبة تقارب ثلاثة أرباع من كوكب الأرض، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على أين توجد أكبر نسبة من الماء.

أين توجد أكبر نسبة من الماء

يتعرض الكثير من الطلاب إلى سؤال أين توجد أكبر نسبة من الماء، حيث تكمن الإجابة في ان أكبر نسبة من الماء على سطح الأرض تكون في مياه البحار والمحطيات اللذان يشكلان نسية 96.5%، حيث أن مصادر المياه متعددة على سطح الأرض، وتتثمل تلك المصادر في كلا من البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات والشلالات، وتنتشر كافة هذه المصادر الخاصة بالماء في جميع أنحاء العالم، وذلك حتى تستمر الحياة على كوكب الأرض، ومن الجدير بالذكر أن الماء تشكل نسبة كبيرة من سطح الأرض تصل إلى 71%.

معلومات سريعة عن الماء

يعد الماء من أهم أسباب استمرارية الحياة على كوكب الأرض، حيث تدخل الماء في كل ما يحيط بنا في الحياة، في الأنهار والبحار والمحيطات والبحيرات والجداول والينابيع، وتدخل في تكوين الكائنات الحية، وتتصف الماء بأنها مادة شفافة تكون عديمة اللون والرائحة، ويجب أن ننوه أنه أكثر المركبات الكيميائية انتشارا على سطح الأرض.

ما أهمية الماء

تمتلك الماء أهمية كبيرة في حياة الإنسان، وكافة الكائنات الحية، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهمية الماء:

  • يساهم الماء في سد احتياجات الفرد من الأطعمة والمشروبات.
  • يعتمد النبات وزراعة المحاصيل على الرى بالماء، ومن ثم تزدهر المحاصيل التي يعتمد عليها الحيوان الذي يقوم الإنسان بالإعتماد عليه وعلى النبات في الحصول على الغذاء.
  • تدخل الماء في مدخلات المصانع والشركات بكافة أنواع المنتجات الخاصة بها سواء صلبة أو منتجات غذائية بالإضافة إلى أنها تدخل في صناعة السيارات.
  • تستخدم الماء في توليد الكهرباء.
  • تدخل في الاستخدامات اليومية الضرورية للإنسان مثل الاستحمام والتنظيف والأعمال اليومية له.
  • يساهم الماء في خلق حالة من التوازن في درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة سطح الأرض.
  • تلعب الماء دور وقائي في حماية الإنسان من عدد من الأمراض مثل الجفاف، وأمراض الكلى، وأمراض القلب.

ما هو الرمز الكيميائي للماء

تتكون الماء من ذرة أكسجين واحدة بتقوم بالأتحاد مع ذرتين من الهيدروجين، ومن ثم فالرمز الكيميائي لها هو H2O، ومن الجدير بالذكر أن الشحنة الكهربائية للماء غير غير متشابهة بين طرفيه، ومن ثم تتصف بالخواص القطبية، ويرجع السبب في ذلك إلى أن ذرة الأكسجين التي تتكون من ثمانية بروتونات محفزة الإرسالية، تكون قادرة بدرجة كبيرة على جذب الإلكترونيات عند مقارنتها مع قدرة نواة ذرة الهيدروجين التي تتكون من بروتون واحد يكون ذات شحنة موجبة وتتشكل معه شحنة سالبة إلى جانب الأكسجين وأخرى موجبة بجانب الهيدروجين، ويجب أن ننوه أن الماء يتشكل بسبب دورة الماء في الطبيعة التي تتكون بفاعل خلط الغلاف الجوي مع كلا من الغلاف المائي والصخري، ومن ثم يتم التفاعل للماء مع كافة مكونات هذه الأغلفة.

يتم إذابة العديد من المواد الكيميائية والعضوية وذلك بسبب القدرة الفائقة لعى إذابة العديد من انواع المواد، ومن الجدير بالذكر أن العناصر الكيميائية التي تتكون منها الماء تختلف من مكان لآخر وذلك بحسب تباين المواد المذابة في الماء، ومن ثم يتم خلق اختلاف واضح في تركيبتها، ومن الجدير بالذكر أن التجميع الكيميائي للماء يتغير بسبب تأثره بالملوثات الصناعية والأنشطة البشرية والزراعية، بالإضافة إلى نشاطات معالجة الماء التي تختلف باختلاف منشأ وجودة الماء.

الخصائص الكيميائية للماء

يوجد العديد من الخصائص الكيميائية للماء والتي جعلت منه مصدر هام للحياة، ومن خلال السطور التالية سوف نذكر تلك الخصائص:

  • التعادل الحمضي: يعد الماء ذات مواد كيميائية متعادلة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تكون درجة الحموضة وقواعديتها تمثل سبع درجات، ومن ثم لا يمكن تصنيف الماء مادة حمضية أو مادة قواعدية، تحتوي الماء على أيونات حرة لكون مادة مقتطبة ومن ثم تعمل الماء على إذابة كافة المواد بها، ومن ثم نجد أن كثيرا من الأملاح والمواد تذوب في الماء، وبالتالي يكون الماء غير صافي بدرجة 100% بسبب وجود الكثير من الغازات والأملاح المذابة به.
  • الثقل: يعرف الماء بأنه ثقيل حيث يعد تركيب من اتحاد الديوتريوم مع الأكسجين، ومن ثم تكون لقطرة الواحدة من الماء مكونة من ملايين الجسيمات التي تتكون من ذرات الأكسجين والهيدروجين، بينما يكون الماء النظيف متكون من نسبة ضئيلة من الديوتريوم الذي يقصد به ذرة الهيدروجين التي تزن أكثر من ذرة عادية، ومن ثم يكون هذا الأمر هو السبب في تسمية الماء المركب بالثقيل إلى أنها مركبة من ذرات كلا من الديوتريوم والأكسجين.
  • الجاهزية للتوصيل الكهربائي: يعد الماء من أهم مصادر التوصيل بالكهرباء بسبب الكميات الكبيرة من الأملاح المذابة في الماء.
  • العلاقات الكيميائية: يتكون الماء من تجمع صلب ومن ثم تعطيه التركيب الكيميائي شدة وقوة، حيث أن جزئ الماء يكون مكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة من الكسجين، وبالتالي يكون هناك إلكترونين يدوران بشأن نواتين في مختلف ذرات الهيدروجين، ويكون مستقبل لإلكترونين اثنين ولذرة الأكسجين يكون هناك ستة إلكترونات ويوجد متسع لعدد أثنين أخرين، وفي حالة تحالف الذرتين معا تمتلىء النواقص من كلا من ذرتي الهيدروجين وذرة الأكسجين ليتكون جزئ ماء ذات قوة وترابط.
  • المتانة والترابط: يكون الماء من أكثر السوائل ترابط وقوة، ويتبين ذلك بمثال وضع عنكبوت على سطح ماء، نرى انه يمشي بسهولة على سطح قوي، وهذا يطلق عليه ظاهرة التوتر السطحي للماء، ومن ثم فأن الماء عندما ينسكب يتكون على شكل قطرات.
  • الاستقرار الحراري: تكون درجة حرارة غليان الماء هي 100 درجة، ويكون ذلك بغير مركبات هيدرجينية المناظر في التجميع، وذلك بسبب أنها تغلي في درجة حرارة 70 درجة مئوية، وفي حالة أن يكون الماء مثلها سيكون موجدا على سطح الأرض في درجات حرارة اعتيادية البخار، ومثال على الاستقرار الحراري للماء، أن في حالة وضع في قدر معدني من الحديد ووضع على النار فيكون وقت طويل في سخونة الماء النوعية، كما نستعين بملاحظة ارتفاع درجة حرارة الرمال الخاصة بالسواحل التي تحيط بالبحار والمحيطات بينما تكون درجة حرارة الماء منخفضة، ويحدث العكس في ساعات اليلل.
  • منحنى الكثافة المتميز: يكون من الخصائص الفريدة للماء، حيث إذا تم تبريد الماء فنجده يتقهقر حجمه وتزداد كثافته، ولكن عند الوصول لدرجة أربعة مئوية تختفي هذه الصفة، ويتسع حجمه عند تبريده بدرجة اكبر مما هي عليه.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الإجابة عن سؤال أين توجد أكبر نسبة من الماء ، كمن الإجابة في ان أكبر نسبة من الماء على سطح الأرض تكون في مياه البحار والمحطيات اللذان يشكلان نسية 96.5%، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.

أين توجد أكبر نسبة من الماء

جديد المواضيع