مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2022
مخزن

يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض

يعتبر العالم العربي الإسلامي من المناطق الجغرافية التي تمتاز بالتاريخ والديانة واللغة والثقافة المشتركة، والذي يمتد ما بين (خطي عرض 56 درجة شمالاً وخط الاستواء جنوباً)، ويمتد العالم الإسلامي كذلك ما بين (خطي طول 120 درجة شرقاً إلى 30 درجة غرباً)، ومن ثم فإن أقصى امتداد نحو الشرق للعالم الإسلامي يقع بكون في دولة أندونيسيا وبالتحديد بمدينة دجاجا بورا.

في حين أن أقصى امتداد باتجاه الغرب للعالم الإسلامي يكون في دولة السنغال بمدينة الرأس الأخضر، والمناطق الرئيسية بالعالم ذات الغالبية الإسلامية تقع بآسيا الوسطى وفي كامل الشرق الأوسط وغرب آسيا، وفي مختلف مناطق شمال أفريقيا، وغيرها من بلدان غرب أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وجنوب أسيا، إذ يوجد خمسين دولة تقريبًا أغلب سكانها من المسلمين، ويوجد كذلك حوالي ستة وعشرين دولة الدين الإسلامي هو الدين الأول بها بموجب الدستور.

من مميزات مناخ العالم العربي والإسلامي أنه مناخ قاري

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في مناخ العالم العربي، ولعل من أبرز هذه العوامل ما يلي:

الموقع الفلكي

ترتفع درجة الحرارة كثيرًا بالمناطق الجنوبية التي تقع قريبًا من خط الاستواء، حيث يقع العالم العربي بالعروض المدارية الحارة بخلاف الأقاليم الجبلية والأطراف الشمالية الواقعة بنطاق الأقاليم معتدلة المناخ، والدليل على ذلك أن متوسط درجة الحرارة بالقاهرة خلال شهر يوليو يصل إلى 28.8 درجة مئوية تقريبًا والتي تقع على دائرة عرض 30 درجة شمالاً.

في حين أن متوسط درجة الحرارة بالشهر نفسه في مدينة الخرطوم يكون خمسة وثلاثين درجة مئوية والتي تقع على دائرة عرض 15 درجة شمالاً، ومن المناطق التي تم تسجيل أعلى درجة حرارة بالعالم العربي فيها هي الصحراء الكبرى، إذ بلغت درجة الحرارة فيها 136.4 درجة مئوية.

مظهر السطح

إن لمظهر السطح دور بالغ الأهمية بالمناخ لتحكمه بدرجة الحرارة والأمطار نتيجة اتجاه محور العالم لعربي بالإضافة إلى ارتفاع مناسيبه أعلى مستوى سطح البحر، وتأثير مظهر السطح يظهر بوضوح في درجة الحرارة والتي تقل بالمناسيب المرتفعة، لذا تبلغ متوسط درجة الحرارة بمراكش 13.8 درجة مئوية، والواقعة على منسوب 1452 أعلى سطح البحر.

في حين أن درجة الحرارة بمدينة الصويرة 17.7 درجة مئوية تقريبًا، والواقعة على نفس الدائرة العرضية الخاصة بمدينة مراكش والواقعة على منسوب 33 أعلى مستوى سطح البحر، وبالمملكة العربية السعودية تبلغ درجة الحرارة ببلجرشي 17 درجة مئوية، في حين بلغت في الطائف حوالي 23.1 درجة مئوية، حيث تقع الطائف على ارتفاع 4592 أعلى مستوى سطح البحر، أما بلجرشي فإنها تقع على ارتفاع 6462 أعلى مستوى سطح البحر.

توزيع اليابسة والماء

تؤثر المسطحات المائية في مناخ العالم العربي والإسلامي والتي تحيط به من الغرب والشمال والجنوب، إذ يمتد البحر الأبيض المتوسط في الشمال، وهو ما يجعله يؤثر على كافة مناطق العالم العربي التي تطل عليه سواء كان بقارة آسيا أو قارة إفريقيا، إذ تتجه منخفضات جوية من الغرب للشرق تسبب هطول الأمطار الغزيرة بفصل الشتاء والتي تقل كلما تم الابتعاد عن البحر الأبيض المتوسط.

ونجد من ناحية الغرب المحيط الأطلسي الذي يؤثر على جميع مناطق العالم العربي التي تطل عليه، ومنها تيار كناريا الذي يتجه من الشمال إلى الجنوب، ويترتب عليه انخفاض درجة الحرارة بسواحل المغرب وموريتانيا، إذ تبلغ متوسط درجة الحرارة بهم خلال شهر أغسطس 20 درجة مئوية تقريبًا، ويحد العالم العربي المحيط الهادي من الجهة الجنوبية الشرقية، لذلك تسقط الأمطار الصيفية في كل من جنوب السودان، الصومال، اليمن، و جيبوتي، وفيما يتعلق باليابسة ونتيجة للكتلة الكبيرة للعالم العربي يقل تعرج سواحله، لذلك لا تصل تأثيرات السواحل البحرية للأجزاء الداخلية من العالم العربي.

يمتد العالم العربي والاسلامي من المحيط الاطلسي

يمتد العالم الإسلامي العربي من المحيط الهادي شرقًا، ومن المحيط الأطلسي غربًا، ويطلق على المحيط الأطلسي كذلك مسمى المحيط الأطلنطي، أو يعرف ببحر الظلمات، والذي يعتبر ثاني أكبر المحيطات من حيث المساحة بالعالم بعد المحيط الهادي، وذلك لأن مساحته تبلغ 106400000 كيلو متر مربع تقريبًا، وهو ما يجعله يغطي عشرين بالمئة تقريبًا من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية.

ويقع على حدود المحيط الأطلسي قارة أوروبا وإفريقيا من الشرق، وتحده أمريكا الشمالية والجنوبية من الغرب، وكان مصطلح المحيط يطلق قديمًا على الماء الواقع خلف مضيق جيل طارق، ويذكر أن متوسط عمق المحيط الأطلسي يبلغ 3339 قدم تقريبًا.

كما ويحتوي المحيط الأطلسي على سواحل غير منتظمة ومتعرجة نتيجة لاحتوائه على العديد من الخلجان والبحار، مثل البحر الكاريبي، والبحر الأبيض المتوسط، وخليج المكسيك، وخليج سانت لورنس، وخليج فاندي، والبحر الأسود، وبحر الشمال، وبحر لابرادور، وبحر النرويج، وبحر البلطيق، والمحيط الهادي يندمج مع المحيط الأطلسي عند خط طول عشرين درجة شرقاً.

والجدير بالذكر أن المحيط الأطلسي لم يكن موجودًا قبل حوالي مئة وثلاثين مليون عام، ويعتبر هو الشريان الرئيسي للاتصال ما بين أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا فيما يتعلق بالتجارة التي تمر عبر المحيط الأطلسي والذي تختلف ملوحته باختلاف المواسم، واختلاف التبخر وذوبان الجليد، وهطول الأمطار، وتدفق الأنهار، وخط العرض، وتكون الكمية القصوى للملوحة بالمناطق الاستوائية عند خمسة وعشرين درجة تقريبًا شمالًا وجنوبًا نتيجة النسبة العالية للتبخر وانخفاض معدلات هطول الأمطار.

ترتيب أكبر البلدان الإسلامية

يبلغ عدد المسلمين في جميع أنحاء العالم حوالي مليار وثمانمائة مليون شخص، إذ أن المسلمون يمثلون حوالي أربع وعشرين بالمئة من سكان العالم، والغالبية العظمى التي تتراوح ما بين سبعة وثمانين بالمئة إلى تسعين بالمئة من المسلمين يتبعون مذهب السنة والجماعة، وكافة البلدان التي تضم أكثر خمس دول من حيث عدد السكان المسلمين تقع بجنوب شرق آسيا، وأفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى، وسوف نذكر فيما يلي ترتيب أكبر دول إسلامية من حيث عدد السكان المسلمين بها:

  • إندونيسيا (Indonesia): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 86.1 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 228.582 مليون نسمة.
  •  باكستان (Pakistan): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 97 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 172.8 مليون نسمة.
  • بنغلاديش (Bangladesh): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 89 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 162.221 مليون نسمة.
  • مصر (Egypt): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 90 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 100.542 مليون نسمة.
  • إيران (Iran): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 98 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 76.923 مليون نسمة.
  •  تركيا (Turkey): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 99 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 73.722 مليون نسمة.
  • السودان (Sudan): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 98 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 43.939 مليون نسمة.
  • الجزائر (Algeria): إذ تبلغ نسبة السكان المسلمون في تلك الدولة حوالي 99 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ ما يقرب من 34.895 مليون نسمة.

المراجع

يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض