يتم تلبية نصف احتياجات الطاقة في العالم من خلال مصادر الطاقة المتجددة

بواسطة:
يتم تلبية نصف احتياجات الطاقة في العالم من خلال مصادر الطاقة المتجددة

يتم تلبية نصف احتياجات الطاقة في العالم من خلال مصادر الطاقة المتجددة

يتم تلبية نصف احتياجات الطاقة في العالم من خلال مصادر الطاقة المتجددة وسوف نوضح لكم ذلك الأمر بشكل تفصيلي في مخزن حيث يعذ ذلك النوع من الطاقة أحد أهم الأنواع التي يتم الحصول عليها من مختلف الموارد الطبيعية الموجودة على الأرض، إذ أن الاستغلال الجائر لتلك الطاقة نتج عنه الشح والافتقار بالمواد النفطية مما أدى إلى وجود عجز كبير في تلبية ما يحتاج إليه البشر من كميات طاقة.

وبالفعل فإن السؤال الوارد هنا حول أن الطاقة المتجددة تلبي نصف ما يحتاج إليه العالم من طاقة هي (إجابة صحيحة) حيث قد برزت الأهمية البالغة للطاقة المتجددة فيما توفره من مصادر للطاقة تلبي الكثير من احتياجات البشر في الاستخدامات والأنشطة اليومية، بدلاً من الطاقة الغير متجددة والتي قد أوشكت على النفاذ نتيجة الاستخدام الجائر لها.

تعريف الطاقة المتجددة

يطلق عليها كذلك اسم الطاقة النظيفة، وترجع تلك التسمية إلى أن الحصول عليها يعتمد على الموارد الطبيعية، وتتجدد تلك الطاقة مع الاستخدام المستمر، حيث إن المقصود بالطاقة المتجددة تلك التي لا تنفذ مع الاستخدام ولا تتناقص، مما جعل الكثير من دول العالم في الآونة الأخيرة تتجه للاعتماد عليها كمصدر أساسي لها في الحصول على الطاقة.

فالطاقة المتجددة يتم الحصول عليها من موارد طبيعية بالبيئة مثل المياه، والشمس، والرياح، وحركة المد والجزر، أو طاقة الأرض الحرارية، وهي من أنواع الطاقة الصديقة للبيئة على خلاف الطاقة التقليدية الغير متجددة التي تعتمد على البترول والوقود الأحفوري، والتي يترتب على استخدامها إلحاق ضرر بالغ بالبيئة.

ما هي مصادر الطاقة المتجددة

هناك العديد من المصادر التي يعتمد الإنسان عليها في الحصول على الطاقة المتجددة ولكن هناك بعض من المصادر الأساسية لتلك الطاقة وهي:

طاقة الماء

إن طاقة الماء تعد واحدة من أهم أشكال الطاقة المتجددة والتي يتم الحصول عليها مما يتدفق من الشلالات التي تتساقط من المرتفعات، ومنها السداد، وكذلك طاقة أمواج المحيطات البحار التي تنشأ عن حركة الرياح، ومن الممكن أن يتم استغلال الطاقة المائية في إنتاج الطاقة الكهربائية، إذ أن الأمواج تقوم بإنتاج طاقة يتفاوت مقدارها ما بين عشرة حتى مائة كيلو وات، لكل متر بالشاطئ.

بالإضافة إلى ذلك فإنه من الممكن أن يتم الاستفادة مما ينتج من طاقة عن حركات المد والجزر بالمياه، حيث إن تلك العمليات جميعها ينتج عنه إنتاج الطاقة المائية المتجددة، والتي يمكن الاستفادة منها واستغلالها في أوجه كثيرة.

الطاقة الحرارية الأرضية

تنتج تلك الطاقة عن ما يتولد داخل الأرض من حرارة، كما تعرف بالطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض، ويتم الحصول عليها من الماء الساخن والبخار، والتي عادةً ما يتم استخدامها في تبريد وتدفئة المباني التجارية والسكنية، إلى جانب استخداماتها في توليد الكهرباء.

طاقة الكتلة الحيوية

هي تلك الطاقة المستمدة من النباتات وموادها العضوية وما ينتج عنها من مخلفات، بالإضافة إلى الحصول عليها من المخلفات الزراعية والأخشاب، ومخلفات الحيوانات، والتي يمكن استخدامها والاستفادة منها في إنتاج الوقود الحيوي سواء عن طريق عمليات التقطير أو التخمير أو الحرق سواء كان حرق مباشر أو حرق غير مباشر، كما يتم الاعتماد عليها في الحصول على الكهرباء.

الطاقة الكهرومائية

يتم الحصول على ذلك النوع من الطاقة المتجددة عبر الماء المتدفق والمندفع من الشلالات بشكل خاص، ومن الممكن أن يتم استخدام الطاقة الكهرومائية في تحريك عجلات الماء التي تتصل مع المولدات الخاصة بتوليد الكهرباء، ومن أمثلتها المولدات التي تتواجد بالسدود في مختلف الأماكن حول العالم.

طاقة الرياح

غالباً ما يتم استخدام طاقة الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق تثبيت مراوح ضخمة وتروبينات أعلى مناطق مرتفعة بالأرض، فحين تمر التيارات الهوائية بشفرات المراوح تبدأ هذه الشفرات بالتحرك، ومن ثم يتم تشغيل ما هو متصل بها من توربينات، وبالتالي تتولد الطاقة الكهربائية المستخدمة بالإنارة، والتي يتم الاعتماد عليها في المصانع.

الطاقة الشمسية

إن الطاقة الشمسية واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة وأقواها، والتي يتم استعمالها عقب تحويلها إلى طاقة بالعديد من المجالات منها تسخين المياه، والإضاءة والتدفئة، تبريد المنازل، وتوليد الكهرباء، ودوماً ما تتطور التكنولوجيا التي يتم استخدامها بتحويل الطاقة الشمسية.

وتتميز الكهرباء التي يتم توليدها عن طريق الطاقة الشمسية من الكثير من الجوانب أهمها أن تكلفة توليدها وإنتاجها منخفضة، مع ضمان خفض الأسعار التي يتكبدها أصحاب المنازل، وهي مصدر دائم ومتجدد غير مهدد بالنفاذ مهما كثر استخدامها، إلى جانب كونها لا تسبب في التلوث مما يجعلها توصف بأنها صديقة للبيئة.

طاقة الأمواج

هي الطاقة التي تتواجد بالبحار والمحيطات ويتم استخدام حركة المد والجزر كذلك بتوليد الكهرباء، إلى جانب هذا فمن الممكن أن يتم استخدام الطاقة الحرارية بالمحيطات من أجل توليد الكهرباء.

الهيدروجين

يمثل الهيدروجين أكثر العناصر في الأرض المنتشرة، ومن الممكن أن يتم استخدام الهيدروجين في تشغيل المركبات صغيرة الحجم، كما يتم الاعتماد عليه باعتباره بديلاً للغاز الطبيعي المستخدم في الأغراض المنزلية مثل الطهي والتدفئة، وقد تمت صناعة أول سيارة تعمل عن طريق الهيدروجين في عام 2015م بالولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

أهمية الطاقة المتجددة

يوجد الكثير من الأمور التي قد تميزت بها الطاقة المتجددة وتلك المميزات هي ما مثلت الدافع نحو الاتجاه إلى الاعتماد عليها على ذلك القدر الكبير، ومن أهم المميزات تلك:

  • يعد ذلك النوع من الطاقة من الطاقة دائمة التجدد والتي تتزايد مع كثرة الاستخدام دون أن تنفذ.
  • توفر طاقة نظيفة خالية من أية مخلفات، أو نفايات، أو شوائب.
  • إن استخدام الطاقة المتجددة يحافظ على صحة الكائنات الحية بشكل عام والإنسان بشكل خاص، وذلك لأنه لا يتخلف عنها عوادم أو نفايات تلحق الأذى والضرر بمن يتعرض إليها.
  • التكلفة المادية المنخفضة والبسيطة مقارنةً باستخدام غيرها من أنواع الطاقة.
  • الحد مما قد يقع من كوارث طبيعية تنجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • لا يترتب على استخدامها هطول الأمطار الحامضية التي تلحق الأذى والضرر بالنباتات.
  • لها دور كبير في تحقيق الكفاية والأمن الغذائي.
  • حماية كل من الأنهار والبحار والمياه الجوفية والثروة السمكية من الأنقراض والتلوث.
  • توفير الحماية لجميع أنواع الكائنات الحية، وبشكل خاص الكائنات المهددة بالانقراض منها.
  • إن اعتماد الكثير من الدول على الطاقة المتجددة أدى إلى خلق فرص عمل جديدة للعاطلين عن العمل لدى تلك الدول.

الفرق بين الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية

إن مصطلح الطاقة المتجددة يقابله مصطلح آخر وهو الطاقة الغير متجددة التي سوف تنتهي بعد مرور وقت من الزمن وتختفي، ويظل العلماء في محاولات تقدير لطول تلك الفترة باستمرار، ومن أهم مصادر الطاقة الغير متجددة النفط والبترول والتي تتوفر في صورة آبار تتواجد بباطن الأرض.

ومن خلالها يتم صناعة مختلف المواد البتروكيماوية، كما يتم تحويلها إلى سولار وبنزين والعديد من أنواع المحروقات الأخرى، التي يتم الاعتماد عليها واستخدامها على نطاق واسع في قطاع المواصلات والنقل، فضلاً عن الغاز الطبيعي والذي يعد استخدامه أساسياً في الاستعمالات المنزلية مثل الطهي وسخانات المياه.

إن السبب في تسمية الطاقة المتجددة بالطاقة النظيفة يكمن في الفرق بينها وبين الطاقة التقليدية الغير متجددة فيما يتعلق باعتبار الأخيرة تلحق ضرر وأذى جسيم بالبيئة يتجلى في العديد من الصور منها ما يحدث من حالة احتباس حراري، وما تنتجه من مخلفات عادمة يكون له أثر جسيم على حياة كل من يعيش على الأرض من كائنات حية، إنسان وحيوان، ونبات، الأمر الذي أدى إلى ظهور الكثير من المشاكل الصحية والأمراض التي لم تكن موجودة فيما مضى.

خاتمة عن الطاقة المتجددة

وأخيراً وبعد ما تم طرحه من معلومات حول الطاقة المتجددة من حيث مفهومها وأهم مصادرها يُذكر أن ذلك النوع من الطاقة أصبح له الكثير من الاستخدامات الهامة باعتبارها بديل أساسي وهام للطاقة الغير متجددة والتي كان الاعتماد متركزاً عليها في الاستخدامات البشرية بالفترة الماضية.

أما اليوم فإن الطاقة المتجددة أصبح يتم استخدامها في الكثير من المجالات منها وسائل النقل، وتسخين المياه، والاستخدام الأكثر أهمية وهو توليد الكهرباء، ووفق للإحصائيات فإنه في عام (2015م) تم الاعتماد على طاقة الرياح في توليد ما بلغت نسبته حوالي 42 ٪ من الكهرباء في دولة الدنمارك، و15.5 ٪ بأوروغواي، و23.2 ٪ بالبرتغال.

بالإضافة إلى الاعتماد عليها في تسخين الماء بواسطة الطاقة الشمسية، وتلبية ما يزيد عن احتياجات المياه الساخنة لدى سبعين مليون أسرة بالعالم، إلى جانب استخدام مضخات الحرارة الجوفية في التبريد والتدفئة عوضاً عن استخدام الوقود الأحفوري الذي أوشك على النفاذ، ويشار هنا أنه من الممكن أن يتم استخدام الإيثانول للمركبات كوقود بحالته النقية، أو استخدام الطاقة الشمسية في المركبات لتشغيها.

وبذلك نكون قد تعرفنا في مخزن على أنه يتم تلبية نصف احتياجات الطاقة في العالم من خلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة والمتنوعة والتي باتت محط اهتمام العلماء من مختلف دول العالم في محاولاتهم لتوفير أكبر فرص ممكنة للحصول على مصادرها لما لها من أهمية وفوائد حياتية في كافة المجالات والنواحي.

المراجع

1

2

3