خلال هذا المقال نجيب عن سؤال هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء؟، يقول تعالى في سورة الواقعة:“إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79)”، واستناداً لهذه الآية حرم علماء المسلمين مس المصحف لغير المطهرين من الحدث الأكبر المستوجب للغسل والحدث الأصغر المستوجب للوضوء، فهل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء؟ وهل تجوز الرقية الشعرية على غير وضوء، نجيب عن هذه الأسئلة ونبين بعض الأحكام المتعلقة بالطهارة في قراءة القرآن والرقية الشرعية خلال السطور التالية من هذا المقال الذي نقدمه لكم عبر مخزن المعلومات.
أجازت أغلب الآراء والفتاوى قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء والله أعلم.
يستند أصحاب الرأي بالإجازة إلى أن مس المصحف بدون وضوء هو المحرم أو المكروه أما قراءة القرآن من غير المصحف كالهاتف أو مما يحفظ المسلم فتجوز بلا وضوء والله أعلى وأعلم.
كذلك أجاز العلماء قراءة المسلم للقرآن مما يحفظ بدون وضوء لكون المكروه هو أن يمس الشخص المصحف وهو ليس على وضوء والله أعلم.
قال تعالى:”لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ” (الواقعة:79)، وهو ما يعني أن مس المصحف لا يصح إلا للإنسان المطهر الطاهر المتوضئ والله أعلى وأعلم.
وفي جميع الأحوال فإن الأصلح للمسلم أن يتوضأ لقراءة القرآن إذا نوى القراءة من المصحف أو الهاتف فالوضوء طهارة وزيادة في الأجر إن شاء الله.
هل يجوز قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء
لا يجوز قراءة القرآن من المصحف على غير وضوء وذلك لقوله تعالى:”لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ” (الواقعة:79).
يمكن للمسلم أن يقرأ القرآن مما يحفظ على غير وضوء شرط ألا يكون جُنُباً ففي هذه الحالة يجب عليه الغسل أولاً والله أعلى وأعلم.
تتطلب القراءة من المصحف الطهارة من الحدث الأكبر والحدث الأصغر أما القراءة مما يحفظ المسلم أو من غير المصحف كالهاتف المحمول فتجوز في حالة الطهارة من الحدث الأكبر مع غير وضوء والله أعلى وأعلم.
والأصلح للمسلم في كل الأحوال أن يقرأ القرآن على وضوء لما في ذلك من أجر وثواب والله أعلم ولاستحباب الطهارة عند قراءة القرآن تعظيماً وتوقيراً لكلام الله عز وجل.
هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء
أجاز العلماء قراءة الحائض للقرآن من الهاتف الجوال وما شابه ذلك من المصاحف الإلكترونية.
لا يجوز للحائض أن تمس المصحف ولكن يجوز لها أن تتوضأ وتقرأ القرآن من غير المصحف والله أعلى وأعلم.
أجاز بعض العلماء قراءة الحائض للقرآن من المصحف بالوضوء وإمساك المصحف بحائل مثل القفازات فلا يعد هذا من المس غير الجائز لعدم الطهارة والله اعلم.
يرى بعض الآراء أن قراءة الحائض للقرآن لا تجوز سواء كان من المصحف أو غيره أو مما تحفظ والله أعلم.
رأى الإمام مالك أنه يجوز للحائض قراءة القرآن ولكن لا يجوز لها مس المصحف، فتقرأ فقط مما تحفظ والله أعلم.
أجازت دار الإفتاء المصرية قراءة الحائض للقرآن من المصحف باستخدام حائل كالقفازات في ثلاث حالات:
أن تقرأ للذكر والدعاء.
أن تقرأ على سبيل التعليم إن كانت تعلم الأخريات أو الأطفال.
أن تخشى نسيان ما تحفظ من القرآن فتقرأ للتأكيد على الحفظ.
وفيما عدا هذه الحالات فالأصلح ألا تقرأ المرأة القرآن من المصحف وهي حائض وإن تؤجل قراءتها لما بعد الاغتسال إن استطاعت والله أعلم.
هل يجوز قراءة الرقية الشرعية بدون وضوء
تجوز قراءة الرقية الشرعية بغير وضوء إذا كانت بغير القرآن، أما إذا كانت الرقية بالقرآن الكريم فيجب أن يتوضأ الراقي والله تعالى أعلى وأعلم.
حسب رأي دار الإفتاء المصرية فإن قراءة الرقية الشرعية على المرأة الحائض لنفسها تجوز، وقياساً على هذا الحكم فإن قراءة الرقية الشرعية على الشخص الجنب تجوز كذلك والله تعالى أعلى وأعلم.
لم يقل أحد بأن الرقية لا تجوز على غير وضوء لمن تقرأ الرقية عليه، أما الراقي ففي وجوب وضوءه للرقية الشرعية اختلاف.
يرى البعض أنه لم يرد نص يشترط وضوء الراقي لصحة الرقية وعلى ذلك فإن الرقية على غير وضوء للراقي تجوز والله أعلم.
خالف بعض العلماء هذا الرأي ورأوا أن وضوء الراقي شرط للرقية لما يقرأه من القرآن ولاستحباب الوضوء عموماً في جميع الأحوال، وعلى ذلك فإن الوضوء للرقية أمر مستحب وقد يكاد يكون شرطاً وإن لم يرد بشأنه نص، فإن كان المستحب للمسلم أن يخرج من منزله على وضوء فبالتأكيد يجب أن يقوم بالرقية على وضوء.
أما من تُقرأ عليه الرقية فلا يشترط أن يكون على وضوء لأن الرقية غلاباً ما تقرأ على المرضى وما شابه ذلك ولأن الخاضع للرقية لا يقرأ من القرآن شيء، وعلى ذلك فإن رقية الجنب أو الحائض أو غير المتوضئ تجوز والله أعلى وأعلم.