مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل طحنون بن زايد هو ولي العهد الجديد

بواسطة: نشر في: 27 مايو، 2022
مخزن
هل طحنون بن زايد هو ولي العهد الجديد

هل طحنون بن زايد هو ولي العهد الجديد

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، ومن ثم تكمن الإجابة في أنه لم يتم حتى الآن تعيين ولي عهد جديد لشليخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو رئيس دواة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الخبر قد انتشر في عدد وسائل الإعلام غير الرسمية، ومن ثم فأن هذا الخبر يعد بمثابة شائعة، حيث جاءت تلك الأخبار لتفييد بأن الشيخ طحنون بن زيد آل نهيان أصبح ولي العهد الإماراتي الجديد.

ويجب أن ننوه أنه لا يوجد قانون متعارف عليه في الإمارات يحدد طريقة اختيار ولي العهد الجديد، حيث يتم اختيار ولي العهد من قبل حاكم الإمارة، ويحدد حاكم الإمارة ذلك عندما يشعر في الشخص بالوفاء والإيمان بالدولة.

من هو الشيخ طحنون بن زايد ويكيبيديا

يعد الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتولى حكم إمارة أبو ظبي في اليوم السابع عشر من شهر مايو لعام 2022 ميلاديا، ولد لأم تدعى الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي، كان حاكم إمارة أبو ظبي الحالي يعشق الفنون القتالية منذ نعومة أظافره، والتي تتمثل في ” الكاراتيه والتايكوندو”، درس طحنون في الولايات المتحدة الأمريكية التي عرف منها رياضة “الجيوجيتسو”، ويجب أن ننوه أنه أول من أدخل هذه الرياضة إلى دولة الإمارات، ومن ثم تم تأسيس نادي قتال أبو ظبي، شهد هذا النادي أهم بطولات القتال على مستوى العالم، حصل الشيخ طحنون على الحزام الأسود في رياضة الجيوجيتسو”، ومن الجدير بالذكر أن حاكم إمارة أبو ظبي قد احتل المرتبة الرابعة في هرم السلطة في الإمارات العربية المتحدة.

وكان يأتي بهذه المرتبة بعد كلا من الشيخ وولي عهده الشيخ محمد بن زايد، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو حاكم إمارة دبي، وظل طحنون في هذا المركز سنوات طويلة.

كما يجب أن ننوه أنه كان مساعد لشليخ محمد بن زايد في أثناء توليه ولاية إمارة أبو ظبي، شغل طحنون بت زايد العديد من المناصب الهامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكانت من أشهر تلك المناصب تعينه مستشار الأمن الوطني في الإمارات حيث تولى هذا المنصب في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير في عام 2016 ميلاديا، ويجب أن ننوه تولى العديد من القضايا والملفات الحساسة في البلاد.

من هو الشيخ طحنون بن زايد السيرة الذاتية

نتناول في هذه الفقرة أهم المعلومات الشخصية التي تتعلق بالشيخ طحنون بن زايد، وتأتي هذه البيانات التالية:

  • يدعى طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان.
  • ولد في عام 1971 ميلاديا في إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يبلغ من العمر واحد وخمسون عاما.
  • يرجع لأصل وجنسية إماراتية.
  • يعتنق الديانة الإسلامية.
  • متزوج من امرأتين وهما ” الشيخة خولة، الشيخة لطيفة”.
  • أنجب زايد وفاطمة.
  • يعمل في الفترة الحالية كمستشار الأمن الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مؤهلات الشيخ طحنون بن زايد لمنصب ولي العهد الجديد

يكثر الأقاويل حول تعين الشيخ طحنون بن زايد من قبل العديد من المحللين والسياسين الإماراتين كولي العهد الجديد في دولة الإمارات، بسبب قوة علاقته بشقيقه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

كما يجب أن ننوه أنه عالج العديد من القضايا الهامة في الدولة، كما كُلف بتولية الإشراف على الملف الإيراني والملف اليمني، كما تولى قضايا الأمن والتعاون الاستخباراتي مع عدد من الدول التي تأتي من أهمها الولايات المتحدة الأمريكية، تولى مساعي تحسين علاقة دولة الإمارات مع عدد من الدول الإقليمية التي يكون من أشهرها تركيا وإيران.

ومن الجدير بالذكر أن الشيخ طحنون يملك موهبة إدارة المؤسسات الاقتصادية الكبيرة في الدولة، ولهذه المناصب تم ترشيحه لتولي منصب وللي العهد الإماراتي الجديد.

من هم المرشحون لمنصب وللي العهد الجديد في دولة الإمارات

يرجح البعض من السياسين في دولة الإمارات العربية المتحدة أن هناك شخصيتين من المتوقع ترشيحهم لمنصب ولي العهد الإماراتي الجديد، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الشخصيات:

الشيخ كحنون بن زايد آل نهيان

يعد الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان شقيق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي الذي يدعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو المرشح الأول لمنصب ولي العهد الإماراتي الجديد.

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

يعد الشيخ خالد بن محمد بن زايد هو نجل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الخبراء السياسيين أن الشيخ محمد بن زايد يعمل على تعزيز سلطات نجله الأكبر، وأضافوا أنه يعمل على تحديد صلاحية أشقائه في البلاد.

مناصب الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان

تولى الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان عدد كبير من المناصب الهامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرجع السبب في ذلك إلى كفاءته بالإضافة إلى تولي كلا من أخيه ووالده رئاسة الإمارات، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك المناصب:

  • تولى منصب رئيس الدائرة الخاصة لرئيس الدولة الإمارات العربية المتحدة، بدءا من عام 1996 ميلاديا وحتى عام 2004 ميلاديا.
  • شغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة طيران الرئاسة في عام 2009 ميلاديا وحتى عام 2013 ميلاديا.
  • عمل بوظيفة نائب مستشار الأمن الوطني بدرجة وزير في دولة الإمارات العربية المتحدة، بين عام 2013 ميلاديا إلى عام 2016 ميلاديا.
  • تولى منصب مستشار الأمن الوطني ورئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني في عام 2016 ميلاديا وحتى هذه اللحظة.

من هي ولي عهد أبو ظبي السابق

يدعى ولي عهد أبو ظبي السابق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومن الجدير بالذكر أنه قد تولى منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم الرابع عشر من شهر مايو تولى منصب حاكم إمارة أبو ظبي، وذلك بعد أن كان شقيقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يتولى هذا المنصب، ويجب أن ننوه أن الأخير قد تولى منصب ولي عهد أبو ظبي لمدة ثمانية عشر عاما، حيث تم تعينه في هذا المنصب في اليوم الثاني من شهر نوفمبر لعام 2004 ميلاديا، ثم تولى منصب رئيس الإمارات.

كما يجب أن ننوه أن الشيخ محمد بن زايد هو الحاكم السابع عشر لإمارة أبو ظبي، والرئيس الثالث لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد والده وشقيقه.

من هم أولياء عهد الإمارات السبعة في دولة الإمارات

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة عدد سبع إمارات، يكون لكلا منهم حاكم خاص بها، ومن خلال النقاط التالية نذكر هذه الولايات وأسماء حكمها:

  • ولي عهد إمارة أبو ظبي: لم يتم تعينه حتى الآن.
  • ولي عهد إمارة دبي: الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.
  • ولي عهد إمارة الفجيرة: الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي.
  • ولي عهد إمارة عجمان: الشيخ عمار بن حمد بن راشد النعيمي.
  • ولي عهد إمارة رأس الخيمة: يدعى الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي.
  • ولي عهد إمارة الشارقة: يسمى الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي.
  • ولي عهد إمارة أم القيوين: يدعى الشيخ راشد بن سعود بن رشاد المعلا.