مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل ذهب الزينة عليه زكاة

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2022
مخزن

هل ذهب الزينة عليه زكاة ؟ في حقيقة الأمر أن هذا السؤال وما يشابهه من تساؤلات حول موضوع الزكاة يعد من أكثر التساؤلات التي تتداول مرارا وتكرارا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الإلكترونية ولا سيما عند نهاية شهر رمضان المبارك، فالزكاة على وجه العموم هي فرض وركن من أركان الإسلام الخمسة، ونستدل على ذلك من الآية رقم 14/15 من سورة الأعلى فقال تعالى: “قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى”، وعن عليٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللهُ عنه-، أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (ليس عليك شيءٌ- يعني في الذَّهَبِ- حتى تكونَ لك عِشرونَ دينارًا، فإذا كانت لك عِشرونَ دِينارًا وحال عليها الحَوْلُ، ففيها نِصفُ دينارٍ، فما زاد فبِحِسابِ ذلك).

وعلى ذلك سنتناول من خلال مخزن الإجابة عن ذلك السؤال الذي قمنا بطرحه في بداية هذا المحتوى، ومعرفة حكم الإسلام من زكاة ذهب الزينة أو الحلي، بالإضافة إلى الاطلاع على المقدارُ الواجِبُ في زكاةِ الذَّهَبِ، كما سنقوم بالإجابة عن سؤال متى تدفع زكاة الذهب، ومعرفة حكم إخراج الزكاة على وجه العموم، ووقت إخراج الزكاة، ومكان إخراجها، وشروط الزكاة.

هل ذهب الزينة عليه زكاة

إن الحكم في أمر الزكاة على ذهب الزينة تعد من الأمور التي الشائكة والتي اختلف فيها الكثير من العلماء من حيث جوازها أو وجوبها أو عدم وجوبها.

  • في الحقيقة أن العلماء الذين ذهبوا إلى عدم وجوب زكاة الحلي أو ذهب الزينة كان دافعهم أن ذهب الزينة مستعمل.
  • لكن الإجابة الصحيحة عن سؤال هل ذهب الزينة عليه زكاة ؟ هي؛ أن الزكاة في ذهب الزينة واجبة إذا بلغ النصاب حتى لو كان مستعملاً.
  • ونستدل على ما سبق من قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي زكاتها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار؛ فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره).
  • من ضمن الادلة على وجوب الزكاة في الحلي إذا بلغ النصاب أيضا؛ جاءت امرأة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب، فقال: أتعطين زكاة هذا؟ قالت: لا. قال: أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار، فألقتهما، وقالت: هما لله ولرسوله.
  • بالإضافة إلى ما ورد عن أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله! -كانت تلبس أوضاحًا من ذهب، فقالت: يا رسول الله! أكنز هذا؟ فقال -عليه الصلاة والسلام-: ما بلغ أن يزكى فزكي فليس بكنز.
  • وروي أن زينب امرأة ابن مسعود قالت: (يا رسول الله إن لي حليا، وإن عبد الله خفيف ذات اليد، وإن في حجري بنت أخ لي، أفيجزيني أن أجعل زكاة حلي فيهم؟ قال: نعم. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “أنفقي عليهم فلك في ذلك أجران).
  • والجدير بالذكر ان النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يقل لها: ليس في الحلي زكاة، ومن أجل ذلك علينا أن نشير إلى أن الحديث الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والذي يتداوله الكثير من الناس بحجة عدم الزكاة في الذهب وهو: (ليس في الحلي زكاة)، فهو حديث غير صحيح.

المقدار الواجب في زكاةِ الذَّهب والفضَّة

ذكرنا مما سبق أن زكاة الحلي واجبة على صاحبها إذا بلغت النصاب، والنصاب هو عشرون مثقالًا، ومقدارها أحد عشر جنيهًا وثلاثة أسباع بريال سعودي.

  • أما عن المقدار الواجب من زكاة الفضة فهي مائة وأربعون مثقالًا، أي ستة وخمسون ريالاً سعودياً من الفضة، وما يعادلها.
  • إذن المزكي يقوم بدفع الزكاة عن ذهب الزينة عندما يبلغ ربع العشر من قيمة الذهب، وتكون نسبته 2.5 %.
  • ونستدل على ذلك من قول عليٍّ -رَضِيَ اللهُ عنه-، أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (ليس عليك شيءٌ- يعني في الذَّهَبِ- حتى تكونَ لك عِشرونَ دينارًا، فإذا كانت لك عِشرونَ دِينارًا وحال عليها الحَوْلُ، ففيها نِصفُ دينارٍ، فما زاد فبِحِسابِ ذلك).
  • وروى الشعبي أن امرأة جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: (هذا حليي وهو سبعون دينارا، فخذ حق الله تعالى منه، فأخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- دينارا أو ثلاثة أرباع دينار.
  • وعن أنسِ بنِ مالكٍ -رَضِيَ اللهُ عنه-: (أنَّ أبا بكرٍ -رَضِيَ اللهُ عنه- كتب لهم: إنَّ هذه فرائِضُ الصَّدَقةِ التي فرَض رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-)، وفيه: (وفي الرِّقَةِ رُبُعُ العُشرِ، فإذا لم يكُنِ المالُ إلَّا تِسعينَ ومئةَ درهمٍ؛ فليس فيها شيءٌ إلَّا أن يشاءَ ربُّها).
  • وعن أبي بكرِ بنِ محمَّدِ بنِ عمرِو بنِ حزمٍ، عن أبيه، عن جدِّه: (أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كتَبَ إلى أهلِ اليَمَنِ بكتابٍ فيه الفرائِضُ والسُّنَنُ والدِّيَاتُ، وبعث به مع عمرِو بنِ حزْمٍ، فقُرِئَتْ على أهلِ اليَمَنِ)، وفي هذا الكتاب: (وفي كلِّ خمسِ أواقٍ من الوَرِقِ- الفضَّة- خمسةُ دارهم، وما زاد ففي كل أربعينَ درهمًا درهَمٌ، وليس فيما دون خمسِ أواقٍ شيءٌ، وفي كل أربعينَ دينارًا دينارٌ).

متى تدفع زكاة الذهب

توصلنا مما سبق أن زكاة ذهب الزينة واجبة إذا بلغ النصاب، ولعلنا نشير هنا إلى أبرز التساؤلات التي تتداول حول زكاة الذهب وهو؛ متى تدفع زكاة الذهب؟ فنوضح الإجابة الصحيحة عن ذلك السؤال من خلال النقاط التالية.

  • إن زكاة الذهب تدفع حتى يحول علي عليه الحول، والحول هو أن يبلغ الذهب النصاب كما ذكرنا، أي حتى يبلغ الذهب 85 جراما وما أكثر.
  • ولذلك يقوم إذن المزكي بدفع قيمة ربع العشر من الذهب، والتي تبلغ 2.5 %.

حكم إخراج الزكاة

أما عن حكم إخراج الزكاة على وجه العموم، فهي واجبة، وفرض، وركن من أركان الإسلام الخمسة، والتي أشار إليها عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- في قوله: (فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ).

  • فالزكاة واجبة ولا شك فهي هذا، وعلى من لم يستطع إخراجها في الوقت المحدد لها، عليه أن يقم بإخراجها فيما بعد في حال استطاعته.
  • كما روى عبد الله بن شداد بن الهاد قال: (دخلت على عائشة -رضي الله عنها- فقالت: دخل علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي يدي فتحات من ورق فقال: “ما هذا يا عائشة؟ فقلت صنعتهن أتزين لك يا رسول الله، فقال أتؤدين زكاتهن؟ فقلت: لا قال: فهو حسبك من النار).

ما هو وقت إخراج الزكاة

بالنسبة إلى وقت إخراج الزكاة فيجوز التعجيل به قبل وجوبها، أي قبل أن يحول عليها الحول إذا كانت ملك النصاب، والجدير بالذكر أن إخراج الزكاة قبل سنة أو سنتين من وقتها يجوزن ولا حرج في ذلك.

شروط الزكاة

  • أول شرط من شروط الزكاة وهي الحرية، كما قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (مَنِ ابْتَاعَ نَخْلًا بَعْدَ أنْ تُؤَبَّرَ، فَثَمَرَتُهَا لِلْبَائِعِ إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ، ومَنِ ابْتَاعَ عَبْدًا وله مَالٌ، فَمَالُهُ لِلَّذِي بَاعَهُ، إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ).
  • الإسلام، وهو الشرط الثاني من شروط الزكاة، كما جاء في الآية رقم 54 من سورة التوبة: “وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ”.
  • والنصاب هو الشرط الثالث، فإذا بلغ الحلي النصاب وجب على صاحبه إخراج الزكاة.
  • وحولان الحول عليه، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ).
  • وأخيرا الملك التام للحلي أو للمال، وهو أن يكون لك للمزكي فقط، ولا يكن معه شريكا فيه، أو معطى له.

المصادر

(1)

هل ذهب الزينة عليه زكاة

جديد المواضيع