هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية

بواسطة:
هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية

هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية المقدمة من قبل المديرية العامة للجوازات السعودية بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية في المملكة، والتي من شأنها السماح لكل من المواطنين والمقيمين باستقدام أهلهم وذويهم سواء لأداء العمرة أو للسياحة، بالإضافة إلى الكثير من الميزات الأخرى التي توفرها تلك التأشيرة لمن يحملها، وفي مخزن سوف نجيبكم على ما إذا كان قد تم تفعيلها أو لا، فضلاً عن إيضاح ما توفره لحامليها من ميزات وشروط الحصول عليها.

هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية

توفر الحكومة السعودية تأشيرة مضيف والتي تعتبر أحد التأشيرات الحديثة التي تم إطلاقها مؤخرًا عبر نظام أبشر الإلكتروني، والتي توفر للمواطنين والمقيمين إمكانية استضافة من يرغبون به على الكفالة الشخصية الخاصة به لمدة تصل إلى ثلاث أشهر كاملة، حيث تسمح هذه التأشيرة بحصول حاملها على بطاقة التنقل في المملكة والحصول على مسكن والعديد من الميزات الأخرى، وبالفعل تم تفعيل التأشيرة وأضيفت ضمن خدمات أبشر الإلكترونية.

شروط الحصول على تأشيرة مضيف

قامت الحكومة السعودية بتحديد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر لدى من يرغب في الحصول على تأشيرة مضيف لكي يتمكن من الحصول عليها، وقد أتت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يجب ألا يقل عمر الحاصل على التأشيرة عن ثمانية عشر عامًا.
  • يمكن للنساء الحصول على تأشيرة المضيف دون اشتراط وجود محرم والوصول للمملكة.
  • يجب أن يكون هناك صلة قرابة تربط ما بين الضيف والمضيف.
  • يجب ألا يكون الضيف من الأشخاص المحظور دخولهم إلى أراضي المملكة العربية السعودية، أ المطلوبين أمنيًا.
  • ينبغي على حامل التأشيرة فور انتهائها أن يغادر الأراضي السعودية دون تأخير.

مميزات خدمة مضيف في السعودية 1443

توفر تأشيرة مضيف لحاملها ميزات عدة يستفيد منها جميع الضيوف والتي تم تحدديها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، ولعل أهم تلك الميزات تتمثل فيما يلي:

  • توفر التأشيرة لحاملها إمكانية أداء العمر مباشرةً بغير حاجة إلى استخراج أيًا من التأشيرات الجديدة.
  • من الممكن لحامل تأشيرة المضيف أن يستأجر الفنادق والمنازل بالمناطق المختلفة من المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلا قرابة الضيف والمضيف، أو وجود وسطاء.
  • تمنح التأشيرة لحاملها ميزة التنقل داخل المملكة ومختلف المناطق فيها بحرية، مع إمكانية حضور المهرجانات والفعاليات التي يتم إقامتها على الأراضي السعودية.
  • يمكن لكل من المواطنين أو المقيمين ممن يحملون تأشيرة المضيف إصدار التأشيرة في العام الواحد ثلاث مرات.
  • توفر تأشيرة المضيف لمن يحملها من المواطنين والمقيمين استضافة عدد من المعتمرين يتراوح ما بين ثلاث إلى خمس معتمرين خلال العام الواحد.
  • تمنح التأشيرة للضيف إمكانية الإقامة لمدة تسعين يومًا كاملة داخل المملكة العربية السعودية على مدار العام.

قيمة استخراج تأشيرة مضيف

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تحديد قيمة اصدار تأشيرة مضيف والتي يتاح لكل من المواطنين والمقيمين في المملكة استخراجها وإصدارها لاستقدام أقاربهم من الدرجة الأولى لزيارة المملكة لمدة تصل إلى تسعين يومًا كاملة متواصلة على مدار العام، وتقدر تكلفة اصدار التأشيرة خمسمئة ريال سعودي بالعام الواحد لكل شخص.

استخراج تأشيرة مضيف

نوضح لكم في الفقرة التالية الخطوات التي يمكن من خلال اتباعها استخراج تأشيرة مضيف، وهي خدمة إلكترونية جديدة تم إتاحتها من قبل الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية والتي توفر لهم إمكانية استقدام أقاربهم من الدرجة الأولى لمدة ثلاث أشهر لأداء العمرة أو السياحة:

  • يجب على المستخدم بالخطوة الأولى أن يدخل إلى رابط منصة أبشر الإلكترونية الرسمية، وهو ما يمكن الدخول إليه مباشرةً من هنا.
  • على المستخدم بالخطوة التالية أن يقوم بتسجيل اسمه ورقم المرور الخاص به في الحصول المخصصة لذلك.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في منصة أبشر.
  • الانتقال مباشرةً إلى الخدمات الإلكترونية من خلال النقر عليها والمتوفرة بالصفحة الرئيسية للمنصة، وبها يتم تسجيل رقم إقامة تأشيرة المضيف بالحقل المعد لها.
  • على المواطن أن يوقع على جميع المستندات والأوراق المتعلقة بمصلحة الجوازات.
  • عقب إتمام الخطوات السابقة ينبغي على المستخدم أن يسدد مبلغ التأشيرة المطلوب وهو خمسمئة ريال سعودي لكل شخص عبر قنوات السداد المتاحة.
  • الانتظار يومين وهي المدة التي يستغرقها إصدار التأشيرة، ومن ثم يمكن الحصول على التأشيرة مطبوعة ومختومة من إدارة الجوازات السعودية.

الفرق بين تأشيرة المُضيف والزيارة الشخصية

يوجد الكثير من أنواع التأشيرات التي يتم إصدارها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، والتي من شأنها تحقيق العائد الجيد عبر السياحة والسفر، إلى جانب رحلات الحج والعمرة بالمملكة، ولا يمكن تصنيف تأشيرة المضيف باعتبارها من التأشيرات حديثة الإصدار في المملكة ولكنها في الواقع ما هي إلا شكل حديث من تأشيرة الزيارة الشخصية.

وتعتبر تأشيرة الزيارة الشخصية هي التأشيرة التي تسمح للمواطنين في المملكة باستقدام الزوار إلى المملكة ممن ليس لهم صفة عائلية أو تجارية بمن يتقدم بطلب الحصول على التأشيرة، ويستغرق إصدارها ثلاث أيام عمل، في حين تبلغ قيمة إصدارها مئتي ريال سعودي.

أما عن الفرق بينها وبين تأشيرة المضيف فهناك فرق جوهري يتمثل في أن التأشيرة الشخصية لا يستفيد من خدماتها وميزاتها سوى المواطنين فقط من أبناء المملكة، بينما تأشيرة المضيف يمكن استصدارها لكل من المواطنين والمقيمين واستفادة كل منهم من الميزات العديدة التي توفرها، وتبلغ قيمة استخراجها خمسمائة ريال سعودي.

رابط استعلام عن خدمة مضيف في السعودية 1443

باتت عملية الاستعلام عن خدمة مضيف بالمملكة العربية السعودية متاحة في الآونة الأخيرة والتي يمكن القيام بها عبر الدخول إلى منصة أبشر الحكومية الإلكترونية، والتي تتيح جميع خدمات مواعيد الزيارة والتعرف على موعد انتهاء صلاحيتها والكثير من المعلومات الأخرى، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال الدخول إلى ذلك الرابط، إلى جانب ما توفره المنصة من خدمة التقديم على خدمة مضيف للحصول على التأشيرة.

هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية هو أحد التساؤلات التي أصبحت تتردد كثيرًا في المملكة العربية السعودية من قبل المواطنين والمقيمين الراغبين في الاستفادة من الخدمات التي توفرها تلك التأشيرة من استقدام الأقارب من الدرجة الأولى لأغراض السياحة والعمرة، وفي الختام نتمنى أن تكون المعلومات التي وفرناها لكم في مخزن قد أفادتكم.

وللاطلاع على المزيد: