مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل امطار الرياض صناعي

بواسطة: نشر في: 14 أغسطس، 2022
مخزن
هل امطار الرياض صناعي

هل امطار الرياض صناعي

انتشرت الكثير من الأخبار في الآونة الأخيرة حول استخدام المملكة العربية السعودية لتقنية الأمطار الصناعية، وقد تم تطبيق هذه التقنية بالمرحلة الأولى على عاصمة المملكة الرياض، إذ تم إصدار الموافقة على البدء باستخدام هذه التقنية بالمملكة منذ فترة من قبل رئاسة مجلس الوزراء السعودي، وقد بدأ بالفعل تطبيق ذلك الأمر بالمرحلة الأولى على مدن عدة بالمملكة، ومن أهم هذه المدن مدينة الرياض ومدينة حائل ومدينة القصيم، والمرحلة الثانية من تجربة الاستمطار الصناعي تستهدف مدن عدة أخرى سعودية منها عسير والطائف وغيرها.

انطلاق المرحلة الثانية من الاستمطار الصناعي في السعودية

تم الإعلان حول بداية خطوات المرحلة الثانية من الاستمطار الصناعي بالمملكة العربية السعودية، والذي من المقرر أن تشمل العديد من الأماكن في المملكة ومنها مدينة جازان، وعسير، والطائف، والباحة، وقد أُعلن أن خطوات تلك المرحلة تسير حسب الخطة الموضوعة لها إلى الوقت الحالي، وجميع الطرق أرضية أو جوية تشير للنجاح.

الدول التي تستخدم الاستمطار الصناعي

يوجد العديد من الدول الأجنبية والعربية التي اعتمدت تقنية الاستمطار الصناعي ومنها المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، والبعض من الدول مثل الصين وروسيا استخدمت تكنولوجيا الاستمطار الصناعي، وعملية استمطار السحب تتم عبر التعاون من أفضل الخبراء بالمجال الجوي، وعن طريق التعاون مع رادارات وآليات وتقنيات الرصد، إذ ترسل الطائرات التي تنشر مواد دقيقة مدروس تأثيرها مسبقًا على البيئة، بحيث يتم اختيارها من بين المواد الغير ضارة، التي تساعد على تغيير بعض العمليات التي تتم بالسحابة التي تحمل بخار الماء.

ما هو الاستمطار الصناعي

الاستمطار الصناعي هو تقنية وتكنولوجيا حديثة متقدمة تعمل عبر تحفيز السحب لإخراج ما تحتوي عليه من ثلوج وأمطار، وهو ما يساعد على نزول مياه الأمطار على بعض المناطق التي يحددها من يستخدم هذه التقنية، إذ يتم تحفيز ذلك السحب وإثارتها عبر بعض المواد منها المواد الكيميائية التي تتعرض لها عن طريق المدافع والطائرات لكي يتم هطول الأمطار، وقد قامت دول عدة باستخدام تلك التقنية، ومن أهمها الصين والمملكة العربية السعودية.

طرق الاستمطار الصناعي

تبعت العديد من الدول حول العالم لتطبيق تقنية الاستمطار الصناعي طريقتين مختلفتين، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

  • الطريقة الأولى: تعرف بالطريقة الجوية وهي ما يتم استخدامها بصورة أكبر وعلى نطاق أوسع، إذ أن تلك الطريقة تتم عبر استخدام مجموعة طائرات تحلق بين السحب لإثارتها وزيادة كمية الأمطار التي تهطل من هذه السحب.
  • الطريقة الثانية: وتعرف بالطريقة الأرضية، وتلك الطريقة هي الأقل استخدامًا وانتشارًا مقارنةً بالطريقة الجوية، إذ بهذه الطريقة الاعتماد على المدافع الأرضية، ولكن لا يتم استخدام هذه الطريقة بكثرة لكونها غير فعالة كالطريقة الأولى.

أهداف عملية الاستمطار الصناعي في السعودية

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى تقنية وتكنولوجيا الاستمطار الصناعي لتحقيقها، والتي يتم تطبيقها من أجل الحصول عليها، وأهم هذه الأهداف تتمثل فيما يلي:

  • زيادة الكمية الساقطة من الأمطار على المناطق التي تعاني من حالات الجفاف، إذ زادت بالآونة الأخيرة المناطق في المملكة العربية السعودية التي تعاني من الجفاف.
  • زيادة نسبة الأراضي والمناطق المزروعة بالمملكة والتقليل من مساحة المناطق الصحراوية، الأمر الذي يساعد على تعزيز وزيادة الإنتاج.
  • التقليل من مخاطر حدوث الظواهر المدمرة منها الأعاصير والعواصف نتيجة استثارة السحب وهطول الأمطار قبل أوانها.
  • تخفيف حدة حرارة الشمس العالية خلال فصل الصيف.
  • المساعدة على تنقية الهواء الجوي مما يعلق به من أجسام ضارة.
  • سد ما يوجد بالمياه من عجز وتوفير المياه الصالحة للشرب، والزراعة ومختلف الأنشطة.

ما هي سلبيات استمطار السحب صناعيًا

بالرغم من الفوائد التي يتم الحصول عليها من تطبيق تقنية الاستمطار الصناعي ولكنه هناك كذلك بعض السلبيات التي تترتب عليها، ومن أبرز هذه السلبيات ما يلي:

  • يترتب على تطبيق الاستمطار الصناعي حرمان الأماكن والمناطق البعيدة عن المحيطات والسواحل من مياه الأمطار.
  • امتصاص الماء بالتربة، والتقليل من تركيز بخار الماء بالغلاف الجوي على الأرض، ومن ثم زيادة تبخر الماء من المحيطات.
  • زيادة درجات الحرارة بالنهار، وانخفاضها في فترة الليل.
  • يترتب عليه انخفاض مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون، نتيجة زيادة عملية البناء الضوئي واعتمادها على الطاقة الشمسية بشكل كبير.
  • إلحاق الأضرار بالبيئة وبشكل خاص بالحيوانات والنباتات، بسبب ما يتم استخدامه باستمطار السحب من المواد الكيميائية.

المراجع