مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل اللب والسوداني يزيد الوزن

بواسطة: نشر في: 23 يناير، 2022
مخزن
هل اللب والسوداني يزيد الوزن

هل اللب والسوداني يزيد الوزن ؟ وهل من فوائد تعود على الإنسان من تناولهم؟ يعتبر اللب والسوداني من أفضل الأطعمة التي تعتبر من المقبلات والمسليات التي لا يمكن الاستغناء عنها خاصةً في الحفلات وأثناء مشاهدة الأفلام وفي الرحالات والعديد من المواضع المتنوعة، ومن المهم الإشارة إلى أن هذه المسليات من المأكولات التي تلعب دورًا كبيرًا في الحالة المزاجية للشخص، ولذا يتبادر إلى أذهان الكثيرين السؤال حول مسألة ازدياد الوزن والسعرات الحرارية الناتجة منهم وهو ما سنسلط عليه الضوء عبر فقرات موقع مخزن فيما يلي.

هل اللب والسوداني يزيد الوزن ؟

عادة ما يجتمع اللب والسوداني في السهرات التي يجتمع بها الأهل والأصدقاء لمشاهدة الأفلام والتسامر من أجل أن يكونوا وجبات جانبية مسلية، خاصةً بالمناطق المحيطة بالبحر المتوسط مثل السودان ومصر والعديد من المناطق الأخرى، ولإجابة سؤال هل اللب والسوداني يزيد الوزن أم لا؟ علينا الإشارة إلى أن اللب يحمل العديد من الأنواع، فمنه اللب الأبيض ولب عباد الشمس واللب السوبر هذا بخلاف السوداني الذي يحمل نوعًا واحدًا.

  • أما الإجابة الخاصة بسؤال موضوعنا هل اللب والسوداني يزيد الوزن أم لا؟ ستكون إيجابية وهذا لما في هذه المسليات من سعرات حرارية عالية، وهذا ما يدعونا إلى النصح بتناول هذه المسليات بطريقة متوازنة.
  • كما علينا الإشارة إلى أن اللب يحمل دور فعال في علاج مرض السكري بسبب احتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة، والتي تساهم بشكل كبير في تنظيم الأنسولين بالجسم.
  • كما يمكننا الإشارة إلى أن لب عباد الشمس غني بالسعرات الحرارية، فكل ثلاثة ملاعق كبيرة من عباد الشمس تحتوي على حوالي 146 سعرة حرارية، ولهذا فمن المهم أن يتم تناول هذا النوع من اللب أيضًا باعتدال لتجنب ازدياد الوزن.
  • من الممكن أن يلجأ البعض لتناول حبوب عباد الشمس من أجل فقدان الوزن، ولكن هذا الأمر يتطلب إدراجها ضمن نظام غذائي مخصص يعمل على نجاح الأمر.

هل اللب الأبيض يزيد الوزن ؟

هل اللب والسوداني يزيد الوزن
هل اللب الأبيض يزيد الوزن ؟

هناك بعض الدول التي تطلق على اللب الأبيض لقب لب القرع، حيث يتم إنتاجه من بذور القرع وبعدها يبدأ تحميصه ليصبح واحد من المسليات اللذيذة، أما عن السعرات الحرارية المتواجدة في اللب الأبيض فتصل إلى 126 سعرة حرارية للحفنة الواحدة، كما أنه غني بالدهون والأحماض الدهنية التي تحد من اضطرابات القلب والجسم، ومن الممكن استخدام اللب الأبيض في الأنظمة الغذائية التي تساهم في فقدان الوزن عند تناوله بطريقة معينة نذكرها فيما يلي:

  • في البداية لابد من أن يتم تقسيم اللب الأبيض بكميات متساوية وقليلة للمساهمة في تناوله بشكل معتدل على فترات متباعدة، وعدم الإفراط في تناوله مما يٌحدث نتيجة عكسية.
  • من الممكن تناوله بخلطه مع الزبيب والمشمش المجفف بكميات متساوية بجانب الوجبات الرئيسية.
  • يمكنك أن تضيف اللب الأبيض إلى أنواع السلطات المتنوعة التي تساهم في فقدان الوزن، خاصةً مع وجبة العشاء، وهو الأمر الذي سيساهم في تعزيز شعور الشبع.
  • كما من الممكن تناول اللب الأبيض مع الشوفان في الصباح الباكر وهذا بسبب أنه غني بالألياف والبروتينات المهمة لصحة الجسم.

هل لب البطيخ يزيد الوزن ؟

هل اللب والسوداني يزيد الوزن
هل لب البطيخ يزيد الوزن ؟

يطلق على لب البطيخ اللب الأسمر أو اللب السوبر وتختلف المسميات من بلد لأخرى، ولكن لا يختلف التساؤل بشأن قدرته على زيادة الوزن أو خفضه، والأمر المتفق عليه هو أنه من أفضل المسليات التي يحبها الكثير من الأشخاص ولا يتم الاستغناء عنه في أي من حفلات السمر أو التنزهات المتنوعة، وعبر النقاط التالية سنجيب على سؤال هل لب البطيخ يزيد الوزن أم لا بالشكل التالي:

  • وفقًا للدراسات والأبحاث فإن بذور البطيخ من البذور الغنية بفيتامين B خاصةً النوع نياسين، وهي من الأغذية التي تساهم في كسب الجسم للطاقة.
  • يحتوي كأس واحد من اللب الأسمر على حوالي 3.8 مللي جرام من الفيتامين أي حوالي 19% من حاجة الجسم لهذا الفيتامين بشكل يومي.
  • كما يساعد هذا النوع من البذور في الحفاظ على صحة بعض أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي والهضمي، ويحافظ على صحة ورونق الجلد.
  • يعتبر اللب الأسمر من البروتينات المهمة للغاية فالكأس الواحد منه يحتوي على حوالي 30.6 جرام من البروتين، وهو ما يساهم في تنظيم ضغط الدم والحد من أعراض اضطرابات القلب التاجية.
  • يساهم هذا البروتين على الإحساس بالشبع مما يجعله من المغذيات التي يمكن استخدامها في أنظمة الغذاء المتنوعة التي تساهم في فقدان الوزن.
  • لهذا فإن بذور البطيخ تعمل على فقدان الوزن أو ازدياده وفقًا للكمية المتناولة بشكل يومي، ووفقًا للنظام الغذائي المتبع.

السعرات الحرارية في اللب السوبر

  • يحتوي ربع كأس من اللب السوبر على حوالي 150 سعرة حرارية، ويعتبر هذا العدد من السعرات الحرارية من الأعداد المتوسطة التي لا تعد كثيرة في ذاتها أو قليلة.
  • أما الكأس الواحد منه فهو يحتوي على حوالي 600 سعرة حرارية.
  • كما يحتوي الكأس الواحد منه على حوالي 51 جرام من الدهون، منها 11 جرام دهون مشبعة وما تبقى دهون غير مشبعة، كما أنه غني بأوميجا 3، وهي الأمور التي تجعل من المواد الغذائية التي تقلل الكوليسترول في الدم، والحفاظ على نظام ضغط الدم.

هل الفول السوداني يسبب زيادة الوزن ؟

هل اللب والسوداني يزيد الوزن
هل الفول السوداني يسبب زيادة الوزن ؟

يتواجد السوداني على هيئته من الفول السوداني في الكثير من البيوت في العالم، ويعتبر من الوجبات الخفيفة السهلة المساهمة في الحفاظ على الوزن متوازن، وهذا لما يحتويه من بروتينات وألياف غذائية ودهون صحية مهمة لصحة الجسم، ولكن في نفس الوقت فإن الفول السوداني من الأغذية الغنية بعدد كبير من السعرات الحرارية والدهون ولكنه لا يسبب زيادة الوزن، ومن الفوائد التي تعود منه ما يلي:

  • يحتوي على مضادات أكسدة.
  • يحتوي على البروتينات.
  • كما يحتوي على أنواع متنوعة من الفيتامينات مثل: فيتامين B بجانب فيتامين هـ، وفيتامين B1،B7،B3
  • كما أنه غني بالمغنسيوم الضروري لصحة القلب والعضلات والإنزيمات والمسؤول عن إنتاج الطاقة.
  • يعتبر الفول السوداني من الأغذية الغنية بالنحاس أحد مكونات خلايا الدم الحمراء، والذي يساهم في الحفاظ على الأوعية الدموية والأعصاب، ويحد من أي اضطرابات قد تصيب الجهاز المناعي.
  • هذا بجانب أنه غني بالفسفور والمنغنيز المساهمين في الحفاظ على صحة الجسم.

الحفاظ على الوزن بدون رجيم

يعد فقدان الوزن أو الحفاظ عليه ثابت من التحديات الأساسية التي يواجها الكثير من الأشخاص بمختلف أعمارهم، وهناك بعض النصائح الأساسية التي من خلالها يتم الحفاظ على وزن الجسم صحي وسليم دون اللجوء إلى اتباع نظام رجيم معين، أو النصائح التي يجب القيام بها بعد التوقف عن اتباع الرجيم، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • من المهم تناول الوجبات الأساسية في اليوم مثل: الإفطار والغداء والعشاء وإضافة بعض الوجبات الفرعية البسيطة معها، وهذا من أجل الحفاظ على جسد صحي خالي من الأمراض ووزن مثالي.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي دون تراخي، وهو الأمر الذي يساهم في حرق السعرات الحرارية بشكل ثابت، كما يزيل الطاقة السلبية من الجسد مما يساهم في الحفاظ على الحالة المزاجية للفرد.
  • تناول البروتينات والخضروات والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات، وإذا اتبعت نظام غذائي معين وثابت عليك الحرص على تناول وجبة حرة متنوعة بأحد أيام الأسبوع.
  • كما يجب الحرص على شرب الكثير من الماء حيث إن الماء هو العامل الأساسي المساهم في التخلص من السموم، ومساهم في تحسين عملية الأيض، ويرفع من نسبة حرق الجسم.

من هذا المنطلق نكون وصلنا لنهاية موضوعنا بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال هل اللب والسوداني يزيد الوزن ، بجانب الإلمام بكيفية الحفاظ على وزن الجسم مثالي دون اللجوء إلى الرجيم عبر الفقرات السابقة.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من الموضوعات المتنوعة عبر موقع مخزن من هنا: