مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2022
مخزن

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم هو تساؤل يبحث عنه الكثيرون ممن تواجههم مثل تلك الاضطرابات الهضمية المنتشرة بشكل شائع لدى الرجال والنساء من مختلف المراحل العمرية والتي يتبعها أعراض مرضية عدة تختلف ما بين مريض وآخر، وفي مقالنا التالي عبر مخزن سنذكر لكم أسباب الإصابة بالقولون العصبي، وأعراضه وما إذا كان الرجفة بالجسم من أعراضه أم لا، فتابعونا.

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالاضطرابات في القولون العصبي الرجفة بالجسم، إذ يمكن أن يؤثر بشكل بالغ على الجهاز العصبي بالجسم ومن ثم الرعشة، كما قد يصاحبه القيء والغثيان والتي يترتب على الإصابة بهما المعاناة من الرجفة، وهناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت أن الرجفة التي تصاحب الإصابة بالقولون العصبي تنتج عن الشعور بالقلق والخوف وهي ما يترتب عليها النقص بما يصل إلى الأطراف من الإمداد الدموي وهو ما يتسبب في الإصابة بالرعشة، إذ أن كل من مشاعر القلق والخوف تعتبر من الأعراض ذات الصلة بالقولون العصبي.

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

من الأعراض التي قد تصاحب الإصابة بالقولون العصبي حالة الخوف من الموت، إذ قد يحدث في أحيان كثيرة ملازمة مريض القولون العصبي المعاناة من الكوابيس خلال النوم، إلى جانب الشعور بالضغط النفسي والتوتر الذي قد يزيد من الشعور بالخوف من الموت، علاوةً على ذلك يوجد الكثير من مصابي القولون العصبي يكونوا معرضين بشكل أكبر للإصابة بالمشكلات النفسية المرتبطة بالاكتئاب والوسواس القهري والعزلة.

إذ أوضحت الأبحاث والدراسات أن ما تصل نسبته حوالي أربعين بالمئة من الأشخاص المصابين باضطرابات القولون العصبي يعانون من حالتي القلق والخوف، ويعد القلق والخوف من أبرز العوامل المؤدية لتفاقم الأعراض وسوء الحالة التي يعاني المريض منها، ويذكر أن متلازمة القولون العصبي يمكن التحكم بما يصاحبها من أعراض عبر الحد من معدلات القلق والخوف والتوتر.

هل القولون العصبي يسبب الدوخة وعدم الاتزان

من الممكن أن تتسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي الشعور بعدم الاتزان والدوخة في أحيان كثيرة، حيث قد يترتب عليه عدم الرغبة بتناول الطعام وفقدان الشهية، وهو ما يصاحبه فقد الوزن، مما يصاحبه المعاناة من عدم الاتزان والدوخة، علاوةً على المعاناة مما يصاحب تلك المتلازمة من إسهال يترتب عليه فقد لنسبة عالية من سوائل الجسم والإلكتروليتات وهو ما يصاحبه المعاناة من الدوخة، فضلاً عن التوتر والخوف وعدم الاتزان.

ما هو القولون العصبي

يصنف القولون العصبي باعتباره أحد أكثر الاضطرابات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي بجسم الإنسان، والذي يصيب الكثير من الأشخاص في مراحل مختلفة من حياتهم، إذ يعد القولون العصبي من أهم الأجزاء بالجهاز الهضمي والذي قد يصاب بمشكلات صحية عدة منها التضخم، أو التورم، أو الالتهاب، والسرطان وما إلى نحو ذلك.

في حين أن متلازمة القولون العصبي يمثل واحد من الأمراض المزمنة التي لا يتم التوصل لعلاج فعال يقضي عليه بشكل تام، في حين أن الهدف من العلاج يتمثل في التخفيف من الأعراض والحد من تطورها إلى مرحلة أسوأ، ويعد اتباع أنماط صحية في الحياة من الطرق الهامة التي يمكن عبرها السيطرة على أعراض القولون العصبي.

وبالرغم من عدم التعرف على السبب الرئيسي لظهور متلازمة القولون العصبي أو الإصابة به لدى الكثيرون ولكن يوجد بعض المثيرات أو المحفزات التي ينتج عنها تفاقم الأعراض، مثل تناول بعض الأطعمة، أو التعرض للضغط النفسي والقلق وغيرها من المثيرات والمحفزات التي لابد من تجنبها لتعزيز أعراض القولون.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

لم يتمكن العلماء من التوصل حتى اليوم إلى السبب الرئيسي وراء الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ولكن يوجد البعض من النظريات التي بينت مجموعة من الأسباب التي قد يعود إليها الإصابة بأعراض القولون العصبي ومنها ما يلي:

  • المشكلة التي تصيب النواقل العصبية الناقلة للإشارات العصبية إلى الجهاز الهضمي من الدماغ، وهو ما ينتج عنه الخلل بنقل الإشارات ومن ثم الإصابة بمشكلات القولون العصبي.
  • إصابة أحد أفراد عائلة المريض بمتلازمة القولون العصبي وهو ما يزيد من احتمالات إصابة العديد من أفراد العائلة به نتيجة العوامل الوراثية والجينية.
  • تكرار الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية الذي يرفع من احتمالات الإصابة بالقولون العصبي.
  • المعاناة من المشاكل والاضطرابات النفسية، وشعور المريض دومًا بالتوتر والقلق والذي قد يزيد من احتمالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

أعراض الإصابة بالقولون العصبي

هناك العديد من العلامات والأعراض المختلفة التي قد تظهر على مريض القولون العصبي وتجعله يعاني من الضيق والإزعاج، كما أن تلك الأعراض تتراوح حدتها وشدتها من حالة لأخرى، والتي قد تكون خفيفة، متوسطة، أو شديدة، ومن أكثر أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي شيوعًا ما يلي:

  • الانتفاخ في منطقة البطن.
  • الزيادة في غازات البطن.
  • التغيرات في معدل البراز وشكله.
  • الإصابة بحالة الإمساك أو الإسهال، أو التناوب بينهما.

مثيرات القولون العصبي

بالرغم من عدم التعرف على السبب الرئيسي في ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الكثيرون ولكن يوجد بعض من المثيرات والمحفزات التي يترتب عليها الزيادة بأعراض القولون ومنها البعض من أنواع الأطعمة ومنها منتجات الألبان، والأطعمة البقولية كاللوبيا، والعدس والفول، وهناك كذلك البعض من الخضروات التي تؤدي دور بزيادة أعراض القولون العصبي مثل البصل والثوم، والقرنبيط، والبروكلي والكرنب، وغيرها من الأطعمة الحارة والتوابل، علاوةً على التعرض للتوتر والضغط النفسي وهو ما يرفع من احتمالات إثارة القولون العصبي وزيادة حدتها.

مضاعفات القولون العصبي

تختلف حدة الأعراض التي يتسبب بها القولون العصبي من حالة إلى حالة أخرى، حيث قد تتراوح تلك الأعراض ما بين خفيفة، متوسطة، إلى شديدة، ويذكر أن إهمال تلك المشكلة وعدم الاهتمام بعلاجها واتباع التعليمات والنصائح الطبية الصحيحة التي يوصى بها لمرضى القولون يمكن أن يترتب عليها الإصابة بمضاعفات عدة وخطيرة من أهمها تدهور وتفاقم حالة القولون، وظهور ما الأعراض الأكثر حدة للقولون، إلى جانب أن تلك المضاعفات تتضمن الإصابة بالوهن الشديد والتعب وعدم المقدرة على أداء المهام والأعمال اليومية، علاوةً على فقد الوزن بشكل كبير وصعوبة بذل أي مجهود مع المعاناة من الآلام في منطقة البطن الغير محتملة.

علاج القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من الأمراض المتزامنة التي لا يوجد لها أي علاج يمكن أن يقضي عليها بشكل تام، في حين يرجع الهدف من العلاج للحد من شدة أعراض القولون والحلول دون تطور تلك الأعراض للأسوأ، ومن أكثر طرق تخفيف أعراض القولون شيوعًا ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم التي من شأنها التخفيف من الألم الذي يعاني الشخص منه بسبب القولون العصبي.
  • تناول العلاجات الملينة عند الإصابة بحالة الإمساك، أو تناول الأدوية الممسكة عند المعاناة من الإسهال حيث يعتبران من أكثر الأعراض الشائعة التي تصاحب متلازمة القولون العصبي.
  • تناول المكملات الغذائية التي تتضمن على نسبة عالية من الألياف التي تؤدي دور هام في علاج مشكلة الجهاز الهضمي.
  • تجنب تناول الأطعمة المثيرة للقولون العصبي والتي تتسبب في تفاقم أعراضه وخاصةً منتجات الألبان والبقوليات وما إلى نحو ذلك.

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم هو أحد الأسئلة التي كثيرًا ما تتردد من قبل مرض القولون العصبي وبالفعل تعتبر رجفة الجسم من الأعراض المصاحبة للقولون، والعديد من الأعراض الأخرى كالخوف والقلق والألم في منطقة البطن، وهي حالة مزمنة يوجد علاجات تخفف من حدتها دون علاجها بشكل تام.

المراجع

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم