هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في السعودية

بواسطة:
هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في السعودية

هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في السعودية هو أحد أكثر الأسئلة المتداولة في المملكة العربية السعودية من الطلاب وذويهم الراغبين في التعرف على حالة الدراسة في العام الدراسي المقبل، خاصةً مع اقتراب بدء العام الدراسي بالصفوف الدراسية المختلفة ما بين التعليم العام والخاص، حيث تتخذ المملكة استعدادات قوية بالتعاون مع جميع أجهزتها لكي تستقبل الطلاب في المدارس حضورياً بعد اتخاذ الحكومة السعودية لذلك القرار واعتمادها له، وسوف نجيبكم على ذلك السؤال في مخزن تفصيلاً.

هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في السعودية

أُصدرت الموافقة من قبل مجلس الوزارء السعودي على أن تكون العودة للمدارس بالعام الدراسي المقبل 1443 هجرياً بشكل حضوري تام وطبيعي بالمدارس المختلفة المنتشرة في أنحاء المملكة سواء فيما يتعلق بالتعليم الخاص أو التعليم العام، وهو ما أتى بعد إصدار وزارة الصحة السعودية التعليمات بتحسن ملحوظ في الوضع الوبائي بالآونة الأخيرة.

وقد بلغت المملكة العربية السعودية نسب عالية من التطعيم والتي بلغت لما تزيد نسبته عن نصف سكان المملكة مواطنين ومقيمين، وبالتالي فإنهم سيتمتعون بمناعة طويلة الأمد وقوية ضد فيروس كورونا.

وقد تم الإعلان من قبل وزارة التعليم السعودية حول موقف الطلبة والطالبات ممن لم يتلقوا بعد لقاح كورونا حتى موعد بدء العام الدراسي المقبل، وقد أكدت الوزارة أن تعليم أولئك الطلاب سوف يكون من المنزل عن بعد، وهذا عن طريق ما تمت إتاحته بواسطة وزارة التعليم من الوسائل التعليمية ومنها قناة عين التعليمية، ومنصة مدرستي، للمحافظة على سلامتهم وصحتهم من انتشار وباء كورونا، حيث ينتج عن عدم تلقيهم للقاح عدم تمتعهم بالمناعة الكافية ضد فيروس كورونا.

آليات العودة للعام الدراسي الجديد 1443

أوضحت وزارة التعليم السعودية على ما تم إصداره من توجيه سامي للقاضي بمسألة الموافقة على كيفية العودة للدراسة بالعام الدراسي المقبل 1443 هجرياً، وهو ما يشير إلى مدى اهتمام المملكة وقيادتها الرشيدة بطلابها وطالباتها من أبناء المملكة وغيرهم من جميع منسوبي التعليم في المملكة، وفي إطار ذلك تم تسخير مختلف الإمكانيات في سبيل استمرارية العملية التعليمية، وحصول الطلبة على التعليم على أفضل نحو، وقج أتت آلية الدراسة على النحو الآتي:

  • فيما يتعلق بكل من التعليم العام والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني والتعليم الجامعي لمن تزيد أعمارهم من الفئات التعليمية عن أثني عشر عاماً، فإنه يشترط لهم أن يحصلوا على الجرعتين من لقاح فيروس كورونا، وهو ما ينطبق على جميع أعضاء منسوبي الجامعات من أعضاء هيئة التدريس معلمين ومعلمات وكذلك الطلاب بمختلف المرافق التعليمية.
  • تلتزم وزارة الصحة السعودية بتوفيرها للكميات التي تكفي من اللقاح مباشرةً لجميع من يرغب بالحصول على التطعيم من بين جميع منسوبي العملية التعليمية.
  • قيام وزارة الصحة بتسجيل مواعيد آلية حصول الطلاب على لقاح كورونا للطلبة والطالبات ممن تزيد أعمارهم عن أثني عشر عاماً.
  • فيما يتعلق بالفئات العمرية ممن تقل عن أثني عشر عاماً، فيشترط أن يحصل على الجرعتين من لقاح كورونا جميع المعلمين والمعلمات وكذلك من يعمل بالمرافق التعليمية، على أن ترجع الدراسة لهم بشكل حضوري منذ بدء تاريخ وصول التغطية باثنين من جرعات لقاح الفيروس.
  • تلتزم هيئة الصحة العامة بإبلاغ وزارة التعليم وجمع المؤسسات التعليمية داخل السعودية بما يطرأ على الوضع الوبائي في المملكة من تطورات، مع إيضاح لجميع الإجراءات الاحترازية التي لا بد من اتباعها في سبيل ضمان رجوع الدراسة بشكل حضوري.
  • تلتزم وزارة التعليم في المملكة بالتعليم على كافة إدارات التعليم السعودي بجميع ما يلزم من ترتيبات لتطبيق العودة الحضورية، وقد أكدت الوزارة بأهمية المباردة نحو الحصول على الجرعتين من لقاح كورونا لضمان عودة الدراسة بشكل حضوري.

قرارات وزارة الصحة قبل العام الدراسي الجديد

شددت وزارة الصحة السعودية حول مدى أهمية تلقي الطلاب في المملكة العربية السعودية للجرعة الأولى من لقاح كورونا طلبة وطالبات قبل حلول يوم الثامن من شهر أغسطس، للحلول دون انتشار العدوى فيما بين الطلاب والحفاظ على سلامتهم، وحماية كافة الأفراد من مختلف المضاعفات التي قد تنتج عن الإصابة بالفيروس.

كما أقرت بتوفير المواعيد في مراكز اللقاحات بمختلف محافظات ومدن المملكة، وقد كتبت الوزارة قرارها على صفحتها الرسمية عبر موقع التغريدات العالمية تويتر قائلةً “على جميع الطلاب والطالبات ضرورة تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا قبل تاريخ 8 أغسطس للتمكن من أخذ الجرعة الثانية قبل بداية الفصل الدراسي الأول، حيث إن المدة بين الجرعتين هي 3 أسابيع”، كما وأوضحت أن من يسمح لهم المطالبة بالحصول على لقاح كورونا هم الطلاب والطالبات من الفئة العمرية أثني عشر عاماً أو ما يزيد عن ذلك.

بيان وزارة التعليم السعودي الجديد 1443

كما أصدرت وزارة الصحة السعودية بيانها بشأن حالة العودة إلى التعليم في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي الجديد فقد خرجت كذلك وزارة التعليم السعودي حول رجوع المدارس وما إذا كانت الدراسة بها ستكون عن بعد أو حضورية، وهو ما قالت به عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر للتغريدات “ستكون الدراسة حضورية للمرحلتين المتوسطة والثانوية لمن حصلوا على جرعتين من اللقاح، أما المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال؛ فستكون عودتهم الحضورية مرتبطة بالوصول للحصانة المجتمعية المطلوبة (70٪) من سكان المملكة بجرعتين، أو بتاريخ 30/10/2021 أيهما يسبق”.

كانت تلك هي إجابة سؤال هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في السعودية من الطلبة والطلاب وجميع أفراد هيئة التدريس ومنسوبي التعليم والعاملين بقطاع التعليم السعودي حيث أقرت وزارة الصحة السعودية ووزارة التعليم أن يكون التعليم في المملكة للعام الجديد القادم 1443 هجرياً سوف يكون حضورياً تماماً، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال الدخول إلى مقالتنا الآتية:

المراجع

1