هل ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

بواسطة:
هل ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

هل ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

تعرف على الإجابة الصحيحة على سؤال هل ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني الوارد في منهج الفيزياء بمرحلة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية وذلك تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن .

تتمثل الإجابة عن مدى صحة العبارة ( هل ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني ؟ ) في أنها إجابة خاطئة.

ولكن يكون ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو أحد التطبيقات على قانون نيوتن الثالث للحركة.

ففي الواقع يكون ارتداد البندقية عند إطلاق الرصاص منها تطبيق لقانون نيوتن الثالث للحركة وليس قانون نيوتن الثاني، حيثُ ينص القانون الثالث لنيوتن على أنه لجميع القوى ردّ فعل متساوي معها في الحركة إلا أنه يكون في الاتجاه المعاكس، كما أنه يُشير إلى أنه عندما يتفاعل جسمان معاً فإنهما يتسببان في قوى من نفس الحكم إلا أنها في الاتجاه المعاكس لبعضهم البعض.

فعلى سبيل المثال عندما يقوم شخص بسحب زناد البندقية تقوم الرصاصة بالانفجار عند المدخل مما يتسبب في نشوء ضغط يتسبب في إصابة الرصاصة بالرصاص .

لذا عليك بإطلاق الرصاص للخارج والنظر في الاتجاه الناتج عن الضغط حتى يتم إنشاء القوى المعاكسة وفقاً لقانون نيوتن الثالث حيثُ ترتد البندقية عند إطلاق الكرات منها.

وتُعرف قوانين الحركة الثلاثة بأنها تلك القوانين التي تربط القوى المؤثرة على الجسم بحركته، وقد كان إسحق نيوتن هو أول من وضع هذه القوانين التي تم استخدامها مُنذ ذلك الوقت في تفسير العديد من الظواهر الطبيعية والفيزيائية وما غيرها من ظواهر، وفي نظرة عامة على قوانين الحركة الثلاث لإسحق نيوتن يُمكننا توضيحها إيجازاً في التالي:

القانون الأول

  • ينص قانون نيوتن الأول للحركة على أن الجسم الثابت يظل ثابتاً في موضعه، والجسم المتحرك يظل في حالة مستمرة من الحركة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تتسبب في تغيّر وضعه من الحركة إلى السكون أو من السكون إلى الحركة.

القانون الثاني

  • ويُشير قانون نيوتن الثاني للحركة على أنه إذا قامت قوة ما بالتأثير على أحد الأجسام فإنها تتلقى تسارع يتناسب مع قوتها، وهو الأمر نفسه مع كتلتها.

القانون الثالث

  • ينص قانون نيوتن الثالث على أنه لجميع القوى ردّ فعل متساوي معها في الحركة إلا أنه يكون في الاتجاه المعاكس.

أمثلة على قانون نيوتن الثالث للحركة

  • يعتمد مبدأ تشغيل الطائرات النفاثة على قانون نيوتن الثالث للحركة حيثُ بموجبه يحدث الطيران والارتفاع في جسم الطائرة بسبب رد الفعل للقوة الهوائية من الداخل.
  • كما ينطبق الأمر على الصاروخ الجوي الذي يتم فيه تطبيق قانون الحركة الثالث لنيوتن حيثُ يطلق الصاروخ لأعلى بأعلى سرعة ممكنة بسبب الاستجابة للغازات المنبعثة من الأسفل بفعل الاحتراق.

وفي ختام مقالنا أعزائنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على الإجابة الصحيحة على سؤال هل ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء اطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني الوارد في منهج الفيزياء بمرحلة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن .