مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هدف الإنسان البدائي في الرسم هو

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2023
مخزن

ظل الإنسان يعيش على سطح كوكب الأرض لأكثر من 129000 إلى 774000 عام، وخلال هذه الفترة شهد تطوراً ملحوظاً من مرحلة بدائية إلى الشكل الحالي الذي نعرفه، يبذل العلماء جهودًا جبارة في العصر الحالي لاستكشاف تاريخ الإنسان البدائي ودراسته بتفصيل، ونحن في هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نساعدكم في التعرف على الهدف الأساسي من وراء الرسم عند الإنسان الأول.

هدف الإنسان البدائي في الرسم هو

سبق للإنسان البدائي أن استخدم الرسم والتخطيط على جدران وأسقف الكهوف والمغارات التي كان يسكنها بواسطة أدوات بدائية. كان يوثق فيها أحداث حياته اليومية، مع تفاصيل استخدامه لأدوات الصيد، بالإضافة إلى نقش صور للحيوانات. تبيَّن من الأبحاث أن الهدف الرئيسي من هذه النشاطات الفنية كان:

تحقيق أهداف ذات طابعٍ عملي ونفعي.

من هو الإنسان البدائي؟

الإنسان البدائي “هومو سابينس نيانديرتالنسيس” كان عضوًا في مجموعة البشر القدماء الذين حكموا كوكب الأرض منذ أكثر من 200 ألف عام، خلال العصر البليستوسيني. عاش الإنسان البدائي في مناطق متعددة تمتد من شرق أوروبا وغربها نحو آسيا الوسطى، ومن شمال بلجيكا إلى الأطراف الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى جنوب غرب آسيا، شرق آسيا، وأفريقيا. كان يُفضل العيش في الكهوف الجيرية الوفيرة في الأرض، ولا بد من التأكيد أن استمرار الإنسان البدائي على قيد الحياة على مر الآلاف من السنين خلال العصر الجليدي الأخير يُعتبر دليلاً قاطعًا على قدرته على التكيف مع البيئة.

ما هي أقسام العصر البدائي؟

العصور البدائية تُقسم عادة إلى ثلاثة فترات مميزة يُمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • العصر البدائي الأول: بدأ هذا العصر مع ظهور الإنسان الأول على سطح الأرض واستمر لأقل من ألف عام. خلال هذه الفترة، كان الإنسان يعتمد على الصيد والتنقل كوسيلة للعيش، وكانت أدواته الرئيسية مصنوعة من العظام والحجارة. كما تعلم الإنسان في هذا العصر كيفية استخدام النار.
  • العصر البدائي الثاني: استمر هذا العصر حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، وخلال هذه الفترة بدأ الإنسان في تربية الحيوانات وممارسة الزراعة، وكان قادرًا على صناعة الخزف والنسيج، بالإضافة إلى بعض الحرف اليدوية الأخرى.
  • عصر الحجر والمعادن: انطلق هذا العصر بعد نهاية العصر البدائي الثاني، وهو ما يُعرف بالحجر والمعادن. خلال هذه الفترة، اكتشف الإنسان البدائي الفلزات وتعامل معها بشكل مباشر.

حياة الإنسان البدائي

فيما يلي سوف نوضح لكم كيف كان يعيش الإنسان البدائي:

  • كان الإنسان البدائي يعيش حياة التجول المستمر، حيث كان يبحث عن طعامه ويعتمد على جني ثمار الأشجار والفاكهة، وصيد الأسماك والحيوانات للحصول على الجلود التي كان يستخدمها للملابس. كانت مساكنه تتمثل في الكهوف بسبب تنقّله المستمر، وأحيانًا كان يبني أكواخًا صغيرة باستخدام أغصان وأوراق الأشجار، يُغطّي سقفها بجلود الحيوانات التي كان يصطادها.
  • كانت الأدوات التي استخدمها الإنسان البدائي تشمل “حجر الصوان”، والذي يتميز بصلابته وتشظيه، مما سهّل استخدامه في صنع الأدوات ذات الحواف الحادة، مثل الفؤوس والمحارق والمثاقب. كما كان يستخدم عظام وأسنان الحيوانات لصنع رؤوس حادة للرماح وأدوات أخرى للزخرفة والحلي، وكذلك كان يستخدم الخشب المقطوع لصنع الأقواس والرماح.

الحضارات المختلفة للإنسان البدائي

هناك عدد من الحضارات التي قام بها الإنسان البدائي ومن بينها ما يلي:

  • الحضارة الأبيفيلية، أو الحضارة الشيلية، تُسمى بهذا الاسم نسبةً إلى قريتين تم اكتشافهما في فرنسا، حيث وجدت نماذج متنوعة من الأدوات التي استخدمها الإنسان القديم. الحضارة الأشيلية أخرى، وأُطلق هذا الاسم نظراً للآثار الموجودة لقرية سابقة في فرنسا، وتميزت هذه الآثار بتطور نسبي في الأدوات عن تلك التي عُثر عليها في الحضارة الأبيفيلية.
  • العصر الحجري القديم المتوسط (الموستيريان)، يحمل هذا الاسم نتيجة لاكتشاف كهف يُعرف بكهف موستييه في فرنسا. استمر هذا العصر لمدة تقارب العشرين ألف سنة، وتعلّم فيه الإنسان القديم فن الرسم على جدران الكهوف، حيث اعتبر الرسم شكلاً من أشكال الطقوس الدينية ووسيلة للتعبير والتاريخ.
  • العصر الحجري القديم الأعلى، استمر هذا العصر لحوالي ستة آلاف سنة قبل الميلاد. بدأ هذا العصر بالظهور في مناطق متنوعة من مصر والعراق. خلال هذا الوقت، بدأت المناطق الصحراوية بالتشكل وظهرت صناعة رؤوس السهام والخناجر والحربات.

متى تم اكتشاف أول عينة من الإنسان البدائي؟

تم اكتشاف أول حفرية لبشر بدائيين في عام 1856 في ألمانيا، حيث وجد العلماء أن العينة تحمل عظامًا سميكة وقوية، وكانت الجمجمة لها شكل بيضاوي وجبين مرتفع. في عام 1864، قام الجيولوجي ويليام كينج بتسمية أول نوع من البشر البدائيين باسم “هومو نياندرتالنسيس” (Homo neanderthalensis)، ولكن فيما بعد أدرك العلماء أن العينات التي عُثر عليها في بلجيكا عام 1829 وفي جبل طارق عام 1848 تعود أيضًا إلى الإنسان البدائي.

كيف تطور الإنسان البدائي وأين سكن؟

الأدلة الأحفورية والجينية تشير إلى أن كل من الإنسان البدائي والإنسان الحديث يتبعان للجنس الأصل “الهومو”، كانوا يسكنون نفس المناطق الجغرافية لكن لم يصلوا إلى مناطق أفريقيا، حتى وصل الإنسان الحديث إلى أوروبا، وفي هذه النقطة، بدأت أعداد الإنسان البدائي بالتناقص وانقرضوا تدريجياً، واختفت جميع الآثار المتعلقة بهم منذ نحو 40 ألف عام.

كيف كان يبدو شكل الإنسان البدائي مقارنة بالإنسان الحديث؟

استنادًا إلى العينات التي عُثر عليها للإنسان البدائي، يظهر أنه يمتلك بعض الاختلافات الطفيفة عن الإنسان الحديث. تتميز جماجمهم بالطول مع حواف جبين بارزة، والجزء المركزي للوجه يبرز إلى الأمام مع أنف كبير وواسع. كما تكون أسنانهم الأمامية كبيرة والذقن يكون صغير الحجم. كانت بنيتهم الجسمانية قوية وعضلية مع أكتاف وأرداف عريضة، ويتراوح طولهم بين 1.50 متر إلى 1.70 متر، ويتراوح وزنهم بين 64 و 82 كيلوغرام.

ما هي التحديات التي واجهت الإنسان البدائي في حياته الأخيرة؟

واجه الإنسان البدائي العديد من التحديات التي تشكلت كخطر دائم على حياته. يُعزى سبب ذلك إلى أسلوب الحياة الذي كان مليئًا بالمخاطر، حيث تعرضوا لمعدلات عالية من الإصابات نتيجة للعنف الاجتماعي والهجمات من قبل الحيوانات المفترسة. كان أسلوب الصيد القتالي الذي اعتمده الإنسان البدائي لاستهداف الفرائس الكبيرة يمثل تحديًا إضافيًا، حيث كان يتطلب الاقتراب من هذه الفرائس بشكل كبير. وكانت التنقلات المستمرة والسفر في بيئة مليئة بالثلوج والجليد تجعل من الصعب البقاء على قيد الحياة.

هل يمتلك الإنسان الحديث حمضًا نوويًا يعود للإنسان البدائي؟

وفقًا للدراسات فإن الوراثة من الإنسان البدائي موجودة بنسب مئوية متفاوتة تختلف من إقليم إلى آخر. ففي دول أفريقيا، يكون مستوى الحمض النووي الموروث من الإنسان البدائي تقريبًا صفر أو يقترب من الصفر. يمكن أن تصل هذه النسبة إلى نسبة 1-2% في أفراد ذوي أصول أوروبية أو آسيوية، ولكن إن النسبة الأعلى تكون في سكان منطقة ميلانيزيا حيث تتراوح بين 4-6%. أما في بقية دول العالم، فإن النسبة منخفضة جدًا وصعب اكتشافها.

هدف الإنسان البدائي في الرسم هو

جديد المواضيع