مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هدف الإنسان البدائي في الرسم هو

بواسطة: نشر في: 26 سبتمبر، 2022
مخزن

هدف الإنسان البدائي في الرسم هو

على مر الزمان اختلفت العصور والتي اختلف الإنسان معها، حيث يوجد لكل عصر مجموعة من البشر، واللذين يمتازون بصفات عدة تختلف وفق درجة تكيفهم مع العصر والبيئة التي يعيشون بها، وذلك مثل عصر الإنسان البدائي، والذي امتاز بأشياء عدة، ولعل الهدف الذي سعى إلى تحقيقه الإنسان البدائي من الرسم يتمثل في تحقيق الغاية النفعية.

إذ كان الإنسان البدائي بارع في أشياء كثيرة منها التخطيط والرسم بواسطة أدوات عدة على جدران وأسقف الكهوف، فكان يدون ما يمر به من أحداث، وما يستخدمه بالصيد من أدوات وما إلى نحو ذلك.

ما هو الإنسان البدائي

الإنسان البدائي هو الإنسان الأول الذي ظهر على سطح الأرض، إلى أن تم اختراع الكتابة، والذي يعد من أنواع البشر المنقرضة، حيث إن العلماء أكدوا أن الإنسان البدائي كان يعيش في العديد من أجزاء قارة آسيا شرقًا إلى آسيا الوسطى، ومن شمال بلجيكا إلى أقصى جنوب البحر الأبيض المتوسط، وأجزاء من جنوب غرب آسيا، وبعض مناطق قارة أوروبا منذ ما يزيد عن أربعمئة ألف عام تقريبًا، وقد كان بارعًا في الكثير من الأشياء على رأسها صيد الحيوانات،

ويعتبر الإنسان البدائي واحد من أعضاء المجموعة التي تضم البشر القدامى ممن سيطروا على كوكب الأرض منذ أكثر من مئتي ألف عام، وتحديدًا بعصر البليستوسين، وويرجع تاريخ اكتشاف أول حفرية بشرية إلى عام 1856 ميلادية، وكان ذلك في دولة ألمانيا، والتي أطلق عليها العلماء اسم هومو “Homo sapiens neanderthalensis”، وكان يختار العيش بالأرض التي تحتوي على الكثير من الكهوف الجيرية، ويذكر أن خير شهادة على التكيف البشري هي مقدرة الإنسان البدائي أن يبقى على قيد الحياة طوال عشرات آلاف الأعوام بالعصر الحجري.

كان الانسان الحجري يعبر عن الاشياء التي يراها وانفعالاته بالرسم عن طريق الخطوط

بالفعل كان الإنسان الإنسان الحجري يعبر عن الأشياء التي يراها وانفعالاته بالرسم عن طريق الخطوط، فهي عبارة صحيحة، والإنسان الحجري هو التالي للإنسان البدائي الذي قدم بعده، والفارق بينهما هو اكتشاف الرسم والكتابة، من خلال استعمال الخطوط، حيث لم يكن الإنسان البدائي يعرف سوى طريقة الحصول على الغذاء للمقدرة على البقاء، وكان يتناول الطعام الغير مطهو، مثل الفواكه والخضروات، وكان يرتدي أوراق الشجر.

في حين برع الإنسان الحجري في العديد من الأشياء والتي تقدم من خلالها على الإنسان البدائي، مثل اختراع الكتابة، إلى جانب استخدامه للرسم، وجلود الحيوانات في صناعة الملابس، كما وكان الإنسان الحجري يقوم بتدوين ما يراه من أشياء وما يمر به من انفعالات على الطين اللبن عن طريق الرسم، واستخدام العديد من الخطوط، ثم كان يترك الطين إلى أن يجف، ويصبح يابس، ليتحول لحجر مرسوم عليه أو محفور عليه انفعالاته.

الفرق بين  الإنسان البدائي والإنسان الحجري

يوجد العديد من الفروق بين الطريقة التي كان يعيش بها الإنسان البدائي والإنسان الحجري، وأسلوب حياة كل منهما، وما كانوا يستخدمونه من وسائل للبقاء على قيد الحياة، وسوف نعرض فيما يلي بعضًا من أبرز الفروق بينهما:

  • الحقبة الزمنية التي عاش بها الإنسان البدائي على الأرض تبدأ منذ الظهور الأول للبشر على الأرض إلى أن تم اختراع الكتابة، وهي الفترة قبل الميلاد بحوالي 3200 عام.
  • بعد عام 3200 قبل الميلاد وعند اختراع الكتابة ظهر الإنسان الحجري، وهو الإنسان التالي مباشرةً في الظهور للإنسان البدائي.
  • اكتشف الإنسان البدائي النيران، ولكن لم يتمكن من استخدامها بطهي الطعام، وبقي يتغذى على الفواكه والنباتات دون طهي، ولكنه تمكن من جني الثمار، وصناعة الفخار من الطين.
  • استطاع الإنسان الحجري استخدام النيران في طهي الطعام، وصناعة الملابس من بعض أنواع النباتات وجلود الحيوانات.
  • كان يعيش الإنسان البدائي بالكهوف البعيدة، وكان ينتقيها الكهوف من خلال المفاضلة بينها، وأخيرًا كان يختار الكهف الذي تصل إليه الشمس جيدًا.
  • كان الإنسان الحجري يعيش بالوديان، واعتمد على الماء في الزراعة.

أقسام العصر البدائي

يوجد ثلاث أقسام للعصر البدائي، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • العصر البدائي الأول: وكانت بداية ذلك العصر مع بداية وجود الإنسان على الأرض، وكان الإنسان يعتمد في ذلك العصر على أسلوب التنقل والصيد كأسلوب يتبعه في حياته، وتعلم في ذلك العصر طريقة إشعال النيران.
  • العصر البدائي الثاني: وفي ذلك العصر استطاع الإنسان البدائي تربية الحيوانات، وتعلم القليل من أنواع الصناعات كالخزف والنسيج، وامتد ذلك العصر حوالي أربعة آلاف عام قبل الميلاد.
  • عصر الحجر والمعادن: أو المعروف باسم العصر الحديث، وذلك العصر هو الذي تعرف الإنسان فيه على المعادن.

المراجع

هدف الإنسان البدائي في الرسم هو