مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة جاهزة للطباعة

بواسطة: نشر في: 12 مارس، 2022
مخزن
نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة

نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة هي من الوسائل الجاهزة التي تتطلبها الإجراءات الحكومية وما تتضمنه من مسار تعليمي، فهي وسيلة التواصل الرسمية بين ولي الأمر أو الطالب والمدير، وتتعدد أنواع الرسائل الرسمية على اختلاف الأهداف والغايات منها؛ فمنها الرسائل التي يتم إيصالها إلى أطراف الجهات التعليمية على مختلف المراحل من الابتدائية وحتى الدراسات العليا، ومنها الرسائل التي تكون بين الموظف وصاحب العمل، كما قد يهدف الطرف المرسل من خلالها إلى إيصال عذر كسبب الغياب، أو غير ذلك، لذا من خلال موقع مخزن نعرض لكم بعض نماذج الرسالة أو الخطاب التي يمكن إرسالها إلى الجهة الإدارية بالمدرسة، بالإضافة إلى طريقة كتابة الرسالة الرسمية الخاصة بك حال حاجتك إليها في مختلف الأغراض.

نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة

يعتمد الكثير من الطلاب وأولياء الأمور على نماذج الرسائل الرسمية الجاهزة في استخدامات التواصل مع الجهة الإدارية بالمدرسة، ومن خلالها يتضح أسلوب الطالب المنعكس من سلوكياته، ومدى ثقافته وانضباطه والتزامه بالقواعد المدرسية النظامية، وتهدف الرسائل الرسمية إلى تقديم الشكاوى أو المقترحات أو الأعذار وغيرها من الطلبات الهادفة، وفيما يلي نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة:

“تحريرًا في يوم/ …. بتاريخ/ ….، إلى السيد الأستاذ الفاضل، ومربي الأجيال، مدير المدرسة/ …..

تحية طيبة وبعد؛ أرسل إلى حضرتكم هذا الخطاب بصفتي ولي أمر التلميذ/ …..، في الصف/….، وفي البداية وجب عليّ تقديم خالص الشكر والعرفان على المجهودات المبذولة في تعليم الأبناء وتربيتهم على الأخلاقيات والسلوكيات القويمة، وإكسابهم المزيد من المعرفة والثقافة ليرتقوا على سلم النجاح في حياتهم، وذلك إلى جانب ما نسعى نحن أولياء الأمور في غرسه بهم.

لذلك نتمنى من سيادتكم توفير المزيد من الاهتمام بالأنشطة الطلابية الهادفة، والمعززة لصحة أبنائنا النفسية، والمقوية لثقتهم بذاتهم وقدراتهم؛ حتى يكونوا قادرين على الاندماج بمجتمعهم، ومثابرين في الوصول إلى أعلى درجات التفوق والنجاح.

نرجو مزيدًا من الأنشطة المرتكزة على الأسس الشخصية لدى الطالب على وجه الخصوص، والتي تفتح المدارك وتزيد من الوعي والفهم لديه، وبخبراتكم المتميزة نتمنى أن تطبقوا مزيدًا من النشاطات المُضاعفة لإدراك الطلاب وقدراتهم العقلية؛ فهي من الركائز التي تنعكس على حياة أبنائنا بشكل عام، وتنميها وفقًا لمعايير إيجابية.

ولكم المزيد من التقدير والشكر والاحترام لقبول ذلك الطلب والاهتمام به، وكونكم حاملين لمسؤولية تعليم الأبناء بنسبة أكبر، فالمدرسة هي المكان الذي يقضي به الطالب نصف يومه، ويتعلم فيها الكثير من المواقف والدروس.

المرسل المهندس/ …. العامل في شركة/ …. والمقيم في منطقة … حي …. شارع ……

رقم الهاتف/ ……، التوقيع/ ……..”

نموذج خطاب لمديرة مدرسة

نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة جاهزة للطباعة

في إطار عرضنا نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة نعرض نموذجًا موجهًا إلى المديرة من قبل ولي أمر الطالبة، وتختلف النماذج تبعًا لاختلاف الهدف منها؛ فقد تكون لتأجيل الاجتماع، أو طلب المساعدة من الإدارة، ومن نماذج الخطاب الرسمي إلى مديرة المدرسة ما يلي:

النموذج الأول للخطاب الرسمي إلى المديرة

“خطاب طلب التأجيل لعقد اجتماع إلى الفاضلة مديرة المربية مديرة المدرسة/ … في تاريخ/ …

تحية طيبة، أما بعد؛ بالاستناد إلى الطلب المرفق في هذه الرسالة فإننا نرجو من سيادتكم قبول التأجيل لعقد الاجتماع حتى موعد ثانٍٍ؛ وذلك لمرورنا بالظروف والأسباب التي نلخصها لحضرتكم فيما يلي: …

لذا نتمنى لكم التكرّم بتغيير الموعد وإشعارنا بالموعد الآخر الملائم لهذا النشاط أو الفعالية، ولكم منّا جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

المشرف على الاجتماع/ …، التوقيع/ …”

النموذج الثاني للخطاب الرسمي إلى المديرة

“خطاب موجه للفاضلة مديرة مدرسة/ …. لطلب المساعدة الإدارية، بتاريخ/ ….

نتقدم لحضراتكم بالتحية والسلام، ثم نعلمكم بمضمون الرسالة الذي يتلخص في طلب المساعدة الإدارية، وذلك فيما يتعلق بالقضية الهامة/ …

نرجو من سيادتكم مساعدتي في الحصول على الملف الإداري وتوفيره، والمطلوب في موضوع الخطاب، ورقمه المرجعي هو/ ..؛ وذلك لإتاحة الفرصة في القيام بمهام عملية، وحال الانتهاء منها سيتم إرجاع الملف بعد الاستخدام.

لكم منا جزيل الشكر والتقدير، ونرجو من سيادتكم قبول الطلب، الموظف/ ….، التوقيع/ …..”

كيفية كتابة طلب إلى مدير مؤسسة

نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة جاهزة للطباعة

في سياق التعرف على نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة نتعرف على كيفية كتابة طلب إلى مدير المؤسسة، وذلك من خلال استخدام الأساليب الرسمية التقريرية للطرح، ولكتابة طلب أو خطاب رسمي إلى الجهة الإدارية في إحدى المؤسسات نتتبع الآتي:

  1. في بداية الخطاب يُكتب اسم المدير، وقبله تتم كتابة الصفة الوظيفية؛ إظهارًا للتقدير والاحترام.
  2. ينبغي الحرص على التحدث مع الجهة الإدارية أو المدير أو صاحب العمل بصيغة الجمع؛ فهي من أساليب الاحترام.
  3. كتابة عبارات التمني بدوام الصحة، وعبارات التحية المظهرة للشكر تجاه المدير.
  4. يتم البدء بمتن الخطاب، وذكر الأسباب منه، ثم الدخول إلى الموضوع بشكل مباشر مع الإيجاز.
  5. ينبغي أن يلتزم المرسل بلغة السرد والتقرير؛ فلا يلجأ إلى استخدام البلاغة بشكل مرتفع، ولا تكون لغته ضعيفة.
  6. يجب أن يراعي السلامة في الكتابة والإملاء، ويتجنب الأخطاء اللغوية قدر المستطاع.
  7. يتم إرفاق الأوراق والوثائق حال الحاجة إلى ذلك؛ ومنها شهادة أو توصية أو غيرها.
  8. في نهاية الخطاب وبعد إيصال المراد، يُجدد الكاتب التحية إلى المدير، ومن الأفضل ألا تتعدى سطرًا واحدًا.
  9. يكتب المرسل اليوم والتاريخ، واسمه مع التوقيع، ومن الممكن أن يذكر محل إقامته وعمله إذا كانت الرسالة تعليمية ومرسلة من قبل ولي الأمر.
  10. إذا احتاج الطلب إلى ختم رسمي وجب على المرسل الحصول عليه، ومن الأفضل في تنسيق الطلب الرسمي أن يكتب اسم الشركة أو المؤسسة في الجهة العلوية المنصفة للرسالة، ويكون بين قوسين.
  11. كما من الممكن أن يظلل المهام بأداء (B) في برنامج الكتابة Word، ويضع خطًّا أسفل الاسم بأداة (U).
  12. ييتم اختيار نوع الخط المناسب والواضح لكتابة الرسالة، وإن كتبت باليد وجبت مراعاة الوضوح.
  13. من الأفضل أن يكون حجم الخط حال كتابتها على Word يساوي 14 أو 16.
  14. اسم المرسل والتاريخ والتوقيع في أسفل الخطاب يكون حجم الخط المكتوب به أصغر من حجم الخط في الرسالة كلها.

نماذج رسائل رسمية جاهزة pdf

بعد معرفة أبرز الأسس في كتابة الخطاب أو الرسالة الرسمية إلى الجهة الإدارية نتطرق إلى عرض النماذج الجاهزة، والتي يمكن تحميلها أو الاطلاع عليها عبر الصور، يمكنك الاطلاع على رسالة رسمية جاهزة بصيغة pdf من هنا، أو هنا، وفيما يلي رسائل رسمية جاهزة:

نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة جاهزة للطباعة
نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة جاهزة للطباعة
نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة جاهزة للطباعة

إلى هنا نكون قد عرضنا نموذج رسالة رسمية الى مدير المدرسة وكيفية النجاح في إتمام كتابة الخطاب الرسمي على برنامج الـ Word أو باليد، بالإضافة إلى عرضنا مجموعة من النماذج الجاهزة للرسائل الرسمية، راجين لكم دوام الفائدة.