صيغة نموذج خطاب شكوى قوي احترافي جاهز للتعديل

بواسطة:
صيغة نموذج خطاب شكوى قوي احترافي جاهز للتعديل

صيغة نموذج خطاب شكوى قوي

نعرض لكم صيغة نموذج خطاب شكوى قوي وهو الأمر الذي يحتاج إليه الكثير من الأشخاص عند رغبتهم في التقدم بشكوى أو رفع تظلم ضد أمر أو قرار ما صدر في حقهم سواء في الحياة المهنية أو العملية في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

يُعد خطاب الشكوى القوي أحد الوسائل القانونية التي يقوم الشخاص باللجوء إليها لعرض وتوضيح ما تعرضوا له من اعتداء بالقول أو ظلم بالفعل من أي أطراف أخرى، حيثُ يقوم الطرف المُشتكي بتقديم شكواه إلى الجهة المختصة، ويحتاج المُشتكي خلال كتابته لشكواه أن يكون ملماً بالقواعد الأساسية والمعتمدة لكتابة خطاب الشكوىـ كما يجب عليه أن يراعي القواعد الخاصة بكتابة خطاب الشكوى حتى يضمن أخذ شكواه بعين الاعتبار،والقيام بفحص شكواه ورد اعتباره إليه ومعاقبة المخطئ في حقه قولاً أو فعلا.

كما يجب على المُشتكي مراعاة الصيحة الصحيحة التي يتم من خلالها كتابة خطاب الشكوى، لذا نقدم لكم الصيغة المعتمدة وقواعدها التي يجب الالتزام بها لضمان فحص الشكوى من الجهة المختصة باهتمام ومعاقبة الطرف المخطئ.

تتمثل أهم قواعد صياغة نموذج خطاب الشكوى القوي في النقاط التالية:

تدوين اسم الجهة المُوجه إليها خطاب الشكوى

  • يجب أن تتم كتابة اسم الجهة الرسمية أو الخاصة المُقدم إليها الشكوى على أن تتم مراعاة كتابة اسم الجهة بشكل صحصح ودقيق دون أخطاء لفظية أو كتابية.

كتابة اسم المُشتكي الذي وقع عليه الاعتداء بالقول أو الفعل مما سبّب له شعوراً بالظلم

  • لا تخلو الشكوى بالطبع من كتابة من يقوم بتقديمها لشعوره بالظلم تجاه فعل أو قول ما، على أن يتم في ذلك توضيح الصفة الشخصية للمشتكي، تدوين رقم الهوية الوطنية الخاص به، تاريخ الميلاد، العنوان السكني بشكل صحصح، رقم الهاتف الجوال، الوظيفة وطبيعة العمل.

كتابة اسم المُشتكىَ والذي قام بفعل الاعتداء اللفظي أو الفعلي

  • كما تتضمن الشكوى تحديداً صريحاً وواضحاً للشخص الذي يرى المشتكي أنه قد أخطاً في حقه قولاً أو فعلا، مع ضرورة توضيح كافة المعلومات المتوافرة عنها مما يُمكن الجهة المختصة من الوصول إليه ومعاقبته، ومن بين أهم هذه المعلومات، عنوان السكن، رقم الهاتف الجوال، الوظيفة أو طبيعة العمل.

تحديد موضوع الشكوى

  • يتوجب تحديد موضوع الشكوى خلال كتابة خطاب الشكوى بالإضافة إلى تحديد الغرض من التقدم بها على أن يكون الأمر كله مختصراً وواضحاً قدر الإمكان.

تحديد قدّر الاعتداء الحادث

  • ومن خلال هذا الجزء في خطاب الشكوى يقوم الطرف المُشتكي بتوضيح حجم الاعتداء أو الظلم الذي وقع عليه من قبل المُشتكىَ، مع مراعاة تحديد تاريخ وقوع الاعتداء، تحديد الاعتداء فعلاً أو قولاً، مع ذكر أسماء الشهود ممن شهدوا حادث الاعتداء، مع إرفاق أية أدلة قد تفيد في تأكيد صدق شكواه.

توضيح الهدف من تقديم خطاب الشكوى إلى هذه الجهة

  • يتوجب توضيح الهدف المرجو من كتابة وتقديم هذه الشكوى إلى الجهة المختصة حتى يُمكن الاستفادة منها.

تدوين تاريخ كتابة خطاب الشكوى

  • يجب تدوين تاريخ كتابة خطاب الشكوى عند تقديمه إلى الجهة المختصة لأنه عادةً ما يتم النظر إلى الشكاوى وفقاً لأقدميتها.

كتابة اسم وتوقيع المشتكي

  • في نهاية خطاب الشكوى وعقب سرد المُشتكى لكافة العناصر السابقة، يتم تدوين اسم المُشتكي مجدداً، ثم التوقيع المعتمد على شكواه.

طباعة الشكوى ورقياً وإرسالها إلى الجهة المختصة بالأمر

  • يجب طباعة خطاب الشكوى ورقياً وإرساله إلى الجهة المختصة بالأمر بشكل فوري حتى يتم بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل الشكوى ورد الحق إلى صاحبه.

نموذج خطاب تقديم شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير إدارة التعليم بمنطقة تبوك ………………..

سلمك الله من كل شر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

أما بعد،

مقدمة خطاب الشكوى

أقدم خطابي هذا وبه شكوى إلى حضراتكم أملاً أن أجد من يرد لي حقي وينصف ولدي مما تعرض له من ظلم، فلا يخفى على أحد حرص سيادتكم الشديد، وما تقومون من به جهود مستمرة لإرساء مبادئ العدل والمساواة، مما دفعني لكتابة شكواي وعرضها على شخصكم الكريم لفحصها، وفقكم الله وبارك في أولادكم.

محتوى خطاب الشكوى

أقيدكم أنا المواطن / …………………………، حامل رقم الهوية الوطنية رقم ………………….، أن أبني /……………………………..، الطالب في مدرسة ……………………..، ومن المعلوم للجميع أنه قد تم تخصيص عدد أثنين باص مدرسي لنقل الطلاب من وإلى المدرسة ذهاباً وإياباً.

إلا أنه يا سيدي الفاضل في حال غياب الرغابة يقل الحرص على إدارة الأمور بالشكل اللازم، ليظهر لنا التقاعس والتلاعب بالأمور ويغيب الحق في أداء الواجب الوظيفية وتأدية الأعمال على الوجه الأمثل.

وظهر ذلك أنه سائقي الباصات المدرسية كانوا يتفقون فيما بينهم أن يقوم أحدهم بتغطية أحدهم لمكان الآخر في عملية نقل الطلاب إلى منازلهم غير مبالين بخطورة الأمر الحادثة بسبب تكدس الطلاب في الباص.

وما حدث أنه في يوم الأحد الماضي تأخر الباص الخاص بإيصال أولادي من المنزل إلى المدرسة ليضطر عمهم بإيصالهم إلى المدرسة بسيارته، كما أخبر العم أولادي بأنه سيعود في نهاية اليوم المدرسي لإعادتهم إلى المنزل مرة أخرى.

إلا أنه ما حدث هو قيام أحد المعلمين بإجبار أولادي على الصعود للباص المدرسي المتكدس بالطلاب، مما أدى إلى تدافعهم وإصابة أبني بجروح بالغة في ذراعة ورقبته غير قادراً على تحريكها.

فما كان مني إلا أن قمت بمحادثة السائق للاستفسار عما حدث، ولماذا أجبر الأولاد على استقلال الباص رغم أنه لم يكن الباص المخصص لنقلهم كما في المعتاد.

إلا أن السائق قد بدر منه ردّ غير أخلاقي بأن أخبرني (وأنت وش علاقتك بالأمر!)، لأنهي مكالمتي معه وقمت بهاتفة مدير المدرسة آملاً أن أجد منه رداً وافياً، ولكن للأسف الشديد هذا ما لم أجده ، حيثُ أخبرني المدير بأنه لا سلطة له على السائقين وإنما توجد إدارة مخصصة لمحاسبتهم، لينصحني أحد زملائي برفع شكوى للتحقيق في الأمر.

خاتمة خطاب الشكوى

وعندما فشلت في إيجاد من ينتصفني ويردّ حق أولادي إليّ فقد قررت رفع الأمر إلى حضراتكم لكونك ميزان العدل وراعي الحق آملاً أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذا الأمر ومحاسبة المقصرين.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام.

بيانات مقدم الطلب

مقدم الطلب والد الطالب/…………………….

رقم الهاتف الجوال/…………………….

التوقيع/………………………

نموذج شكوى قوي جاهز

صيغة نموذج خطاب شكوى قوي احترافي جاهز للتعديل

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه

السيد المحترم/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم أنا المواطن /……….………..  من سكان محافظة/……….………… واحمل بطاقة الهوية الوطنية رقم /……………….. بهذه الشكوى ضد المواطن /…………..…………… من سكان منطقة /………….……………. لما بدّر منه حيث قام بالتعدي قولاً وفعلاً عليّ خلال ممارستي لمهام عملي وذلك اليوم الأحد الماضي بتاريخ …/……./……….. وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهراً أمام عدد من زملاء العمل ممن شاهدوا الواقعة بأعينهم.

وأرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده لما صدر منه من تعدي غير أخلاقي واضح مُسبباً لي الأذى.

مقدم الشكوى /…………………………

التوقيع /………………..…………..

نموذج خطاب شكوى رسمية pdf

كما يُمكنكم الاستعانة بنموذج خطاب شكوى رسمية بصيغة PDF يتضمن نص خطاب شوى موجه إلى الجهات المختصة للتحقيق في الأمر وردّ الحق إليكم وذلك من خلال نموذج خطاب شكوى رسمية Pdf

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم بالتفصيل صيغة نموذج خطاب شكوى قوي ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.