شروط نظام حجج الاستحكام الجديد وتفاصيله 2021

بواسطة:
شروط نظام حجج الاستحكام الجديد وتفاصيله 2021

تعرف على أبرز شروط نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 هـ ومواعيد التقديم على طلبات حجج الاستحكام 2021 م، أصدرت المملكة العربية السعودية مؤخراً النظام الجديد لحجج الاستحكام وذلك بهدف حصر العقارات والأراضي الموجودة بداخل المملكة لتنظيم طرق التملك الخاصة بها بما يتوافق مع خطة المملكة الشاملة للتطوير 2030م.

ويساعد نظام الاستحكام الجديد 1442 هـ على تسهيل الإجراءات اللازمة لحصول المواطنين على حجج الاستحكام، وهو المر الذي كان يتطلب وقتاً طويلاً ومجهوداً بالغاً في السابق، حيث كان الحصول على هذه الوثائق يتطلب أعواماً ممتدة من الإجراءات القضائية المتخصصة.

لذا فقد قامت المملكة بإصدار هذا النظام لحصر العقارات وتنظيم طرق تملكها بما يعود بالنفع والفائدة على الدولة والمواطنين في آن واحد، وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول نظام حجج الاستحكام، شروط حجج الاستحكام، مواعيد التقدم لحصول على طلبات حجج الاستحكام تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

نظام حجج الاستحكام الجديد

يُعرف نظام الاستحكام الجديد أو نظام الصكوك العقارية بأنه النظام الذي يُمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية من خلاله ممن لا يملكون صكوك ملكية كاملة للعقارات الخاصة بهم من استكمال صكوك الملكية والحصول عليها بصفة رسمية.

وذلك عقب صدور توجيهات ملكية بوقف نظام حجج الاستحكام القديم الذي كان يُعمل به قبلاً في المملكة، لتأمر الحكومة السعودية بمنع وإيقاف إقامة الدعاوى المتعلقة بالتنازع العقاري للعقارات التي لا يوجد لها صكوك ملكية لإثبات ملكيتها للأفراد.

وينص نظام حجج الاستحكام الجديد على البدء في إنشاء هيئة مختصة بالنظر في المنازعات العقارية، ووضع القوانين والقواعد اللازمة لامتلاك العقارات بشكل رسمي في المملكة، بالإضافة إلى قياد الهيئة بتحديد المواقع التي لا يُسمح بأن يتم اكتساب ملكية عقارية فيها.

كما قام نظام الاستحكام الجديد بتحديد الفترة التي يجب أن تقوم الهيئة بالفصل والبت في الطلبات المُقدمة أمامها بشكل تام، وهي الفترة التي تُقدر بـ 60 يوماً كحد أقصى ، وهو الأمر الذي سبب في استبشار المستفيدين من ها القانون، حيثُ أنه بذلك سيمكنهم الحصول على صكوك ملكية عقاراتهم بعد فترة قدرها شهرين فقط من تاريخ تقديم طلب التملك، وذلك بعدما كان الأمر يتطلب سنوات ممتدة من النظر القضائي للحصول على حكم بات بإثبات الملكية.

ووفقاً للهيئة العامة لعقارات الدولة فقد تم تحديد المناطق التي لا يجوز تملك العقارات فيها على النحو التالي:

  • حدود الحرمين الشريفين، أماكن المشاعر المُقدسة، الأبنية المُقامة في هذه الأماكن.
  • الأراضي الساحلية الواقعة على سواحل البحار، الخلجان، التي تطل المملكة عليها.
  • الأماكن المحيطة بالحدود الخاصة بالمملكة العربية السعودية سواء كانت الحدود البحرية أم الحدود البرية.
  • أراضي المحميات الطبيعية لا يُمكن تملكها نظراً لكونها ملكية عامة لكافة أبناء الوطن السعودي.
  • أعالي قمم الجبال لا يُمكن تملك الأراضي بها نظراً لما تمثله من خطورة على أرواح المواطنين.
  • مجاري الأودية التي تسير خلالها المياه، لا يُمكن أن يتم تملك أراضي بها نظراً لما بها من خطورة على حياة الأفراد.
  • مناطق الإستزراع السمكي والبحيرات.
  • لا يُمكن أبداً الحصول على صكوك ملكية للمناطق والمواقع الأثرية بمختلف أنواعها في المملكة العربية السعودية، نظراً لكون هذه الأماكن ملكية عامة لكافة أفراد الشعب السعودي بمختلف أنماطه في الأجيال الماضية، الأجيال الحاضرة، الأجيال المستقبلية، فهي ليست ملكاً لأحد لا يُمكن لأحد التصرف فيها.
  • المواقع التي يتواجد فيها خامات معدنية، الأماكن المحجوزة للمواد الهيدروكربونية والطاقة والتعدين.
  • أماكن تواجد مصادر الطاقة الكهربائية.

شروط حجج الاستحكام 1442

قامت الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية بإصدار قرار ينص على إنشاء الأمانة العامة للجان فحص ونظر طلبات التملك المُقدمة للهيئة، وقد جاء هذا القرار في إطار سعي المملكة العربية السعودية ممثلة في حكومتها إلى حُسن استغلال وتنظيم ملكية عقارات الدولة على الشكل الأمثل، النظر في طلبات التملك بسرعة ودقة.

ليتم تشكيل اللجنة بالتوافق مع العديد من الوزارات والجهات الحكومية ومن بينها وزارة المالية، وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الشئون البلدية والقروية، وزارة البيئة والمياه وذلك للتمكن من استقبال طلبات تملك العقارات.

كما أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة أنه يتوجب توافر الشروط والضوابط التالية في الأفراد الراغبين في الحصول على حجج الاستحكام وذلك على النحو التالي:

  • يُشترط القيام بتقديم طلبات التملك والاستحكام في خلال الفترة المحددة لاستقبال الطلبات، حيثُ أنه لن يتم النظر إلى أية طلبات سيتم تقديمها عقب انتهاء الفترة المحددة للتقديم.
  • يُشترط أن لا يكون قد سبق البت والفصل في الطلب المُقدم بواسطة حكم قضائي نهائي قبلاً تم صدوره من محكمة سعودية.
  • يُشترط أن لا يكون العقار المُتقدم للحصول على صك ملكيته من الهيئة واقعاً في أحد الأراضي التي لا يجوز التملك فيها والتي سبق ذكرها بالأعلى.
  • يُشترط أن لا تقوم المصورات الجوية بنفي وجود إحياء في العقار قبل صدور أمر المنع من الإحياء في عام 1387 هـ.
  • يُشترط أن لا تقوم المخططات التنظيمية بنفي وجود إحياء في العقار قبل صدور أمر المنع الملكي من الإحياء في عام 1387 هـ.

مواعيد التقدم للحصول على طلبات حجج الاستحكام

  • قامت الهيئة العامة لعقارات الدولة بالإعلان عن أنه على الأفراد الراغبين في الحصول على حجج الاستحكام من مواطني المملكة عقب استيفائهم للشروط والإجراءات المطلوبة سيكون عليهم تقديم طلبات الاستحكام في خلال المدة الزمنية المحددة لاستقبال الطلبات.
  • على أن تبدأ المدة الزمنية لاستقبال طلبات الاستحكام بداية من اليوم الخامص من شهر جمادي الآخر عام 1442 هـ، الموافق لليوم العشرين من شهر ديسمبر 2020م، وذلك لمدة عام كامل بدايةً من هذا التاريخ، مع العلم بأنه لن يتم النظر إلى أية طلبات سيتم تقديمها عقب انتهاء الفترة المحددة للتقديم.

مهام الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية

تُعد الهيئة العامة لعقارات الدولة إحدى الجهات الحكومية المختصة التي أنشأتها المملكة بهدف النظر في طلبات تملك العقارات في المملكة السعودية، وذلك للمواطنين ممن لا يملكون الصكوك العقارية التي تُثبت ملكيتهم للعقارات والأراضي السكنية.

وقد جاءت خطوة إنشاء الهيئة العامة لعقارات الدولة نظراً لزيادة طلبات تملك الأراضي المعروضة أمام الجهات القضائية والمحاكم السعودية، وهو الأمر الذي يتطلب سنوات ممتدة من النظر والبحث في أمرها، مما يجعل الرغبة في الحصول على صك تملك عقاري لمستحقيه أمراً شاقاً في غاية الصعوبة نظراً للمدة التي يستغرقها والتي قد تصل إلى ما يزيد عن عشرة سنوات، نظراً لزيادة عدد الطلبات الموجودة أمام الجهات القضائية من القضايا المدنية، الجنائية، المالية مما يُسبب إرهاقاً للقضاء السعودي.

وبهدف تخفيف العبء عن القضاء والمواطنين في آن واحد فقط قامت الحكومة السعودية بإنشاء الهيئة العامة لعقارات الدولة في عام 2018 م بالرغم من تخوفات الكثيرين من أصحاب الأملاك والعقارات أن تتم مصادرة عقاراتهم من الدولة، إلا انه تم افعلان أن الهيئة العامة للعقارات ستكون مختصة فقط بالنظر في طلبات الاستحكام وفقاً للقواعد القانونية للقوانين الواردة في الدولة، ومن أهم النقاط الواردة في النظام الأساسي للملكة هو أن الملكية الخاصة للأفراد ملكية مصونة لا يُمكن المساس بها.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم تفصيلاً نظام حجج الاستحكام الجديد في المملكة العربية السعودية 1442، شروط حجج الاستحكام، مواعيد التقدم لحصول على طلبات حجج الاستحكام، وللمزيد من الخدمات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.