نظام التقاعد العسكري الجديد 1442

بواسطة:
نظام التقاعد العسكري الجديد 1442

تعرف على شروط وتفاصيل نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ ، يُعد نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ أحد الأنظمة المُستحدثة في المملكة العربية السعودية بواسطة وزارة الخدمة المدنية السعودية، وقد جاء ذلك بهدف الارتقاء بمنظومة العمل والوظائف الحكومية التي تتبع المؤسسات والهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

كما جاء تطبيق نظام التقاعد العسكري الجديد للتمكن من توفير حياة كريمة ومستوى معيشي لائق للأشخاص المتقاعدين عن العمل من أبناء المؤسسة العسكرية في المملكة العربية السعودية، حيثُ يتألف نظام التقاعد العسكري الجديد من أربعة أقسام على النحو التالي النظام المدني، النظام الموحد، النظام العسكري، نظام تبادل النفع.

وللتعرف على أبرز تفاصيل نظام التقاعد العسكري الجديد لعام 1442 هـ تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

نظام التقاعد الجديد للعسكريين 1442

يُعد نظام التقاعد العسكري الجديد أحد الأنظمة العسكرية سارية الأحكام على كافة الأفراد العسكريين المتقاعدين عن العمل، ويُعد الفرد العسكري المتقاعد عن العمل هو الموظف العسكري الذي قد انتهت فترة خدمته في العسكرية السعودية، لذا يستحق لذلك وبموجب النظام العسكري الجديد الحصول على مكافأة مالية أو معاش تقاعدي لتوفيرحياة كريمة بعد التقاعد.

ويتضمن نظام التقاعد العسكري الجديد تحديد العائدات  التقاعدية، الفترة الزمنية التي تمنح الحق في الحصول على المكافأة المالية والمعاش الشهري، الإحالة للتقاعد، قيمة معاشات حالات الوفاة وحالات العجز لسبب غير العمل، بالإضافة إلى معاشات حالات التقاعد الحادثة بسبب الوقائع الحربية، ذوي المعاشات ممن يعودون للخدمة، بالإضافة إلى كافة الحكام العامة الواردة في النظام التقاعدي العسكري الجديد.

1395/01/01 هـ الموافق 13/01/1975 مـ، 1395/01/01 هـ الموافق : 13/01/1975 مـ، وذلك وفقاً للم
وللاطلاع على المزيد من التفاصيل المتعلقة بنظام التقاعد العسكري الجديد يُمكنكم الدخول على الموقع الإلكتروني لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي من خلال هذا الرابط نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ.

نظام التقاعد الطبي العسكري الجديد 1442

أعلنت الجهات العسكرية المُختصة في المملكة العربية السعودية بوجود إمكانية بالسماح للعسكرين السعوديين بطلب الإحالة للتقاعد الطبي، وفقاً لمجموعة من الشروط والضوابط المعيارية التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يُمكن القيام بتسوية المعاش العسكري وطلب الإحالة للتقاعد في موعد مبكر عن الموعد المحدد في حالة وجود ظروف طبية خاصة بالفرد العسكري، حيثُ يُسمح للأفراد العسكريين الحصول على قيمة 70% من الراتب التقاعدي في حالة كان التقاعد بسبب عدم توافر اللياقة الطبية الصحية بسبب وجود عجز مرضي يُصاب به العسكري مع التقدم في السن.
  • وفي حالات العجز الجرئي يحصل العسكريين المتقاعدين على قيمة 80% من الراتب التقاعدي.
  • بينما في حالات العجز الكلي، فإنه يتم احتساب الراتب التقاعدي على أساس الراتب المالي لأعلى درجة في سلم رواتب العسكريين في المملكة العربية السعودية.
  • بلوغ العسكري سن التقاعد عن العمل.
  • ضرورة مرور ثمانية أعوام على الأقل في تأدية الخدمة العسكرية قبل الإحالة للتقاعد المبكر.

نظام التقاعد العسكري المدني السعودي الجديد 1442

يُعد نظام التقاعد العسكري المدني النظام المسؤول عن التحكم في عملية التقاعد المبكر لموظفي القطاع العام الحكومي في المملكة العربية السعودية، ويُحكم هذا النظام بمجموعة من الشروط والتي يُمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • يُشترط قضاء الموظف الحكومي لفترة خدمة في المؤسسة العامة لا تقل عن عشرين عام من العمل في الوظيفة الحكومية، وأن تكون القترة المحددة (عشرين عاماً) غير مُحتسبة فترات الانقطاع عن العمل والإجازات الاستثنائية، الإجازات بدون راتب مع استثناء الإجازات المرضية والإجازات الدراسية، التغيب عن العمل بدون الحصول على موافقة على الإجازة الرسمية.
  • ضرورة الحصول على موافقة جهة العمل بالإجالة للتقاعد عن العمل.
  • يتم استثناء حالات العجز الجزئي، حالات العجز الكلي، حالات الإصابات الناتجة عن العمل من نظام التقاعد العسكري المدني السعودي الجديد.
  • حالات الفصل عن العمل للتعرض فصابة عل أي كان السبب في ذلك.
  • حالات الفصل عن العمل بسبب ضعف اللياقة البدنية للعسكري.
  • فصل العسكري عن العمل بقرار وزاري أو سبب غير تأديبي بشرط أن لا تقل فترة العمل عن خمسة عشر عاماً.
  • أن يبلغ المتقاعد السنة الستين من عمره.

شروط التقاعد العسكري الجديد 1442

بالإضافة إلى وجود عدداً من الشروط الواجب توافرها للحصول على التقاعد العسكري في نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ على النحو التالي:

  • تتم الإحالة للتقاعد العسكري عندما تنتهي مدة الخدمة، مع وجود شرط مرور ثمانية عشر عاماً في الخدمة، أو أن سكون الشخص المتقاعد قد أمضى فترة قدرها عشرين عاماً بين الخدمة المدنية والعسكرية.
  • وصول المتقاعد إلى سن التقاعد المحدد في المملكة العربية السعودية (60 عاماً).
  • حدوث حالات الوفاة العادية أو حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة في العمل.
  • التقاعد عن العمل بسبب غياب توافر اللياقة البدنية للشخص العسكري المتقاعد، وهذا الأمر الذي عادةً ما يحدث نتيجة حالات العجز.
  • أن يطلب الفرد العسكري التقاعد في وقت مبكر، وخاصة في حالة أنه قد أمضى بالفعل مدة خمسة عشر عاماً متواصلة في عمله، مع ضرورة أن يكون الشخص قد أمضى فترة لا تقل عن ثمانية سنوات في الخدمة العسكرية.
  • سبب انتهاء الخدمة العسكرية وذلك لأسباب تعود للعمل نفسه،مع ضرورة أن يكون الشخص قد أمضى فترة لا تقل عن خمسة عشر عاماً في العمل من بينها ثمانية سنوات في الخدمة العسكرية.

معايير حساب الراتب التقاعدي

يتم احتساب معايير الراتب التقاعدي في نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ بناءً على مجموعة من المعايير كما هو في التالي:

  • اختلاف الوظيفة التي يعمل بها العسكري.
  • اختلاف عدد سنوات الخدمة.
  • الشهادات والمؤهلات العليا التي حصل عليها العسكري.

الأسباب المؤدية لحرمان المتقاعد من المعاش

توجد بعض الأسباب التي حددتها الجهات العسكرية المُختصة التي تتسبب إلى حرمان صاحب الاستحقاق المادي أو الشخص المتقاعد عن العمل والمُحال للمعاش ، والتي يُمكن إيجازها في التالي:

  • حصول العسكري على جنسية أجنبية أخرى غير جنسيته السعودية الأم، ولا يتم سريان هذا الأمر على الزوجة غير سعودية الجنسية، أو الزوجة التي عادت لجنسيتها غير السعودية بسبب وفاة زوجها السعودي.
  • في حالة استخدام العسكري في حكومة دولة أجنبية دون الحصول على إذن رسمي من المملكة.

لنكون بذلك قد استعرضنا معكم تفصيلاً نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ ، شروط التقاعد العسكري الجديد 1442 هـ، معايير حساب الراتب التقاعدي للعسكريين، نظام التقاعد العسكري الطبي الجديد، نظام التقاعد العسكري المدني الجديد، أسباب حرمان المتقاعدين من المعاش، وللمزيد من المستجدات تابعونا بصفة دائمة في موقع مخزن المعلومات.