مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2022
مخزن
ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد

تعرفوا معنا على ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد في مخزن ، والذي أتى في إطار سعي المملكة العربية السعودية نحو تطوير الكثير من الأنظمة السعودية سواء القضائية أو التشريعية، ومن بين تلك المشاريع يأتي مشروع نظام الإثبات، والذي من شأنه المساهمة بدعم الحكومة السعودية للأفراد عبر تحديث وتطوير قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد، وقد أتت تلك التطورات ضمن ما اعتمدته المملكة من خطة بتطوير القوانين والأنظمة التي تصب بمصلحة جميع المواطنين بالمملكة.

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد

يقصد بنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد ذلك النظام الذي أتى لتلبية المتطلبات الضرورية في الحياة بالعديد من الجوانب التقنية، الاقتصادية، والاجتماعية، والسعي نحو مواكبة التطورات الهامة الحادثة بالعصر الحالي، وهو ما يأتي في إطار الالتزامات الدولية للمملكة، وأحكام الشريعة الإسلامية.

وقد أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي يوم الثلاثاء الموافق الثامن والعشرين من ديسمبر عام 2021ميلادية حول نظام الأحوال الشخصية الجديد بالمملكة العربية السعودية، إذ تقرر إصداره بالربع الأول من عام 2022ميلادية، وقد أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حول أن نظام الإثبات يمثل أول ما صدر من مشروعات الأنظمة الأربعة والتي أعلن عنها بوقت سابق.

في حين أن الثلاث الباقية أتت على ذلك النحو (مشروع نظام المعاملات المدنية، مشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية، ومشروع الأحوال الشخصية)، إذ أوضح أن نظام الإثبات سيصدر نظام الإثبات بالربع الأول لعام 2022ميلادية، ثم سيصدر النظامان الآخران.

عدد مواد نظام الأحوال الشخصية الجديد

يعتبر نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية من أكثر المشاريع تميزًا والمكون من مئتي أربع وخمسين مادة قانونية، ويخضع ذلك النظام للإعداد والمراجعة بواسطة الجهات المختصة التي تتولى مسؤولية إقراره، والعمل به عقب مرور حوالي مئة وثمانين يومًا منذ نشره، ويشتمل قانون الأحوال الشخصية الجديد على آليات الخطوبة والزواج.

كما يشتمل على حقوق الزوجين، والنفقة، وأركان العقد وشروط صحته، والخلع، وفسخ النكاح، والفرقة بين الزوجين، والطلاق، وإثبات النسب، والعدة، والحضانة، وآثار الفرقة وأحكامها بين الزوجين، والوصاية والولاية، والولي المعين من المحكمة، وأحكام الوصي، والوصية، والغائب والمفقود، والإرث، والتركة، وأركان ومبطلات الوصية، والحجب والتعصب وميراث ذوي الأرحام، وميراث أصحاب الفروض، ومنفي النسب، والتخارج، والحمل، وميراث المفقود.

ملامح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

نعرض لكم في الفقرة الآتية أهم ما تضمنه نظام الأحوال الشخصية الجديد من ملامح والذي تم التصريح في الآونة الأخيرة حول تفاصيله، وقد أتت أبرز تلك الملامح على النحو التالي:

  • تنظيم قضايا العضل.
  • تحديد شروط الخلع والطلاق.
  • تتحمل الدولة نفقة مجهول الأبوين.
  • منع الزواج بغير الرضى أو الموافقة.
  • تنظيم جميع النواحي الخاصة بقانون الأحوال الشخصية.
  • الأخذ بعين الاعتبار إرادة المرأة بالزواج منذ بداية العقد إلى نهايته.
  • تم تحديد سن الرشد للأمور المتعلقة بتطبيق النظام للأزواج بثمانية عشر عامًا.
  • فيما يتعلق بقضايا الحضانة والنفقة والزيارة يتم مراعاة مصلحة الأطفال وحقوقهم بالمقام الأول.
  • تنظيم التهادي بين الطرفين خلال الخطبة، إذ لا يتم استرجاع الهدايا حين العدول عن الخطبة، باستثناء حالة اعتبارها جزءًا من المهر، ووفق الاتفاق المبرم بين الأطراف.

أهداف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

إن لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد دورًا هام وإيجابي سينعكس بشكل إيجابي على المجتمع السعودي، وبشكل خاص فيما يتعلق بقوانين الأسرة في إطار المتغيرات والأوضاع الحالية التي تتطلب تحديث وتطوير، إلى جانب مساهمته بتحقيق ما يلي من أهداف:

  • تعزيز مستويات النزاهة.
  • رفع كفاءة الأداء بالأجهزة العدلية.
  • تعزيز موثوقية كل من آليات وإجراءات الرقابة.
  • حفظ حقوق الجميع وتنظيم العلاقات الأسرية.
  • تحقيق وإرساء مبادئ العدالة التي تفرض بشكل واضح حدود المسؤولية.
  • المقدرة على التنبؤ بالأحكام، والعمل على استقرار المرجعية النظامية وهو ما يحد من الفردية بإصدار الأحكام.
  • أن يصبح الإنسان هو محور الاهتمام، وتحسين جودة الخدمات والإسراع في الوصول إليها، علاوةً على إنجازها بأقل تكلفة وفي أسرع وقت.

بيان الأمير محمد بن سلمان على نظام الاثبات السعودي

صدرت الموافقة على نظام الإثبات الجديد بالمملكة العربية السعودية من قبل مجلس النواب، إذ أتت الموافقة عليه عقب التصريح الصادر من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي، عقب موافقة مجلس الوزراء على نظام الإثبات، وقد أتى نص البيان على ذلك النحو:

“روعي في نظام الإثبات، تلبية متطلبات مستجدات الحياة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والتقنية، ومواكبة التطورات الحاصلة في العصر الحاضر، وذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والتزامات المملكة الدولية، مع الاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في قوانين الإثبات المعمول بها على مستوى دول العالم ودول المنطقة، ولا سيما القوانين حديثة الصدور، إضافة إلى الإسهام في تعزيز العدالة لحماية المجتمع والأفراد والحقوق والممتلكات”.

موعد إطلاق نظام الاثبات الجديد 1443

تم الإعلان في المملكة العربية السعودية عن نظام الإثبات الجديد في يوم الثامن والعشرين من شهر ديسمبر 2021ميلادية الموافق الرابع والعشرين من جمادي الأول عام 1443هجرية، إذ أتى ذلك الإعلان بواسطة مجلس الوزراء السعودي الذي قام باعتماد النظام، والذي يعد هو المرحلة الأولى في إطار المراحل التطويرية، إذ أن نظام الإثبات الجديد يعد من بين المشروعات الأربعة التي تم الإعلان عنها فيما سبق من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في شهر فبراير من عام 2021ميلادية، والتي يعود الهدف منها إلى تطوير كافة الأنظمة التشريعية المتخصصة في المملكة العربية السعودية.

التعقيبات على نظام الاحوال الشخصية الجديد

علق رئيس ديوان المظالم السعودي خالد يوسف بتعقيبه على نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الذي تم الإعلان عنه من قبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أن ذلك النظام سيحد مما هو متواجد بالأحكام القضائية من تفاوت، وتعزيز شعور الأفراد بالمجتمع السعودي بالثقة والعدالة في السلطة القضائية.

إذ أن التشريعات المتخصصة ستساهم بإبراز متانة وعمق السلطة التنظيمية بالسعودية، وهو ما سيعكس مستوى التطور والتقدم بالتشريعات السعودية، والعمل على تطبيق مبادئ حماية حقوق المواطنين والعدالة الناجزة والنزاهة ومكافحة كافة أوجه الفساد.

في حين علق سعود المعجب النائب العام السعودي أن تطوير منظومة الأحوال الشخصية يعد نقلة فريدة نوعية تحقق أعظم التطلعات، وسوف يضمن ذلك النظام المزيد من الاستقرار والأمن الأسري في إطار الأحكام المرتقبة، وإرساء نظام المعاملات المدينة على أساس قواعد السلطة التقديرية بإصدار ما تم النص عليه من أحكام، وهو ما سيساهم بتنظيم قواعد العدالة، والمحافظة على استقرارها بالمملكة، وأكمل أن النظام الجديد سيساهم برسم القواعد التي تعد طريق لبيان القيم الحقوقية، وإثبات الحقوق، ومختلف مبادئ العدالة، وتحقيق أفضل معدل من الضمانات بمبادئ العدالة.

أما الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل السعودي فقد قال أن مشروع نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد بترسيخ ما للمرأة السعودية من إرادة بعقود الزواج، إذ أن مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد سيعتني بحقوق ومصالح الطفل، إلى جانب أن نظام العقوبات الجديد سيمنع التجريم بغير نص نظامي، وحصر نطاق العقوبة بالأفعال المنصوص عليها، وثالث مشروع يقضي بحصر ما للمحاكم من دور بتطبيق النص النظامي.

تعليق الأمير محمد بن سلمان على مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد

قام الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بالإعلان عن مشروع قانون ينظم نظام الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب مشروعات أربعة أخرى سوف يتم طرحها أمام مجلس الوزراء لدارسته ومراجعته قبل أن يتم إحالته لإصداره من قبل مجلس الوزراء، حيث إن الزواج هو اللبنة الأساسية والأولى والمؤسسة التي عليها تقام المجتمعات.

لذلك لا بد من الاهتمام بالقوانين الموضوعة لتنظيم الأحوال الشخصية من نفقة وزواج وطلاق وواجبات وحقوق الزوجين التي تعتبر من أهم الأشياء ذات الصلة بالمجتمع، كما وأشار ولي العهد إلى أن عدم وجود تلك التشريعات سيترتب عليه تباين بالأحكام، وعدم وضوح القواعد والأحكام الحاكمة لمختلف الممارسات والوقائع، وهو ما سيترتب عليه طول أمد التقاضي الغير مستند على نصوص نظامية.

بالإضافة إلى عدم وجود إطار قانوني جلي وواضح للأفراد وقطاعات الأعمال ببناء الالتزامات، إذ تسعى المملكة نحو تطوير البيئة التشريعية عبر إصلاح واستحداث أنظمة حفظ الحقوق، وإرساء مبدأ الشفافية والعدالة وتحقيق التنمية الشاملة وحماية حقوق الإنسان، وتعزيز التنافسية العالمية من خلال مرجعيات موضوعية ومؤسسية وإجرائية واضحة ومحددة، وسوف يعني المشروع بحقوق ومصالح الطفل، ومنح المرأة السعودية إرادة أكثر قوة بعقود الزواج لحفظ مختلف حقوقها.

وبذلك نكون قد تعرفنا وإياكم في مخزن على ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد وما هي ملامحه وأهدافه والذي أعلن عنه سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد بالمملكة العربية السعودية والذي يسعى إلى حفظ حقوق جميع المواطنين والأفراد في المملكة وبشكل خاص حقوق المرأة والطفل.

المراجع