مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

نص ارشادي عن الصحة

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2022
مخزن

خلال هذا المقال نقدم لكم نص ارشادي عن الصحة على وجه العموم، ونص آخر عن الأسنان والحفاظ على صحتها، ثم نقدم نصاً إرشادياً عن الغذاء الصحي وأهميته لصحة الإنسان ونص آخر عن التدخين وأضراره على الصحة، ثم نختتم حديثنا بنص إرشادي عن النظافة كإحدى خطوات الوقاية والحفاظ على الصحة، تابعونا عبر السطور التالية من هذا المقال الذي نقدمه لحضراتكم عبر مخزن المعلومات.

نص ارشادي عن الصحة

الصحة هي أهم نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وهي من النعم التي لا يدرك الإنسان قيمتها إلا عندما يصاب بالمرض وتزول عنه ولو بصورة مؤقتة، فمرض بسيط يصاب به الإنسان لمدة أسبوع واحد يعله يدرك نعمة الصحة التي غفل عن شكر الله عليها طوال تمتعه بها كاملة.

ولأن الوقاية خير من العلاج فيجب على الإنسان دائماً أن يحرص على صحته وأن يقي نفسه من الأمراض، فغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وحرص الإنسان على التغذية الصحية يبعد عنه الامراض ويحافظ على صحته بدرجة أكبر، وهو ما يجب أن نتعلمه جميعاً ونعلمه لأبنائنا.

ولعظم شأن صحة الإنسان تولي جميع الدول حول العالم اهتماما كبيراً للقطاع الصحي والعلاجي، فبناء الدول يبدأ ببناء الإنسان والحفاظ على صحته حتى يستطيع أن يشارك في النهضة بالمجتمع والدولة، ويجب على كل إنسان أن يحرص على الحفاظ على صحته قدر استطاعته لاتباع تعليمات الأطباء والابتعاد عن العادات الضارة بالصحة والخضوع للفحص الدوري للكشف المبكر عن الأمراض.

نص ارشادي عن الاسنان

تنمو أسنان الإنسان في الشهور الأولى من عمره وتمر بالعديد من المراحل، فتنمو الأسنان المؤقتة أو اللبنية ثم تتساقط في الطفولة المتأخرة لتنمو الأسنان الدائمة، ثم ينمو ضرس العقل في مرحلة الشباب ليكتمل نمو أسنان الإنسان ولا يتم تعويض ما يفقده منها إلا بالطرق الصناعية كزراعة الأسنان.

لذلك يجب على الإنسان أن يحرص على صحة أسنانه بغسل الأسنان بالفرشاة عند الاستيقاظ صباحاً وقبل النوم ليلاً، وأن يقلل من تناول الأطعمة المضرة المسببة لتسوس الأسنان مثل السكريات والحلوى المصنعة، فهذه الأطعمة الضارة بالصحة تُفقد الإنسان صحة أسنانه، ومن هنا يجب عليه أن يبتعد عن تناولها قدر استطاعته وأن يحرص على غسل أسنانه وزيارة طبيب الأسنان مرة واحدة كل عام على الأقل للخضوع للفحص والكشف المبكر عن المشكلات.

نص ارشادي عن الغذاء الصحي

يتسطيع الإنسان أن يعيش بلا غذاء لفترة طويلة قد تصل إلى شهرين، ولكنه يعيش مريضاً فقيراً للصحة ودون طاقة وعرضة للامراض المختلفة بسبب سوء التغذية، لذلك يجب على الإنسان أن يتغذى بصورة سليمة وبأغذية صحية، وأن يبتعد عن الأطعمة الضارة بالصحة كالأطعمة المصنعة.

فالتغذية السليمة دون نقص أو إفراط تساعد على بناء جسم سليم، وتساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تنتج عن سوء التغذية كفقر الدم، حيث تسبب الأمراض الناتجة عن سوء التغذية كفقر الدم مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان، كما يمد الغذاء الصحي الإنسان بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية المختلفة.

ولذلك يجب على الإنسان أن يتناول الغذاء الصحي كالخضروات والفواكه، والبروتينات من اللحوم بالنسب المطلوبة المحققة للتوازن والمودة للجسم بالعناصر المطلوبة دون إفراط يؤدي للسمنة والبدانة وما يصاحبها من أمراض وعقبات، أو نقص يؤدي إلى سوء التغذية وما يصاحبه من أمراض ومضاعفات خطيرة على الصحة.

نص ارشادي عن التدخين

“التدخين ضار بالصحة ويسبب الوفاة” هي العبارة التي تتم طباعتها على علب لفافات الدخان المباعة في الأسواق بامر من وزارات الصحة حول العالم، حيث يتسبب التدخين سنوياً في وفاة الملايين من الأشخاص حول العالم، إذ يسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين وأنواع مختلفة من الأمراض السرطانية.

ولا يشكل التدخين خطراً فقط على صحة المدخن، بل يمتد خطره ليشمل المحيطين من الأشخاص أو من يعرفون بالمدخنين السلبيين، إذ يستنشق هؤلاء دخان السجائر بما فيه من سموم تماماً كالمدخن، بل يزيد على ذلك استنشاقهم لغاز ثاني أكسيد الكربون الخارج من المدخن في عملية التدخين بما قد يحمله من مسببات العدوى.

لذلك يجب على الإنسان أن يبتعد عن التدخين والمدخنين، ويجب على المدخن ألا يضر غيره بدخانه، فإن كان قد ارتضى لنفسه أن يهدر صحته التي أنعم الله بها عليه؛ فصحة الآخرين ليست ملكاً له ليؤذيهم ويقتلهم ويضرهم بدخانه وسمومه، ويجب على الدول أن تضع عقوبات على من يدخنون في الأماكن العامة لتقليل خطر التدخين السلبي على غير المدخنين، وفي النهاية على المدخن أن يعلم أن التدخين أول طريق الإدمان، فالتدخين إدمان يجب عليه الإقلاع عنه والعلاج منه للحفاظ على صحته وصحة الأهل والمحيطين.

نص ارشادي عن النظافة

قال تعالى في سورة البقرة:”إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، فالطهارة والنظافة مما يحبه الله في المسلم، فيجب على المسلم أن يحرص على نظافته وطهارته طوال الوقت، لكون هذا من تعاليم الدين الإسلامي ومما أمرنا الله تعالى به وحثنا عليه وعبر عن حبه له في كتابه الكريم.

والنظافة ليست فقط تنفع المسلم في آخرته، فالنفع الأساسي للنظافة في الدنيا قبل الآخرة، فالنظافة تساعد في الحفاظ على الصحة ووقاية الإنسان من الأمراض المختلفة، والقذارة والقاذورات قد تسبب له الأمراض، بالإضافة إلى أن القذارة تنفر الناس من الإنسان وتجعلهم يكرهون البقاء بقربه.

لذلك يجب على الإنسان أن يهتم بنظافته الشخصية للحفاظ على صحته، وكذلك يجب عليه أن يهتم بنظافة المكان من حوله فإماطة الأذى عن الطريق مما يثاب عنه المسلم، والبقاء في بيئة نظيفة خالية من القاذورات مما يريح النفس ويزيد من جمال الأماكن، فيجب أن نحرص على النظافة قدر حرصنا على الحياة الدنيا والآخرة.

نص ارشادي عن الصحة