مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن اليوم الوطني السعودي

بواسطة: نشر في: 21 سبتمبر، 2022
مخزن
موضوع عن اليوم الوطني السعودي

مقدمة موضوع عن اليوم الوطني السعودي

يعد اليوم الوطني السعودي من أسمى الأيام بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وذلك لأنه اليوم الذي تم توحيد أراضيها فيه بعدما كانت متفرقة لأكثر من 30 سنة، فهو بمثابة الفخر والاعتزاز لكل مواطن سعودي، إذ إنهم يقومون بالاحتفال بإجازته الرسمية يوم 23 سبتمبر من كل عام للتأكيد على أن السعودية شكلت وطنًا رائعًا لا مثيل له، فهي الأرض المعمرة بالمقدسات والحضارات، كما أنها مهبط الوحي، ولديها أمجاد عريقة منفردة بها عن غيرها من الدول العربية الأخرى، فنظرًا لأهمية هذا اليوم سوف نتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية:

لمحة حول اليوم الوطني السعودي

لقد اعتاد السعوديين على مقابلة اليوم الوطني السعودي بلهفة وذلك تقديرًا واعترافهًا منهم بالجهود التي قام بها الأجداد في القتال من أجل لم شمل راياتها المتفرقة، وجعلها تحت راية واحدة حيث تحمل شعار لا إله إلا الله محمد رسول الله وهو شعار الإسلام بعدما كانت متفرقة في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، فإليكم فيما يلي بأهم المعلومات عن هذا اليوم:

  • يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي يوم 23 من شهر سبتمبر، إذ يعود هذا التاريخ إلى قيام المرسوم الملكي رقم 2716 الذي قام الملك عبد العزيز بن سعود بالإعلان عنه.
  • حيث إن هذا المرسوم حمل في طياته بيانًا يفيد بجعل اسم الدولة هو المملكة العربية السعودية بدلًا من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، فلقد كانت وكما أسلفنًا ذكرًا عبارة عن مجموعة من القبائل وكذلك الممالك المتفرقة.
  • ومن الجدير بالذكر أنه كان تنفيذ قرار هذا المرسوم تحديدًا يوم الخميس 23 سبتمبر 1932 م الموافق يوم 21 جمادى الأول 1351 هـ.
  • فلقد سعى الملك عبد العزيز إلى استعادة الدولة بعدما كانت محتلة من قِبل الاستعمار العثماني، إذ جعل هذا الأمر بمثابة هدفًا هامًا بالنسبة له وحققه بعدما منحه الله القدرة على تحرير الأراضي المحتلة من بين يديهم.

توحيد المملكة وتأسيسها

ظلت الدولة على حالها منقسمة ومتفرقة وظل الملك عبد العزيز آل سعود حاكمًا لنجد والحجاز حتى سنة 1932 م، والتي لم تكن وليدة اللحظة كما اعتقد البعض إذ إن حملات الكفاح المسلح التي خاضها بهدف هزيمة المستعمرين استغرقت منه أعوامًا، فلم يكن تأسيس واستقلال المملكة العربية السعودية بالأمر السهل حيث إنه تم توحيد أراضيها على مراحل كما سنبين لكم في النقاط الآتية:

  • في يوم 15 يناير 1902 م قام مؤسس المملكة العربية السعودية وهو الملك عبد العزيز آل سعود باستعادة الرياض والتي كانت عاصمة الدولة السعودية الثانية حينها.
  • وعقب استعادته لمدينة الرياض استكمل مسيرته في الكفاح المسلح لمدة 30 سنة من أجل توحيد أراضي المملكة.
  • حيث إنه سنة 1902 م تمكن من توحيد كل من سدير والوشم.
  • ثم بعدها بعامين أي سنة 1904 م قام بتوحيد القصيم، وفي سنة 1913 م تمكن من توحيد الأحساء.
  • ووصل سنة 1919 م إلى عسير، وسنة 1921 م إلى حائل.
  • بينما استطاع توحيد الحجاز سنة 1992،م، وتوحيد جازان سنة 1930 م.
  • وفي النهاية سنة 1932 م أعلن بشكل رسمي عن توحيده لجميع أنحاء البلاد وأصدر أمرًا ملكيًا بتجميع المناطق الموحدة أسفل راية واحدة وقام بتسميتها بالمملكة العربية السعودية.

وقت إعلان اليوم الوطني كإجازة رسمية

أعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود سنة 2005 م، على أن اليوم الوطني 75 سيكون إجازة رسمية، ولقد أشارت اللائحة التنفيذية للخدمة المدنية المتعلقة بالإجازات والتابعة للموارد البشرية عن ذلك الأمر، وعن استمرار الاحتفال باليوم الوطني كل عام في نفس التاريخ، وجاء ذلك في المادتين 127 و128 كما سنوضح فيما يلي:

  • المادة 127 من اللائحة التنفيذية: “عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله”.
  • المادة 128 من اللائحة التنفيذية: “إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية”.

هوية اليوم الوطني

تساهم هوية اليوم الوطني في جعل الاحتفالات به في الجهات الحكومية والخاصة موحدة سواء كان داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، ولقد تجلت في الآتي:

  • سنة 2018 م: في هذه السنة قامت وزارة الإعلام السعودية التابعة لمركز التواصل الحكومي بإطلاق شعار رسمي لليوم الوطني 88 للاحتفال به حيث إن هذا الشعار كان “للمجد والعلياء”.
  • ذكرى اليوم الوطني 89: في العام التالي أي سنة 2019 أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن تغيير شعار اليوم الوطني وجعله “همة حتى القمة”.
  • ذكرى اليوم الوطني 90: أما عن شعار اليوم الوطني 90 والموافق سنة 2020 فإنه لم يتغير، حيث ظل “همة حتى القمة” نظرًا لأن الهيئة العامة للترفيه وجدت بأنه شعارًا مميزًا لأنهم أتوا به من مقولة محمد بن سلمان ولي العهد وهي “همة السعوديين كجبل طويق”.
  • يوم 21 أغسطس سنة 2021 م: مع قدوم ذكرى اليوم الوطني 91 أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه وهو تركي آل شيخ بأنه سيتم جعل شعار هذا اليوم حاملًا لعنوان “هي لنا دار”، ووضع مع الشعار بعض العناصر المميزة وقام بتوضيح معناها واستخداماتها.
  • يوم 13 أغسطس سنة 2022 م: وبالنسبة للعام الحالي فإن شعار اليوم الوطني 92 لن يتغير، حيث سيظل “هي لنا دار” لأن رئيس مجلس إدارة الهيئة تركي آل الشيخ لم يعلن عن رغبته في تجديده.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تم تنظيم موسم اليوم الوطني لأول مرة سنة 2019 م، وذلك بعدما مر 14 سنة على قرار جعله إجازة رسمية، حيث إن هذا الموسم شمل فعاليات متنوعة ورائعة، إذ حرص المواطنين على القيام بها كل عام في جميع مناطق المملكة احتفالًا بهذا اليوم التاريخي، فمن هذه الفعاليات:

  • حصول العاملين في القطاعات الخاصة والعامة على إجازة رسمية تتسم بكونها مدفوعة الثمن.
  • صرف المكافآت المالية وبعض الهدايا للعديد من الموظفين.
  • قيام الحكومة بتزيين مختلف مناطق المملكة بألوان علم السعودية الأبيض والأخضر.
  • ارتداء الطلاب والطالبات في المدارس ملابس خاصة باليوم الوطني حيث تحمل شعاره.
  • عمل عروض بوربوينت في مختلف الأماكن للتحدث عن الإنجازات التي تمت في هذا اليوم.
  • تشغيل الأناشيد الوطنية وإقامة حلقات شعرية لذكر القصائد التي تتحدث عن كيفية توحيد المملكة.
  • إقامة العديد من المسابقات والبرامج في المدارس لزيادة الوعي بأهمية اليوم الوطني.
  • إصدار قرار من قِبل الملك بالإفراج عن أي سجين أوشكت مدة عقوبته على الانتهاء.
  • عمل الألعاب والأنشطة الترفيهية لا سيما للأطفال لجعلهم يدركون القيم الفنية وكذلك الحضارية المتعلقة بالمملكة.
  • عرض الأفلام الوثائقية القصيرة والتي تتحدث عن تاريخ السعودية وما مرت به قبل توحيدها.
  • إنشاء حفلات متنوعة ودعوة أبناء الجاليات السعودية إلى حضورها وكذلك قيادات الدولة العامة.

أحداث ومناسبات هامة في اليوم الوطني السعودي

إليكم في الجدول الآتي بأهم الأحداث التي ترافقت مع ذكرى اليوم الوطني السعودي:

2005أعلن الملك عبد الله عن جعل اليوم الوطني 75 بمثابة إجازة رسمية لكل الدولة
2009قام الملك عبد الله بن عبد العزيز في اليوم الوطني 79 بافتتاح هو ومجموعة من رؤساء دول العالم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية
2014قامت أمانة محافظة جدة في اليوم الوطني 84 بتدشين أطول سارية علم في ميدان خادم الحرمين الموجود وسط جدة، حيث كان ارتفاعها 171 متر، ومقاس العلم طولًا 49.5 متر أما عرضًا 33 متر، بينما مساحة السارية تجاوزت 26 ألف متر مربع
2015وافق اليوم الوطني السعودي 85 لأول مرة يوم عرفة والذي كان الأربعاء 9 ذي الحجة

خاتمة موضوع عن اليوم الوطني السعودي

الاحتفال سنويًا بالعيد الوطني يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز ذكرى التضحيات العظيمة التي قدمها البعض بهدف توحيد البلاد، فهو بمثابة رسالة ودعوة للمواطنين بعدم التراجع والاستسلام عن الأحلام، ودعوة لهم أيضًا بأن يكون لهم دور إيجابي في تحقيق الأمن والاستقرار في دولتهم وإعلاء راية الإسلام، فالسعودية وطن رائع ويستحق الفداء.

موضوع عن اليوم الوطني السعودي doc

لمعرفة تفاصيل أحداث اليوم الوطني والشرارة التي أدت إلى انطلاق هذا الكيان الكبير أي المملكة العربية السعودية بعدما كانت عبارة عن مناطق متفرقة، فإنه من الممكن تحميل البحث الشامل عن اليوم الوطني السعودي بصيغة doc من هنا.

موضوع عن اليوم الوطني السعودي pdf

يتناول الموضوع عن اليوم الوطني السعودي أفكارًا بارزة عن الأنشطة التي يمكن القيام بها للاحتفال بذكرى هذا اليوم العظيم، فللاطلاع على هذه الأفكار ولطرحها على الآخرين لا سيما الطلاب والمعلمون في المدارس فإنه يفضل تحميل البحث عن اليوم الوطني بصيغة pdf من هنا.