اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

بواسطة:
اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

مقال بعنوان اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره يعرض لكم تفصيلا المزيد من التفاصيل حول أهمية الإنترنت وفوائده وأضراره على الإنسان في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية فلا يُمكن أن يمر يوم على أحدنا دون اللجوء لاستخدام شبكة الإنترنت سواء كان في أغراض الترفية، التعليم، البحث، التواصل الاجتماعين التعرف على الثقافات الأخرى وغيرها الكثير والكثير من الأمور بالغة الأهمية في عصرنا هذا، فقد أنتشر الإنترنت في مختلف أرجاء العالم بصورة كبيرة بحيث لا يُمكنك ان تجد منطقة أو دولة في العالم خالية من وجود شبكة الإنترنت.

فمُنذ تم اختراعه وقد ارتبط الإنسان به بشكل كبير وأصبح جزءاً من حياته اليومية حيثُ تجد أن الكثيرين يقضون ساعات طويلة من يومهم في استخدام مواقع الإنترنت المختلفة دون كلل أو ملل، إلا أن الإنترنت سلاح ذو حدين يجب أن يتم توخي الحذر عند استخدامه، فوفقاً لإحصائيات 2016م فقد وصلت نسبة ساعات استخدام الأفراد للإنترنت لمدة 5 ساعات يومياً على الأقل إلى 64% مما يجعلنا نقف عند هذه النسبة نظراً لكون الاستخدام الكثير مما يفوق الوضع الطبيعي للإنترنت قد يتحول في كثير من الأحيان إلى إدمان للشبكة العنكبوتية، فعلى الرغم من الفوائد العديدة للإنترنت وما أسهم به من تطور ملحوظ في الحياة البشرية إلا أنه يجب توخي الحذر تجاه استخدامه خاصة للفئات العمرية المبكرة كالأطفال والمراهقين.

تعريف الإنترنت

يُعد الإنترنت شبكة عالمية ممتدة الأطراف يتواصل خلالها مليارات الحواسيب والأجهزة الإلكترونية والتي يتمكن من خلالها الإنسان الوصول إلى أية معلومات يريدها في ثوان معدودة، كما يُمكنه التواصل مع مختلف الأفراد في أي مكان في العالم وفي أي وقت.

ويعود اكتشاف الإنترنت للمرة الأولى في العالم إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال سبعينيات القرن العشرين، ليكون الشبكة الإلكترونية الكبيرة التي تمكنت من جعل العالم بأكمله قرية صغيرة يُمكن للناس من خلالها التواصل في وقت قصير على الرغم من المسافات البعيدة.

فوائد الإنترنت

أتاح اختراع الإنترنت للبشرية قيام الإنسان بالعديد من المور الإيجابية التي جعلت من حياته حياة أكثر سهولة، علماً، ثقافة، تواصلاً مع الآخرين حيثُ يُمكننا إيجاز بعض فوائد الإنترنت في النقاط التالية:

  • يتيح للإنسان التعرف على كافة المعلومات التي يبحث عنها في وقت قصير لا يتعدى عدة دقائق بسهولة فائقة، بالإضافة إلى إتاحة جميع المعلومات في مختلف المجالات في مختلف أرجاء العالم بضغطة زر واحدة.
  • سهّل الإنترنت من عملية التواصل الإنساني مع الأقارب، الأصدقاء كما أنه يجعل أمامك الفرصة سانحة للتعرف على أصدقاء جدد من مختلف الثقافات والدول عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • يوفر الإنترنت فرص التعلم الإلكتروني أو التعلم عن بُعد في العديد من المجالات المختلفة في مختلف جامعات ومعاهد العالم، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الأبحاث، الإطلاع على المراجع العلمية، الحصول على الشهادات العلمية والجامعية من منزلك بسهولة.
  • يسهل الإنترنت من تحقيق عملية التجارة الإلكترونية سواء من خلال الشراء عبر الإنترنت أو البيع عبر الإنترنت، مما أتاح للكثير من الشباب من مختلف دول العالم من إيجاد فرص عمل ومشاريع إلكترونية وفيرة الربح، كما جعل من التسوق الإلكتروني متعة ووسيلة سهلة للتسوق دون جهد للكثيرين.
  • لا يُمكن الاختلاف حول الدور الترفيهي لشبكة الإنترنت وذلك من خلال لعب الألعاب المختلفة لكافة المراحل العمرية، مشاهدة الفيديوهات، تحميل الأفلام وغيرها من أوجه الترفيه.
  • يُمكنك عبر الإنترنت معرفة أحدث الأخبار والأحداث في مختلف دول العالم فور حدوثها ومتابعتها لحظة بلحظة وذلك  سواء كانت أخبار محلية أو أخبار دولية عالمية.
  • يساعد الإنترنت على تنمية الخبرات والمهارات في العديد من الأعمال مثل ممارسة الهوايات المختلفة، تنمية الخبرات العلمية والتربوية، زيادة الثقافة حول اللغات، التعرف على تاريخ الحضارات.
  • تسهيل إجراء العديد من الإجراءات والخدمات الحكومية والخاصة التي كانت تتطلب قبلاً الذهاب إلى الجهات الحكومية أو الخاصة مثل تحويل الأموال، إصدار رخصة للقيادة، إنشاء حساب بنكي، وغيرها العديد من الخدمات.
  • يُساعد الإنترنت في تنفيذ العديد من الأمور المتعلقة بالأعمال مثل إجراء المقابلات للقبول في الأعمال، عقد الاجتماعات بين أعضاء المؤسسات المختلفة، إجراء اللقاءات بين رجال الأعمال وبعضهم البعض.
  • يساعدك الإنترنت على التعلم والحصول على الخبرة اللازمة في مختلف المجالات العلمية والتربوية مثل الطب، الهندسة، التدريس وغيرها.
  • يُسهل الإنترنت من القيام بعملية التسوق ومعرفة المنتجات وخصائصها وأسعارها للحصول على المنتجات التي تريدها بالجودة والمواصفات المطلوبة وبسعر مناسب.

اضرار الانترنت

على الرغم من الفوائد العديدة التي حققها اختراع الإنترنت للبشرية وما ساهم به من تحقيق فوائد للبشرية في مختلف المجالات إلا أن الإنترنت سلاح ذو حدين قد ينتج عن سوء استخدامه العديد من الأضرار التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يُمكن أن يتعرف الشباب والأطفال وخاصة المراهقين على أصدقاء السوء والأصدقاء ذوي الأخلاق السيئة عن طريق مواقع الإنترنت المختلفة.
  • حال استخدام الإنترنت لفترات طويلة تزيد عن الطبيعي قد يتحول الإنسان إلى شخص مائل للوحدة والعزلة يميل للحياة في عالم الإنترنت الافتراضي ويستمتع به ولا يتمكن من الابتعاد عنه.
  • حقق الإنترنت نسبة هائلة من الخلافات الأسرية وتفكك العلاقات الاجتماعية وتدهور تماسك الأسرة ووحدتها.
  • قد يحرض الأشخاص من خلاله على ارتكاب الجرائم والأمور الغير أخلاقية والمخالفات القانونية مما يجعل الكثير من الشباب ينجذبون لهذه الأفعال الضارة بالمجتمع وأبرزها الانضمام للجماعات الإرهابية والعصابات وغيرها من الجرائم.
  • ينتج عن استخدام الإنترنت لفترات طويلة أضرار صحية بالغة نتيجة الجلوس لساعات طويلة دون حركة بوضعيات جلوس خاطئة.
  • ينتج عن استخدام الإنترنت لفترات طويلة آلام الظهر والرقبة، ضعف  البصر، الشعور بارتفاع ضغط الدم.
  • يجعل استخدام الإنترنت لفترة طويلة ألشخاص يميلون للكسل وعدم الحركة بدلاً من القيام بالأنشطة الرياضية المفيدة للجسد والروح.
  • يجعل الإنترنت من السهل اقتحام والتجسس على الأشخاص الآخرين ومعرفة المعلومات الشخصية عنهم واقتحام خصوصياتهم.
  • قد يستخدم بعض الأفراد الإنترنت استخداماً إجرامياً في ابتذاذ الآخرين وسلب أموالهم دون وجه حق.
  • يُتيح الإنترنت للشباب وخاصة في سن المراهقة الدخول إلى المواقع الإباحية ورؤية أمور غير أخلاقية لا يتيح الدين أو القواعد العامة للمجتمع والأخلاقيات برؤيتها.
  • قد يتعامل مستخدمي الإنترنت مع أفراد آخرين ينتمون لمجتمعات أخرى مختلفة العادات والتقاليد والأخلاقيات ويقومون بتقليدهم مما يؤدي لابتعاد الأفراد عن الأخلاقيات والعادات المجتمعية الصحيحة.
  • يزيد الإنترنت من حدوث فرص الطلاق والتفكك الأسري وابتعاد الأهل عن أبنائهم وضياع لغة الحوار والمناقشة.
  • قد ينتج عن الاستخدام الخاطئ للإنترنت زيادة نسبة الخيانة الزوجية من طرف الزوج أو الزوجة وذلك لسهولة التحدث مع الأشخاص الغرباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما يزيد من فرص الطلاق.

 

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم تفصيلاً مقالاً بعنوان اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره، تعريف الشبكة العنكبوتية، فوائد استخدام الإنترنت،أضرار الإنترنت على الفرد والمجتمع، وللمزيد من المقالات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.