مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى مواعيد صرف مكرمة شهر رمضان 1444

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2022
مخزن

مواعيد صرف مكرمة شهر رمضان

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن موعد صرف مكرمة شهر رمضان يتم في الأسبوع الثاني من شهر رمضان، ويجب أن ننوه أن المبلغ المدد لصرف مكرمة شهر رمضان تختلف من شخص لأخر وفقا لعدد أفراد الأسرة، ويكون المبلغ ألف ريال سعودي لعاهل الأسرة وخمسمائة ريال سعودي للفرد التابع، ويجب أن ننوه أن مكرمة رمضان تكون من أهم خدمات برنامج الضمان الاجتماعي الذي يهدف إلى مساعدة الأسر الفقيرة في المملكة العربية السعودية.

أهم المعلومات حول مكرمة شهر رمضان

تعد خدمة مكرمة شهر رمضان أو ما يُطلق عليها مسمى المكرمة الملكية، من أهم خدمات الضمان الاجتماعي، الذي تصدره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتقدم هذه الخدمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وتقدم هذه الخدمة لأسر السعودية محدودة الدخل، وبذلك تساهم في سداد المستلزمات الرمضانية والمواد الغذائية.

شروط الحصول على مكرمة شهر رمضان

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الشروط التي يجب توافرها في المتقدم، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الشروط:

  • يلزم أن يكون المتقدم للحصول على هذه الخدمة سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون دخل المتقدم للتسجيل في هذه الخدمة يتقاضى راتب أقل من ثلاث آلاف ريال سعودي.
  • يشترط أن يكون المتقدم غير مالك لأي عقارات أو سجل تجاري خاص به.
  • لابد أن يكون المتقدم مقيم في المملكة العربية السعودية بمدة لا تقل عن تسعون يوما قبل صرف هذه الإعانة.
  • يجب الالتزام بكافة الشروط السابق ذكرها.

قيمة مكرمة شهر رمضان 1444

ذكرنا في الفقرات السابقة أن مبلغ مكرمة شهر رمضان الذي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يكون مختلف بحسب عدد أفراد الأسرة الواحدة، ومن خلال النقاط التالية نذكر قيمة مكرمة شهر رمضان الكريم:

  • الأسرة المكونة من ثلاثة أفراد: يُصرف لها مكرمة شهر رمضان بمبلغ وقيمته ألفين ريال سعودي.
  • الأسرة المكونة من فردين: يُصرف لها مبلغ ألف وخمسمائة ريال سعودي.
  • الأسرة المكونة من فرد واحد: يُصرف لها مكرمة شخر رمضان بقيمة ألف ريال سعودي.

كيفية الاستعلام عن مكرمة شهر رمضان 1444

يوجد عدد من الخطوات التي يتم اتباعها في حالة الرغبة في الاستعلام عن صرف مكرمة شهر رمضان، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الخطوات:

  • في البداية يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط من هنا.
  • ثم يقوم المستخدم بكتابة اسمه، وإدخال كلمة المرور.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بالضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • ثم يتم النقر على أيقونة مكرمة رمضان.
  • يقوم المستخدم بكتابة كافة البيانات التي يتطلبها الموقع في الحقول المخصص لذلك.
  • ثم يتم إدخال رمز التحقق المرئي في الحقل المخصص لذلك.
  • يقوم المستخدم بكتابة رقم الهوية الوطنية.
  • وفي النهاية وبعد إتمام كافة الإجراءات السابقة يتم النقر على أيقونة الاستعلام.

رقم الضمان الاجتماعي الموحد

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد منن وسائل التواصل معها، كما خصصت رقم موحد يتم الاتصال على الوزارة من خلاله وهو 19911، حيث يتم التواصل من خلال هذا الرقم نم كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الاستفسار وتقديم الشكاوى من خلال الرقم الموحد للضمان الاجتماعي.

رابط الاستعلام عن مكرمة شهر رمضان 1444

يمكن لجميع مستفيدي الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط من هنا، ومن ثم يتم متابعة البيانات والمعلومات التي يحددها الموقع، ومن الجدير بالذكر على المتقدم للتسجيل في خدمة صرف مكرمة شهر رمضان أن تكون كافة الشروط التي تحددها الوزارة متوافرة فيه.

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي

هناك مجموعة من الأفراد الذين يستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي ومن ضمن تلك الفئات ما يلي:

  • يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي لكل من بلغ سن الشيخوخة سواء إن كان ذكر أو أنثى.
  • يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي لكل امرأة بل عائل سواء إن كانت مطلقة أو أرملة أو أسرة غائب عنها عائلتها، أو أسرة لمدمن مخدرات.
  • تم صرف معاش الضمان الاجتماعي لكل الأيتام أو مجهولي الأب أو الأم.

مكرمة الملك سلمان اليوم

قد تم إطلاق قرار من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمن بن عبد العزيز آل سعود بمنح كافة العاملين في المملكة العربية السعودية ومنسوبي التعليم والطالبات والطلاب في مختلف مراحلهم التعليمية إجازة رسمية بأجر كامل بمناسبة يوم التأسيس السعودي من يوم الأربعاء الذي يوافق 22 فبراير لعام 2023، كما انتشرت العديد من الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تفيد بصرف مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان مع دعم شهر فبراير بمناسبة يوم التأسيس السعودي، لهذا قامت بوزارة الموارد البشرية بتوضيح حقيقة لك كما أكدت على أن الأوامر الملكية تختص بحساب المواطن فقط، وإلى الآن لم يصدر أي أمر ملكي خاص بالضمان الاجتماعي أو مكرمة الملك سلمان، كما طالبت الوزارة المواطنين بتحري الدقة وعدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الغير موثوقة المصدر.

زيادة معاش الضمان الاجتماعي لشهر فبراير

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن زيادة معاشات الضمان الاجتماعي لجميع المستفيدين منه لشهر فبراير وذلك على النحو التالي:

  • يتم استمرار صرف زيادة رواتب العائل ألا وهو رب الأسرة بقيمة عشرين في المائة.
  • كما يتم صرف زيادة للتابع بقيمة 96 في المائة.
  • يتم صرف رواتب إضافية خاصة بالدفعات المرتجعة لبعض المستفيدين
  • يتم صرف زيادة لرب الأسرة ومعه تابع المحول من النظام القديم إلى النظام الجديد وذلك بقيمة 500 ريال سعودي.
  • يجدر بنا أن نشير هنا أيضًا إلى أنه سوف يتم صرف زيادة للأفراد المستقلين المحولين من النظام القديمة إلى النظام المطور بقيمة 100 ريال سعودي.

موعد صرف مكرمة ملكية الضمان الاجتماعي في رمضان

يتساءل الكثير من الأشخاص عن موعد صرف مكرمة ملكية الضمان الاجتماعي في رمضان، جدر بنا أن نشير هنا أيضًا إلى أنه إلى الآن لم يتم تحديد أي موعد لصرف مكرمة رمضان لعام 2023، مع العلم إلى أنه ف العادة ما يتم إصدار موعد محدد لصرفها وذلك بأوامر ملكية قبل حلول شهر رمضان المبارك، ولكن هنالك الكثير من التوقعات بشأن صرفها مباشرةً من بعد القيام بصرف معاش الضمان الاجتماعي والانتهاء منه، والبعض الآخر يقول أنه قد يتم صرفها خلال شهر مارس والذي سيكون فيه أوائل شهر رجب وإلى الآن على الجميع الانتظار حتى يتم إصدار قرار من قبل الوزارة يحسم لنا الأمر.

أسئلة شائعة

متى استلام المكرمة؟

قد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد أن موعد صرف مكرمة شهر رمضان يتم في الأسبوع الثاني من شهر رمضان

كم مبلغ المكرمه؟

هناك بعض المصادر التي تفيد أن قيمة المكرمة الخاصة برمضان هي حوالي 100 ريال سعودي لرب الأسرة وحوالي 500 للعائل، ويختلف ذلك على حسب عدد أفراد الأسرة كلها.

مواعيد نزول راتب الضمان الاجتماعي؟

ينزل الراتب الخاص بالضمان الاجتماعي بوضعه الطبيعي، فهو ينزل في بداية كل شهر ميلادي، أما الشائعات المتعلقة بنزوله قبل أو بعد شهر رمضان المبارك لا أساس لها من الصحة ويجب أن تتم مراجعة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل التعرف على كل ما هو جديد.

متى مواعيد صرف مكرمة شهر رمضان 1444

الوسوم

جديد المواضيع