من هي أم عويل

بواسطة:
من هي أم عويل

من هي أم عويل هو سؤال تم تداوله مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي سوف نجيبكم عنه في مقالنا التالي عبر مخزن، وهو ما يشير إلى أن الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تلك يرغبون في التعرف على الإجابة الصحيحة له، وما إذا كانت أم عويل من بني البشر أم أنها شيء مادي ملموس أو غيرها من الأشياء أو الكائنات التي قد تكون هي ما يطلق عليه ذلك المسمى، لذا نعرض لكم الإجابة الصحيحة والمفصلة في فقراتنا التالية، فتابعونا.

من هي أم عويل

أم عويل هي الثعلبة أي أنها هي الثعلب الأنثى، أما عن السبب الذي نتج عنه إطلاق ذلك الاسم عليها فهو حتى الآن غير معروف ولكن هناك البعض من الأقوال تذهب إلى أن هذا الاسم نتج عن كثرة عواء الثعالب وخاصةً الإناث، حيث إنه من المعروف عن الثعالب أنها تقوم بالصعود إلى المرتفعات من الهضاب والجبال وتبدأ في العواء الشديد الذي قد يستمر لبعض الوقت.

لذا فمن المرجح أن يكون ذلك هو السبب الذي من أجله عرفت أنثى الثعلب بذلك الاسم، وعادةً ما تبدأ الثعالب في البحث عن الغذاء بأوقات الليل، وهو ما يساعدها به ما تمتلكه من نظر حاد وثاقب.

وهناك العديد من أنواع الثعالب لعل من أشهرها الثعالب الحمراء، والثعلب الذي يتغذى بشكل رئيسي على السلطعون، والثعلب القريب في الشبه من الخفّاش، والثعلب القطبيّ، والثعلب الرماديّ، وهناك العديد من الكنيات التي يتم إطلاقها على الثعلب الذكر منها أبو الحنبص، أبو الوثاب، أبو نوفل، أبو النجم، وأبو الحصين.

معلومات عن أنثى الثعلب

تعرف أنثى الثعلب بالعديد من الأسماء منها ثعلبة، أو ثعالة، أو أم عويل، في حين تعرف في الإنجليزية بـVixen، وبشكل عام فإن الثعالب تنتمي إلى شعبة الثديات من الفقاريات، والثعالب هي أحد فصائل الكلاب ولكن غالباً ما تكون أصغر مقارنةً بها من حيث الحجم، وتتنوع فصيلة الثعالب حول العالم إلى ما يزيد عدده عن عشرة أنواع.

وتعيش أنثى الثعالب الحمراء بوكر منفرد، كما وتعيش في أحيان أخرى مع مجموعة من الإناث الأخرى اللاتي تشتركن في ذكر واحد، وفي الفترة التي تكون الثعلبة أو أم عويل جاهزة للتزاوج فإنها تمر بما يعرف بالدورة النّزويّة، وهي ما تتكرر مرة واحدة كل عام، وتستمر تلك الدورة ما يتراوح بين يوم واحد إلى ستة أيام.

وتحدث لدى الثعلبة الإباضة عفوياً، ولا يتم في كل مرة منها الزواج إذ أن البويضة تنزرع لديها في ظل أسبوعين من التزاوج الناجح بشكل تقريبي، وغالباً ما تستمر فترة الحمل ما بين واحد وخمسين يوماً إلى ثلاثة وخمسين يوماً، ولكن وفي بعض الأحيان قد تضع أنثى الثعلب مولودها بعد مرور تسع وأربعين يوماً فقط من الحمل، وفي أحيان أخرى تمتد إلى ستة وخمسين يوماً.

معلومات عن صغير الثعلب

تظل الأنثى ملازمة وكر الحضانة بالفترة السابقة للولادة وخلالها يقوم الذكر بتزويدها بما تحتاج إليه من الطعام والغذاء، وتتراوح أعداد الجراء التي تضعها أنثى الثعلب في المرة الواحدة ما بين جروٍ واحد إلى ثلاث عشر جرواً تقريباً، ولكن متوسط عدد الجراء التي تضعها الأنثى في المرة الواحدة حوالي خمسة جراء، والذي يطلق عليه اسم ضغبوساً.

وحين ولادة صغير الذئب فإن وزنه يتراوح ما بين خمسين إلى مائة وخمسين جرام، والتي تولد عمياء وتستمر على تلك الحالة لوقت يتراوح ما بين تسعة أيام إلى أربعة عشر يوماً، ولا تغادر الصغار الوكر إلى بعد مرور وقت يتراوح ما بين أربعة إلى خمسة أسابيع، وحين إتمام الأسبوع الثامن والذي قد يمتد إلى الأسبوع العاشر يتم فطامها، ولكنها تبقى تحت رعاية الأم حتى أول خريف من الولادة، وذلك لكي تصبح قادرة للاعتماد على أنفسها في الحماية ضد الأعداء والحصول على الغذاء.

ما اسم صوت الثعلب

يعرف صوث الثعالب باسم الضُّبَاح، ولكن الصوت الذي يطلقه الثعلب حين الشعور بالألم أو الخوف بالضغاء، والجدير بالذكر أن الثعالب تشتهر بصفة الصمت، حيث إنها لا تقوم بإصدار الصوت كثيراً، ولكن غالباً ما تبدأ في العواء بفترات الليل والظلام، وهو ما يزداد خلال فصل الشتاء، ويكون ما يصدره ذكر الثعلب من عواء ذو قوة وارتفاع أكثر مقارنةً بالأنثى، كما ويتكون من اثنان من المقاطع التي تتكرر على ذات النمط.

أما عواء الأنثى فيكون أقرب في الشبه من الصوت الذي يصدر عن الكلاب أثناء النباح، أو أن يكون على هيئة عواء متصل غير متقطع، وهي الطريقة التي تتبعها أنثى الثعلب في النداء على الثعالب الآخرون، وعلى العكس من العادة المعروفة عن الذئاب فلا تقوم الثعالب بالاجتماع لكي تصدر الأصوات بطريقة جماعية، وهناك أكثر من نمط تصدر الثعالب أصواتها به، وتلك الأنماط هي:

  • عويل الثعلب: يتكون عويل الثعلب من مقطع واحد صوتي، وغالباً ما تقوم الثعالب بإصداره في موسم التزاوج.
  • الزمجرة: هي عبارة عن صفة حركية تقوم الثعلب في موسم التزاوج بإصدارها، وغالباً ما تقع تلك الفترة بين كل من فصلي الربيع والخريف، وذلك لأن الجو يكون دافئاً حينها.
  • نباح الإنذار: يتكون ذلك النباح من مقطع صوتي واحد، وغالباً ما تقوم الثعالب باستعماله من أجل تحذير غيرها من الثعالب أن هناك خطر يقترب منها، ويكون قريب في الشبه من النباح حيث ينتشر على مسافات بعيدة، في حين يخرج مثل السعال المكبوت على المسافات القريبة.
  • النباح: هو واحد من الأنشطة الشائع للثعالب القيام بها خلال يومها، والذي يتكون من ثلاث إلى خمسة مقاطع صوتية، ويصدر ذلك الصوت حينما تكون الثعالب متفرقة وكل منها في مكان بعيد عن الآخر، والذي كلما اقتربت الثعالب من بعضها قلة حدته.

أهم صفات الثعالب

تمتاز الثعالب بميلها لأن تصبح حيوانات اجتماعية، وهو ما يرجع إلا أنها لا تعيش سوى في مجموعات، وغالباً ما تميل إلى البقاء قريبة من عائلاتها، كما وتشتهر بالخروج في الليل والظلام إلى الصيد، إذ أنها تقضل طيلة وقت النهار تقريباً في النوم، وما يساعدها في الصيد بالظلام هو نظرها الثاقب القوي.

وهناك بعض السمات والخصائص التي تقترب الثعالب فيها مع القطط وذلك لما تمتلكه من بؤبؤ عيونها من شقوق طوليّة، أما عن حركتها وجريها فإنها تصنف من بين الحيوانات الأسرع في الجري حول العالم، إذ تبلغ سرعتها ما يصل إلى اثني وسبعون كيلو متراً في الساعة، والتي تتساوى بها مع سرعة الظباء.

ومن أهم ما يميز الثعالب من الصفات أنها حيوانات ماكرة ليست شجاعة ولكنها تتصف بالجبن، كما تكون محتالة خلال الصيد والسعي للحصول على الغذاء، إذ نجدها تتظاهر بالموت رافعةً قوائمها إلى الأعلى وفور اقتراب الفريسة منخدعةً بذلك تبادر الثعالب بالانقضاض عليها وافتراسها.

غذاء الثعالب

تصنف الثعالب من بين الحيوانات آكلات اللحوم، حيث تتغذى بشكل رئيسي على اللحوم إلى جانب غذائها على النباتات، إذ يشتمل نظامها الغذائي غالباً على الحيوانات الصغيرة التي يسهل اصطيادها مثل الطيور، والحشرات، الأرانب، والفئران، الجرذان والسحالي، مع الفواكه والخضروات، أما الثعالب التي تعيش بالقرب من البحار والبحيرات فإن نظامها الغذائي يشتمل على السرطانات والأسماك، وإذا كانت الثعالب مفتقدة الفرصة لاصطياد الطعام فإنها تلجأ للبحث في القمامة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي أجبنا من خلاله على من هي أم عويل حيث علمنا أنه أحد أسماء أنثى الذئب والتي يطلق عليها كذلك الثعال أو الثعالة، كما وتحدثنا حول الكثير من الصفات حول أنثى الثعلب والثعالب بشكل عام، نتمنى أن يكون ما ورد في مقالنا من معلومات قد أمتعكم وأفادكم.

المراجع

1

2