من هم خط الدفاع الأول في الإمارات

بواسطة:
من هم خط الدفاع الأول في الإمارات

من هم خط الدفاع الأول في الإمارات ؟ نجيبكم عبر مقالنا التالي في مخزن عن هذا الاستفسار الأكثر شغلًا لمحركات البحث، فجميعنا عندما نسمع كلمة خط الدفاع الأول يتشكل لدينا تصور عن رجال الجيش فاسمهم هو المقترن دائمًا بمفهوم الدفاع، ولكن في ظل الوضع الراهن وما تشهده جميع بلدان العالم أثر تفشي فيروس كورونا ظهر خط دفاع آخر في الإمارات العربية المتحدة فمن هو ؟ وما الذي دفع القيادة الرشيدة إلى تسميتهم بهذا الاسم ؟ هذا ما سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية.

من هم خط الدفاع الأول في الإمارات

خط الدفاع يُقصد به القائمين على حماية أمن وسلام الوطن وهم كُثر ويبرز دورهم في الظروف الصعبة وفي الأيام العصيبة تمامًا كأيامنا هذه وما نعيشه في ظل الوضع الراهن أثر تفشي فيروس كورونا الذي شكل تهديدًا على حياة البشر في مختلف أنحاء العالم، ويطلق اسم خط الدفاع الأول على من يبذلون قصارى جهدهم لحماتنا وخدمتنا دون أن نشعر فهم من يسهرون على المرضى ويهتمون بهم وهم من قدموا وما زالوا يقدمون الكثير والكثير لخدمة الوطن والأفراد وليستوفي الحديث حقة عن هذه الأيادي الرحيمة الخفية دعونا نستفيض بالحديث عنها عبر سطورنا التالية:

  • منشآت الرعاية الصحية: المقصود بالمنشآت هم القائمين على العمل في هذه المنشآت وهم الأطباء والممرضون وفنيين المختبرات والعاملين في قسم التصوير الإشعاعي، والقائمين على علاج المرضى من قسم التمريض وجميع العاملين في قطاع الرعاية الصحية.
  • عمال النظافة: ويقصد بهم العاملين في قطاع الرعاية الصحية والعاملين في المحال التجارية وكذلك القائمين على تنظيف الشوارع وتنقية البيئية من الملوثات، فلولا دورهم لانتشرت الأوبئة وساءت الأوضاع.
  • موظفة إدارة الأزمات: والمقصود بهم موظفو خدمات الأمن والطوارئ فهم من خطوط الدفاع الأولى.
  • كذلك العاملين في المؤسسات الخيرية والأهلية وجميع المتطوعين لأعمال الخير.
  • موظفين التعقيم (المسؤولين عن التعقيم) وهم من أوائل العاملين في الخطوط الأمامية.

العاملون في الخطوط الأمامية

العاملون في الخطوط الأمامية هم المسؤولين عن التصدي لجائحة كورونا، وهم القائمين على متابعة الأوضاع، والجدير بالذكر أنهم يمثلون خط الدفاع الأول عن الإمارت، وهم العاملين في منشآت الرعاية الصحية الذين يعملون في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كوفيد-19 وهم:

  •  الأطباء
  •  الممرضون/ الممرضات
  • المهنيون المساعدون في قطاع الرعاية الصحية (فنين المختبرات، معالجو أمراض الجهاز التنفسي، العاملون في التصوير الشعاعي)
  • خدمة الاعتناء بالمنازل، التنظيف، التخلص من النفايات
  • موظفون آخرون معرضون للإصابة (مثلاً، عمال حمل الأمتعة، رجال الحراسة، خدمات التموين، الإداريون، الصيادلة).
  • عمال النظافة والقائمين بعمليات التعقيم.

كذلك المسؤولين عن الوقاية والحماية وهم:

  • موظفو إدارة الأزمات العاملون في الخطوط الأمامية.
  • موظفة خدمات الأمن والطوارئ.
  • العاملين في المؤسسات الخيرية والمتطوعون فيها.

قبل اختتام مقالنا اليوم تجدر بنا الإشارة إلى المجهودات التي يبذلها خط الدفاع الأول في الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد المتواجدين داخل الإمارات العربية المتحدة.

خط الدفاع الأول في الإمارات

  • مع بداية ظهور أزمة كورونا المستجدة أظهر الطاقم الطبي في الإمارات العربية السعودية استعداده الكامل لمواجهة الأزمة، فقد تجاوبت الفرق الطبية مع الحالة الطارئة بشكل سريع وواصلت جهودها في تقديم مختلف صور الرعاية الطبية وتفانى القائمين على العمل في تقديم خدماتهم لتخطي الأزمة.
  • الإخلاص والتفاني الذي عمل به الفريق الطبي منذ بداية الأزمة حتى وقتنا الحالي جعلهم أكثر استحقاقًا للتكريم والشكر، وتقديرًا لمجهوداتهم أطلقت عليهم القيادة الرشيدة اسم خط الدفاع الأول، فهم القائمين على حماية صحة الأفراد في المجتمع وهم من يعملون على مواجهة التحديات الناتجة عن ظهور الأمراض وانتشار الأوبئة.
  • يستحق هؤلاء الرجال الشكر والتقدير فقد آثرو سلامة الآخرين على سلامة أنفسهم وراحتها، والجدير بالذكر أن مجهوداتهم المبذولة في كبح جماح الأزمة جعلتهم محط أنظار الجميع ابتداءً من القيادة الرشيدة التي قدرت مساعيهم وأشادت بهم عبر مختلف وسائل الإعلام وكذلك المؤسسات الحكومية التي تكاتفت بمختلف مبادراتها في تقدير جهودهم ومساهماتهم في تجاوز الأزمة.
  • استطاع الطاقم الطبي في ظل الوضع الراهن إثبات كونهم ثروة وطنية تستحق التقدير والشكر والاحترام والجدير بالذكر أن الدولة وجميع من فيها مدركة لحجم وعظم المسؤولية الملقاة على عاتق هؤلاء الأبطال، ومدركة للتضحيات التي قدمها هؤلاء الرجال لتخطي الأزمة.

تكريم خط الدفاع الأول في الإمارات

  • أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي عن فتح باب الترشيح للتكريم في الدورة الجديدة التي تطلقها الإمارات والتي تم تخصيصها لتكريم بعض الشخصيات التي تمثل خط الدفاع الأول للجائحة، وأكد الشيخ على أن هؤلاء الأشخاص ومجهوداتهم محط اهتمام دائم وأكد على أن جهودهم ستظل في محط التقدير، وقد قال سموه في بيان رسمي له:

«وجهنا بتخصيص حفل أوائل الإمارات لهذا العام للاحتفاء بخط الدفاع الأول وجميع المبادرات والشخصيات والفرق الداعمة التي جعلت من دولتنا نموذجاً متميزاً في التعامل مع جائحة كوفيد – 19، وسنحتفي بالأطباء ورجال الأمن والمعلمين والقطاع الإنساني وبكل الذين وضعوا أنفسهم في الخطوط الأمامية في أوقات الطوارئ للمحافظة على صحة وسلامة مجتمعنا».

  • قبل اختتام هذه الفقرة تجدر بنا الإشارة إلى أن المجهودات التي بذلها خط الدفاع الأول في الإمارات في التصدي لأزمة كورونا خير دليل على أن الإخلاص والوفاء والقدرة على البذل والعطاء، وهي دلالة على وفائهم للأرض التي يعيشون عليها، والجدير بالذكر أنه بفضل مجهودات الطاقم الطبي استطاعت الإمارات أن تُحرز تقدمًا كبيرًا في محاصرة الجائحة.
  • إذا استمر الطاقم الطبي بالعمل بنفس الهمة فمن المتوقع أن تعود الإمارات آمنة مشرقة، متعافية، مستقرة في أقرب وقت كما عهدناها.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي أوضحنا لكم من خلاله من هم خط الدفاع الأول في الإمارات ؟ وجميع التفاصيل المتعلقة بهذا الاستفسار، وفي النهاية نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.

المراجع

1