مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من معالم سطح الارض الفوهات

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2022
مخزن

من معالم سطح الارض الفوهات ذلك هو ما نعرض حوله مقالنا في مخزن حيث يعتبر كوكب الأرض من بين جميع الكواكب هو ما يصلح للكائنات الحية لكي تعيش وتحيا عليه، وهو ما يجعله أكثر الكواكب أهمية بالمجموعة الشمسية، إلى جانب وجود الكثير من التضاريس المتنوعة والمختلفة مثل البراكين والزلازل على سطحه، ومما سبق ذكره سوف نوضح الكثير من المعلومات عن سطح الأرض وما إذا كانت الفوهات من معالمها.

من معالم سطح الارض الفوهات

الفوهة عبارة عن فتحة وجدت بسبب اصطدام الأجرام السماوية بالأرض، حيث إنها تتشكل في صورة حفر عدة على سطح القمر نتيجة اصطدام الكويكبات والنيازك منذ زمن طويل بسطح الأرض، علاوةً على ما تتسبب به من حدوث ثقوب يترتب عليها الكثير من الأضرار، ومن أشهر تلك الفوهات فوهة شيكسالب، وفوهة سادبوري.

ومن المعروف عن الأرض أنها الكوكب الثالث بعدًا عن الشمس من بيم الكواكب جميعها، ويعود تاريخ تشكيلها إلى ما قبل أربعة مليار وخمسمئة عام، وتمتلك الأرض مجالًا مغناطيسيًا قويًا، ذلك المجال هو ما يحميها مما للرياح الشمسية من تأثير قوي، ولا يوجد للأرض غير قمر صناعي واحد فقط، ولعل أهم ما يمزيها أن نسبة سبعين بالمئة من إجمالي مساحتها مغطى بالماء، والجزء الباقي يابسة.

يتكون سطح القمر من الفوهات والبحار القمرية والجبال القمرية والأودية القمرية صواب أم خطأ

إن العبارة القائلة بأن سطح القمر يتكون من الفوهات والبحار القمرية والجبال القمرية والأودية القمرية هي عبارة صحيحة، وسوف نذكر لكم فيما يلي نبذة عن معالم سطح القمر:

  • الأودية القمرية: هي عبارة عن تضاريس على هيئة أودية جافة، حيث من غير الممكن أن يتواجد بها الماء على حالتها السائلة، ولكنه يتعرض إلى الانحلال الضوئي نتيجة لأشعة الشمس.
  • الجبال القمرية: تتشكل تلك الجبال بسبب الحطام القمري الصخري، وتراكم الغبار والأتربة.
  • البحار القمرية: وهي ما يقصد به السهول المنبسطة المظلمة، وتكون تلك البحار خالية من وجود الماء، ومن الممكن رؤيتها على سطح القمر بسهولة بالعين المجردة.
  • التضاريس البركانية: ويطلق عليها كذلك الهضبات القمرية، وهي مناطق ملونة كثافتها أقل من سطح القمر، وتكون أكثر ارتفاعًا مقارنةً بأغلب البحار القمرية.
  • الفوهات: وهي تلك الحفر التي تنتج عما يصطدم بسطح القمر من الأجرام السماوية والنيازك، منذ ما يتراوح بين ثلاث آلاف إلى أربعة آلاف مليون عام، وقد يصل قطر البعض منها إلى مئتين وتسعة كيلومتر، في حين أن قطر غيرها لا يتعدى السنتيمترات.

ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض

يعتبر القمر بالنسبة للأرض هو القمر الصناعي الوحيد والذي تشكل منذ حوالي أربعة مليار وستمئة عام، وهو ما يتراوح بين ثلاثين مليون إلى خمسين مليون عام بعد تكوين النظام الشمسي، وهو في حالة من الدوران المتزامن مع الكرة الأرضية، وهو ما يستدل منه على أن الجانب نفسه من القمر دومًا ما يواجه الأرض، ولا يمتلك القمر غلاف جوي وهو ما يشير إلى أن سطحه غير محمي من الرياح الشمسية والنيازك والأشعة الكونية,

وللقمر بدرجات الحرارة اختلافات كبيرة وهو ما يترتب عليه امتلاكه الكثير من الفوهات النيزكية مقارنةً بسطح الأرض، وهو ما يجعله ممتلأ بالفوهات النيزكية والحفر، وعلى ذلك فإن السبب بامتلاك سطح القمر فوهات نيزكية أكثر من سطح الأرض يعود لحرق الغلاف الجوي أغلب ما يصل من الأجسام إلى الفضاء ومن بين تلك الأجسام النيازك.

في حين أن سطح الأرض يغطيه المباني والتربة والمسطحات المائية، والأشجار، بينما القمر فإنه لا يمتلك غلاف جوي يحمي السطح الخاص به سواء من النيازك أو غيرها من الأجسام الأخرى.

خصائص القمر

يتكون سطح القمر من حطام صخري (lunar regolith)، وركام رمادي، علاوةً على الغبار المتطاير، ويقسم سطح القمر لمناطق معتمة ممتلئة بالحمم البركانية الخامدة، المعروفة باسم ماريا، ومناطق مضيئة أو منيرة، وتكون القشرة الأصلية (Highlands) ويمتاز الجانب الذي يقابل الأرض بمزيج ما بين الجانب المضيء والجانب المعتم، في حين أن الجانب البعيد عن الكرة الأرضية لا يوجد به سوى المناطق المعتمة، وفيما يلي نذكر لكم خصائص القمر:

  • القمر هو الجرم السماوي الذي هبط عليه الإنسان بشكل فعلي عليه ولا يوجد غيره من الأجرام السماوية يعيش عليها البشر.
  • قمر كوكب الأرض هو القمر الطبيعي الخامس الأكبر بالمجموعة الشمسية.
  • القمر من الأجرام المتزامنة الدوران، حيث يكمل حول الأرض دورة واحدة كل 27.3 يوم، وخلال المدة نفسها يدور حول محوره التي يكمل بها حول الأرض دورة واحدة، ولذا فإنه يقابل دومًا الأرض بالوجه نفسه.
  • البعض من العلماء يرون أن القمر قد انشطر عن الأرض بسبب ما حدث منذ حوالي أربعة مليار وستمئة عام من انفجار عملاق.
  • تبلغ كتلة القمر حوالي 0.07346×1024 كغ، وهو القمر الطبيعي الأكبر بالمجموعة الشمسية من حيث نسبة حجمه لما يتبع له من كواكب.

الفرق بين الأرض والقمر

هناك اختلاف كبير بين الأرض والقمر، وسوف نوضح لكم في النقاط التالية أبرز الاختلافات بينهما:

  • مدة اليوم الواحد على سطح الأرض أربع وعشرين ساعة حيث يتكون من اثني عشر ساعة نهارًا، واثني عشر ساعة ليلًا، بينما اليوم القمري فإنه يقصد به طول الوقت الذي يتعرض به جانب من جوانب القمر إلى الشمس، وهو ما يصل تقريبًا إلى أربعة عشر يوم أرضي، وعلى ذلك فإن اليوم القمري يصل يعادل أربعة عشر يوم أرضي.
  • تحتوي الأرض بقشرتها على حوالي سبعين بالمئة من الماء، إلى جانب ما تمتلكه من غاز الأكسجين بوفرة، وذلك بفضل ما تمتلكه من غلاف جوي ذو طبقات متعددة يتكون من غازات متنوعة، ولا يوجد بالقمر أكسجين أو ماء، إذ أن جو القمر ضعيف لا يقدر على دعم تكوين الأكسجين، وذلك هو المبرر وراء عدم وجود حياة على سطح القمر.
  • تتخطى قوة جاذبية الأرض جاذبية القمر بست مرات تقريبًا، لذا عند وزن شخص على سطح القمر فإنه سيزن فقط سدس وزنه على الأرض، وبالرغم من ذلك فإن جاذبية القمر تقدر على إنشاء ظاهرة المد والجزر بالمحيطات.
  • غلاف الأرض الجوي شديد القوة ويمتلك طبقات متعددة، ولا يوجد للقمر غلاف جوي حوله قوي نتيجة لعدم إحاطة القمر بالهواء، مما يجعله غير قادر على دعم الحياة من حوله.
  • يقل حجم القمر كثيرًا عن حجم الأرض، إذ يعادل قطر القمر حوالي ربع قطر الأرض، إلى جانب أن كتلة القمر تقل كثيرًا عن كتلة الأرض.
  • إن الفرق الرئيسي والأول بين القمر والأرض يتمثل في لأن القمر عبارة عن قمر صناعي، في حين أن القمر كوكب، والقمر يدور حول الأرض، أما الأرض فإنها تدور حول الشمس، وأغلب الكواكب تمتلك أقمار صناعية تدور حولها، حيث للأرض قمر واحد صناعي، وهناك كواكب أخرى مثل المشترى وزحل لديها أقمار عدة.

من معالم سطح الارض الفوهات هي عبارة صحيحة وقد تعرفنا في مقالنا الذي عرضناه عبر مخزن المقصود بالفوهات وأسباب تشكلها، كما وأوضحنا خصائص سطح القمر وأهم خصائصه ومكوناته، والفرق بين الأرض والقمر.

المراجع

من معالم سطح الارض الفوهات

جديد المواضيع