من اين يستخرج المسك

بواسطة:
من اين يستخرج المسك

من اين يستخرج المسك

تعرفوا معنا بمقالنا التالي في مخزن المعلومات حول إجابة سؤال من اين يستخرج المسك وهو عبارة عن مادة عطرية يتم منها صناعة أجود أنواع العطور التي تتميز بثباتها وقوة رائحتها، ويتم إفراز تلك المادة في غدة لدى الغزال الذكر دون الأنثى، ويبلغ حجم تلك الغدة ما يقترب من حجم بيضة الدجاجة، أما المادة التي يصنع المسك منها فإنها تكون ذات لون عنابي ورائحة غاية في القوة ذات قوام لزج مثل العسل، ويعد دورها لدى حيوان الغزال وأهميتها في عملها كجاذب جنسي في فترات التزاوج.

تعيش غزلان المسك بالمناطق الجبلية الممتدة ما بين سيبريا وصولاً إلى جبال الهيمالايا، وهي حيوانات صغيرة الحجم هادئة تنتمي إل عائلة غزلان سيرفيداي فصيلة ارتيوداكتيلا، وهو غزال ذو لون رمادي بني، تتواجد غدة إنتاج المسك في أجسامها بمنطقة البطن في جراب يدعى جراب المسك.

وحينما يتم قطع جراب المسك يخرج منه إفرازات ذات لون بني قريب من الأسود، عقب ذلك تبدأ تلك الإفرازات في الجفاف لتتحول إلى حبيبات تعرف بقرون المسك لدى من يتداولها في التجارة، كما تعرف بحبوب المسك، ومن تلك الحبوب تتم صناعة صبغة الكحول التي يتم إضافتها إلى العطور التي يتم بيعها بثمن باهظ لأنها من المسك الأصلي.

من اين يستخرج المسك

طريقة استخراج المسك

لا يشترط لكي يتم استخراج المسك من ذكر الغزال أن يتم قتله ولكن يمكن القيام بذلك وهو حي من دون أن يلحق به الأذى أو الإضرار به في صحته أو نموه، وهو ما قد حدث بالفعل حيث تم رصد العديد من المرات التي تم بها استخراج المسك من الغزال وهو حي ولم يترتب على ذلك إصابته بمكروه.

ولكي يتم استخراج المسك من الغزال بنجاح يتم أولاً تقييد بجسده بإحكام وهو ما يستلزم وجود ثلاث أشخاص على الأقل من أجل التحكم بحركته والتي يكون بها مستلقياً على جانبه على أن يتم في ذلك الكشف عن منطقة السرة بالبطن، ومن ثم إدخال مغرفة من الفضة معقمة جيداً ومدهونة بمضاد حيوي، ويقوم أحد الأشخاص بواسطة تلك المغرفة وبحركة دائرية الإمساك بجراب المسك وعقده بيده.

تستغرق عملية تقييد الغزال واستخراج المسك ما يقرب من خمسة عشر دقيقة، وفور الانتهاء يتم وضع المضاد الحيوي مرة أخرى على الغدة للوقاية من حدوث التلوث، ومن الممكن أن يتم تكرار هذه الخطوة كل عام مرة واحدة وذلك مع الغزال الذكر البالغ.

ولكن هناك طريقة أخرى يتم عن طريقها استخراج المسك ولكنها لا تعد آمنة على حياة الغزال وقد تلحق به الضرر، وهي ما يتم القيام به من خلال إحداث شق صغير بالغدة التي تفرز المسك لكي يتم جمعه بواسطة تلك المغرفة وهو ما يتعين معه تخدير الغزال وقد تم منع تلك الطريقة القاسية في استخراج المسك وتجريمها، وقد أثبتت الدراسات أن الوقت الأمثل الذي يمكن أن يتم استخراج المسك به من العام هو الفترة ما بين ثالث أسبوع من شهر ديسمبر إلى ثالث أسبوع من شهر يناير.

من أين يستخرج المسك الأبيض

المسك الأبيض هو أحد أنواع المسك ذات الرائحة الخلابة والقوية وعلى خلاف المعروف فلا يتم استخراجه من ذكر الغزال ولكن له مصدر آخر مختلف إذ يتم استخراجه من جبال الهند والتي يتواجد بداخلها مجموعة من صخور الجرانيت متعددة الأنواع وبها تحدث حالة من التفاعل بين المواد المكونة لتلك الصخور نتيجة التعرض للأمطار والرطوبة والحرارة.

وهناك نوع آخر للمسك الأبيض يعرف بالمسك الأبيض البارد وهو ما يتم استخراجه من جبال قارة أوروبا الباردة، وهناك العديد من الاستعمالات ذات الفائدة للمسك الأبيض الأصلي نذكر بعض منها فيما يلي:

  • يتم استخدامه كملطف ومرطب لجسم عقب الاستحمام مما يمنحه رائحة ونعومة تمتد لوقت طويل.
  • ينصح باستخدامه للنساء عقب انتهاء فترة الحيض حيث يقضي على الفطريات، ويساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم.
  • القضاء على رائحة العرق الناتجة عن البكتيريا.

هل يستخرج المسك من التمساح

هناك بعض المعلومات حول نوع من المسك يتم استخراجه من التمساح والذي يكون موجود في جسمه داخل جراب مثل ما يوجد في أجسام الحيوانات من الحويصلة الصفراوية ويكون المسك على هيئة سائل وبعد أن يتم استخراجه يوضع في ماء مغلي إلى أن ينضج، ويختلف ذلك المسك عن غيره من الأنواع في أن رائحته تكون كريهة إلى حد كبير، وذلك حتى يتم إضافة المواد العطرية والروائح إليه.

استخراج المسك من الفأر

هناك نوع من المسك يتم استخراجه من فار يعرف بفأر المسك (Muskrat) ويتواجد غالباً في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأجزاء من آسيا وأوروبا، كما يتواجد معظم الوقت بالقرب من المياه العذبة أو المياه المالحة وبالأراضي الرطبة وله مقدرة كبيرة على لتكيف مع بيئته وهو ذو تأثير هام على البيئة ويعد مصدرًا جيداً الفراء التي يتم بيعها بثمن باهظ.

يوجد أسفل ذيل فأرة المسك غدتان تقومان بإفراز مادة ينتج عنها رائحة المسك وهي ما يتم استخلاصها في صورة  حبيبات ويعرف ذلك المسك باسم (mosk in grian) وهو غال الثمن وذو لون أسود، وبعد الحصول عليه يبدأ صناع العطور بإضافة مجموعة من المواد إليه ومن ثم وخلطه بها لينتج نوع من المسك ذو ثبات عالٍ ورائحة قوية.

من اين يستخرج المسك

أنواع المسك الأصلي

بالفقرات السابقة قمنا بذكر مجموعة من أنواع المسك الأصلي والتي يتم استخراجها بطرق مختلفة ومن مصادر متعددة منها ما يتم الحصول عليه من الحيوانات أو الصخور، وهناك العديد من أنواع المسك الأخرى التي يتم استخراجها من مصادر مختلفة كما في التالي:

  • المِسك الهنديّ: يتم استخراجه في بلاد الديبل.
  • المِسك الجبليّ: يتم استخراج ذلك النوع من المِسك من أرض الموليان وأرض السِّند، ويعد ضعيف الرائحة مقارنةً بغيره من أنواع المسك الأخرى.
  • مِسك السلحفاة (Musk turtle): يُوجَد نوع من أنواع المِسك يتم استخراجه من جسم السلاحف، وبالتحديد بالأنواع التي تتواجد في منطقة جنوب أونتاريو.
  • المسك الأسود: إن مصدر الحصول على ذلك المسك هو مصدر حيواني، إذ يتم استخراجه من أنثى الغزال البرّي وغالباً ما يكون عبارة عن كتلة من الدم متجمّدة ذات لون أسود تقع بالقرب من صرّة الغزال، ومن المصادر الأخرى للمس الأسود ما يتم استخراجه من ثور المسك الّذي يعيش في مناطق شمال كندا، بالإضافة إلى  الفأر المسكي، وقط الزباد حيث تنمو غدة عطرية داخل بطنه، تفرز المسك الأسود.

فوائد المسك

تمت دراسة ما للمسك من خصائص في نيبال بحديقة كاتماندو، ومنها تبين أن مادة المسك تحتوي على ما يقرب من  1.4 بالمئة تقريباً من الزيت الطيار ذو اللون الأسود، في حين أن المركّب الأهم والذي ينتج عنه تلك الرائحة الجميلة للمسك هو المسكون، ذلك إلى جانب ما يحتوي عليه المسك من هرمونات ستيرويدية، والقلوديات والإنزيمات، تلك المواد جميعها يتم صناعتها ومن ثم بيعها، وهناك العديد من الفوائد التي يحملها المسك لمستخدميها، من تلك الفوائد ما يلي:

  • تقوية أعضاء الجسم الداخلية ومنها القلب.
  • يعد من أقوى أنواع الترياق ضد سموم ولدغات الأفاعي.
  • يساهم في التخلص من الصداع وعلاج آلام وأوجاع الرأس.
  • معطر قوي لكل من الجسم والملابس ذو ثبات ونفاذ كبيرين.
  • علاج حالات البواسير، الجدري، والحساسيّة، والحكة، والفالج.
  • يساعد الأمعاء على التخلص من السموم والغازات في الجسم.
  • يعزز الرغبة الجنسيّة لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء.
  • علاج ما قد تعانيه الإناث من مشكلات في البشرة أو الأظافر والشعر.
  • من خلال إضافته يتم تثبيت رائحة العطور الفاخرة حتى تدوم لأطول وقت ممكن.
  • يدخل في صناعة الأدوية التي تستخدم لعلاج العين خاصةً حالات المياه البيضاء.
  • تحفيز عملية التبويض، وبالتالي تزداد معدلات الخصوبة، مما يساعد على الإنجاب.
  • يعتبر المسك من أقوى منبهات الجهاز العصبي لذا فإنه يمنح الإنسان قوة النفس والثبات والتألق في الحياة واتخاذ القرارات، حيث يساعد في تقوية الدماغ والانتباه وتحسين مسألة التركيز.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من عرض مقالنا الذي أجبنا من خلاله حول سؤال من اين يستخرج المسك حيث ذكرنا العديد من المصادر التي يتم عبرها الحصول على المسك ولعل أشهرها هو حيوان الغزال، كما وقد ذكرنا ما لاستخدام المسك من فوائد صحية وأخرى جمالية، نتمنى أن نكون قد تمكنا من إفادتكم.

المراجع

1

2

3