مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اول امير على الرياض من ابناء المؤسس

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2022
مخزن

من اول امير على الرياض من ابناء المؤسس

إن أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس هو (الأمير ناصر بن عبد العزيز آل سعود)، وهو الابن السادس من حيث الترتيب من بين أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، ووالدته من أصل مغربي، وقد دعم الأمير ناصر الملك سعود أخاه، ورفض أن يوقع على القرار الذي يتضمن خلعه من الحكم، وقد تلقى أولى علومه بمدرسة القصر الخاصة، وقد تعلم الكتابة والقراءة، والقرآن والحديث، كما وأتقن الفروسية.

وقد خاض أولى حروبه في عام 1342 هجرية مع والده الملك المؤسس، وشارك بحصار جدة حين كان بعمر الثانية عشر من العمر، كما شارك بالحرب في معركة السبلة، وعقب توحيد المملكة في عام 1351 ميلادية، اختير كنائب رئيس المشكلات الحدودية بين اليمن والسعودية، وعقب الحرب السعودية اليمنية رجع إلى الرياض، وعين أميراً لمنطقة الرياض في عام 1356 هجري، الموافق 1937 ميلادي.

ثم تم تعيينه نائباً لمديرية البترول في العام 1370 هجرية، كما تم تعيينه مديراً لمديرية البترول في العام 1375 هجري، وأثناء توليه مهمة الأمر بقطع البترول عن فرنسا والمملكة المتحدة خلال العدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية، وعقب مرور أربعة أعوام تم تعيينه أميرًا لمنطقة نجران واستمر بها إلى عام 1400 هجرية حين تمت إحالته للتقاعد.

تاريخ تولي أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

تولى الأمير ناصر بن عبد العزيز آل سعود إمارة الرياض في عام 1356 هجرية الموافق 1937 ميلادية، في حين ترك الإمارة عام 1366 هجرية، ويتضح أن التاريخ الذي تولى به الأمير ناصر إمارة الرياض أتى عقب صدور نظام أمراء المقاطعات في عام 1359 هجرية، والذي يعتبر التنظيم الأول الموحد الذي تضمن كافة المناطق المختلفة بالمملكة.

ويتمثل الهدف منه لتوسيع إدارة الدولة المركزية، والتي كان لها دور بتميز فترة التأسيس وجعلها أكثر لا مركزية، ولعل ذلك الإجراء منح أكبر قدر من المرونة لجميع أمراء المناطق بحرية التصرف، وتيسير شؤونها بغير رجوع للملك عبد العزيز بشكل مباشر.

من هو أول أمير على الرياض

إن أول أمير تم تعيينه على منطقة الرياض هو الأمير محمد بن سعد بن زيد، وهو ما كان منذ عام 1902 ميلادية حتى عام 1938 ميلادية، فقد استمرت فترة حكمه على منطقة الرياض حوالي ستة وثلاثين عامًا، حيث كلفه الملك عبد العزيز فيما سبق بالتوجه إلى البحرين لكي يتصل بمن بها من أهل نجد، وتشجيعهم للعودة إلى الرياض عقب استردادها، للاستفادة منهم بمناحي الحياة، ومشاركتهم بعمليات البناء والتوحيد التي يرغب الملك عبد العزيز بتحقيقها بعد أن استرد الرياض، ثم تم تعيين الأمير محمد بن سعد بن زيد أميراً على الرياض بأمر من الملك عبدالعزيز.

من هو الأمير محمد بن سعد بن زيد

إن الأمير محمد بن سعد بن زيد واحد من أهالي منطقة الرياض السعودية، وقد انتقل إلى الكويت برفقة الملك عبد العزيز والإمام عبد الرحمن، وقد استقر معهم عام 1309 هجرية بالكويت، وكلفه الملك عبد العزيز بتجهيز وإعداد السلاح والرجال لمعركة استرداد مدينة الرياض عام 1319 هجرية، وكان له دور شديد الفعالية بمعركة الاسترداد.

وحين وصل الملك عبد العزيز برفقة رجاله إلى مدينة الرياض، أقاموا معسكرهم بنخل والد الأمير محمد بن زيد المعروف باسم نخل الصفرة والواقع بمنطقة شرق الرياض، حيث كان ذلك المكان هو الأكثر أمانًا لهم مخافة أن يكشف الأمير عجلان ورجاله أمرهم، وعقب الانتصار بالمعركة واسترداد الرياض رغب الملك عبد العزيز في التوسع من خلال ضم المناطق الأخرى المحيطة بالرياض إليها.

وذلك لأن أبنائه الملك سعود والملك فيصل كانوا لا زالوا صغارًا بالعمر، والإمام عبد الرحمن الفيصل كان قد تنازل عن الحكم بشكل رسمي لابنه الملك عبد العزيز والذي قام بتعيين الأمير محمد بن سعد بن زيد أميراً على الرياض في عام 1319 ميلادية، والذي ينوب عنه بغيابه، إذ بقي أميرًا على منطقة الرياض حتى عام 1357 هجرية.

ولأسرة آل زيد العديد من الخدمات الطويلة والمشرفة بأسرة آل سعود، وقد بدأت علاقتهم من الإمام تركي بن عبدالله رحمه الله مؤسس الدولة السعودية الثانية، وهو ما يدل على أن العلاقة قد استمرت لما يزيد عن مئة وثمانين عامًا، وامتداد لتلك العلاقة الطويلة قام عبد الرحمن وعبد العزيز بخدمة أبناء أمير الرياض محمد بن سعد بن زيد، والذين كانوا من رفقاء الملك عبد العزيز.

كما وامتدت مختلف الخدمات إلى عهد الملك فهد بن عبد العزيز رحمة الله عليه، ولشقيقه عبدالرحمن بن سعد بن زيد، والذي كان هو الوزير والكاتب الخاص بالإمام عبدالرحمن رحمه الله، وبزيد بن محمد بن عبدالرحمن بن زيد، الذي تم قتله عام 1319 ميلادية خلال استرداد منطقة الرياض.

المراجع

من اول امير على الرياض من ابناء المؤسس