مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من الأمثلة على الجبال البركانية

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2022
مخزن
من الأمثلة على الجبال البركانية

غالبًا ما تتكون الجبال كنتيجة للتحركات البطيئة للقشرة الأرضية بناءً على العوامل البيئية المتنوعة حيث تتكون القشرة الأرضية من حوالي ستة طوابق متنوعة، عند تدافع إحدى الطبقات واحتكاكها ببعضها البعض يندفع جزء إلى الأعلى ويبدأ تشكيل الجبال، وبسبب هذه التصادمات الهائلة تم تكوين سلاسل من الجبال في العالم بين القارات المتنوعة،من الممكن أن تتكون هذه الجبال نتيجة لنشاط بركاني ينتج عم تشقق القشرة الأرضية، ولهذا فمن خلال موقع مخزن سنقوم بإيضاح المعلومات الخاصة بعبارة موضوعنا من الأمثلة على الجبال البركانية عبر الفقرات التالية.

من الأمثلة على الجبال البركانية

تعتبر الجبال من التضاريض المتواجدة على سطح الأرض، وتتعدد أنواع الجبال المتواجدة في العالم بين الجبال المطوية، والجبال الهضبية، وجبال الصدع، وجبال القبة، وهذه الأسماء لا تفرق بين أنواع الجبال من حيث الاسم فحسب بل غالبًا ما ترتبط بطبيعة تشكلها وما يميز كل منها، وبالفقرة الحالية نسلط الضوء على أنواع وأمثلة الجبال البركانية فيما يلي:

  • من الأمثلة على الجبال البركانية الجبال البركانية الحية والجبال البركانية الميتة، أما الحية فهي الجبال التي من الممكن أن تثور من جديد، أما الميتة فيه الجبال التي قد ثارت للعديد من المرات أثناء تكونها، ومن النادر أن تثور من جديد.
  • نجد منها جبال المخاريط المركبة أو ما يطلق عليها البراكين الطبقية، مثل جبال: كليمنجارو، وجبل فوجي وجبال فيزوف، وبراكين الدرع مثل ماونا لوا المتواجد في هاواي.
  • تحتوي هذه الجبال البركانية مثل بركان الدرع على شكل مخروطي مائل بنسبة بسيطة بسبب انخفاض اللزوجة الخاصة بالمواد المنبعثة مثل البازلت.
  • أما ماونا لوا هو المثل الكلاسيكي للجبال البركانية فيعتبر منحدر يملك أربع أو ست درجات مختلفة.
  • أما البركان المركب فيحمل شكل مخروطي، وهو جبل بركان ذا ارتفاع كبير يتراوح بين 33- 44 درجة بسبب لزوجة المواد المنبعثة ومنه، وبه تكون الانفجارات أقل وأضعف من الانفجارات البركانية الحادثة ببراكين الدرع.
  • من الجبال البركانية المشهورة بالعالم نجد أيضًا: جبل رينييه، جبل هود، جبل شاستا، الجبل المقبب والمعروف باسم فيوتشا الموجود بجوار صوفيا المتواجد بعاصمة بلغاريا وهو الآخر عبارة عن نشاط بركاني.

أنواع الجبال البركانية

من الأمثلة على الجبال البركانية
أنواع الجبال البركانية

بعد ذكرنا للعديد من الأمثلة على الجبال البركانية والتحدث بشكل عام عن الجبال البركانية، فهل الجبال البركانية هي البراكين؟ من خلال النقاط التالية نوضح إجابة هذا السؤال بجانب تعريف الأنواع بشيء من التفصيل:

  • جبال البراكين المركبة: والمعروفة باسم البراكين الطبقية، ومقارنةً بأنواع الجبال البركانية الأخرى فهي ذات ارتفاع وانحدار مرتفع بسبب اللزوجة العالية للابا، وتعتبر من البراكين نادرة الثوران ولكن ورانها أعنف من بعض الأنواع الأخرى خاصةً جبال البراكين الدرعية.
  • جبال البراكين الدرعية: تعتبر من أنواع الجبال ذات الارتفاع المنخفض، وهذا بسبب أن البازلت المتواجد بها منخفض اللزوجة.
  • الجبال الالتوائية: يتكون هذا النوع من الجبال البركانية نتيجة لتداخل الغلاف الموري الساخن وتصادمه مع الطبقات الصخرية بالأرض، أو نتيجة لعملية الاندساس التي من خلالها تتراكم الطبقات فوق بعضها البعض حتى تتشابك الصفائح لتكون الالتواء، ومن أمثلة هذه الجبال سلسلة الجبال المتواجد في إيران التي يطلق عليها اسم زرد كوه.
  • جبال الصدع: تتكون هذه الجبال كنتيجة للتصدعات التي تسببها الكوارث الطبيعية من براكين وزلازل في القشرة الأرضية، وتتكون ككتل للجبال المتصاعدة ومن الأمثلة على هذا النوع نجد سلسلة جبال سييرا نيفادا.

لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات

من الأمثلة على الجبال البركانية
لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات؟

من ضمن الأسئلة المتعلقة بالجبال البركانية وما ينتج عن البركان من صخور بركانية نجد الاستفسارات الخاصة بالصخور البركانية وسبب احتوائها على فجوات، ويطلق على الصخور البركانية أيضًا الصخور النارية، وهي الصخور الناتجة عن الانصهار أو تبريد الحمم البركانية.

  • تتكون أِشكال الصخور البركانية بناءً على معدل تبريد وانصهار الحمم البركانية، فإذا حدثت العملية بباطن الأرض فتتم ببطء، وفي حالة تمت هذه العملية بالقرب من سطح الأرض أو عليه فإنها تحدث بشكل أسرع.
  • من خلال العملية السابقة يتم ظهور نوعين من الصخور النارية تختلف فيما بينها وفقًا لحجم البلورات، ويقال بأن هذه الفجوات المتواجدة بالصخور النارية التي تكون مكونة من نسيج زجاجي، وتحببها دقيق إلى اتساع فقاعات من الغاز أو البخار خلال عملية التصلب،ويطلق على هذه الصخور الصخور ذات البنية الفقاعية وهذا وفقًا لقاموس المصطلحات الجيولوجية.
  • يطلق على الثقوب الناتجة عن تحرر فقاعات الغاز أو بخار الماء بالحمم البركانية خلالها تحولها إلى الحالة الصلبة اسم الحويصلات، أما النسيج المكون لها فيطلق عليه النسيج الحويصلي.
  • إذا كانت فقاعات الغاز المتحررة من الحمم البركانية ذات حجم كبير ففي هذه الحالة تظهر لنا الصخور البركانية ذات الثقوب الفقاعية وتكون أكثر من الصخور الصلبة التي تتكون من نسيج رغوي.
  • أثناء تبريد وانصهار الحمم البركانية يبدأ الهواء والغازات المتنوعة بالانحصار بها، وهو الأمر الذي ينتج عنه ظهور الثقوب المتبقية من الصخور البركانية المتنوعة مثل السكوريا والخفاف بصورة واضحة ومرئية بأماكن تواجد فقاعات الغاز.
  • من أشهر أمثلة هذه الصخور هو البازلت والذي ينتشر بكثرة في شواطئ هواي السوداء، والتي تتكون من صخور البازلت المتآكلة.
  • أما النوع الآخر المعروف فيطلق عليه اسم الخفاف، وهو من الحمم البركانية التي تبرد بشكل سريع وتنتج عن الانفجارات البركانية الغازية، وهو الأمر الذي يتسبب في كونه خفيف للغاية، ولا يحتوي على بلورات، وهناك أنواع منه تطفو على الماء.

معلومات عن الجبال

من الأمثلة على الجبال البركانية
معلومات عن الجبال

كما ذكرنا سابقًا فالجبال هي واحدة من التضاريس الأساسية للكرة الأرضية تحمل بعض الخصائص المميزة لها، وتتعدد أنواعها وتختلف وفقًا لطريقة تكوينها وأماكن تواجدها وخصائصها الفيزيائية، ومن خلال النقاط الآتية نذكر بعض من هذه المعلومات فيما يلي:

  • من أنواع الجبال المتعارف عليها وفقًا لعلم الجيولوجيا نجد الجبال المتآكلة والجبال البركانية بجانب الجبال الصدعية والجبال المركبة.
  • أما عن الجبال البركانية فغالبًا ما تكون نتيجة طبيعية لتحرك الصفائح التكتونية وثوران البركان بطول صفائحها، ويتشكل هذا النوع من الجبال عن طريق تجمعات اللابا.
  • أغلب البراكين التي تنشط تتواجد بالحزام الناري القريب من المحيط الهادي بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط بأرخبيل إندونيسيا.
  • بفوهة الجبل البركاني نجد الفوهة التي تخرج منها الحمم البركانية والصخور والمعادن والرماد المنصهر عن ثوران البكران، وتبدأ بعدها بالسيلان تجاه سطح الأرض، وبعد إتمام عملية الانصهار أو التبريد لها تبدأ بالتراكم بشكل متجمد على هيئة طبقات لتكون التضاريس المتنوعة للقشرة الأرضية من هضاب وجبال جزر وتلال ويابسة.
  • هناك نوع من الجبال يطلق عليه اسم الجبال المطوية، وتعتبر أكثر أنواع الجبال انتشارًا، وتتشكل هذه الجبال نتيجة لتصادم صفيحتين من صفائح القشرة الأرضية رأسًا على عقب لتنهار حوافهما كثني الأوراق، ومن أمثلة هذا النوع من الجبال نجد:
    • جبال الهيمالايا المتواجدة في آسيا، والتي تشكلت بسب تصادم الهند مع آسيا.
    • جبال الألب المتواجدة في أوروبا.
    • جبال الأنديز المتواجدة في أمريكا الجنوبية.
    • جبال روكي المتواجدة في أمريكا الشمالية.
    • جبال الأورال بروسيا.
  • من الأنواع الأخرى المتواجدة نجد جبال القبة التي تتكون نتيجة لتجمع العديد من الصخور المنصهرة التي تبدأ بشق طريقها من باطن الأرض وحتى السطح، دون حدوث انفجار لها مثل البراكين، ويطلق على المنطقة المكونة نتيجة هذه العملية القبة وهذا لأنها تبدو مثل النصف العلوي من الكرة.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد أن عرضنا بعض النماذج المتنوعة من الأمثلة على الجبال البركانية ، بجانب معرفة أنواعها وتوضيح سبب تكون الصخور البركانية من بعض الفجوات والإلمام بكيفية ظهور الجبال البركانية المتواجدة بأماكن متفرقة من العالم بجانب الإلمام بمعلومات متنوعة عن الجبال وأنواعها وخصائص كل منها مع ذكر أماكن البعض منها عبر الفقرات السابقة.

المصدر: