من أضرار الوجبات السريعة الصحية

بواسطة:
من أضرار الوجبات السريعة الصحية

من أضرار الوجبات السريعة الصحية

تعرفوا معنا في مخزن على بعضاً من أضرار الوجبات السريعة الصحية والتي تعد أحد أخطر أنواع الأطعمة التي يمكن للإنسان كبير كان أم صغير تناولها، وقد أظهرت الدراسات أن تناول مثل تلك الوجبات والاعتياد عليها قد يجعل عمر متناولها أقصر مقارنةً بمن يتناول فقط الأطعمة الصحية، إلى جانب ما ورد حول تزامن انتشار كل من مرض السمنة والسكري وحالات الموت المبكر وسط متناولي الوجبات الجاهزة السريعة.

وفي الكثير من الحالات يتم معالجة تلك الأطعمة أثناء تصنيعها بدرجات عالية مما يجعلها تحتوي على نسب مرتفعة من السكر والكربوهيدرات والصوديوم والدهون الغير صحية وهو ما يجعلها عالية السعرات الحرارية وحينما تحل محل الوجبات الصحية في النظام الغذائي فإنه يترتب عليها الكثير من الآثار الجانبية الصحية الخطيرة على الصحة والتي قد تحدث جميعها للجسم في خلال فترة زمنية قصيرة ومن بين تلك الآثار ما يلي:

الإصابة بالخمول

عادةً ما تشتمل على الأطعمة السريعة على نسبة عالية من الدهون مثل البطاطا المقلية والبرغر والحليب المخفوق، وبالتالي فإن تناول مثل تلك الوجبات السريعة يمنح صاحبها جرعة كبيرة من السعرات الحرارية، وفي ذلك قالت (ماريسا مور) الحاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال RDN ، LD: (غالبًا ما تجعل الأطعمة السريعة من يتناولها في حالة من الشبع والخمول).

الإصابة بمشكلات البشرة

قد يترتب على تناول الوجبات السريعة العديد من المشاكلات الجلدية مثل حب الشبابولا يقتصر الأمر على تناول الأطعمة المقلية فقط أو الشوكولاتة، ولكن الأنر يمتد ليشمل السكريات البسيطة والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض والكربوهيدرات الفارغة مثل البطاطس المقلية.

المعاناة من الانتفاخ

تتضمن بعض الأطعمة بصورة طبيعية على كميات عالية من الصوديوم مقارنةً بغيرها ولكن يُضاف الصوديوم كذلك إلى الكثير من المنتجات الغذائية، والبعض من تلك الإضافات عبارة عن جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ونتريت الصوديوم وسكارين الصوديوم وصودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وبنزوات الصوديوم التي يتم استخدامها كمواد حافظة أو نكهات.

وفيما يتعلق بحدود الصوديوم الغذائية فإن أخصائيون التغذية يُقترحون أن يبقى البالغون يتناولوت أقل من ألف وخمسمائة ملليجرام يوميًا، كما يجب ألا يستهلكوا مطلقاً ما يزيد عن ألفان وثلاثمائة ملليجرام في اليوم، حيث إنه من الممكن لوجبة واحدة من أنواع الوجبات السريعة أن تتخطى في الواقع ألفان وثلاثمائة ملليغرام، حيث  ينتج عن الإفراط في تناول الصوديوم إلى احتباس الماء في الجسم، مما يجعل متناولها يشعر بالانتفاخ وعدم الراحة.

ضعف الذاكرة

في أغلب الأحيان تكون الأطعمة السريعة والتي من أمثلتها برجر اللحم المقدد والحليب المخفوق، وبعض الأطعمة المقلية غنية بالدهون المشبعة، وقد قال أحد أخصائي التغذية أنه قد ثبت منذ فترة طويلة أن الدهون المشبعة من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، ولكن يوجد كذلك بحثًا آخر يشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة قد يؤثر بشكل سلبي على وظائف كل من الذاكرة والمخ، بالإضافة إلى أن تناول كميات أكبر من الأحماض الدهنية المشبعة قد يضعف سرعة وقوة الذاكرة والذاكرة المستقبلية بما يعني المقدرة قدرتك على تذكر القيام بما يريده الشخص في المستقبل.

عسر الهضم والإمساك

تلعب الألياف الغذائية التي تتواجد عادة في المكسرات، الحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، والبذور دورًا هاماً وبالغ الآثر في الجهاز الهضمي حيث تساعد الألياف في المحفاظة على عمل الجهاز الهضمي بصورة صحيحة وذلك لأنها تساهم في تسهيل عملية الإخراج، كذلك فإنه من الممكن أن تساعد في خفض الكوليسترول والمحفاظة على مستويات السكر طبيعية في الدم، وقد قال وايت: “لسوء الحظ ، لا تحتوي معظم الأطعمة السريعة على محتويات عالية من الألياف الغذائية”.

ارتفاع معدل خطر الإصابة بالسمنة

في حالة القيام بالتبديل من نظام غذائي متوازن من الأطعمة الكاملة إلى اعتماد الوجبات السريعة ، فإن الاختلاف الأكثر وضوحًا الذي سوف يتم تسجيله هو الزيادة الهائلة بالسعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في كل وجبة، والتي تتراكم أغلبها في منطقة البطن. والأسوأ من ذلك أنه يمكن أن ينتح عن تناول السعرات الحرارية العالية الإصابة بالسمنة، مما يعرض من يتناولها إلى مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

كما أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية حول دراسة تم إجرائها على البالغين الذين أفادوا بتناول وجبات سريعة في يوم واحد على الأقل من اليومين الذين شملهم الاستطلاع من قبل الباحثين أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) أصبحت أعلى من أولئك الذين لم يتناولوا أي وجبات سريعة، وعلى هذا فقد توصل الباحثون إلى أن الاستهلاك المتكرر للوجبات السريعة قد يساهم في ارتفاع معدلات زيادة الوزن.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة مصطلح عام لمختلف أنواع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الدهون والسكر بالإضافة  إلى احتوائها على الملح، ولكنها في الوقت ذاته منخفضة العناصر الغذائية الأخرى الهامة مثل المعادن، والفيتامينات، والبروتين والألياف، وعلى الرغم من هذا فإن الوجبات السريعة جذابة إلى حد بالغ لمعظم الأطفال، ومن أبرز جوانب خطر هذه الوجبات على الأطفال ما يلي:

من أضرار الوجبات السريعة الصحية

  • يترتب على تناول الوجبات السريعة بانتظام لدى الأطفال إلى التعرض للكثير من المشكلات صحية طويلة الأمد مثل الأمراض المزمنة والسمنة في وقت لاحق من العمر، حيث يمكن لوجبة واحدة من الوجبات السريعة أن تضيف ما يتراوح بين 160 إلى 310 سعر حراري إضافي إلى السعرات الحرارية اليومية للمراهقين والأطفال الأصغر سنًا.
  • نقص الفيتامينات مثل A و C، والكالسيوم، والمعادن مثل المغنيسيوم ، وهو ما يرفع من احتمالات الإصابة بأمراض هشاشة العظام ، وكذلك تسوس الأسنان نتيجة زيادة تناول السكر.

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها تفادي الأضرار التي تصيب صحة من يتناول الوجبات الجاهزة السريعة والتي من بينها ما يلي:

من أضرار الوجبات السريعة الصحية

  • إعداد الطعام بالمنزل: لا شك أن الطعام الذي يتم إعداده بالمنزل أفضل وصحي أكثر إذا ما تمت مقارنته مع الوجبات الجاهزة لذا فإنه من خلال البحث حول طرق إعداد ما يتم شراءه من أطعمة جاهزة مثل البرجر والبيتزا والقيام بإعداده يعد بديل مناسب ولكن يجب كذلك ألا يتم الإكثار من تناولها.
  • تجنب المقليات والأطعمة عالية السكريات: حيث إن لتلك الأطعمة مخاطر مثل التي تترتب على تناول الوجبات الجاهزة، وذلك لما تتضمنه سعرات حرارية عالية.

أضرار الوجبات السريعة بالانجليزي

إن تناول الوجبات السريعة له الكثير من المخاطر منها زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب حيث غالباً ما تتضمن تلك الوجبات على نسبة عالية من الدهون المكونة في الأصل من الأحماض الدهنية المشبعة، وهي عبارة عن دهون صلبة بدرجات حرارة الغرفة، وعادةً ما تكون مشتقة من بعض الزيوت النباتية والحيوانات، وهي التي تتواجد بكثرة في البطاطس المقلية والبرجر بالجبن وغيرها، وقد حذر وايت من أن تلك الدهون يترتب عليها ارتفاع مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، مما يترتب عليه زيادة مخاطر الإصابة بمشكلات الأوعية الدموية وأمراض القلب.

heighten risk of heart disease: Fats commonly found in fast food are made up of saturated fatty acids. Those are fats that are solid at room temperature, often derived from animals and some plant oils, such as palm oil. You’ll find it abundant in, say, a cheeseburger or french fries. White warns that these fats can raise your “bad” LDL cholesterol levels, which leads to an increased risk of cardiovascular disease.

أضرار الوجبات السريعة بالفرنسية

يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول نتيجة تناول الوجبات السريعة إذ يتم الحصول على الكثير من تلك الأطعمة السريعة المقدمة من المنتجات الحيوانية وكذلك الأطعمة المقلية والتي يتم تقديمها مع الجبن والصلصات ذات الدسم العالي، وقد قال وايت: “يمكن أن يساهم المحتوى العالي للدهون في الوجبات السريعة في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، مما قد يؤدي أيضًا إلى تصلب الشرايين. ويحدث ذلك عندما تتراكم اللويحات في الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى القلب والأعضاء”. بالإضافة غلى ذلك، يمكن للوجبات السريعة أن تخفض الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يضع كل من القلب والصحة في حالة غير جيدة.

La plupart des fast-foods proposés sont obtenus à partir de produits d’origine animale et frits et servis avec du fromage et des sauces riches en matières grasses. «La teneur élevée en graisses des fast-foods peut contribuer à un taux de cholestérol sanguin élevé, qui peut également conduire à l’athérosclérose. Cela se produit lorsque la plaque s’accumule dans les artères et bloque le flux sanguin vers le cœur et les organes», explique White. De plus, la restauration rapide peut réduire le bon cholestérol (HDL), ce qui met votre cœur et votre santé en jeu.

وبذلك نكون قد تعرفنا في مخزن على الكثير من أضرار الوجبات السريعة الصحية والتي يجب أن يتم تجنب تناولها واستبدالها بالطعام الصحي ذو العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في الحصول على حالة صحية أفضل.

المراجع

1

2