مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أسباب قوة بلادنا الحبيبة

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2022
مخزن
من أسباب قوة بلادنا الحبيبة

تعرف معنا في المقال الآتي على أهم الأسباب التي تمثل من أسباب قوة بلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية، حيثُ تعد المملكة واحدة من الدول العربية ذات المكانة السامية من الناحية الإقليمية والدولية، فقد تمكنت المملكة في خلال سنوات قليلة تحققي نهضة اقتصادية واجتماعية وعلمية مبهرة، وهذا ما جعل منها ثقلاً دولياً يؤثر في العديد من القرارات والقضايا العالمية، ذلك بالإضافة إلى القيمة الدينية الإسلامية للمملكة العربية السعودية فهي أرض الحرمين الشريفين التي يتوافد إليها ملايين المسلمين في كل عام لأداء مناسك فريضتي الحج والعمرة، وللتعرف على المزيد من المعلومات حول المملكة العربية السعودية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

من أسباب قوة بلادنا الحبيبة

تتمثل الإجابة على سؤال من أسباب قوة بلادنا الحبيبة في النقاط التالية:

  • وجود مستوى مرتفع من الرفاهية بين مواطني المملكة العربية السعودية.
  • وجود كميات كبيرة ومخزون وافر من الموارد الطبيعية المختلفة.
  • ارتفاع مستوى الدخل المالي للفرد في السعودية.
  • تتميز السعودية بمكانة مميزة في العالم العربي، خاصةً لدى مسلمي العالم كله وذلك لوجود الكعبة المشرفة في أراضيها.
  • يمتاز شعب المملكة العربي السعودية بكونه طيباً مخلصاً، يتمسك بدين الله تعالى في جميع التعاملات، كما يتبع تعاليم العقيدة الإسلامية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها.

تُعرف السعودية رسمياً بـ المملكة العربية السعودية، دولة عربية توجد في القسم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وهي الدولة الأكبر مساحةً في الشرق الأوسط حيثُ تحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية وذلك لكونها تشغل مساحة إجمالية من الأراضي تبلغ قرابة 2 مليون كيلو متر مربع، يحيط بالمملكة من الجهة الشرقية دولتي قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ومن الجهة الشمالية الشرقية دولة الكويت، ومن الجهة الشمالية تحدها الأردن والعراق، ومن الجهة الجنوبية دولة اليمن، ومن الجهة الجنوبية الشرقية سلطنة عمان، ومن الجهة الغربية يحدها البحر الأحمر.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

تعود تسمية المملكة العربية السعودية إلى العام 1932م عام توحيد أراضي المملكة، والذي تم خلاله عقد اجتماع في مدينة الطائف ضم مجموعة من العلماء والأعيان والمواطنين ورعايا المملكة، وهذا الاجتماع ما تم التوصل خلاله إلى ضرورة تغيير أسم أراضي السعودية من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها إلى اسم يُظهر وحدى الدولة، ليتم الاتفاق على اسم المملكة العربية السعودية.

نظراً لاتساع مساحة أراضي السعودية التي تبلغ 2 مليون كيلو متر مربع وتحتل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية فإنه يوجد بها تنوع كبير في التضاريس ما بين المرتفعات الجبلية الشاهقة، الهضاب، السهول، الكثبان الرملية، السهول، ومن أشهر السلاسل الجبلية في المملكة سلسلة جبال سروت التي تمتد من الجهة الجنوبية للمملكة بارتفاع يصل إلى 9000 قدم، وتتجه نحو الجهة الشمالية لتنخفض إلى مستوى 3000 قدم، ومن أشهر سهول المملكة سهل تهامة الذي يمتد بامتداد ساحل البحر الأحمر والذي يصل طوله إلى 1100 كيلو متر.

كما يوجد في الجهة الشرقية من المملكة أكبر هضابها وهي هضبة نجد التي تمتد شرقاً حتى تصل إلى صحراء الدهناء، وتحتل صحراء الربع الخالي القسم الأكبر من مساحة المملكة في القسم الجنوبي الشرقي، حيثُ تبلغ مساحتها 640000 كيلو متر، كما يوجد بها الساحل الشرقي الذي يصل طوله إلى 610 كيلو متر، وتتواجد به مساحات كبيرة من المناطق الرملية والسبخات الملحية.

مناخ السعودية

تختلف الأجواء المناخية في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لاختلاف الأشكال التضاريسية، حيثُ تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، لتقع السعودية بوجه عام تحت مناخ حار صيفاً، بارد شتاءً مع وجود أمطار شتوية متوسطة، بينما يكون المناخ معتدلاً في المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، ويكون المناخ في المناطق الوسطى حار جاف صيفاً، وبارد جاف شتاءً، لترتفع على السواحل درجات الحرارة والرطوبة.

تسقط الأمطار على أراضي المملكة في فصلي الربيع والشتاء، وتكون أمطار قليلة نسبياً على الكثير من مناطق المملكة، فيما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية التي تكون أمطارها موسمية في فصل الصيف وتكون غزيرة نسبياً.

التقسيم الإداري للسعودية

وفقاً لنظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم 92/1 في تاريخ 27/8/1412 هـ، فقد تم تقسيم أراضي السعودية إلى 13 منطقة إداري، وتُقسم المناطق إلى عدد من المحافظات، ويختلق عدد المحافظات من منطقة إلى أخرى وفقاً لمساحتها، وتنقسم المحافظة بدورها إلى عدد من المراكز التي ترتبط إدارياً بالإمارة أو المحافظة، وتتضمن الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المُسميات السكانية التي ترتبط بها إدارياً.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

حددت المملكة العربية السعودية اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام ليكون موعداً للاحتفال باليوم الوطني للبلاد، وذلك الاحتفال تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيس أراضيها على يد المؤسس الأول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في عام 1351 هـ ـ 1932م.

علم وشعار السعودية

يتخذ علم المملكة العربية السعودية الشكل المستطيل الذي يساوي عرضه ثلثي طوله، ذو أرضية خضراء اللون تتوسطها كلمات الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث، ويوجد أسفلها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم المرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز على الإطلاق تنكيس علم السعودية أو ملامسته للأرض أو الماء احتراماً للشهادة ولفظ الجلالة المكتوب عليه.

ويتكون شعار السعودية من سيفين عربيين منحنيين الشكل متقاطعين وتعلوهما نخلة، ويرمز السيفان إلى القوة والتضحية والشموخ، بينما تكون النخلة رمزاً للنماء والرخاء والحيوية.

التقويم الرسمي في السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية في تقويمها على نظام التقويم الهجري، والذي يستند إلى هجرة نبي الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتتكون السنة الهجرية من 354 يوم مُقسمة إلى اثنا عشر شهر قمري يبلغ كل منهم 29 ـ 30 يوم.

العطلات الرسمية في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية عدداً من العطلات الرسمية للبلاد، والتي يتم خلالها تعطيل المصالح الحكومية والدوائر الرسمية والوزارات، ويتم منحها كإجازة رسمية للعاملين في القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة بأجر كامل دون خصمها من رصيد الإجازات السنوية للعاملين، وتتمثل هذه الإجازات في يومي عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة ـ السبت)، عطلة عيد الفطر المبارك والتي تبدأ في اليوم الخامس والعشرين من رمضان حتى اليوم الخامس من شوال، وتبلغ مدتها عشرة أيام أو أربعة عشر يوماً، عطلة عيد الأضحى المبارك والتي تبدأ في اليوم الخامس من ذي الحجة إلى الخامس عشر من ذي الحجة، اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والذي يتوافق مع اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.

الإجازات الرسمية في مدارس السعودية

تتمثل الإجازات الرسمية التي يتم منحها كعطلة رسمية للطلاب في المملكة العربية السعودية في الأيام التالية:

مناسبة الإجازةيوم الإجازةتاريخ الإجازة هجرياً
تاريخ الإجازة ميلادياً
موعد بداية عطلة اليوم الوطنيالأربعاء15 صفر 1443هـ22 سبتمبر 2021م
موعد نهاية عطلة اليوم الوطنيالخميس16 صفر 1443هـ23 سبتمبر 2021م
موعد بداية إجازة الفصل الدراسي الأولالخميس20 ربيع الثاني 1443هـ25 نوفمبر 2021م
موعد نهاية إجازة الفصل الدراسي الأولالسبت29 ربيع الثاني 1443هـ4 ديسمبر 2021م
موعد بداية إجازة منتصف الفصل الثانيالخميس3 جمادى الأخر 1443هـ6 يناير 2022م
موعد نهاية إجازة منتصف الفصل الثانيالأحد13 جمادى الأخر 1443 هـ16 يناير 2022م
موعد بداية إجازة الفصل الدراسي الثانيالخميس7 شعبان 1443هـ10 مارس 2022م
موعد نهاية إجازة الفصل الدراسي الثانيالسبت16 شعبان 1443هـ19 مارس 2022م
موعد بداية إجازة عيد الفطرالإثنين24 رمضان 1443هـ25 أبريل 2022م
موعد نهاية إجازة عيد الفطرالسبت6 شوال 1443 هـ7 مايو 2022 م
موعد بداية إجازة نهاية العامالخميس1 ذو الحجة 1443هـ30 يونيو 2022م

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد أوضحنا لكم أهم العوامل التي تُعد من من أسباب قوة بلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية ، وللمزيد من مُستجدات الشأن السعودي وأحدث القضايا والأخبار تابعونا في موقع مخزن المعلومات.