مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

منهج اهل السنة والجماعة في تلقي العقيدة

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2022
مخزن

منهج اهل السنة والجماعة في تلقي العقيدة

سوف نقوم بذكر جميع المحاور الأساسية التي يرجع إليها أهل السنة والجماعة بصورة تفصيلية خلال السطور التالية:

  • الإيمان بكتاب الله والتسليم به: يعتمد أهل السنة والجماعة بصورة أساسية على الإيمان بكتاب الله والتسليم بكل ما جاء به، وذلك من خلال حفظ القرآن الكريم واتباع جميع تعاليم الدين الإسلامي من خلال التقرب من الله بالقول والعمل والابتعاد عن ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • القرآن والسنة بهم أدلة منطقية وعقلية: يعتمد أهل السنة والجماعة على كل ما جاء من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتسليم بهم لأنهم قاموا بذكر العديد من التفسيرات المنطقية والعقلية للعديد من الأشياء حتى إذا لم يتم توضيح جميع الأمور ففي النهاية يتم التسليم بالقرآن الكريم كاملا، وذلك لأن الدين الإسلامي جاء ليرفع من كرامة وشأن الإنسان.
  • أخذ الدين بمفهوم الاتباع لا الابتداع: يعتمد أهل السنة والجماعة على مبدأ الاتباع عند إنشاء منهجهم والمقصود بهذا المفهوم هو اتباع جميع الأوامر التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والابتعاد النهائي عن جميع الأمور المبتدعة عن طريق البشر، لأنها مع مرور الوقت سوف تتسبب في تحريف العقيدة الإسلامية.
  • اتباع ما ورد عن النبي محمد: يتبع أهل السنة والجماعة جميع الأشياء التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه قام بتفسير معظم الأوامر التي جاءت في القرآن الكريم وكيفية القيام بها مثل الصلاة، لذلك يجب على جميع المسلمين اتباع سنة النبي محمد في جميع الأمور الحياتية والدينية.
  • الأخذ بكل ما جاء على لسان الصحابة:يعتمدون على كل ما جاء على لسان الصحابة، لأنهم كانوا أول جماعة آمنت بالله وبالرسول وبالدين الإسلامي وعاشوا معه فترة طويلة.

خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة

سوف نقوم بعرض جميع خصائص العقيدة أهل السنة والجماعة بصورة تفصيلية خلال السطور التالية:

  • التصديق بالغيب والإيمان به: من أوائل خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بالله سبحانه وتعالى وكل ما ذكر في جميع الكتب السماوية، يجب العلم أن ما يميز بين المسلم والغير المسلم الإيمان بالغيبيات وأكبر مثال على أهمية ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة حيث قال الله:

(الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (سورة البقرة : الآية 2)

  • السير على كتاب والسنة: يسير جميع المسلمين على تعاليم كل من القرآن الكريم والسنة النبوية ومن خلال دراستها جيدا يعلم المسلم ما هي المحرمات التي يجب أن يمتنع عن القيام بها.
  • خلو العقيدة من الغموض:يرجع تميز العقيدة الإسلامية أنها واضحة جدا وسهلة ولا يوجد أي الأمور الغامضة فيها وذلك لأنها جاءت للبشرية بأكملها، وذلك من خلال وضع الشرائع والتعاليم التي يجب أن يتبعها المسلم.
  • شمولية العقيدة:تتميز العقيدة الإسلامية أنها جاءت شاملة لجميع الأمور الدنيوية وقامت بتوفير الإجابات عن جميع الأسئلة التي يريد المسلم الاستفسار عنها.
  • التوضيح والإبراز: تقوم العقيدة على التوضيح لأنها تقوم بعرض جميع الأمور التي تتعلق بالمسلمين، أما بالنسبة لصفة الإبراز فهي اهتمت بإبراز أهم أصول الشريعة الإسلامية التي يجب على كل مسلم اتباعها.

منهج أهل السنة والجماعة في محاربة البدع

سوف نقوم بعرض منهج أهل السنة والجماعة في محاربة البدع خلال السطور التالية:

  • نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن الابتداع وقام بذكر جزاء الشخص الذي يبتدع المور التي تخالف الشريعة الإسلامية، حيث قال( وشرًّ الأمورِ محدثاتُها وكلَّ بدعةٍ ضلالة وكل ضلالةٍ في النارِ).
  • قام علماء المسلمين بتفسير هذا الحديث أن الابتداع يعد انحراف عن أصول العقيدة الإسلامية وأن من يقوم بذلك جزاؤه النار.
  • اعتمد أهل السنة والجماعة على ذلك الحديث وأن من يقوم بابتداع أي فعل لم يذكر في الشريعة الإسلامية فإنه يعد من المحرمات التي يجب الامتناع عنه.
  • يعتمد أهل السنة والجماعة على أسلوب النصيحة والإرشاد في محاربة البدع حتى يقوموا بتصحيح جميع الأخطاء التي تنتج عن اتباع البدع.
  • بالإضافة إلى قيامهم بتوضيح جميع التعاليم التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية حتى يستطيع المسلم أن يفرق بين الأمور الصحيحة والأمور الخاطئة.
  • قام أهل السنة والجماعة بتوضيح عقاب المسلم الذي يتبع البدع ويقوم بنشرها بين الناس أن الله سيعاقبه عقاب شديد لأنه يعمل على نشر الفتن بين المسلمين.

لماذا يتمسك بمنهج أهل السنة والجماعة

سوف نقوم بذكر جميع الأسباب التي تجعل المسلم يتمسك بمنهج أهل السنة والجماعة خلال السطور التالية:

  • لأنه ظهرت عدة طوائف تؤمن بما جاء في القرآن الكريم فقط ولا تتمسك بأي تعاليم جاءت من السنة النبوية ولذلك جاء الفقهاء بالرد على هؤلاء بناء على ما ذكر في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)) ( سورة النساء: آية 59)

  • جاءت تلك الآية بتوضيح لجميع المسلمين بوجوب اتباع جميع التعاليم التي جاءت من القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • يرجع السبب الرئيسي وراء تمسك المسلمين بمذهب أهل السنة والجماعة، لأنه يعتمد على الشمولية والتسليم لجميع أوامر الله التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • يتم اعتبار أهل السنة والجماعة هم من اجتمعوا حول الدين الإسلامي، وقاموا باتباع منهج السنة النبوية.
  • يجب التنويه أن أهل السنة والجماعة هم صحابة الرسول الذين عاشوا معه، وتعلموا منه جميع تعاليم الدين الإسلامي ثم نقلوه لبقية الأمم من خلال الأحاديث الشريفة.
  • من الأسباب الرئيسية التي تجعل المسلمين يتبعون مذهب أهل السنة والجماعة، لأنهم يعتمدون على الاسنادات والتي تجعل مذهبهم من أقوى وأهم وأشمل المذاهب التي يجب على جميع المسلمين اتباعها.
منهج اهل السنة والجماعة في تلقي العقيدة