مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

منفذ الربع الخالي الجديد

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2022
مخزن

في الآونة الأخيرة تم افتتاح مسار جديد يربط بين سلطة عمان وأراضي المملكة العربية السعودية، والهدف الأساسي منه كان تيسير وتسهيل حركة التنقلات والسفر بين البلدين، كما امتلك منفذ الربع الخالي الجديد العديد من الأسماء المتنوعة والتي منها منذ أم الزمول، أو منفذ رملة خيلة، ومن خلال موقع مخزن سنقوم بعرض المميزات المتنوعة العائدة من هذا المنفذ وكافة المعلومات المتداولة بشأن هذا الأمر عبر الفقرات التالية.

منفذ الربع الخالي الجديد

في الآونة الأخيرة تم الإعلان عن افتتاح طريق جديد بين عمان والمملكة العربية السعودية، وهذا عن طريق بيان مشترك بين البلدين، وهناك بعض المعلومات المتنوعة التي جاءت في هذا البيان والتي تتمثل فيما يلي:

  • وصل طول منفذ الربع الخالي الجديد الذي تم إنشاءه بين المملكة العربية السعودية وعمان إلى 725 كيلومتر.
  • الهدف الأساسي من إنشاء هذا الطريق هو تسهيل كافة التنقلات بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.
  • قد تم الإعلان عن افتتاح عن هذا المنفذ في السابع من شهر ديسمبر بعام 2021 ميلاديًا، بعد أن زار ولي العهد السعودي لمدينة عمان بعد جولته بالخليج.
  • تتركز الأهمية الخاصة بهذا المنفذ في نقل البضائع وتنشيط الحركة التجارية، وهذا بسبب كون المنفذ الجديد يربط بين المطارات والموانئ العمانية بجانب المناطق الحرة.
  • كما تمت الإشارة إلى أن تكلفة هذا المنفذ تصل إلى 250.000.000 دولار أمريكي.
  • أشار وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عمان بأن منفذ الربع الخالي الجديد يبدأ من محافظة الظاهرة وينتهي بأراضي المملكة العربية السعودية بتقاطع البطحاء، وأِشار إلى أن الأمر سيفتح آفاق متنوعة في المجالات السياحية والاقتصادية واللوجستية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
  • كما أعلنت الجرائد ووسائل الإعلام السعودية  بأن هذا المنفذ قريب من حقل الشيبة النفطي، ويمر بالربع الخالي المتواجد بالطريق الجديد في منطقة حرض، مارًا بالبطحاء متجهًا إلى حدود سلطنة عمان.
  • من المتوقع أن يجعل هذا المنفذ المسافة بين البلدين تستغرق حوالي ست ساعات إلى ثمانية عشر ساعة تقريبًا.
  • كما أشارت المعلومات إلى أن هذا المنفذ قد نشأ على أساس إزالة حوالي مئة وثلاثون مليون متر مكعب من الكثبان الرملية بالصحراء، وهو ما يعادل حوالي 26 هرمًا من الأهرام كبيرة الحجم، وهذا من أجل تنفيذ هذا المخطط الهندسي الضخم.

مميزات منفذ الربع الخالي الجديد

منفذ الربع الخالي الجديد
مميزات منفذ الربع الخالي الجديد

يعيد منفذ الربع الخالي الجديد العديد من المزايا المتنوعة على البلدين سواء المملكة العربية السعودية أو عمان بشكل كبير، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

  • من الأفضل المميزات العائدة من منفذ الربع الخالي الجديد هي المميزات العائدة على قطاع الحج والعمرة، فأصبح من السهل على المواطنين العمانيين الوصول إلى مكة المكرمة داخل أراضي المملكة العربية السعودية أداء مناسك الحج أو العمرة بشكل يسير، بجانب القدرة على زيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.
  • هناك العديد من المميزات تعود على القطاع التجاري، وهذا بسبب أن هذا المنفذ عزز التجارة ونشاطها وحركتها بسبب سهولة نقل البضائع بطريقة سريعة، وبسعر أقل، وهو الأمر الذي يعزز من شأن الاقتصاد بين البلدين ويرفع من شأنهم.
  • كما توجد العديد من المميزات التي تعود على قطاع النقل البري، فأصبح التنقل بين البلدين من الأمور السهلة واليسيرة للغاية، وهو الأمر الذي يسر أن يكون الانتقال عبر الميناء البري بعيدًا عن المرور بالعديد من المواني المتنوعة.
  • بجانب العديد من المزايا العائدة على قطاع الأسماك، حيث إن سلطنة عمان تعد واحدة من أهم البلاد المصدرة للأسماك في دول الخليج، وبوجود منفذ الربع الخالي الجديد يمكن أن يصر السمك إلى المملكة العربية السعودية بشكل يومي دون أي أضرار.
  • يعود هذا المسار أيضًا بالعديد من المزايا على قطاع السياحة حيث إن السفر إلى عمان ومنها أصبح سهل للغاية، فقد تقلصت المسافة المستغرقة إلى النصف.

كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد

تم إنشاء المسار المتكامل بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لأول مرة على الإطلاق في الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذي يشير إلى بدء تعاون جديد ومميز بين الدولتين، ويسر هذا المسا العديد من المميزات بعد أن كان السفر بين البلدين يتطلب المرور بحدود الإمارات، ومن الممكن السفر عبر هذا المسار الجديد عن طريق السيارة دون أي أضرار قد تواجه الأفراد في الطريق.

  • يرتبط هذا المسر بدوار تنعم المتواجد في محافظة الظاهرة بمدينة عمان، ويمر بمنطقة رملة خيله التي تقع على حديد المملكة العربية السعودية، ويصل طوله في هذه المناطق إلى 155 كيلو متر.
  • أما طوله من ناحية المملكة العربية السعودية فيصل إلى 566 كيلو متر بداية من منطقة الربع الخالي، وحتى حقل الشيبة بالسعودية، وتقدر المسافة بحوالي 319 كيلو متر.
  • قام هذا منفذ الربع الخالي الجديد باختصار مسافة تصل إلى 800 كيلو متر بين البلدين، وهو الأمر الذي قلص الوقت المستغرق للوصول لواحدة من البلدين ليبدأ من ستة ساعات ويصل إلى ثمانية عشر ساعة بحد أقصى.

لماذا سمي المسار الجديد بمنفذ الربع الخالي الجديد؟

  • يرجع سبب تسمية المسار الجديد بين دولتي عمان والمملكة العربية السعودية باسم منفذ الربع الخالي الجديد بسبب تواجد الطريق عبر صحراء الربع الخالي الموجودة بين الدولتين.
  • أغلب الأجزاء المتواجدة بالطريق تمتدد حتى الأجزاء التي تحمل تضاريس صعبة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، والتي يطلق عليها صحراء الربع الخالي.
  • تم وصف هذه الصحراء باسم الصحراء الميتة، كما يمر الطريق على الإحساء الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

شروط السفر عن طريق المنافذ البرية

منفذ الربع الخالي الجديد

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها بالقادمين إلى الملكة العربية السعودية عن طريق المنافذ البرية، ومن أهم هذه الشروط أن يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • على كافة المواطنين المسافرين أو الخارجين من البلاد إجراء الفحص الخاص بفيروس كورونا خلال يومين من الوصول إلى أراضي المملكة العربية السعودية، والتواجد بالحجر المنزلي حتى بيان النتيجة، وإثبات عدم إصابتهم بالفيروس.
  • يسمح باستخدام هذه المنافذ البرية من قبل مالكي التأشيرة الدبلوماسية وعائلاتهم ومن يقيم معهم من عمالة منزلية، بشرط إتمام الإجراءات الاحترازية الخاصة بفحص فيروس كورونا.
  • كما يسمح باستخدام هذه المنافذ البرية لكل فرد محصن ومرافقيه إذا تجاوزت أعمارهم ثمانية عشر عامًا، وفي حالة كان هذا الشخص من المواطنين أو المقيمين بالأراضي السعودية يتم إجراء فحص كورونا خلال يومين بعد الوصول إلى أراضي المملكة العربية السعودية، ويتم الالتزام بالحجر المنزلي حتى بيان نتيجة الفحص.
  • كما يسمح بإتمام عمليات الدخول أو الخروج عبر المنافذ البرية للأشخاص الذين يعملون في قطاعات الصحة الحكومية وأبنائهم ومرافقيهم  إذا لم يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا، مع إـتمام الإجراءات الاحترازية التي ذكرناها سابقًا بمجرد الوصول إلى أراضي المملكة.
  • كما يستخدم المنفذ من قبل سائقي الشاجنات والمساعدين التابعين لهم، وفي هذه الحالة أيضًا تتم كافة الإجراءات الاحترازية.

بهذا نكون عرضنا كافة المعلومات الخاصة بـ منفذ الربع الخالي الجديد عبر الفقرات السابقة، بجانب الإلمام بوقت الاختصار الذي وفره هذا المنفذ والمميزات العائدة منه، والإشارة إلى ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية من أجل إتمام عملية الدخول إلى البلاد.

منفذ الربع الخالي الجديد