مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

منصة السعودية للمزادات

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2022
مخزن

منصة السعودية للمزادات

حرصاً من المملكة العربية السعودية على حماية مواطنيها والمقيمين بها من التعرض للاستغلال أو عمليات الاحتيال في المزادات الإلكترونية الرائجة على شبكة الإنترنت، فقد عمدت المملكة إلى توفير المنصة السعودية للمزادات وهي المنصة الإلكترونية التي تملك العديد من المزايا حيثُ تتيح للأشخاص المشاركة في المزاد بسهولة وآمان مع تيسير الوصول والتعامل بأريحية، مع توفير الأمان والحماية من التعرض للاستغلال أو الاحتيال، حيث تضع مجموعة من الشروط التي تضمن أمان عملائها، ويُمكن الدخول إلى منصة السعودية للمزادات والتسجيل بها من خلال الضغط على الرابط.

كيفية المشاركة مباشرةً بالمزاد العلني عبر منصة السعودية للمزادات

يُمكن لأي من الأشخاص ممن تنطبق عليهم الشروط المشاركة في أي من المزادات العلنية المعروضة على منصة السعودية للمزادات من خلال اتباع الخطوات التالية، والتي ستتيح لهم الوصول والانضمام إلى المزاد الذي يرغب به بسهولة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية سيكون عليك التسجيل في المنصة السعودية للمزادات ، وذلك من خلال:
    • الضغط على زر (التسجيل) الموجود في القائمة الرئيسية.
    • ثم الضغط على خيار (تسجيل مستخدم جديد).
    • ليطلب منك الموقع إدخال رقم الهوية الوطنية.
    • وإدخال تاريخ الميلاد.
    • ثم الضغط على زر (التأكيد).
    • واتباع الخطوات المتتابعة من الموقع حتى اكتمال عملية التسجيل والانضمام إلى منصة السعودية للمزادات.
  • بعد تسجيل الدخول للمنصة، سيكون عليك إدخال مبلغ مالي لا بأس به وذلك حتى يُمكنك المشاركة في المزادات المطروحة من خلاله.
  • ثم سيكون عليك الانتظار حتى يتم بدء المزاد.

خدمات منصة السعودية للمزادات

توفر المنصة السعودية للمزادات لعملائها مجموعة متنوعة من المزايا التي توفر لهم السهولة التامة في الاستخدام والطمأنينة لأي شخص يود المشاركة والانضمام إلى المزادات من خلالها، حيثُ تعمل المنصة السعودية للمزادات على تسهيل عملية إدارة المزادات وكافة العمليات المصاحبة لها، كما تعمل على دعم المالكين وتشجيعهم على عرض المنتجات الخاصة بهم للبيع من خلالها.

كما يُمكن للمنصة السعودية للمزادات تأمين خاصية الحفاظ على الخيارات المتوافرة لكل من المشترين، حيثُ تُعد المنصة السعودية للمزادات المنصة الوحيدة التي توفر إمكانية عرض وبيع السلع في المزادات في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية.

شروط استخدام منصة السعودية للمزادات

مُنذ اللحظة الأولى لتسجيل العميل في المنصة والإقرار بالموافقة على الأحكام والشروط الموضحة بها، فإن هذا الأمر يُلزمه بالالتزام التام والتقيد بكافة الأحكام والشروط الواردة بها، على أن يتم استخدام المنصة في كافة الأغراض الملائمة والمشروعة فقط، وبمجرد دخول المستخدم إلى المنصة والتسجيل بها فهذا الأمر يعني موافقته على جميع الشروط التالية:

  1. أن يكون المستخدم قد أتم ثمانية عشر عاماً من العمر كحد أدنى، على أن يتمتع بالأهلية والمسئولية الكاملة عن نفسه وأفعاله.
  2. إنشاء المستخدم لحسابه الخاص على المنصة السعودية للمزادات، والذي يتضمن جميع المعلومات الشخصية عنه بطريقة واضحة ومفصله.
  3. أن لا يتعمد المستخدم الإساءة في استخدام المنصة وما يُطرح خلالها من مزادات بأي شكل كان.
  4. ألا يتم تمثيل المتقدم للانضمام إلى المنصة لأي شخص آخر على المنصة، إلا في حالة وجود اتفاقية قانونية تُثبت هذا الأمر.
  5. التعهد بعدم القيام بنشر أي محتوى غير أخلاقي أو غير قانوني، أو يتضمن تلميحاً عنصرياً أو دينياً على المنصة.
  6. عدم القيام بجمع المعلومات الشخصية عن الآخرين.
  7. التعهد بعدم القيام بتحميل أي محتوى على المنصة السعودية للمزادات قد يتضمن ملفات أو برامج أو فيروسات قد تُسبب ضرراً للآخرين.

المزادات المتاحة حالياً على منصة السعودية للمزادات

أعلنت شركة الشرق الأوسط للمزاد العلني مع بدايات عام 2023م عن وجود مزاد علني كبير نسبياً في مدينة الخرج بالمملكة العربية السعودية، حيثُ سيكون هذا المزاد مخصص لبيع الشاحنات والباصات والدينات والمعدات الخاصة بشركة المراعي، وهي تلك المعدات التي تم استخدامها بشكل سابق إلا أنها قد أصبحت زائدة عن احتياجات الشركة.

وقد تم إطلاق هذا المزاد في يوم الثلاثاء الماضي الحادي عشر من يناير 2023م الموافق لليوم الثامن من شهر جادي الآخر 1444 هجرياً، ويستمر هذا المزاد لفترة قدرها ثلاثة أيام متتالية لينتهي يوم الخميس الثالث عشر من يناير 2023 الموافق العاشر من جمادي الآخر 1444، وقد تم بالفعل توزيع السيارات والمعدات المعروضة للبيع والتي بلغ عددها 355 منتج على مدار الأيام الثلاثة.

الخطة الزمنية للمزاد الخاص بشركة المراعي

قامت شركة المراعي بتوزيع الآليات التي ستقوم ببيعها ضمن المزاد العلني المُعلن عنه مؤخراً على مدار الأيام الثلاثة التي سيكون المزاد متاحاً بها، وذلك على النحو التالي:

يوم الثلاثاء الحادي عشر من يناير 2023م الموافق لليوم الثامن من شهر جادي الآخر 1444 هجرياً

  • من المقرر أن يتم عرض كل من الدينات والشاحنات والسيارات من نوع تويوتا يارس، تويوتا كاميري، تويوتا كورولا.

يوم الأربعاء الثاني عشر من يناير 2023م الموافق لليوم التاسع من شهر جادي الآخر 1444 هجرياً

  • من المقرر أن يتضمن المزاد عرض معدات اسيانات الباصات، جيب شاص، تويوتا فايلكس.

يوم الخميس الثالث عشر من يناير 2023م الموافق لليوم العاشر من شهر جادي الآخر 1444 هجرياً

  • من المقرر أن يتضمن المزاد عرض الدينات، سوزوكي فان، تويوتا هايلكس، سوزوكي جمس.

أهم خدمات منصة السعودية للمزادات

توفر المنصة السعودية للمزادات لعملائها الكثير من الخدمات في في مجالات مختلفة، والتي من بينها:

  • توفير خيارات الشراء التي تتميز بكونها متنوعة ومختلفة وكثيرة للعملاء.
  • تسهيل عملية إدارة وتشغيل الزادات.
  • دعم أصحاب الممتلكات في عملية البيع.

مزاد سيارات حكومية 1444

تقوم الكثير من الجهات والهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن بصفة دائمة عن إقامة مزادات رسمية على السيارت وذلك يشمل المواطنين والوافدين على حد السواء، وفي العادة يتم الإعلان عنها في الجرائد السعودية المحلية بشكل دوري ومنتظم، حتى يتم إتاحة الفرصة لكل الأشخاص المتواجدين في المملكة العربية السعودية بالمشاركة، وذلك عن طريق تقديم المستندات والأوراق الحكومية اللازمة، كما إنه من الممكن أن يتم متابعة الوصول إلى مزادات السيارت في السعودية بشكل رسمي من خلال منصة المزاد الحكومي.

مزاد سيارات اون لاين السعودية

قد تم إطلاق منصة تسمى منصة أول مزاد إلى جانب منصة المزاد الحكومي التي سبق وذكرناها، من أجل المزايدة على كل السيارات التي تعرضت بشكل مسبق للحوادث وعلى السيارات المستعملة، ويمكن ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات الهامة، وسوف نعرضها لكم في الفقرة التالية.

خطوات عمل مزاد في منصة مزاد أول

  • يجب أولًا أن يتم الدخول على الموقع الرسمي للمنصة، ويمكن الدخول عليه من خلال اتباع هذا الرابط.
  • بعد ذلك يجب أن يتم الدخول على الحساب الشخصي من خلال كتابة البريد الإلكتروني الخاص بك وكتابة كلمة المرور.
  • يجب أن يتم اختيار المركبة المناسبة ثم إضافة العربون.
  • بعدها لا بد أن تقوم بالنقر على السيارة التي تريدها.
  • في حال إن لم يتم الحصول على لقب أعلى مزايد فينبغي هنا أن يتم دفع مبلغ المركبة من أجل استلامها.

شروط المشاركة في المزاد 1444

إن الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية وكذلك الجهات الغير رسمية تقوم بوضع بعض الشروط من أجل تنظيم المزاد وإدارته، ومن ضمن تلك الشروط ما سنقدمه لكم في السطور التالية:

  • يجب أن يتم الاهتمام بقراءة الكراسة الخاصة بشروط المزاد بشكل كامل.
  • لا بد أن يتم دفع رسوم قيمة تأمين المزاد وهي عبارة عن رسوم مطلوبة من أجل السداد حتى يتم الموافقة على المشاركة في المزاد.
  • لا بد أن يتم إضافة رقم الحساب البنكي الذي يخص الشخص المشارك وذلك من ضمن المستندات التي يتم تقديمها من أجل الجهة المنظمة للمزاد.
  • لا بد أن يتم معاينة السيارات التي ستتم المشاركة بها في المزاد من قبل الشروع في التقديم على المشاركة في المزايدة.
  • يجب أن يتم سداد مبلغ المزاد بشكل فوري وسريع سواء إن كان ذلك عن طريق الدفع النقدي أو عن طريق شيك مقبول الدفع أو من خلال الحساب البنكي حتى لا تتم إسقاط المزايدة عنه وضياع مبلغ التأمين الذي قام الشخص بدفعه من قبل.

أنواع المزادات

هناك العديد من أنواع المزادات التي يتم إقامتها في تلك الأيام سواء داخل المملكة العربية السعودية أو حتى خارجها، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

  • المزاد العلني: وهو المزاد الذي يتم فيه المشاركة بشكل علني وصريح أمام كل الحاضرين، كما يتم استكمال عملية البيع لمن يقوم المزاد بإرساء عليه وهو صاحب السعر المقترح الأعلى من أجل شراء تلك السلعة.
  • المزاد الإلكتروني: وهو المزاد الذي يتم فيه القيام بالمزايدة ولكن عن طريق الإنترنت، ولا يلتزم فيه المشاركين في المزاد بحضور بشكل فعلي في المكان ويتم دفع المشاركين على المزايدة على شراء ذلك المنتج من خلال أحد وسائل الدفع الإلكتروني مثل البطاقات البنكية.
  • مزاد السعر الأعلى الوحيد: وهو يشبه المزاد الإلكتروني ولكن يحق فيه للشخص أن يشارك لمرة واحدة فقط من خلال عرض سعر مرتفع.
  • عطاء الظرف السري المختوم: وهو من المزادات التي لا يتم فيها إقامة المزاد بصورة علنية ولا يتم تقديم الأسعار من المزايدين بصورة سرية في أظرف مغلقة ومختومة ليكون أشبه بأسلوب المناقصات التي تتم في العمليات التجارية الكبرى.

أسئلة شائعة

ما هي المزادات العقارية؟

هي بيع عام للممتلكات العقارية سواء إن كانت منزل أو بناء مساكن أو غيره، لأي شخص آخر حتى وإن كان بنك أو حكومة.

هل المزاد حلال أم حرام؟

إن بيع المزاد من البيوع الجائزة في الشريعة الإسلامية وهي من البيوع التي أجمع عليها المسلمون في أسواقهم.

منصة السعودية للمزادات

جديد المواضيع