ملخص درس الجلد والعضلات ثاني متوسط

بواسطة:
ملخص درس الجلد والعضلات ثاني متوسط

ملخص درس الجلد والعضلات ثاني متوسط

نعرض لكم في مخزن المعلومات ملخص درس الجلد والعضلات ثاني متوسط حيث تعد مادة العلوم أحد المواد الأساسية بجميع المراحل والصفوف التعليمية منها المرحلة الابتدائية، المتوسطة أو الثانوية، إذ أنها تهتم بدراسة كل ما يحدث في ذلك الكون من أمور بشكل عام وجسم الإنسان بشكل خاص وغير من الكائنات الحية، وما تتكون منه تلك الأجسام من أعضاء وأجهزة.

ومن بين الدروس التي تضمنتها مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني درس (الجلد والعضلات)، ونظراً لبحث الطلاب من ذلك الصف على الملخص الخاص به حتى يساعدهم في اجتياز الأسئلة التي ترد إليهم في الاختبارات سواء الدورية أو النهائية.

تعريف الجلد ومكوناته

هو أكبر أعضاء الجسم حيث يغطي كامل مساحته، ومن خلاله تستقبل معظم المعلومات عن البيئة المحيطة، أما عن تركيبه فإنه يتكون من طبقات من الأنسجة عددها ثلاث وهي:

  • البشرة: هي الطبقة السطحية من الجلد ومن خلال صبغة الميلانين التي تنتجها الخلايا بطبقات البشرة يتحدد لون الجلد، وهي عبارة عن طبقة رقيقة مكونة من خلايا ميتة.
  • الطبقة الدهنية: هي النسيج تحت الجلدي الذي يتكون من دهون ونسيج رخوٍ ضام ويتضمن ذلك النسيج على خلايا دهنية تقوم بتخزين الدهون من أجل عزل الجسم حرارياً، ولها دور في التئام الجروح، وتكوين الأوعية الدموية وحماية الجسم من الأسباب التي قد تصيبه بالأمراض.
  • الأدمة (الجلد الحقيقي): هي الطبقة التالية للبشرة وتكبرها في الحجم ويتواجد بها الشعيرات الدموية، وتشكل ما يقرب من تسعون بالمائة من سمك الجلد، وتقوم بالعديد من الوظائف الهامة مثل الخلية اليافعة الليفية التي تقوم بإنتاج الأنسجة الضامة، بالإضافة إلى النسيج الخارج خلوي الفاصل بين الأدمة والبشرة.

مادة الميلانين

هي مادة كيميائية تقوم خلايا البشرة بإنتاجها والتي تعمل على حماية الجلد، ليس ذلك فقط بل إنها تقوم بمنحه اللون المميز له، حيث إنه كلما كانت مادة الميلانين التي يتم إنتاجها من قبل خلايا البشرة قليلة كلما كان لون الجلد فاتح وضعفت قدرته على الحماية ومقاومة الخدوش والجروح، كما يكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، على خلاف لون الجلد الداكن الذي يتم إفراز طبقة الميلانين به بشكل أكبر.

وحينما يتعرض الإنسان إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية فإن خلايا البشرة تقوم بإنتاج صبغة الميلانين بشكل أكبر وبالتالي يتغير لون الجلد إلى الداكن، حيث إنه وفق كمية إنتاجها يختلف لون الجلد من شخص إلى شخص آخر.

الغدد العرقية

هي مجموعة من الغدد التي تقوم بتخليص الجلد من الأملاح الزائدة والماء خاصة عند بذل مجهود أو نشاط كبير، أو التعرض للجو الحار.

وظائف الجلد

يمثل الجلد أهمية بالغة في جسم الإنسان وهو ما يرجع إلى ما يقوم به ويؤديه من وظائف الممثلة فيما يلي:

  • الحماية: حيث يعمل الجلد على حماية جسم الإنسان من المؤثرات الضارة والخارجية، ولعل من أبرز تلك العوامل (الجراثيم، المواد السامة، البرد وانخفاض درجات الحرارة، التعرض لأشعة الشمس الضارة والحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية).
  • تكوين فيتامين د: الذي يحول الجزيئات شبه الدهنية بعد أن تتعرض إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية إلى فيتامين.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم: عن طريق المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستوى الطبيعيّ، من خلال إفراز العرق حين التعرّض لارتفاع بدرجة الحرارة، بينما في حالة تعرض الجسم للبرودة، فإنه يقوم بتضيّق الأوعية الدمويّة الموجودة بالجلد، مما يحد من جريان الدم بسطح الجسم، وبالتالي ينخفض فقده للحرارة.
  • تخليص الجسم من الفضلات: وهو ما يحدث عن طريق ما يحمله العرق من سموم ومواد ضارة بالجسم.
  • القضاء على البكتيريا: من خلال إخراجها من الجسم عن طريق ما يقوم بإفرازه من عرق، كما يمنع دخول البكتيريا والمواد الكيميائية إلى الأجزاء الداخلية من الجسم.
  • الإحساس: يوجد بالجلد النهايات العصبية التي تعد هي المسؤولة عن الإحساس بالألم وغيره من الشعور مثل الدفء، والضغط، والبرد، والحكة، مما يجعل الجسم قادر على القيام برد الفعل المناسب مثلما يحدث حين ملامسة شيء ساخن.
  • الوقاية من الجفاف: عن طريق تخزين الدهون والماء ونواتج عمليات الأيض.

إصابات الجلد

هناك العديد من الإصابات تعد هي الشائع أن يصاب الجلد بها وهي:

  • الجروح.
  • الخدوش.
  • الحروق.
  • الكدوم: تتكون الكدوم على الجلد حينما تتعرض الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد المتضرر إلى التحطم، وهو ما ينتج عنه بالتبعية تحطم كريات الدم الحمراء ومن ثم تحرر الهيموجلوبين الذي يخرج عنه الصبغة، وتلك الصبغة هي المسؤولة عن ظهور اللون الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني بالمنطقة المصابة.

عضلات الجسم

يتكون الجسم من نوعين من العضلات وهي:

  • العضلات الإرادية: وهي العضلات التي تحرك ويتمكن الشخص من التحكم بها مثل الرقبة واليد.
  • العضلات الغير إرادية: هي العضلات التي تقوم بالحركة بشكل تلقائي لا دخل للإنسان به والتي تقوم بالعمل طوال اليوم منها عضلات الجهاز الهضمي وعضلة القلب.

تصنيف الأنسجة العضلية

تنقسم الأنسجة العضلية إلى تصنيفات ثلاث وهي:

  • العضلات الهيكلية: وهي عضلات إرادية يتمثل دورها في تحريك العظام.
  • العضلات القلبية: تتواجد مثل تلك العضلات في القلب فقط.
  • العضلات الملساء: تساعد تلك العضلات في تحريك المواد بالجسم ما بين أعضائه وأجهزته المختلفة حيث يوجد منها في جميع أعضاء الجسم الداخلية مثل الشعيبات الهوائية، الأوعية الدموية، الرحم، المثانة والمعدة.

عرض بوربوينت الجلد والعضلات ثاني متوسط

لكي يتمكن الطالب من الإلمام بالعناصر التي وردت في درس الجلد والعضلات بالصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني فإنه يتجه إلى البحث حول عرض بوربوينت يتضمن الموضوعات التي اشتمل عليها الدرس مرفق به صور إيضاحية، وسوف نعرض لكم بوربوينت بملخص ذلك الدرس حيث يمكن الدخول من خلال ذلك الرابط بشكل مباشر.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض ملخص درس الجلد والعضلات ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني حيث يساعد الاطلاع على الملخص الخاص بالدرس على إلمام ما يتضمنه من موضوعات ومعلومات وفهمها وبالتالي يمنح الطالب المقدرة على استرجاع تلك المعلومات وقت الحاجة إليها سواء في الاختبار أو في الحياة بشكل عام وثقافته حول جسمه ومكوناته، وفي الختام نتمنى التوفيق للجميع.

المراجع

1