مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن كوكب الارض

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2022
مخزن
معلومات عن كوكب الارض

خلال هذا المقال نقدم لكم معلومات عن كوكب الارض ، وكوكب الأرض هو موطننا الذي نعيش عليه وقد لا يعلم الكثيرين معلومات عن كوكب الارض بالدرجة الكافية، خلال السطور التالية نتعرف على معلومات عن كوكب الارض كما نتحدث عن تكوين الأرض من الداخل ودوران الأرض وعلاقته بالفصول الأربعة ونتحدث عن طبقات الغلاف الجوي للأرض، نقدم لكم مقال معلومات عن كوكب الارض عبر مخزن المعلومات.

معلومات عن كوكب الارض

معلومات عن كوكب الارض

فيما يلي بعض الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض:

  1. تكون كوكب الأرض وباقي كواكب مجموعتنا الشمسية قبل ما يقارب 4.5 مليار عام.
  2. تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة يومياً وهو ما يتسبب في تعاقب الليل والنهار، وتبلغ سرعة دوران الأرض حول نفسها 1674 كيلو متر في الساعة أي ما يقرب من 465 متر في الثانية الواحدة.
  3. تدور الأرض حول الشمس مرة واحدة كل 365.25 يوم وهو ما يعرف بالسنة الأرضية، وتبلغ سرعة دوران الأرض حول الشمس 30 ألف متر في الثانية وهو ما يقارب 108 ألف كيلو متر في الساعة.
  4. تبعد الأرض عن الشمس مسافة 150 مليون كيلو متر تقريباً، ويبلغ طول مدار دوران الأرض حول الشمس 940 مليون كيلو متر تقريباً.
  5. تستغرق أشعة الشمس ثمانية دقائق للوصول إلى الأرض، بما يعني أنه إذا اختفت الشمس من الوجود تماماً فلن ندرك ذلك إلا بعد ثمانية دقائق من اختفاءها.
  6. يتكون كوكب الأرض من 71% من الماء وتشكل اليابسة 29% وهو ما يجعل الكوكب يبدو من الخارج بلونه الأزرق المميز.
  7. حتى الآن فإن كوكب الأرض هو الكوكب الأرض المأهول بالسكان والصالح للحياة بسبب ما يحتوي عليه من كميات كبيرة من الماء والأكسجين اللازمين للحياة لجميع الكائنات الحية.
  8. قد تكون أغرب المعلومات عن كوكب الارض أنه على عكس المعروف فإن الأرض ليست كروية بصورة مثالية ولكنها شبه كروية، حيث أن قطر الأرض عند خط الاستواء يبلغ 12،756 كيلو متر، بينما قطر الأرض عند القطبين يبلغ 12،714 كيلو متر.
  9. تتكون نواة الأرض من معدني الحديد والنيكل إلى جانب أنها تتحرك حول الشمس بسرعة كبيرة وهو ما يجعلها تولد مجالاً مغناطيسياً قوياً يعمل على حمايتها من الرياح الشمسية.
  10. يدور حول كوكب الأرض قمر واحد وهو خامس أكبر أقمار كواكب المجموعة الشمسية وأكبرها حجماً بالمقارنة بحجم الكوكب الذي يدور حوله.

تكوين كوكب الأرض الداخلي

معلومات عن كوكب الارض

فيما يلي معلومات عن كوكب الارض من حيث التكوين الداخلي إذ تتكون الأرض من أربع طبقات وهي:

النواة الداخلية

  • تسمى أيضاً باللب الداخلي وتتكون من عنصري الحديد والنيكل ويبلغ قطرها 2450 كيلو متر تقريباً.
  • تتميز بالكثافة العالية وتقع على بعد 5،180 إلى 6،400 كيلو متر تحت سطح البحر.
  • تبلغ درجة حرارتها ما يقارب من 5400 درة مئوية ولكنها تحتفظ بحالتها الصلبة دون انصهار بفل الضغط المرتفع الذي يقارب متوسط 350 جيجا باسكال وهو ما يعادل 3 مليون ضعف الضغط على سطح الأرض.

النواة الخارجية

  • تُعرف أيضاً باسم اللب الخارجي وتتكون من عنصري الحديد والنيكل أيضاً ولكنهما يكونان في الحالة السائلة.
  • تقع النواة الخارجية على بعد 2،880 إلى 5،180 كيلو متر تحت سطح البحر وتبلغ درجة حرارتها ما بين 4،030 إلى 5،730 درجة مئوية.
  • ينخفض الضغط في طبقة النواة الخارجية عن النواة الداخلية بدرجة كبيرة مما يجعل الحديد والنيكل المكونان لهذه الطبقة في حالة انصهار دائم بفعل الحرارة المرتفعة.
  • تعتبر طبقة النواة الخارجية هي المسئولة عن توليد المجال المغناطيسي للأرض حيث تسخن نتيجة التحلل الإشعاعي لعنصري اليورانيوم والثوريوم وتحولان إلى تيارات مضطربة تكون تيارات كهربائية تعمل على توليد مجال مغناطيسي.

الوشاح

  • يسمى أيضاً بالدثار، ويبلغ سمك الوشاح أو الدثار حوالي 2900 كيلو متر ويقع بين النواة الخارجية والقشرة الأرضية.
  • تتراوح درجة حرارة طبقة الوشاح بين ألف درجة مئوية بالقرب من القشرة الأرضية و3،700 درجة مئوية بالقرب من النواة الخارجية.
  • تتكون طبقة الوشاح من الصخور الصلبة في معظم تكوينها ولكنها أيضاً تحتوي على صخور منصهرة تخرج عبر أعمدة الوشاح إلى القشرة الأرضية وتعرف بالصهارة أو الحمم البركانية.
  • يتكون الوشاح الأرضي في أغلبه من عنصر مركبات السيليكات التي تتكون من عنصري السليكون والأكسجين، وتحتوي كذلك على عناصر مثل الحديد والألومنيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

القشرة الأرضية

  • هي الطبقة الخارجية من طبقات الأرض والتي تتواجد عليها التضاريس المختلفة من جبال وسهول ووديان وبحار ومحيطات.
  • لا يتجاوز سمك القشرة الأرضية 30 كيلو متر عند اليابسة وبضعة كيلومترات فقط تحت المحيطات عند قاع المحيط.
  • تتكون قشرة الأرض مما يعرف بالصفائح أو الألواح التكتونية وهي في حركة مستمرة وتسبب تغيرات في تضاريس القشرة الأرضية كما تسبب حركتها الزلازل والبراكين.

دوران الأرض والفصول الأربعة

معلومات عن كوكب الارض
  • تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة يومياً وهو ما يتسبب في تعاقب الليل والنهار على مختلف مناطق كوكب الأرض.
  • كذلك فإن الأرض تدور حول الشمس مرة واحدة كل عام مما يسبب تعاقب الفصول الأربعة على مناطق الأرض المختلفة مع دوران الأرض حول الشمس.
  • تختلف الفصول باختلاف موقع الأرض خلال دورانها حول الشمس حيث تصبح أشعة الشمس عمودية على أحد نصفي الكرة الأرضية ومائلة على النصف الآخر.
  • تسقط أشعة الشمس على أحد نصفي الكرة الأرضية بصورة مائلة خلال فصل الشتاء وهو ما يسبب تشتت نسبة كبيرة من أشعة الشمس فتنخفض درجة الحرارة.
  • تسقط أشعة الشمس على احد نصفي الكرة الأرضية بصورة عمودية تقريباً في فصل الصيف بما يزيد من أشعة الشمس الواصلة لهذه المنطقة من الأرض ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة.
  • مع دوران الأرض المستمر حول محورها وحول الشمس تتغير المواقع التي تصل إليها الشمس بصورة أكبر وهو ما يسبب تعاقب الفصول على مختلف مناطق الأرض.

الغلاف الجوي لكوكب الأرض

معلومات عن كوكب الارض

يحيط الغلاف الجوي بالأرض من الداخل إلى الخارج ويعمل على حمايتها، ويتكون الغلاف الجوي للأرض من ستة طبقات وهي:

  1. التروبوسفير: وهي الطبقة الأولى من طبقات الغلاف الجوي وتحدث فيها معظم الظواهر الجوية، تمتد إلى ارتفاع حوالي 10 كيلو متر فوق سطح البحر وتتكون في معظمها من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.
  2. الستراتوسفير: وهي الطبقة التي تعلو طبقة التروبوسفير وتكون على ارتفاع أكثر من 10 إلى 60 كيلو متر فوق سطح البحر، يبلغ سمكها 50 كيلو متر وتتميز بخلوها من الظواهر الجوية وتحتوي على طبقة الأوزون.
  3. الميزوسفير: يتراوح ارتفاعها بين 80 إلى 85 كيلو متر فوق سطح البحر ويبلغ سمكها حوالي 20 كيلو متر وهي أبرد طبقات الغلاف الجوي وتصل درجة الحرارة فيها إلى 100 درجة مئوية تحت الصفر.
  4. الثرموسفير: يتراوح سمكها بين 420 إلى 670 كيلو متر وتتراوح درجة حرارتها بين -93 إلى 2000 درجة مئوية وتختلف درجة حرارتها باختلاف نشاط الشمس وتزيد بالاتجاه خلال هذه الطبقة إلى أعلى.
  5. الأيونوسفير: تتواجد الأيونوسفير في طبقة الثيرموسفير وتتكون من غاز الأكسجين والهيليوم والنيتروجين في الجزء السفلي وغاز الهيدروجين في الجزء العلوي.
  6. الإكسوسفير: وهي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي وتمتد لارتفاع يقارب 10 ألاف كيلو متر فوق سطح البحر وتحتوي على الغازات بصورة نادرة إذ قد تنطلق ذرة غازية مسافة تقارب 10 كيلو متر لتصطدم وتتفاعل مع ذرة أخرى.

إلى هنا ينتهي مقال معلومات عن كوكب الارض ، قدمنا خلال هذا المقال معلومات عن كوكب الارض وتكوينه الداخلي ودورانه حول الشمس ومعلومات عن الغلاف الجوي لكوكب الأرض وطبقاته المختلفة، قدمنا لكم مقال معلومات عن كوكب الارض عبر مخزن المعلومات.

المراجع