مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

نماذج مسير رواتب عمال pdf

بواسطة: نشر في: 8 يناير، 2023
مخزن

مسير رواتب عمال pdf

يُعد مسير رواتب عمال pdf أحد الأدوات الحديثة التي تسهم في مساعدة العمالة وأصحاب الأعمال والمؤسسات في المملكة العربية السعودية في الكشف عن رواتب العمال في المؤسسة بشكل إلكتروني دون للحاجة للتعامل مع عملية صرف الرواتب بالطريقة التقليدية، كما تسهم مسير الرواتب في تقديم البيانات التفصيلية عن الراتب الشهري المخصص لكل عامل على حدا، حتى يتمكن العمال من التعرف على رواتبهم والاستعلام عن تفاصيل الراتب، والتعرف على مقدار الخصم الذي يتم من الراتب شهرياً، وللتعرف على المزيد من التفاصيل حول مسير رواتب عمال السعودية تابعونا في السطور التالية:

  • تقوم وزارة العمل السعودية بالاعتماد على مجموعة من المستندات المهمة الخاصة بالعمل داخل المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه المستندات مسير رواتب العمال التي أصبح الآن بإمكانكم الاطلاع عليها بصيغة Pdf من خلال الضغط على هذا الرابـط مسير رواتب عمال pdf ، حيثُ يتضمن النموذج جميع بيانات مؤسسة العمل بشكل واضح وكامل، بيانات العامل صحيحة وبشكل كامل، تدوين كافة البيانات باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى إيضاح القيمة المالية الشهرية التي يحصل عليها العمال مُدونة أمام كل شعر، وفي النهاية يوجد التوقيع باسم وختم المؤسسة وكذلك توقيع العامل على مسير الراتب.

مسير رواتب العمال في المملكة العربية السعودية

يُعد مسير رواتب العمال في المملكة العربية السعودية أحد الوثائق التي يقوم صاحب المؤسسة أو صاحب العمل بتقديمها إلى العمالة لديه عند حلول وقت دفع الأجر الشهري، لتكون بمثابة وثيقة لتأكيد استلام العامل لجميع مستحقاته المالية لدى صاحب العمل، مه الإشارة إلى أن مسير الراتب من الأمور المعتمدة في جميع قطاعات الأعمال العامة أو الخاصة في المملكة وذلك لضمان حقوق العامل وصاحب العمل في نفس الوقت.

عادةً ما يكون مسير الرواتب مدوناً باللغتين العربية والإنجليزية ويتضمن البيانات التالية:

1 – البيانات الخاصة بصاحب المؤسسة أو صاحب العمل

  • الاسم.
  • رقم الهوية الوطنية.
  • رقم الهاتف الجوال.
  • عنوان البريد الإلكتروني.

2 – البيانات الخاصة بالعامل في المؤسسة

  • اسم العامل.
  • الجنسية.
  • رقم جواز السفر.

3 – الشهور الخاصة بالعمل خلال السنة بأكملها.

4 – تاريخ اليوم.

5 – المبلغ المالي المستحق للراتب بالريال السعودي، والمبالغ الإضافية والتي تكون على هيئة مكافآت أو بدلات أو حوافز، وكذلك المستقطع أي المبلغ الذي يتم خصمه من الراتب الأساسي حسب لائحة جهة العمل.

6 – أيام العمل، وأيام الغياب مع توضيح أسباب عدم حضور العمل والتي قد تكون مرضية أو شخصية.

7 – إجمالي المستحق بعد التأكد تمامًا من أيام العمل وأيام الغياب والإضافات.

8 – توقيع العامل أو بصمته.

9 – بالإضافة إلى إمكانية تدوين بعض الملاحظات الأخرى، حيثُ يُمكن لكل مؤسسة القيام بتحديد بعض البيانات التي يُمكن تضمينها في مسير الرواتب، وذلك من خلال إضافة هذه البيانات الخاصة بصاحب العمل أو العامل ومنها مواعيد المكافآت، القيمة المالية للمكافآت، القيمة المالية لبعض الخصومات المحددة، أسباب الخصومات.

مسير رواتب العمال بصيغة Word

  • كما أصبح الآن بإمكانكم الحصول على نموذج مسير رواتب العمال بصيغة Word جاهز للتعديل والطباعة وذلك من خلال هذا الرابط (مسير رواتب العمال بصيغة Word) حيثُ بإمكانكم الحصول على هذا النموذج وتعديل البيانات الواردة به الخاصة بمسير العمال في السعودية، ثم طباعته ورقياً والتوقيع عليه من طرفي العمل العامل وصاحب العمل.

نموذج مسير رواتب العمال بصيغة Excel

  • كما أنه أصبح من الممكن استخدام برنامج إكسل في كشف مسير رواتب العمال في المملكة العربية السعودية، بدلاً من الاعتماد على النماذج الورقية التقليدية، حيثُ يتيح لكم برنامج الإكسل مجموعة من الأدوات المتطورة لتطوير عمليات مراقبة رواتب العمال بصفة عامة، كما يقدم لكم خاصية إعداد التصورات غير المرتبطة بالأجور، بالإضافة إلى تحديد الخصومات واشتراكات العاملين، قيمة المنتجات الواردة، ضريبة الدخل وغيرها من الأمور، ويُمكنكم الحصول على النموذج من هذا الرابط (نموذج مسير رواتب العمال بصيغة Excel ).

نموذج مسير رواتب العمال جاهز للطباعة والتعديل

كما نعرض لكم نموذج مسير رواتب العمال جاهز للتعديل والطباعة وإدخال البيانات المطلوبة في التالي:

نماذج مسير رواتب عمال pdf

نموذج سند لاستلام الرواتب الشهرية للعمال

كما نقدم إليكم نموذج سند استلام الرواتب الشهرية للعمال في المملكة العربية السعودية، وهو النموذج المسؤول عن إثبات تلقي العمال لأجرهم المالي الشهري من المؤسسة التي يعملون بها.

نماذج مسير رواتب عمال pdf

كشف استلام رواتب العمل وزارة العمل بصيغة Word

  • مع الإشارة في هذا الأمر أن وزارة العمل في المملكة العربية السعودية تتيح للعمال وأصحاب الأعمال نموذجاً خاصاً بالكشف عن استلام العمال لراتبهم الشهري لقاء عملهم بصيغة word، وهو الأمر الذي يسهم في مساعدة المستفيد في إدخال البيانات الخاصة بالعامل بشكل مباشر مع إضافة أية بيانات إضافية أخرى، ثم يتم طباعة النموذج والتوقيع عليه من طرفي العقد العامل وصاحب العمل.
  • ويُمكنكم الاطلاع على نموذج كشف استلام رواتب العمل بصيغة Word والذي يمنحكم ميزة التعديل في البيانات والتحرير بشكل سهل، ثم بإمكانكم طباعة الملف والتوقيع عليه من الطرفين (كشف استلام رواتب العمل وزارة العمل بصيغة Word).

متطلبات نموذج مسير رواتب عمال

هناك مجموعة من المتطلبات يجب وضعها في عين الاعتبار عند كتابة نموذج مسير رواتب عمال لتجنب إفساده، فمن هذه المتطلبات ما يلي:

  • توقيع كل من صاحب العمل والعامل على نموذج مسير الرواتب.
  • كتابة تاريخ بداية فترة العمل وكذلك تاريخ انتهائها.
  • إدخال جميع البيانات التي تم التعاقد معها بشكل مسبق مع صاحب العمل.
  • ذكر راتب العامل والحوافز السنوية والعلاوات والخصومات والبدلات وغيرها.
  • إدراج البيانات الشخصية للموظف والتي من أهمها الاسم ورقم جواز السفر والجنسية والرقم القومي.
  • توضيح اسم الشركة وكتابته كما هو مسجلًا لدى الجهات المختصة.

نظام إدارة الرواتب في وزارة العمل المملكة العربية السعودية

وقامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بإطلاق نظام إدارة الرواتب وهو هذا النظام المختص بعملية تنظيم التسوية الشهرية لمرتبات الموظفين والعاملين في مؤسسات قطاع العمل الخاص، بطريقة تضمن توافر درجة مرتفعة من الشفافية والوضوح لضمان حقوق الأطراف المتعاقدة في عقد العمل.

بالإضافة إلى إدارة مرتبات العمال من خلال إيجاد البرامج الملائمة التي تقويّ من دور الهيئات الحكومية في هذا الأمر خاصةً وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك من خلال متابعة عملية تسوية المرتبات الشهرية للعمال في مؤسسات القطاع الخاص للتأكد من التزام هذه المؤسسات بتسوية كافة المبالغ المالية المستحقة للعاملين بها.

أهداف مسير رواتب الموظفين

تتمثل الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها كل من مؤسسات القطاع العام والخاص والمسؤولين عن العمالة المنزلية من خلال مسير رواتب الموظفين ما يلي:

  • ضمان حقوق المؤسسات والشركات.
  • التأكد من استلام كل العُمالة لمستحقاتهم بشكل كامل وقانوني.
  • الحفاظ على الخصوصية والبيانات السرية المتعلقة بالعامل، فإن المسؤولين عن الحسابات ليس لديهم إمكانية للتطلع على هذه البيانات في كل مرة يتم تسليم الرواتب فيها.
  • تسهيل الأمر على الموظفين من حيث تقديم الشكاوى بواسطة هذا المستند القانوني، ومن الجدير بالذكر أن للمؤسسة الحق أيضًا في القيام بذلك.
  • تمتع الموظف بالخصوصية التامة وذلك بواسطة الاحتفاظ بنموذج مسير الرواتب بعيدًا بشكل تام عن أنظار باقي الموظفين.
مسير رواتب عمال pdf

جديد المواضيع