مربعانية القيظ 1442 في السعودية

بواسطة:
مربعانية القيظ 1442 في السعودية

نعرض لكم في مقالنا التالي الذي نقدمه عبر مخزن موعد بدء مربعانية القيظ 1442 في السعودية والذي يتسائل عنه أغلب سكان المملكة من مقيمين ومواطنين لما يكون لذلك من تأثير عليهم في حياتهم ويومهم من حيث العمل أو الخروج إلى المتنزهات وغيرها، لذا نوضح لكم فيما يلي المقصود بمربعانية القيظ، ومواعيد بدايتها ونهايتها في المملكة العربية السعودية.

مربعانية القيظ 1442 في السعودية

من المعروف عن فصل الصيف في أغلب المناطق حول العالم شدة حرارته وهو ما يرجع إلى ارتفاع معدل تساقط أشعة الشمس على الأرض أكثر مما يحدث في غيره من فصول السنة الأربعة، وهو ما يكون له تأثير كبير على نشاط الإنسان ومقدرته على مزاولة أنشطته الحياتية العملية والترفيهية، والمقصود بالقيظ هو الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وذلك لأن فصل الصيف منذ بدايته إلى انتهائه لا تكون شدة حرارة الشمس به ثابتة ولكنها تتفاوت.

حيث إنه في بداية فصل الصيف تكون درجات الحرارة متوسطة لتبدأ تدريجياً في الارتفاع وصولاً إلى القيظ الشديد وهو ذروة ارتفاع درجات الحرارة للتهاوى وتنخفض ثانيةً وصولاً لفصل الخريف ومعه تكون درجات الحرارة معتدلة، وقد تمت تسميتها بالقيظ نسبة إلى شدة الحر الذي يصحب احتماله، في حين سميت بالمربعانية لأن عدد الأيام التي يبلغها موسم القيظ غالباً ما تصل إلى أربعين يوماً متتالية.

مربعانية القيظ 2021

تم الإعلان عن موعد بدء موسم مربعانية القيظ بالمملكة العربية السعودية من قبل عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء (خالد الزعاق) وهو في يوم الخميس الموافق السابع من يونيو عام 2021 ميلادية فهو أول يوم من أيام مربعانية القيظ، حيث تعد الأيام منذ ذلك التاريخ هي الأيام الأكثر شدة للحرارة، وتمر مربعانية القيظ بالعديد من المراحل وهي (الثريا، والدبران، والهقعة). وفي منتصفها ينعدم الظل وتبدأ أشعة الشمس في التعامد على مدار السرطان.

كما وأكمل خالد الزعاق حديثه موضحاً أن للصيف بداية وذورة ونهاية، حيث تكون بدايته هي كنة الثريا، يليها مربعانية القيظ، والمرزم والكليبين وصولاً إلى موسم سهيل الذي يمثل نهاية فصل الصيف، وتشهد المربعانية الصيفية انتهاء فصل هطول الأمطار في البلاد العربي، وشدة الأمطار الخريفية على جنوب المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان.

مربعانية الصيف 1442

إن فصل الصيف هو واحد من فصول السنة الأربعة يليه فصل الربيع ثم الخريف وأخيراً فصل الشتاء، وهو الفصل الذي يكون عدد ساعات النهار به أطول من الليل، وهو الوقت من العام الأشد من حيث ارتفاع درجات الحرارة، وغالباً ما تأتي مربعانية الصيف في الفترة التي تمتد ما بين شهر يوليو وأغسطس حيث يعرف شهر أغسطس بأنه شهر الحرارة العظمى.

وفي فصل الصيف تقوم الشمس بإرسال أشعة قوية على الأرض هي ما تتسبب في الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة والذي عادةً ما يكون أكثر قوة بالمناطق القطبية والمناطق المعتدلة على كوكب الأرض، مما يشير إلى أن هناك بعض المناطق من الأرض يكون الصيف فيها ذو حرارة منخفضة، ومناطق أخرى من الأرض يكون الصيف معتدلاً، في حين يوجد بعض الأماكن وبشكل خاص البلدان التي تقع في قارة آسيا وما يجاورها مثل دول الخليج العربي مثل الكويت، والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يكون الصيف بها شديد الحرارة.

تأثير الحر الشديد على الإنسان

هناك العديد من الآثار التي تترتب على تعرض الإنسان إلى درجات حرارة الجو المرتفعة، ولعل من أبرز الآثار تلك ما يلي:

  • فقدان الشهية للطعام حيث لا يكون الجسم في حاجة إلى الحصول على سعرات حرارية عالية لمد الجسم بالدفء والطاقة كما هو الحال في فصل الشتاء.
  • فقد السوائل من الجسم في صورة العرق وهو ما إن لم يتم تعويضه بالقدر الكافي من السوائل يبدأ الجسم في التعرض للجفاف.
  • الشعور بالخمول والكسل وفقد الرغبة في الحركة أو ممارسة العمل والأنشطة اليومية على النحو الأمثل.
  • التعرض لوقت طويل إلى أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة قد يترتب عليه الإصابة بضربات الشمس.

نصائح للوقاية من تأثير الحر الشديد على الجسم

يوجد بعض من النصائح التي ما إن تم اتباعها يمكن الوقاية من تأثير وأضرار التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة:

  • الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت طويل أو متواصل وخاصةً للأطفال، والبقاء قدر المستطاع في الأماكن جيدة التهوية والمظللة.
  • الاهتمام بشرب كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم والإكثار منها في وقت الظهيرة وفترات النهار، ومن أفضل أنواع السوائل التي يمكن تناولها المياه وعصائر الفاكهة الطازجة.
  • تناول الأطعمة الصحية والاعتماد على الخضروات الورقية والفواكه لمنح الجسم السوائل والحصول على فائدتها من فيتامينات ومعادن تمنح الجسم الطاقة والمقدرة على مقاومة الحر الشديد.
  • حين الخروج للأماكن المكشوفة الغير مكيفة يجب التخفيف من الملابس وارتداء الألوان الفاتحة حيث إن ألوان الملابس الداكنة تعمل على امتصاص أشعة الشمس.
  • الابتعاد عن ممارسة التمرينات الرياضية في الأوقات مرتفعة الحرارة، ولكن يجب أن تتم ممارسة الرياضة صباحاً أو مساءً، والحرص خلال الرياضة على شرب قدر كبير من السوائل عصائر ظازجة ومياه، وذلك قبل البدء في التمرينات بساعتين على الأقل وخلال التمرين وحين الانتهاء منه لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال التمرينات الرياضية.
  • حين الخروج إلى الأماكن المكشوفة يجب أن يتم استخدام واقي الشمس على جميع الأماكن الظاهرة من الجسم.
  • في الحالة التي يشعر بها الشخص أنه أصيب بضربة شمس ينبغي أن يتم المسارعة في اتخاذ التدابير الوقائية ومنها الجلوس في مكان مظلل أو مكيف، وتبريد الجسم بالماء، مع شرب كميات كبيرة من الماء، وإن استمرت الأعراض يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب لاتخاذ التدابير اللازمة.

كانت تلك كافة المعلومات التي قد تحتاجون إلى التعرف إليها حول مربعانية القيظ 1442 في السعودية عرضناها لكم في مقالنا عبر مخزن، كما وأوضحنا أضرار التعرض لوقت طويل إلى أشعة الشمس المباشرة والطرق التي يمكن من خلال اتباعها التقليل من الآثار الضارة لارتفاع حرارة الجو، نتمنى في الختام أن يكون ما ذكرناه قد أفادكم.

المراجع

1