مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مجالات الذكاء الاصطناعي

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2022
مخزن
مجالات الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، ومن ثم تكمن الإجابة في أن مجال الذكاء الاصطناعي يدخل في العديد من المجالات، وذلك في كافة انحاء العالم، حيث يتم الاعتماد عليه في التحسين من المنتجات والحصول على الإيرادات، وكسب العديد من الأرباح، ومن خلال السطور التالية نذكر مجالات الذكاء الاصطناعي:

  • روبوتات الدردشة: تهدف هذه الروبوتات إلى تقديم تحليلات ذكية ومرنة من خلال المحادثات على الأجهزة المحمولة، وتساهم في الحد من الوقت اللازم لجمع البيانات من المستخدمين، كما يتم زيادة سرعة الأعمال وتيسير كيفية استخدام المحللين ووقتهم، علاوة على تجهيز الشركات لاحتياجات هذه البيانات التي من المتوقع أن تتزايد في المستقبل القريب:
  • إدارة الموارد البشرية: يساهم الذكاء الاصطناعي في تغيير طريقة عمل الموارد البشرية والتوظيف في الشركات بشكل كامل.
  • التجارة الإلكترونية: يعمل الذكاء الاصطناعي في هذا المجال على تميز المحتويات وتنظيمها والبحث فيها، ومن ثم يمكن للمتسوق اكتشاف المنتجات المرتبطة بالسلعة فيما يتعلق بالحجم أو اللون أو الشكل الخاص به، وكذلك فيما يتعلق بالعلامة التجاري للمنتج، ومن الجدير بالذكر أن يمكن للعميل الحصول على المنتج المراد عن طريق البرمجيات من خلال الحصول على إشارات مرئية من الصور المحملة.
  • الرعاية الصحية: يوفر الذكاء الاصطناعي العديد من الحصول على المعلومات التي يتم جمعها من المرضى والعمل على الابتكار وتحسين مخرجات المرضى.
  • الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد: تساهم كلا من الشاحنات ذاتية التحكم وأنظمة الالتقاط الآلية لسلسلة التوريد بالعمل طوال أيام الأسبوع، ومن ثم يتم الحد من وقت الانتظار الخاص بحصول العميل على سلعته من تاجر التجزئة والوقت الذي ينتظره تاجر التجزئة، حتى يتم الحصول على السلعة من كافة الشركات ومراكز التوزيع.
  • تبسيط التصنيع: يعد هذا المجال واحداً من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي، ويتم من خلال ذلك تدفق كميات كبيرة من البيانات في أجزاء من الثانية من الجهاز، ومعالجة البيانات في قواعد معالجة البيانات المختلفة.
  • السيارات ذاتية القيادة: يوجد العديد من السيارات التي تعمل دون وجود سائق بها، ويكون من أشهر تلك السيارات ” التسلا، الأودي والكاديلاك، والفولفو”.
  • البحث عن حياة خارج كوكب الأرض: يتم استخدام المجال الاصطناعي من قبل وكالة ناسا الفضائية، وذلك بهدف البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض، ويكون منها إرسال العديد من الأجهزة التي يطلق عليها مسمى ” متجولات إلى المريخ”، وذلك في عام 2020 ميلادياً، ومن ثم تعمل هذه الأجهزة على استكشاف التضاريس والكشف عن خصائص الكوكب لتحديد إمكانية الحياة على هذا الكوكب.

أهم المعلومات حول الذكاء الاصطناعي

يعني الذكاء الاصطناعي “قدرة جهاز الحاسوب الرقمي أو جهاز الحاسوب الذي يتم التحكم به عن طريق الروبوت على أداء المهمات التي تكون مرتبطة بالكائنات الحية التي تمتلك ذكاء، ومن الجدير بالذكر أن هذا المفهوم يتم تطبيقه على المشروع الخاص بتطوير الأنظمة المختلفة، التي تتميز بعمليات فكرية أو ذهنية، التي يتميز بها الفرد والتي تتمثل في ” القدرة على التفكير، اكتشاف المعنى والتعميم والتعلم من الخبرات السابقة”، حيث تكون كافة التصرفات البشرية تحتاج إلى الذكاء، ويجب أن ننوه أن مجالات الذكاء الاصطناعي تختلف عن بعضها البعض تبعاً للهدف.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

امتلك اليونانيون القدامى كافة الأساطير حول الروبوتات، وصمم مهندسو اليابان ومصر الإنسان الآلي، ويظهر بداية الذكاء الاصطناعي عند بداية محاولات الفلاسفة القدامى لوصف التفكير الذي يقوم به الإنسان على أنه نظام رمزي، ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من ذلك إلا أن مجالات الذكاء الاصطناعي لم تظهر إلا في عام 1956 ميلادياً، وذلك من خلال تلك المؤتمر الذي عُقد في كلية دارتموث في ولاية نيوهامشير، وتمت صياغة مفهوم الذكاء الاصطناعي في هذا الوقت.

وتم نشر العديد من التقارير التي تنتقد هذا الأمر في بدايته وذلك بسبب انخفاض الإيرادات الحكومية لهذا المجال، ومن الجدير بالذكر أن فترة 1974 إلى 1980 ميلادياً سُميت شتاء الذكاء الاصطناعي، ولكن في فترة الثمانينات من القرن التاسع عشر عملت الحكومة البريطانية على منافسة اليابان وذلك عن طريق تمويلها للذكاء الاصطناعي.

أدوات الذكاء الاصطناعي

يؤدي الذكاء الاصطناعي عمله عن طريق استعمال عدد من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرار وحل المشاكل، فعند حل مختلف المشاكل يتم البحث عن طريقة ذكية عم العديد من الحلول الممكن، بالإضافة إلى استخدام المنطق الافتراضي والمنطق غير الرتيب وذلك بهدف التفكير الافتراضي، بجانب المنطق الذي تقوم عليه حسابات التفاضل والتكامل، كما يتم استعمال أدوات التصنيف والتحكم التي تعمل على تصنيف الظروف المحيطة قبل البدء باتخاذ أي إجراء وذلك عن طريق القيام بالمقارنة بين كلاً من الظروف المحيطة والأنماط المختلفة، وذلك عقب الحصول على تطابق تقوم باتخاذ الاجراء الملائم.

فوائد الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي على تمكين الإنسان من الحصول على المعرفة والمعلومات والوصول إيها بشكل سريع، ومن ثم يتمكن الأفراد عند استخدامهم للحاسب الحد من بذل جهد كبير ومن ثم يتم الحد من الوقت اللازم لأداء المهمات التي تتمثل في المحاسبة وعمليات البنوك ودفع الفواتير، وتخصيص أكبر وقت للذات، وتعمل التكنولوجيا على توصيل العالم ببعضه البعض، ويمكن للفرد الدخول المباشر إلى الأخبار العاجلة التي تحدث في كافة أنحاء العالم، واستطاعت الروبوتات والحواسيب نجاحا في المصانع والتدبير المنزلي وغيرها.

الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي

على الرغم من أهمية الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، إلا أنه يؤخذ عليه العديد من الآثار السلبية، ولتي تتمثل فيما يلي:

  • خلق فجوة كبيرة بين الدول الغنية التي تستطيع التحكم بهذا المجال والدول التي تواجه مشكلة في تحديات تقنية.
  • تعرض العديد من الأشخاص إلى خسارة وظائفهم؛ ويرجع السبب في ذلك إلى استخدامهم للآت الذكية لأداء المهمات.
  • تعمل وسائل التكنولوجيا على انخفاض أسعارها بشكل كبير، ومن ثم يوجد فجوة بين تكلفة اليدي العاملة ووسائل الذكاء الاصطناعي لأداء نفس المهمة.
  • التأثير على المهارات التي يتميز بها الإنسان؛ وذلك بسبب الاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي في أدائها.

بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يوجد عدد من التطبيقات التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي، ودخل في العديد من المجالات والأمور الطبية والعسكرية، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي:

  • سيارة ذاتية القيادة: سيارة تيسلا ذاتية القيادة، ويتم مدها بالذكاء الاصطناعي، حتى تتمكن من اتخاذ القرارات التي تتعلق بالقيادة والتي تتمثل في السير والتوقف والالتفاف والاصطفاف.
  • الروبوتات: يتم تطوير العديد من الروبوتات ومدها بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حتى تتمكن من القيام بعدد من الوظائف، والتي تتمثل في روبوتات أنظمة دافنشي الجراحية التي يتم الاستعانة بها لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة، وروبوت صوفي الذي يكون له القدرة على السباحة والاختلاط على الأسماك الحقيقية.
  • جهاز قراءة العقل: يتمكن جهاز قراءة العقل من قراءة ما يتم التفكير به البشر ورسمه.
  • إمكانية التعرف على المشاعر الإنسانية: تمتلك شركة إنتروبك تك تقنيات متكاملة تكون قادرة على التعرف على المشاعر الإنسانية، ويتم تحديد موجات الدماغ وتتبع حركات الأعين وكذلك تعابير الوجه.