مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يوم التروية في الحج

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2022
مخزن
متى يوم التروية في الحج

متى يوم التروية في الحج

يوم التروية يقع باليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو واحد من الأيام العشرة التي أقسم بها الله تعالى بكتابته الكريم في قوله بسورة الآيتين الأولى والثانية (وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، ويكون العمر في هذه الليالي العشر من أفضل الأعمال التي يمكن أن يأتيها المسلم، وباليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية يستعد الحاج وبتأهب للاستعداد لذلك النسك العظيم، والوقوف بين يدي الله جي وعلا بيوم المغفرة والرحمة والعتق من النيران.

لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية

يقصد بالتروية في اللغة الشرب التام إلى ذهاب الشعور بالعطش، والشرب إلى الامتلاء والشبع، والتزود بالماء والاستسقاء منها، ويكون يوم التروية باليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو أحد أيام الحج، ويعرف كذلك بيوم النقلة، ويرجع السبب في تسميته بيوم التروية لأن الحجاج كانوا يتزودون به من الماء، لكي يأخذوه إلى عرفات معهم من مكة.

أما عن تسميته بيوم النقلة فيعود السبب به إلى ارتحال الحجاج به والانتقال إلى مِنى من مكة، وفي ذلك يقول الإمام الحافظ ابن حجر أن السبب في تسمية يوم التروية بذلك أن الناس كانوا يروون أنفسهم فيه من الماء، كما كانوا يروون إبلهم، إذ أن ما كانوا سينتقلون إليه من أماكن كان لا يوجد بها ماء، إذ كانت خالية من عيون الماء والآبار.

فضل يوم التروية

يوم التروية أحد الأيام العشر من شهر ذي الحجة، وهي أيام فضلها عظيم، والتي أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالإكثار من العمل الصالح بها، وذكر الله تعالى بالتسبيح، والتحميد، والتهليل، والتكبير، ويكون لفضل العمل الصالح بها مثل أفضل من أجر من يخرج للجهاد في سبيل الله، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ الله؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

صوم يوم التروية

روي بالترغيب في صوم يوم التروية أن صومه يعادل صوم عام كامل، وقد قال المالكية أن صوم يوم التروية يكفر ذنوب السنة الماضية، حيث إنه واحد من الأيام الثمانية من شهر ذي الحجة المستحب الإكثار بها من العبادات والطاعات والعمل الصالح، وهو ما قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم (صومُ يومِ الترْوِيَةِ كفارَةُ سنَةٍ، وصومُ يومِ عَرَفَةَ كفارَةُ سنتينِ)، ولكن قيل في ذلك الحديث أنه حديث ضعيف وموضوع.

أعمال يوم التروية

يوجد بعض الأعمال المحددة التي يقوم الحجاج بها يوم التروية، وتلك الأعمال هي:

  • يستحب حين دخول يوم التروية لمن أحلوا عقب العمرة الإحرام بالحج من مساكنهم ضحىً، وهو الحال كذلك لمن يرغب من أهل مكة بالحج، في حين أن الحج للمفرد والقران لمن لم يحلوا إحرامهم فإنهم يبقون على الإحرام الأول.
  • يستحب الاغتسال لمن يرغب بالإحرام والتطيب، والتنظف، فعل ما يقوم به حين الإحرام من الميقات.
  • نية الحاج الحج وذلك بقلبه، يليه التلبية بقول (لبيك حجًا)، ولمن كان حاج عن غيره فعليه النية بقلبه بأن يحج عن غيره ثم قول (لبيك الهم حجًا عن فلان) مع الاستمرار بالتلبية.
  • من المستحب يتوجه الحجاج إلى منى في ضحى ثامن يوم قبل الزوال، مع أهمية الإكثار من التلبية.
  • يصلي الحجاج في منى صلاة الظهر، العصر، المغرب، والعشاء والفجر بتاسع يوم قصرًا، ولا يتم صلاتها جمعًا، باستثناء المغرب والفجر لا يتم صلاتهما قصرًا، ويقصر الحاج من أهل مكة الصلاة في منى، حيث لا يوجد فارق بينهم وبين الحجاج الآخرين، حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس من أهل مكة وغيرهم من الحجاج قصرًا.
  • يستحب مبيت الحجاج ليلة عرفة بمنى، حيث فعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن صلى الحاج فجر اليوم التاسع يظل إلى طلوع الشمس، فإن طلعت يسير إلى عرفات من منى، مع التكبير والتلبية.
  • جميع أعمال يوم التروية سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست واجبة مثلما يظن البعض، فإن قدم الحاج يوم التاسع إلى عرفة مباشرةً يجوز له ذلك، ولكن يجب أن يقف محرمًا بعرفة، وهو ما يستوي به من أحرم قبل اليوم الثامن أو بعده.

ماذا نقول في يوم التروية

لم يرد في السنة النبوية أي دعاء مخصص ليوم التروية، ولكنه أحد الأيام العشر من ذي الحجة التي يستحب الإكثار فيها من العمل الصالح وذكر الله تعالى، والدعاء، لذا نعرض لكم فيما يلي أفضل الأدعية التي يمكن قولها في يوم التروية:

دعاء يوم التروية لغير الحاج

  • إن أفضل الدعاء هو الدعاء المأثور عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، لذا إليكم في الفقرة الآتية أدعية واردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام يمكن ترديدها لغير الحاج في يوم التروية:
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ.
  • اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ، وَمِلْءَ الأرْضِ، وَمِلْءَ ما بيْنَهُمَا، وَمِلْءَ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.

دعاء يوم التروية للحاج

إليكم بعض من أفضل الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يمكن للحاج ترديدها في يوم التروية:

  • اللهمَّ اهْدِني فيمن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن توليتَ, وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِنِي شرَّ ما قضيتَ، فإنك تقضي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّهُ لا يَذِلُّ من واليتَ، ولا يَعِزُّ من عاديتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ، لا مَنْجَا منك إلا إليكَ.
  • اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ.

أخطاء يقع الحجاج فيها يوم التروية

يقع بعض الحجاج يوم التروية في العديد من الأخطاء، ومن بينها:

  • اعتقادهم بلزوم الإحرام من المسجد الحرام، في حين أن الحاج يستطيع الإحرام من مِنى بموضعه دون عودة.
  • الاعتقاد بوجوب اختلاف ثوب إحرام الحجاج عن ثوم إحرام المعتمر والتي أحرم بها فيما سبق، حيث يمكن الإحرام بنفس ثياب العمرة للحج.
  • اضطباع الحجاج منذ يوم التروية إلى نهاية الحج، حيث إن الاضطباع لا يكون مشروعاً إلى حين أداء طواف العمرة أو طواف القدوم.
  • الجمع دون عذر بين الصلوات في مِنى، حيث يقصر الحاج في الصلاة فقط، كما ولا يجوز للحاج ترك قصر الصلاة بمنى.

المراجع