مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يوم التراث العالمي 2022

بواسطة: نشر في: 14 مايو، 2022
مخزن
متى يوم التراث العالمي

متى يوم التراث العالمي

قد تساءل الكثير عن ما هو اليوم التراث العالمي، ومتى يوم التراث العالمي؟ والإجابة عن هذا التساؤل يوم التراث العالمي يوافق يوم الاثنين يوم 18 من شهر أبريل، وهو يوم يتم الاحتفال به عبر أنحاء العالم وسوف نتكلم خلال هذا الموضوع، عن كيفية احتفال الدول بذلك اليوم ،وسوف يتم عرض كافة التفاصيل المتعلقة عن يوم التراث العالمي من خلال هذا المقال.

يوم التراث العالمي

يوم التراث العالمي يعتبر يوما عالميا للآثار والمواقع الأثرية، حيث حددت منظمة اليونسكو يوما للاحتفال بتلك الآثار التي تحمل عبق التاريخ وللمناشدة بالحفاظ عليها لضمان انتقالها للأجيال القادمة، وقد حددت يوم للاحتفال بذلك التراث من خلال يوم 18 أبريل سنويا، وقد تم الإعلان عن تحديد يوم للاحتفال بيوم التراث العالمي، في مؤتمر عام تم انعقاده في عام 1982 من خلال المجلس الدولي للآثار والمواقع عالميا، ويوجد نص في اتفاقية التراث العالمي التي حدثت في عام 1972، على أنه حدوث اختفاء أو تدهور أي عنصر من عناصر التراث الثقافي أو الطبيعي، يؤدي إلى حدوث إفقار عاما لجميع التراث في أنحاء العالمي.

وقد اشتملت اتفاقية التراث على أنه يتم تقسيم التراث، إلى نوعين وهما نوع ثقافي مثل الآثار والمجمعات العمرانية والمواقع الحضارية ذات القيمة المميزة وجميع الأعمال العمرانية، ونوع طبيعي وهو عبارة عن جميع المواقع الطبيعية التي تعتبر ذات قيمة عالمية مميزة.

وقد وضع المجلس الدولي للآثار والمواقع ، عبر موقعه طرق كثيرة للاحتفال بيوم التراث العالمي، وذلك عن طريق تقديم بعض الاقتراحات وهي تتضمن الآتي:

  • نشر العديد من المقالات في الجميع الصحف والمجلات، والاحتفال أيضا عن طريق الإذاعة والتليفزيون.
  • القيام بزيارة جميع المعالم والمواقع والأعمال الترميمية مع إمكانية الاستمتاع بها مجانا.
  • العمل على توجيه العامة على ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي عن طريق وضع لائحات في الشوارع تنبه على الحفاظ على الآثار.
  • العمل علي شجيع القيام بالمناقشات في جميع المراكز الثقافية والأماكن العامة وقاعات المدن.
  • العمل على زيادة نشر الطوابع والملصقات والكتب والبطاقات البريدية.
  • القيام بتقديم جوائز لكل من الأشخاص الذين ساهموا مساهمة قوية وملحوظة علي الحفاظ على التراث الثقافي، أو قاموا بتقديم العديد من المنشورات الناجحة التي تتكلم عن هذا الموضوع.
  • عمل الدول علي فتح الأنصاب التاريخية، التي كان يتم عمل لها ترميم.
  • إقامة وتشجيع القيام بأنشطة بين أطفال وشباب المدارس تحث على أهمية التراث العالمي وكيفية المحافظة عليه.
  • العمل على زيادة فرص التعاون بين جميع المنظمات، وذلك مثل تنظيم لقاءات أو ندوات أو القيام بتبادل المتحدثين والعمل على تحرير مطبوعات مشتركة بين المنظمات.

شعار يوم التراث العالمي لعام 2022

قد وضعت منظمة اليونسكو شعارا ليوم التراث العالمي لعام 2022، وهو شعار التراث والمناخ وذلك لتأكيد مدى أهمية تغيير الذي يحدث في المناخ، ومدى تأثيره على جميع المناطق الأثرية والموروث الحضاري بطريقة سيئة جدا ، لذلك قد تم وضع ذلك الشعار ليوم التراث العالمي، لمناقشة مشكلة تغير المناخ الملحوظ الذي يتم اعتباره من أهم المشاكل التي تواجه البشرية والعالم في الوقت الحالي، ومدى تأثيره على جميع الآثار الموجودة حول العالم.

وقد أوضحت منظمة اليونسكو أنه من خلال كل ثلاثة، مواقع هناك موقع طبيعي واحد، يتعرض للتهديد وذلك للتغيرات المناخية، والتي قالت( رأينا مواقع التراث الثقافي والطبيعي بما في ذلك العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو،وهي تعتبر مهددة بحرائق الغابات والفيضانات والعواصف وذلك خلال الأيام السابقة).

وقد تم الذكر من خلال تقرير اليونسكو، والذي يطلق عليه باسم عنوان (غابات التراث العالمي،أحواض الكربون تحت الضغط)، أنه يتم اعتبار بنسبة 60% من غابات العالمية تعتبر مهددة بسبب تغير المناخ، وتتأثر أيضا جميع المواقع البحرية بسبب تغير المناخ مؤخرا، وقامت منظمة اليونسكو بالتحذير من أن ثلثي مخازن الكربون والتي تعتبر الموطن الرئيسئ بنسبة 15% من جميع أصول الكربون الأزرق العالمية، تواجه العديد من المخاطر ، فإنها تحث على ضرورة اتخاذ خطوات أساسية لإنقاذها، لأنه إذا لم يتم أخذ اي خطوات مهمة هذا سوف يؤدي إلى اختفاء الشعاب المرجانية من جميع مواقع التراث العالمية.

مظاهر الاحتفال بيوم التراث العالمي للسعودية

يوجد أكثر من 1073 موقع تراثي مهم تحتفل بهم منظمة اليونسكو، ويوجد العديد من المواقع في السعودية ومصر وهما عددهم 6 مواقع، والهدف من يوم التراث العالمي هو العمل على حماية تلك المواقع من الدمار أو ضرر قد يحدث لها، وذلك عن طريق القيام بجميع الأنظمة والسياسات العامة والمشاريع، التي تعمل على إلزام الأفراد والمؤسسات على الحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية وذلك من خلال اتفاقية يونسكو.

وتشمل قائمة المواقع الاثرية من قائمة التراث العالمية هي 6 مواقع في المملكة العربية السعودية.

تتميز تلك المواقع التي تكتسب أهميتها من قيمتها الرتاثية والتاريخية التي جعلتها مصدر لجذب السياح علي مستوي العالم وتلك المواقع هي:

  • موقع جدة التاريخية.
  • الرسوم الصخرية في حائل.
  • واحة الاحساء.
  • آبار حمي.
  • موقع مدائن صالح.
  • حي الطريف في الدرعية.

تحتفل السعودية بتراثها الخاص بها وذلك لأنه من خلال ذلك التراث المميز تم معرفة كيفية كانت طبيعة الحياة التي كان يعيشها الأجداد والآباء، وطرق المعيشة المختلفة التي كانوا يتبعونها في إعداد الطعام وإشعال النيران، والتي كانت تعتبر جزء من التراث الخاص بها والتي تعبر عن طبيعة الحياة البدائية.

مظاهر الاحتفال بيوم التراث العالمي في مصر

تقوم مصر بالاحتفال باليوم التراث العالمي وذلك الذي تم الاتفاق عليه من المجلس الدولي للمعالم والمواقع والذي تم تاكيده من منظمة اليونسكو، وذلك لحماية جميع المواقع التراثية.

قد صرح كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار الأستاذ مجدي شاكر ، أنه يجب الاحتفال بذلك اليوم لحماية جميع المواقع التراثية من حدوث أي ضرر لها، وأنه يجب وضع أنظمة وسياسات عالمية للحفاظ على التراث العالمي في أنحاء العالم.

ويتم الاحتفال بيوم التراث العالمي في مصر عن طريق قيام وزراه السياحة والآثار والثقافة بإقامة الكثير من ورش العمل، وذلك يأتي مع إعلان منظمة اليونسكو أن مدينة القاهرة يتم اعتبارها عاصمة للثقافة في العالم السلامي بأجمعه ،وذلك من خلال قيام الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بإطلاق مشروع يسمي بلحظات، ضمن مباردة تسمي بمبادرة ذاكرة المدينة، وخلال احتفال مصر بيوم التراث العالمي تم تكريم الدكتور محمد الكحلاوي أستاذ الآثار والإعلامي جمال الشاعر والدكتور علاء الحبشي للجهودهم العظيمة والكبيرة في الحفاظ علي التراث العمراني والمعماري في مصر.

كما افتتحت وزارة الآثار في المتحف القومي للحضارة قاعة نسيج، ونظمت العديد من ورش العمل في متاحف توجد في مدينة شرم الشيخ، وأيضا في متحف محمد علي بالمنيل، كما توجد العديد من ورش العمل في شارع المعز وقبة الغوري.

وبذلك نكون قد عرفنا خلال هذا المقال، يوم التراث العالمي ومدى أهميته، وما شعاره لعام 2022، ومدى أهمية المواقع الأثرية والخطر الذي يواجه جميع المواقع الأثرية وما هي مناظر الاحتفال بيوم التراث العالمين من بعض الدول.