مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق

بواسطة: نشر في: 12 يونيو، 2022
مخزن
متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق

متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث من قبل أبناء الأمة الإسلامية، ومن ثم تكمن الإجابة في أن رمي الجمرات أيام التشريق يكون في غروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويكون ذلك في اليوم الثالث من أيام التشريق، ويجب أن ننوه أن أخر الرمي إلى ما بعد غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، ومن ثم يلزم على الحاج أن يقوم بذبح شاه ثم يعمل على توزيعها للفقراء في الحرم، ويجب أن ننوه أن رمي الجمرات يعد واحداً من أهم مناسك الحج.

أهم المعلومات حول أيام التشريق

يقصد بأيام التشريق أنها بدءاً اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وبهذا تكون تلك الأيام بعد عيد الأضحى، ويكون لهذه الأيام فضل وثواب كبير عند الله، والدليل على فضلها ما ورد في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأدلة:

  • قال الله تعالى سبحانه وتعالى في سورة البقرة رقم الآية رقم 203 “ وَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ فِىٓ أَيَّامٍۢ مَّعْدُودَٰتٍۢ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِى يَوْمَيْنِ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ ٱتَّقَىٰ ۗ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ“، حيث حدد الله هذه الأيام للذكر.
  • روى أبو هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “- أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكْلٍ وشُربٍ وذِكْرٍ للَّهِ عزَّ وجلَّ”.

ويجب أن ننوه أن الصوم من الأمور المحرمة في أيام التشريق، ونهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الصيام في هذه الأيام، والدليل على ذلك ما رواه كعب بن مالك رضي الله عنه ” أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ، وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.

متى يبدأ رمي الجمرات في أيام التشريق

تكمن الإجابة على سؤال فقرتنا في أن رمي الجمرات في أيام التشريق تبدأ من غروب الشمس في أولى أيام التشريق التي ذكرناها فيما سبق، وتتم رمي الجمرات كالتالي:

  • يتم رمي الأولى التي خلف مسجد الخيف، وذلك برمي سبع حصيات والتكبير مع كل رمية.
  • يرمي الوسطى بسبع حصيات، ويكبر مع كل رمية.
  • يرمي الأخيرة في اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر والثالث عشر لمن يتعجل.
  • ويجب أن ننوه أنه يقال أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقف بعد الأولى والثانية من رمي الجمرات ويستقبل القبلة، ويشرع في الدعاء، بينما الثالثة فلم يقف عندها وكان يرمي الجمرة وبعدها ينصرف.

كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى

يكون عدد أيام التشريق هو ثلاثة أيام، ” الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة”، وعلى ذلك فتكون أيام التشريق بعد عيد الأضحى، ويجب أن ننوه أنه يقال أن يوم عيد الأضحى يعد أول أيام التشريق، ومن ثم تكون أيام التشريق أربعة وليست بثلاثة.

ومن الجدير بالذكر أن أيام التشريق تسمى بهذا الاسم؛ لأن لحوم الأضاحي كانت تُشرق بمنى.

حكم رمي الجمرات أيام التشريق

ذكرنا فيما سبق أن رمي الجمار يعد واحداً من مناسك الحج، والدليل على ذلك ما ورد في السُنة النبوية الشريفة، من أحاديث نذكرها فيما يلي:

  • روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها “- أفاض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ من آخرِ يومِه حين صلَّى الظهرَ . ثم رجع إلى مِنَى فمكث بها لياليَ أيامِ التشريقِ يرمي الجمرةَ إذا زالتِ الشمسُ كلُّ جمرةٍ بسبعِ حصياتٍ يُكبِّرُ مع كلِّ حصاةٍ”.
  • روى جابر بن عبد الله رضى لله عنه ” – أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ ذبَحْتُ قبْلَ أنْ أرميَ فقال: ( ارمِ ولا حرَجَ ) فقال آخَرُ: يا رسولَ اللهِ حلَقْتُ قبْلَ أنْ أذبَحَ قال: ( اذبَحْ ولا حرَجَ ) فقال آخَرُ: طُفْتُ قبْلَ أنْ أرميَ يا رسولَ اللهِ فقال: ( ارمِ ولا حرَجَ )”.

شروط رمي الجمرات

يوجد عدد من الشروط التي يلزم اتباعها في أمر رمي الجمرات أيام التشريق، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الشروط:

  • اتفق كلا من المذهب المالكي والمذهب الحنفي والمذهب الشافعي على اشتراط كون المي حجرا، ويتم تجزئة كل ما يدخل تحت مسمى الحصاة.
  • اتفق أئمة الإسلام الأربعة أن يتم رمي سبع حصيات في كل جمرة.
  • اجمع أئمة الإسلام الأربعة أن رمي الحجرات لابد أن تكون متفرقات.
  • بينما يرى كلا من المذهب المالكي والشافعية والحنابلة إلى وجوب وقوع الحصيات داخل الحوض.
  • اتفق الأئمة الأربعة إلى قصد المرمى عند الرمي، ووقوع الحصى فيه بفعل الحاج.
  • اجمع أئمة الإسلام الأربعة على ضرورة رمي الحصيات لا وضعها في الجمرات الثلاث.
  • اجمع كلا من المالكية والشافعية والحنابلة على ضرورة ترتيب بين الجمرات الثلاث، حيث يتم الرمي بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى.

ما هي الجمرات الثلاث

يتم رمي ثلاث جمرات في أيام التشريق، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الجمرات:

  • الجمرة الصغرى: تعد أول جمرة بعد مسجد الخيف، بمنى وتسمى هذه الجمرة ” الجمرة الدنيا” لدنوها وقربها من مسجد الخيف.
  • الجمرة الوسطى: تقع هذه الجمرة بين كر من الجمرة الصغرى والجمرة الكبرى.
  • الجمرة الكبرى: تعد هذه الجمرة آخر منى، باتجاه مكة المكرمة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الجمرة تسمى جمرة العقبة.

كيفية رمى الجمرات أيام التشويق

يتم رمي الجمرات أيام التشويق بالكيفية التي سوف نستعرضها في النقاط التالية:

  • الجمرة الصغرى: ترمى هذه الجمرة على يسار الحاج، وتبدأ برمي سبع حصيات فيها، ثم يقوم بالتكبير مع كل حصاه يرميها الحاج، يتقدم قليلا، ويأخذ ذات اليمين، حتى يتسقبل القبلة، ويبدأ بالدعاء بما شاء فيما يريد من الدنيا والآخرة.
  • الجمرة الوسطى: يتوجه الحاج نحو الجمرة الوسطى، ويجعلها على جهة اليمين، ويبدأ برميها بسبع حصيات متتاليات، ويتم التكبير مع مع كل حصاة يرميها، ثم يتجه إلى اليسار، ويستقبل الحاج القبلة، ويشرع في الدعاء إلى الله بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة.
  • الجمرة الكبرى ” جمرة العقبة”: يتجه الحاج إلى جمرة العقبة أو الجمرة الكبرى، ويجعلها الحاج على يمينه، ويتم رميها بسبع حصيات متتاليات، ويتوالى بالتكبير مع رمي كل حصاة، وفي حالة الانتهاء ينصرف، ولا يدعي بشيء بعد ذلك.

الحكمة من رمي الجمرات

يعد رمي الجمرات من أهم مناسك الحج، ويكون لهذا الأمر حكمة نوضحها فيما يلي:

  • الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومناسكه في أداء عبادة الحج.
  • تعد رمي الجمرات بمثابة تذكير للحجاج بما حدث مع سيدنا إبراهيم عليه السلام بوسوسة الشيطان له في أن يخالف أمر الله سبحانه وتعالى في عد القيام بذبحه ابنه سيدنا إسماعيل رضي الله عنه، فقام إبراهيم برمي الشيطان بالحصاة سبع مرات، ثم عاد إليه الشيطان مرة ثانية، فكرر سيدنا إبراهيم فعله مرة ثانية، وفي المرة الثالثة رمي الشيطان بسبع حصيات.
  • تعد رمي الجمرات بمثابة إغاظة الشيطان، حيث تعمل على مضايقة الشيطان وترغمه.

جديد المواضيع