مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تم تحويل الراتب من هجري الى ميلادي

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2022
مخزن

متى تم تحويل الراتب من هجري الى ميلادي

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، وذلك من قبل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث اقترب موعد صرف الرواتب لكل الموظفين المدنيين والعسكريين بعد الانتهاء من عطلة اليوم الوطني السعودي الذي كان يوافق يوم الجمعة الماضي الموافق اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر، ومن ثم تكمن الإجابة في أنه تم تحويل الراتب من هجري إلى ميلادي منذ اليوم الموافق الخامس والعشرون من شهر ذي الحجة لعام 1437 هجرياً، وذلك من قبل رئاسة مجلس الوزراء السعودي، وبالتالي أعلنت وزارة المالية أن القرار بصرف أجور عمال وموظفي القطاع العام تم تطبيقه وفقاً للمرسوم الملكي الصادر برقم م/ 6 بتاريخ اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الثاني لعام 1407 هجرياً، وتم إصدار العديد من التعميمات الحكومية لآلية إقفال السنة المالية، تلك التي تم البدء بها الطريقة الجديدة في صرف الأجور وذلك عن طريق الـ 5 من كل برج هجري، حيث يتم تحويل الأجور إلى الحسابات البنكية في هذا العام لجميع موظفي القطاع الحكومي.

متى تم تحويل الرواتب بالأبراج

يعد أول راتب لبرج العقرب في يوم الخميس الذي كان يوافق اليوم السابع والعشرين من شهر أكتوبر لعام 2016 ميلادياً، الموافق اليوم الخامس والعشرون من شهر محرم لعام 1438 هجرياً، بينما يكون الراتب الثاني يُصرف في اليوم الخامس ببرج القوس والذي يوافق اليوم السادس والعشرين من شهر نوفمبر لعام 2016 ميلادياً، وتم العمل بهذه الآلية، ومن الجدير بالذكر أنه تم تحديد موعد إقفال صرف الأجور للعام 1437 هجرياً، وذلك بنهاية دوام اليوم من شهر صفر لعام 1438 هجرياً، وعند صدور لائحة تحديد كيفية الصرف للأيام المتبقية من عام 2016 ميلادياً، وتم تحديد لائحة المواعيد الخاصة بالفترة القادمة المتممة قبل إقفال كافة حسابات السنة المالية الجوية 2016 ميلادياً.

مواعيد صرف الرواتب 1439 بالميلادي

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين مرسوم ملكي، يفيد بتحديد موعد صرف الأجور في القطاع العام لموظفي الدولة من المدنيين والعسكريين في تاريخ اليوم السابع والعشرون من كل شهر ميلادي، وذلك بدءاً من شهر يناير، ولابد من الأخذ بعين الاعتبار تأجيل أو تقديم صرف الراتب في حالة مصادفة اليوم السابع والعشرون من الأشهر ليوم الجمعة أو يوم عطلة رسمية، ومن ثم تم تعطيل فكرة العمل بفكرة الأبراج وتحديد موعد الصرف بالأيام بعيداً عن الأبراج، ومن خلال الجدول التالي نوضح مواعيد صرف الرواتب 1439 بالميلادي:

  • يتم صرف الراتب لشهر كانون الثاني في يوم السبت الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر يناير لعام 2018 ميلادياً، الموافق اليوم العاشر من شهر جمادى الأولى لعام 1439 هجرياً.
  • يتم صرف شهر شباط في اليوم الثلاثاء الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر فبراير الذي يوافق اليوم الحادي عشر من شهر جمادى الأخرى لعام 1439 هجرياً.
  • يُصرف راتب شهر آذار في يوم الثلاثاء الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر مارس لعام 2018 ميلادياً، الموافق اليوم العاشر من شهر رجب لعام 1439 هجرياً.
  • يُصرف راتب شهر نيسان في يوم الجمعة الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر أبريل لعام 2018 ميلادياً، الموافق اليوم الحادي عشر من شعبان لعام 1439 هجرياً.
  • يتم صرف راتب شهر أيار في يوم الأحد الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر مايو لعام 2018 ميلادياً، الذي يوافق اليوم الثاني عشر من شهر رمضان لعام 1439 هجرياً.
  • يتم صرف راتب شهر حزيران في يوم الأربعاء الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر يونيو لعام 2018 ميلادياً، الذي يوافق الثالث عشر من شهر شوال لعام 1439 هجرياً.
  • تُصرف رواتب تموز في يوم الجمعة الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر يوليو لعام 2018 ميلادياً، الذي يوافق اليوم الرابع عشر من شهر ذو القعدة لعام 1439 هجرياً.
  • يتم صرف رواتب شهر آب في يوم الاثنين الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر أغسطس لعام 2018 ميلادياً، الذي يوافق الايوم السادس عشر من شهر ذي الحجة لعام 1439 هجرياً.
  • يتم صرف شهر أيلول في يوم الخميس الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر سبتمبر لعام 2018 ميلادياً، الذي يوافق اليوم السابع عشر من شهر محرم لعام 1440 هجرياً.
  • تُصرف رواتب شهر تشرين أول في يوم السبت الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر أكتوبر لعم 2018 ميلادياً، الذي يوافق اليوم الثامن عشر من شهر صفر لعام 1440 هجرياً.
  • يتم صرف رواتب شهر تشرين ثاني في يوم الثلاثاء الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر نوفمبر لعام 2018 ميلادياً، الذي يوافق اليوم التاسع عشر من شهر ربيع الأول لعام 1440 هجرياً.
  • يتم صرف رواتب شهر كانون أول في يوم الخميس الذي يوافق اليوم السابع والعشرون من شهر ديسمبر لعام 2018 ميلادياً، الموافق اليوم العشرون من شهر ربيع الثاني لعا 1440 هجرياً.

مواعيد الصرف وزارة المالية

أعلنت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية عن بدء صرف أجور عاملي القطاع العام الإداريين عن الشهر الجاري سبتمبر في عام 2022 ميلادياً، وذلك ضمن 44 وزارة وهيئة تتبع لها، وذلك بدءاً من اليوم الحادي والعشرون من شهر سبتمبر لعام 2022 ميلادياً، وفي اليوم الذي يليه يتم صرف مرتبات 33 وزارة وهيئة أخرى، في حين يتم صرف أجور العاملين بالوزارات والهيئات المتبقية في الفترة ما بين اليوم الخامس والعشرون حتى اليوم السابع والعشرون من شهر سبتمبر، وذلك على الفور من انتهاء إجازة اليوم الوطني السعودي، ومن الجدير بالذكر أنه تم تقسيم الوزارات والهيئات لخمس فئات وذلك وفقاً لعدد الموظفين والتوزع الجغرافي، ومن ثم يتم التحكم في إتاحة مستحقات الموظفين وفقاً لآت الصرافة تبعاً للمواعيد التي تم تحديدها داخل المنظومة المالية الإلكترونية، ويجب أن ننوه أن وزارة المالية عملت على تطبيق هذا القرار حتى يتم تخفيف التزاحم عن الاستلام.

علامات تدل على أن شخص يفكر فيك سرا