مبدأ برنولي يطبق على المائع

بواسطة:
مبدأ برنولي يطبق على المائع

يُعد مبدأ برنولي يطبق على المائع أحد أشهر القوانين الفيزيائية التي يعود إليها تفسير العديد من الظواهر الطبيعية من حولنا، وعلى الرغم من كونها قوانين رياضية قد تبدو بعيدة للغاية عن التطبيق في الواقع إلا أننا نصادفها بصفة متكررة في حياتنا اليومية، وللتعرف على أبرز المعلومات عن بيرنولي ومبدأ بيرنولي وتطبيقاتها في حياتنا اليومية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

معلومات عن العالم بيرنولي

هو دانيال بيرنزلي، عالم سويسري الجنسية تخصص في علوم الرياضيات ونبغ بها بشكل كبير، وُلد في الثامن من فبراير عام 1700م في مدينة جرونينجن في هولندا، وقد ظهر اهتمامه بالعلوم الطبيعية وخاصةً الرياضيات مُنذ سنوات عمره الأولىـ درس علوم الطب، الأحياء، الفيزياء، الرياضيات وتخرج من جامعة بازل، كما درس سنوات عديدة في جامعة ستراسبورغ وكذلك جامعة هايدبرغ.

تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه عام 1721م وقد وضع الكثير من الكتب الخاصة بالمعادلات التفاضلية وحل المسائل الرياضية، ويُعد واحداً من أكثر العلماء فضلاً وتقديراً في أكاديمية العلوم في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا.

مبدأ برنولي يطبق على المائع

مبدأ برنولي يطبق على المائع هو التعبير الخاص بمفهوم بقاء الطاقي في علوم حركة السوائل في الطبيعة، حيثُ ينص هذا المبدأ على أن ضغط المائع يقل عندما تزيد السرعة، مما يجعل ضغط السائل يرتفع كلما انخفضت سرعته.

وهذا ما يُفسر على أرض الواقع من خلال الفوهة الضيقة على طرف خرطوم المياه تجعل الأمر ممكناً لتوزيع المياه على مساحة أوسع، وذلك حيثُ يسمح القطر الصغير بتسريع معدل تدفق المياه، وفيما يتعلق بالمعادلة فإن مبدأ برنولي ينص على أن مجموع الضغط والطاقة الحركية وطاقة الوضع لوحدة الحجوم يساوي مقدار ثابت، ويتم كتابة المعادلة على النحو التالي:

ض1 + ½ ث (ع1)2+ث ج ف1 = ض2 + ½ ث (ع2)2 + ث ج ف2؛

وتُفسر الرموز التالية على هذا النحو:

  • ض1: تُشير إلى معدل ضغط السائل عند النقطة الأولى.
  • ض2: تُشير إلى ضغط السائل عند النقطة الثانية.
  • ث: تُشير إلى كثافه السائل.
  • جـ: تُشير إلى الجاذبيّة الأرضيّة، وتساوي 9.81 أو 10، حسب المنطقة الجغرافية.
  • ف1:تُشير إلى ارتفاع النقطة الأولى عن سطح الأرض.
  • ف2: تُشير إلى ارتفاع النقطة الثانية عن سطح الأرض.
  • ع1: تُشير إلى السرعة عند النقطة الأولى.
  • ع2: تُشير إلى السرعة عند النقطة الثانية.

مبدأ برنولي وتطبيقاته في حياتنا اليومية

ووفقاً لمبدأ برنولي فإنه يُستخدم في العديد من المجالات في حياتنا اليومية ومن بينها:

رفع الطائرات

يسمح هذا المبدأ في رفع الطائرات إلى أعلى ويتم استخدامه في تصميم أجنحة الطائرات بشكل ذا منحنى عند السطح العلوي بينما يكون السطح السفلي منها مستقيماً وهو ما يتسبب في انسياب الهواء على السطح العلوي بسرعة أكبر من السرعة التي ينساب بها على السطح السفلي لجناح الطائرة.

صناعة المرذاذ

وهو الأمر الذي يستخدم في تعبئة عبوات المبيد الحشري، مزيل العرق، طلاء السيارات، حيثُ أن نفخ الأنبوبة الأفقية بكمية من الهواء تتسبب في نقص الضغط داخل المرذاذ، فيخرج تيار الهواء أمام فتحة ألنبوية العمودية التي يُغمر طرفها السفلي داخل العبوة في السائل.

مقياس فنتوري

هو الأنبوب الذي يسمح بقياس سرعة السائل وكثافته، حيثُ ينساب المادة السائلة داخل أنبوب أفقي يحتوي أجزاء مُقطعة تسمح بأن يتم قياس فرق الضغط بين نقطتين محددتين باستخدام المانوميتر الزئبقي.

 

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنالكم بالتفصيل ابرز المعلومات حول مبدأ برنولي يطبق على المائع وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات