ما هي كفارة اليمين

بواسطة:
ما هي كفارة اليمين

ما هي كفارة اليمين ؟ اليمين هو وعد من المسلم أمام الله وبسم الله وبشهادة الله -والله خير الشاهدين- على أن يفعل كذا أو ألا يفعل كذا، وقد يحلف المسلم في موقف غضب على فعل شئ ثم يهدأ فيدرك أنه يُفَضَلُ ألا يفعل ما حلف عليه، في مثل هذه الحالة وغيرها ماذا يمكن للمسلم أن يفعل، متى يقع اليمين أو تجب عنه الكفارة ومتى لا يؤاخذ المسلم عليه؟، نقدم لحضراتكم إجابات هذه الأسئلة من خلال هذا المقال عبر مخزن.

ما هي كفارة اليمين

  • ما هي كفارة اليمين ؟ هي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم الفرد من أهله، أو كسوتهم أو عتق رقبة أو صيام ثلاثة أيام وأجاز بعض الفقهاء إخراج الكفارة بما يعادل مقدار ما يكفي إطعام 10 مساكين من المال.
  • قال تعالى: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”. سورة المائدة الآية رقم (89).

أنواع اليمين

من الآية الكريمة في سورة المائدة الآية رقم (89) يتضح لنا أن هناك أنواع لليمين لا يؤاخذ الله عليها المؤمن ولذلك حدد العلماء أنواع اليمين وهي:

  • يمين اللغو: هي اليمين التي يحلفها المسلم دون قصد أو دون نية، كأن يحلف على شيء يظنه صدقاً ثم يتضح غير ذلك، في هذه الحال يغفر الله له لحسن نيته ولا يؤاخذ عليه ولا تجب عليه الكفارة.
  • اليمين المنعقدة: هي اليمين التي يعقد المسلم النية عليها، أي أن يدرك ما يحلف به ويصر عليه ثم يعقد اليمين تأكيداً على عزمه القيام أو عدم القيام بما حلف به، والحنث باليمين المنعقدة يستوجب الكفارة ولا خلاف على ذلك بين جمهور العلماء.
  • اليمين الغموس: وسميت كذلك لأنها تغمس صاحبها في النار وإثمها عظيم فهي من الكبائر، وهي أن يحلف المسلم على شيء يعلم أنه كذب مثل يمين شاهد الزور، أو أن يعد أخاه المسلم بفعل شيء ويعقد له اليمين على ذلك، وهو لا ينوي إلا الغش والخيانة، هذا النوع من أنواع اليمين يستوجب التوبة إلى الله عز وجل فهو من أعظم الكبائر.

متى تجب كفارة اليمين

لا تجب كفارة اليمين على كل ما يحلف به المسلم فكما ذكرنا سابقاً هناك نوع من أنواع اليمين لا يؤاخذ به المسلم ولا تجب فيه الكفارة هو يمين اللغو، ولذلك حدد الفقهاء شروطاً لوجوب كفارة اليمين وهي:

  • من قوله تعالى في الآية (89) من سورة المائدة، ندرك أن أول شروط وجوب كفارة اليمين أن تكون يميناً منعقدة، أي أن يحلف المسلم اليمين متعمداً وعاقداً النية على الوفاء باليمين.
  • أن يحلف بإرادته فلا يمين لمن أكره على الحلف باليمين وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ ، و النسيانَ ، و ما اسْتُكرِهوا عليه”.
  • أن لا يلتزم باليمين أو يحنث به عمداً وبكامل إرادته مع استطاعته الوفاء باليمين، أي أن يخالف ما حلف عقد النية عليه مسبقاً بإرادته، أما إذا حنث بيمينه مكرهاً أو ناسياً فلا كفارة عليه.

ما هي كفارة اليمين المنعقدة

  • كفارة اليمين كما ذكرت الآية الكريمة في سورة المائدة (89) هي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم الفرد من أهله، أو كسوتهم أو عتق رقبة أو صيام ثلاثة أيام وأجاز بعض الفقهاء إخراج الكفارة بما يعادل مقدار ما يكفي إطعام 10 مساكين من المال.
  • قال تعالى: “وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ” سورة البقرة الآية 224، وقال: “وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ” سورة المائدة (89).
  • أوجَبُ للمسلم قبل أن يعقد اليمين على شيء أن يتأكد أنه سيقدر على الوفاء باليمين، إذ ليس اليمين أو ذكر اسم الله على أمر وإشهاده الله عليه ثم الرجوع عنه أمراً هيناً  أو شيئاً يحتمل اللهو.
  • قد يقع المسلم في إثم اليمين الغموس إذا عقد اليمين على شيء لأحدهم وهو ينوي الحنث باليمين ويحلف فقط إرضاءً لأحد عباد الله في سخط الله واستهانة منه باليمين.
  • من رحمة الله على عباده أن جعل للمسلم كفارة لليمين؛ لعلمه جل وعلا بضعف الإنسان وارتكابه الذنب أو الخطأ ثم بحثه عن التوبة والاستغفار.
  •  قد يحلف الإنسان على شيء ويعقد النية عليه ثم يرى أن الرجوع عن اليمين أصلح له أو فيه من الخير أكثر ما في الوفاء به، خاصة في أمور الدنيا كأن يحلف مثلاً على فعل شيء ما، ثم يرى في عدم فعله خيراً أكبر له أو لغيره، في هذه الحالة تجب عليه الكفارة.

ما هي كفارة اليمين الغموس

  • اليمين الغموس هي اليمين التي ينوي صاحبها الحنث بها وقت الحلف، مثل أن يحلف لأحدهم على صدق شيء هو يعلم كذبه أو فعل شيء هو ينوي ألا يفعله ويحلف فقط إرضاءً لغيره أو كذباً عليه.
  • سميت اليمين الغموس بذلك لأنها تغمس صاحبها في النار أو الذنب وهي من أعظم الكبائر، فإلى جانب كونها أحد صور الكذب فهي كذب يُقرنه صاحبه باسم الله ويُشهدُ الله عليه والله يعلم ما في صدره وهو يعلم ذلك ولا يرجو لله وقاراً.
  • اتفق جمهور العلماء على أن اليمين الغموس تستوجب التوبة ولا تستوجب الكفارة كونها في نظر بعضهم تقترب من كونها كفراً بالله عز وجل، ولذلك لا كفارة فيها وتستوجب التوبة الصادقة والاستغفار.
  • خالف الشافعي جمهور العلماء في رأيهم ورأى أنها تستوجب الكفارة لأن الكفارة دليل على إرادة الإنسان للخير و خطوة فعلية من خطوات التوبة.

ما هي كفارة اليمين بالطّلاق

اختلف الفقهاء حول يمين الطلاق وشروطه حيث:

  • أفتى بعضهم بأن الرجل إذا حلف لزوجته إن فعلت أو لم تفعل كذا فهي طالق كأحد أنواع التهديد دون نية الطلاق فإن الطلاق يقع.
  • بينما ذهب البعض الآخر إلى اعتباره يميناً تجب عليه الكفارة ولا يقع الطلاق ويسمى هذا طلاقاً معلقاً.
  • أما عن كفارة اليمين فهي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهل البلد الذي يسكن فيه، أو كسوة عشرة مساكين كسوة تبلغ حد ما يسمح بإرتدائه أثناء الصلاة، أو عتق رقبة أو صيام ثلاثة أيام.
  • ويستحسن للمسلم أن يتجنب الحلف بالطلاق لما فيه من الشبهات والأثر السلبي المحتمل على العلاقات الأسرية.

قيمة كفارة اليمين بالريال

  • قال تعالى: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” صدق الله العظيم. سورة المائدة (89).
  • التزاماً بنص القرآن يميل الكثيرون إلى أن تؤدى كفارة اليمين عيناً، أي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يستهلك الفرد من الطعام يومياً، أو كسوة 10 مساكين كسوة تبلغ حد ما يصلح ارتداؤه للصلاة.
  • أجاز بعض العلماء إخراج الكفارة مالاً وحددت بمقدار ما يعادل نصف صاع ما يساوي كيلو ونصف للمسكين من التمر أو البر، وهو ما يقدر في المملكة العربية السعودية بمبلغ 100 ريال سعودي.

أجبنا خلال هذا المقال على أسئلة ما هي كفارة اليمين ؟  ما هي كفارة اليمين بالطّلاق ؟ وشرحنا أنواعها وأشراط وأوقات وجوب كفارة اليمين، نتمنى أن نكون قد حققنا لكم أكبر قدر من الإفادة في هذا الموضوع.

يمكنك الإطلاع على الموضوعات ذات الصلة: