ما هي شروط الكود السعودي

بواسطة:
ما هي شروط الكود السعودي

ما هي شروط الكود السعودي ؟ نجيبكم عبر مقالنا التالي في مخزن عن هذا الاستفسار الأكثر شغلًا لمحركات البحث فقد أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن اعتمادها لنظام كود البناء السعودي في ترخيص المباني وفي إطار ذلك حددت اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق الكود، ومن خلال سطورنا التالية سنوفر لمن تفاصيل شروط ومتطلبات إصدار رخصة البناء للمباني السكنية.

ما هي شروط الكود السعودي

اعتمدت وزارة الشؤون البلدية والقروية نظام كود البناء السعودي بغرض ضمان الصحة والسلامة العامة، وقد أعلنت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي عبر حسابها الرسمي على تويتر عن متطلبات إصدار رخصة بناء للمباني السكنية وفق الكود السعودي، ويمكنكم التعرف على هذه المتطلبات تفصيلًا بمتابعة سطورنا التالية:

  • تعيين مكتب مصمم هندسي معتمد ليقوم بإعداد التصاميم والرسومات وفق الكود السعودي للمباني السكنية.
  • تعيين مكتب مشرف هندسي معتمد ليقوم بالإشراف على الأعمال ورفع التقارير عبر منصة بلدي.
  • اختيار مقاول بناء معتمد ليقوم بتنفيذ الأعمال وفق المخططات والتصاميم المعتمدة.
  • شراء بوليصة التأمين الإلزامي على المبنى والتي تتضمن تأمين ضد العيوب الخفية للمباني السكنية.
الصورة

الحصول على بوليصة التأمين شرط من شروط كود البناء السعودي

أصدر معالي وزير الشؤون البلدية والقروية قرار ألزم من خلاله المقاولين على التأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر من بعد استخدام المباني، وجاء ذلك وفق نظام تطبيق كود البناء السعودية ولوائحه التنفيذية، فمدة التأمين تبلغ 10 سنوات.

تطبيق هذا القرار يتم تدريجيًا على أربع مراحل:

  • المرحلة الأولى تشمل: “المباني العالية – المستشفيات – الفنادق – أبراج الاتصالات – المجمعات التجارية – المنشآت الصناعية”
  • المرحلة الثانية تشمل: “مراكز الرعاية الصحية – المباني السكنية – مباني الخدمات الترفيهية – صالات السينما والأفراح”.
  • المرحلة الثالثة تشمل: “المطارات – البنوك – مباني الأعمال”.
  • المرحلة الرابعة تشمل: جميع أنواع المباني.

ماهو كود البناء السعودي

كود البناء السعودي يتمثل في مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما تشمله من لوائح تنفيذية متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

يهدف كود البناء السعودي إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والشروط التي تحقق السلامة والصحة العامة وذلك من خلال استقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل طرق الوصول لها.

يضع كود البناء السعودي ضوابط في توفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

الكود السعودي للبناء pdf

وفرت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي ملف خاص باللائحة التنفيذية لنظام كود البناء الصادر بقرار وزاري رقم 1213ق/أع/39 في تاريخ 1439/10/14هـ والمعدل بقرار وزاري رقم 56 في تاريخ 1441/3/3هـ؛ يحتوي هذا الملف على 7 فصول، كل فصل منهم يحتوي على مجموعة معلومات.

الفصل الأول من الملف يشمل التعريفات، والفصل الثاني يشمل هدف ونطاق تطبيق الكود، والفصل الثالث يشمل مهام الجهات ذات العلاقة وإصدار تراخيص أعمال البناء، أما الفصل الرابع فيتضمن شهادة الإشغال، والفصل الخامس يشمل تفاصيل التفتيش والمراقبة والمتابعة، والفصل السادس يشمل تفاصيل تحديث كود البناء وتطويره وإعادة إصدارة، أما الفصل السابع فيشمل مجموعة الأحكام العامة، ويمكنكم تحميل الملف عبر الرابط التالي:

متى تم البدء في تطبيق الكود السعودي على المباني السكنية

تم البدء في تطبيق الكود السعودي على المباني السكنية اعتبارًا من يوم 1 يوليو 2021م على جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وهذا وفق ما أعلنته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر صفحتها الرسمية على تويتر.

الصورة

أهداف كود البناء السعودي

يهدف كود البناء السعودي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف بتحقيق الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي  تحقق السلامة والصحة العامة، ويمكنكم التعرف على أهم ما يستهدفه نظام كود البناء السعودية بمتابعة سطورنا التالية:

  • متانة وثبات المباني والمنشآت وسهولة استخدامها.
  • ترشيد استهلاك المياه والطاقة.
  • توفير البيئة السكنية الصحية والإضاءة والتهوية المناسبة.
  • حماية الممتلكات والأرواح من أخطار الحريق والزلزال وغيرهم من المخاطر.؟
  • تأمين سلامة رجال الإنقاذ والإطفاء عند حدو حالات الطوارئ.

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

يتم تطبيق كود البناء السعودي على خمس مراحل على النحو التالي:

  • المرحلة الأولي: تم البدء في تطبيق الكود في اليوم السابع من شهر ذو القعدة عام 1439هـ، واستمرت المرحلة الأولى حتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ، وتم تطبيق الكود خلالها على المباني التالية: “المباني الحكومية الإدارية – المباني العالية – الفنادق – المستشفيات”.
  • المرحلة الثانية: انطلقت هذه المرحلة من نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ، وتم تطبيق الكود من خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: ” مباني التجمعات – المباني التعليمية – المجمعات التجارية – أبراج الاتصالات – المباني والمنشآت الصناعية – المباني أقل من 23م – المباني عالية الخطورة”.
  • المرحلة الثالثة: انطلقت من نهاية المرحلة الثانية حتى نهاية شهر ذو الحجة 1442هـ ويُطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: “مباني التجمعات – مراكز الرعاية الصحية – الشقق المفروشة الفندقية – المباني السكنية – مباني الخدمات الترفيهية.
  • المرحلة الرابعة: انطلقت من نهاية المرحلة الثالثة وتنتهي مع نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويتم تطبيق الكود خلالها على المباني التالية: “البنوك – المطارات – البريد – محطات التلفزيون”.
  • المرحلة الخامسة: تنطلق من نهاية المرحلة الرابعة حتى نهاية شهر ذو الحجة من عام 1444هـ، ويتم تطبيق الكود خلالها على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

التواصل مع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي

أتاحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي العديد من آليات التواصل معها ليتمكن جميع الأفراد من مراسلتهم لطرح استفساراتهم وتقديم شكواهم ومقترحاتهم، ولأننا نحرص دائمًا على توفير متطلباتكم من بحث سنقدم لكم آليات التواصل عبر سطورنا التالية:

  •  التواصل عبر الهاتف يتم من خلال الاتصال على رقم 966112529900+
  • أو عبر البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بها وهو: [email protected]
  •   عنوان المقر 7722 ابي الحسن السلمي-المحمدية وحدة رقم 7 الرياض 12364-2555 المملكة العربية السعودية.
  • أو التواصل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي عبر خدمة اتصل بنا من هنا، ومن ثم قم بتعبئة النموذج الإلكتروني وإرساله لتقوم الجهات المختصة بالنظر فيه.
  • التواصل عبر حسابها الرسمي على تويتر من هنا.

يُرجى العلم بأن أوقات الدوام الرسمية للجنة الوطنية لكود البناء السعودي تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا من بدءًا من يوم الأحد حتى يوم الخميس.

دليل استخدام خدمات موقع اللجنة الوطنية لكود البناء  السعودي

وفرت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي دليل للمستخدمين يتوفر من خلاله آليات الحصول على خدمات الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية لكود البناء، ويشمل هذا الدليل: “آلية التسجيل في الموقع – آلية تفعيل الحساب عبر البريد الإلكتروني – الوصول لأكواد البناء السعودي – استعراض أكواد البناء السعودي – طريقة شراء الكود السعودي – تحميل الكود بعد الانتهاء من إجراءات السداد” فضلًا عن العديد من الخدمات الأخرى.

يشمل الدليل جميع متطلبات المستخدم من نظام كود البناء السعودي، ومن خلاله يتمكن الأفراد من التعرف على آلية الحصول على الخدمات الإلكترونية من اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، ويمكنكم تحميل الدليل بالدخول على الرابط التالي:

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي وفرنا لكم من خلاله إجابة تفصيلية لاستفسار ما هي شروط الكود السعودي ؟ وفي نهاية مقالنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر متميز من مخزن المعلومات.